للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حول انتخابات 7 أكتوبر:نحلم ولا ننتظر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2016 الساعة 45 : 08


بقلم: إلياس أعراب

انطلقت الحملة الانتخابية وبدأ التسابق نحو القبة البرلمانية هناك في العاصمة الرباط. كل الأحزاب تريد نيل حصة الأسد وتزعم النتائج، كل واحد منهم دبج برنامجا انتخابيا واعدا المغاربة بتطبيقه وتحسين وضعهم نحو الأفضل، ومنهم من وعدنا بتلمس التغيير بعد 100 يوم فقط في حالة تزعمه للحكومة القادمة. لكن في خضم حملتهم و تسابقهم، هل تساءلوا عما نريده نحن؟ نحن أبناء المغرب العميق، نحن الشعب المسحوق المقهور الذي ضاق ذرعا بتصرفاتهم وتراهاتهم، ماذا نريد؟

للأسف الشديد أحزابنا الكارتونية خذلتنا في أول محطة. كنا نود أن نرى مناضلي الأحزاب يتصدرون اللوائح الانتخابية، كنا نمني النفس بان يقطعوا مع "باك صاحبي" في اختيار وكلاء اللوائح الانتخابية؛ فإذا بهم يفاجئوننا بالعكس، امتلأت اللوائح بزوجاتهم و مقربيهم، هذه زوجة أفتاتي والأخرى زوجة حامي الدين وذاك ابن شباط، وهذه صديقة او عشيقة فلان، وهذا الابن والأخ و الصديق......

لم نعد نعرف هل لدينا أحزاب سياسية أم أندية كروية؟ جميعهم دخلوا الميركاتو الانتخابي بقوة. الاستقلال استقطب ابو حفص و أنجز أفضل صفقة باستقطاب النجم الحداد، ليس مهاجم الوداد الرياضي، بل نجم الحركة الشعبية  الوزير الحداد. والعدالة التنمية كان له نصيب الأسد من الانتدابات باستقدام الوزاني والقباج الذي رفضته الفيفا )الداخلية( والحريفي وآخرون، أما التقدم و الاشتراكية فراهن على صفقة نجلة النجم الاتحادي السابق المرحوم الزايدي، ونادي القرن الاتحاد الاشتراكي فقد العديد من نجومه ولم تكن انتداباته بالقوة اللازمة، ولا نستثني من هذه اللخبطة أحدا من الدكاكين السياسية.

كنا نتمنى أن يقطعوا مع ظاهرة الترحال السياسي فإذا بهم يسنون بدعة جديدة في مشهد سياسي بئيس يصعب على العقل تقبلها، أمين عام حزب سياسي يترشح باسم حزب أخر بعدما وزع التزكيات باسم حزبه!!!! وأخر ينتقل لبطل الموسم الماضي مقابل رخصة إحداث محطة لتوزيع البنزين و…….؛ونحن لا يسعنا إلا أن نلعن هذا الهراء و العبث السياسي.

أ بعد هذا سنثق فيهم؟؟ ٲبعد ما شاهدناه و عشناه منذ فتحنا أعيننا في هذا الوطن سنصدقهم؟ لكن لا بأس سنخبرهم بأحلامنا لا بانتظاراتنا، ببساطة لأنهم قتلوا الأمل في دواخلنا، ولم نعد ننتظر منهم إلا البؤس،ببساطة لأننا ضقنا ذرعا بوعودهم الكاذبة، ومع ذلك سنحلم، اجل سنحلم قبل أن يصير الحلم نفسه ممنوعا علينا وسنخبركم بما نريد.

أيتها السياسية، أيها السياسي، المترشحة و المترشح:

نريدكم فقط أن تحترموا ذكاء المغاربة، نريدكم أن تكفوا عن محاولة استحمارنا، نريدكم أن تبقوا أوفياء لأقوالكم قبل الانتخابات، ألا تتحالفوا مع من خضتم معهم معارك كلامية قلتم فيها ما لم يقله مالك في الخمر. لا تحاولوا الضحك علينا مرة أخرى بجملتكم الشهيرة "مصلحة الوطن العليا"؛ نريدكم أن تعوا فعلا أين تكمن المصلحة العليا لهذا الوطن الذي حولتموه لكعكة تقتسمونها بينكم.

لا نريد برامج فضفاضة ووعودا بالجملة، نريد برنامجا معقولا قابلا للتطبيق.
لا نريدكم أن تزورونا في أحيائنا وقرانا إبان الحملة وتختفوا بعدها، نريدكم أن تظلوا قريبين منا في كل وقت وحين، لا نريدكم أن تشاركونا أطباق "البيصارة" وحبات "الزعبول" وتتركونا بعدها وتنتشوا بحلوى سيدنا في البرلمان، والكافيار في الجلسات الخاصة.

الدين لنا جميعا، فلا نريدكم أن تأتونا بصفة الواعظ الناصح، لا نريدكم أن تتلوا علينا الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، نريدكم آن تقدموا لنا حلولا واقعية لمشاكلنا وهمومنا. لا نريدكم أن تعطونا حلولا خيالية و تضحكوا على فلاحينا، فتقنين الكيف ليس أسمى متمنياتنا، نريد مدارس لأبناء فلاحي الكيف ومستشفيات وطرقات و باختصار نريد تنمية حقيقية.

نريد تعليما عموميا جيدا في ظروف صحية تحفظ كرامة التلميذ المغربي، نريد تعليما يتساوى فيه الفقير والغني، نريدكم أن تخرجوا أبناءكم من مدارسهم الخاصة وتحضروهم ليدرسوا مع أبناء الشعب ويجلسوا معهم في نفس القسم بنسبة 4 أشخاص في طاولة واحدة، فلا يعقل ألا يحس أبناؤكم ببرودة الحديد الذي تتكون منه الطاولات المدرسية، فبشعورهم بمعانات أقرانهم ستشعرون انتم كذلك بأبنائنا.

نريد صحة للجميع، الأدوية متوفرة والأطر الصحية متواجدة وبكثرة، لا نريد أن نسمع عن أطنان من الأدوية تلفت في المخازن، لا نريد أن نسمع عن طفلة صغيرة يتم اختطافها من مستشفى عمومي، لا نريد أن نسمع عن مواطن يتم طرده من مرفق صحي أو سيدة توفيت لأنها لم تجد سيارة إسعاف تقلها لأقرب مستشفى، وأكثر من ذلك لا نريدكم أن تهرعوا للخارج لتلقي العلاج وتتركونا هنا نتقاتل من اجل حبة دواء بيضاء تصلح لجميع الأمراض.

نريدكم أن تعيدوا حقوقنا التي سلبتموها، حقنا في الإضراب والتظاهر والوصول إلى المعلومة، حقنا في عيش كريم. هل قدرنا أن نرى قراراتكم المجحفة ونصمت وحين نقرر الدفاع عن حقوقنا تمنعوننا بحجة الأجر مقابل العمل.

نريدكم أن تتخلوا عن رواتبكم البرلمانية، نريد أن تسعوا لتقليص أجور الوزراء وعددهم، نريد برلمانيين يسعون لخدمة الوطن لا للامتيازات.
لا نريدكم أن تقسموا وزارة واحدة لأربع وزارات، كمن يقطع كعكة عيد الميلاد.
نريد تقسيما عادلا للثروة، أين خيرات بحورنا؟ وأين فسفاطنا و  حوامضنا؟
لا نريد ان نسمع عن رواتب خيالية لمدراء المؤسسات العمومية.

نريدكم ألا تلوثوا أزقتنا بأوراقكم وإعلاناتكم، نريدكم ألا تلوثوا أذاننا بأبواق سياراتكم.

نريد مبدأ إقران المسؤولية بالمحاسبة، محاسبة حقيقية لا شكلية، لا نريد أن نرى وزيرا يبدد 22 مليارا فيقال هكذا ببساطة، تلك أموال دافعي الضرائب لا أموالكم،
 نريد أن نعرف من المسؤول عن احتلالنا المراكز الأخيرة في الصحة والتعليم و الصناعة، من كان سببا في تراجع رياضتنا، من ساهم في إقبار مواهب أبنائنا، ومن ساهم في تهجير أدمغتنا نحو كندا وأوروبا...

هذا جزء يسير من أحلام مواطن بسيط لا يفقه شيئا في سياستكم، مواطن يريد فقط أن يرى مسؤولي بلده على أعلى مستوى من المسؤولية والأمانة والأخلاق، لا أن يرى من يشوه صورة الوطن، مواطن يريد مسؤولين لا مهرجين، يريد أمناء لا لصوص.

أحلام اعرف أنها لن تتحقق رغم بساطتها، لكن لا باس أن نجهر بها، فهنيئا لكم بانتخاباتكم وهنيئا لنا بانتكاساتنا المتواصلة.
هنيئا لكم بمقاعدكم البرلمانية والوزارية وهنيئا لنا ببؤسنا اليومي.
مبروك عليكم الامتيازات ومبروك علينا التراجعات.

 



4066

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

مجموعة مسلحة تقتل رئيس بلدية بغلية ببومرداس أمام منزله

انفجار ثكنة النعمة:السلطات تبدأ اجتماعا أمنيا ومصدر عسكري يروي قصة الهجوم

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

لك وحدك...من بين هذا الوجود

تعقيب على مقال عنوانه:نساء و رجال التعليم في افرن و تيمولاي.‏

وزير الخارجية الألماني يتزوج من شريكه بحضور 20 شخص!!

كارثة بيئية تهدد سواحل طرفاية نتيجة 4 أطنان من "لاميونت"

اوباما: انا مسيحي لان تعاليم المسيح ترشدني لحياة اريدها!

النظام الملكي و التحولات الربيع العربي

عن الترحال السياسي وسوق القيم

صحف : "لارام" تمنع شحن الأجهزة الإلكترونية على متن طائراتها-ارتفاع أسعار الشقق والعقارات المهنية م

صحف : الوالي الفتيت: مازال الوقت مبكرا على حل نهائي لملف الأساتذة المتدربين

صحف : صورة مقلقة للتعليم في عهد بن كيران

كابوس يزعج بنكيران !

صحف : الاحزاب تستورد حاجياتها من الصين-قانون يحرم رجال السلطة والقضاة من الاحتجاج

صحف :رسميا.. التوظيف ب"الكونطرا" يدخل حيز التنفيذ-قريبا.. تثبيت رادارات السرعة في كل مكان

صحف : مليار ونصف لدعم الموسيقى والفنون الكوريغرافية-خطر الاقتراب من الاودية

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.