للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف اليوم :إقتطاعات جديدة في رواتب الموظفين - 900 من الادمغة هاجرت للخارج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 شتنبر 2016 الساعة 29 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- هذه هي الاقتطاعات الجديدة التي ستعرفها رواتب الموظفين نهاية الشهر الجاري.. يبدو أن الموظفين المغاربة سيتلقون صدمة كبيرة، مع نهاية الشهر الجاري، حيث ستعرف رواتبهم اقتطاعات جديدة بعد دخول قانون إصلاح التقاعد حيز التنفيذ، وهو ما سيفرض عليهم إعادة تدبير ميزانياتهم العائلية، خاصة بعد تزامن هذه الاقتطاعات مع فترة سجلت ارتفاعا صاروخيا للمصاريف والالتزامات المالية. وبرسم القانون الجديد لإصلاح التقاعد ستبلغ نسبة الاقتطاعات من أجرة الموظفين المدرجين في صفوف الوظيفة العمومية ضمن السلالم المتدنية إلى حدود السلم 9، من 192 درهما وصولا إلى أزيد من 230 درهما، بينما تبدأ الاقتطاعات من أجرة الموظفين في السلم 10 من 232 رهما للدرجة الأولى إلى 319 درهما بالنسبة للموظفين في الدرجة الاستثنائية من السلم العاشر. فيما ستصل الاقتطاعات إلى 343 درهما في الرتبة الأولى من السلم 11 وتنتهي إلى 578 درهما في آخر درجة من السلم 11، وبالنسبة لخارج السلم ستصل الاقتطاعات إلى 800 درهم.

- هذه مقترحات "الباطرونا" الخاصة بمشروع قانون مالية 2017.. إذ بسط الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مساء أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، ترسانة من المقترحات ذات الطابع الضريبي التي يعتزم طرحها خلال مناقشة قانون المالية برسم سنة 2017. وأكد عبد القادر بوخريص، رئيس لجنة الضرائب في الاتحاد، في ندوة صحفية، أن الاتحاد سيتقدم إلى السلطات العمومية التي ستفرزها صناديق الاقتراع في 7 أكتوبر المقبل ب "ميثاق اقتصادي جديد يقوم على أساس الواقعية الاقتصادية والتزام المنعشين الاقتصاديين ومدى استعداد السلطات العمومية لوضع أجندة للإصلاحات التي تعتزم القيام بها، ووضع حد للعراقيل الضريبية من أجل تنمية المقاولات و تطويرها". ودعا إلى "اعتماد قانون إطار ضريبي يهدف، في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2017، إلى تحسين و تعزيز تنافسية المقاولات المغربية و خلق فرص الشغل والتحول نحو مفهوم ضريبي يتلاءم مع قدرات المقاولات و تكريس شفافية ضريبية واضحة المعالم".

* الصباح:

- طارق المالكي يدعو إلى تناوب ثالث.. فقد أكد طارق المالكي، عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي ومنسق اللجنة الاقتصادية للبرنامج الانتخابي للحزب، أن المغرب اليوم في حاجة إلى تناوب ثالث لإنقاذ البلاد والدفاع عن الاختيارات الديمقراطية والحداثية. وأوضح المالكي، الذي حل في وقت سابق ضيفا على نادي (ليكونوميست) أن الاتحاد الاشتراكي يلتزم في برنامجه الاقتصادي الذي انكب على وضعه خبراء وأطر الحزب، بتحقيق معدل نمو بنسبة 5.5 في المئة، وتوفير 150 ألف منصب شغل سنويا، خلال خمس سنوات المقبلة.

- وزراء تفرقت بهم السبل بجهة بني ملال خنيفرة.. حيث يشارك في الاستحقاقات المقبلة ثلاثة وزراء تقلدوا مناصب في حكومة ابن كيران من بينهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي عن حزب العدالة والتنمية بدائرة بني ملال، ومحمد مبديع وزير الوظيفة العمومية عن حزب الحركة الشعبية بدائرة الفقيه بن صالح، ولحسن حداد وزير السياحة الملتحق أخيرا بحزب الاستقلال عن دائرة خريبكة.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الاتحاد الدستوري يراهن على حضور متميز في المشهد السياسي"، مضيفا أن "المغرب بحاجة اليوم إلى وعي أكثر في مجال العمل السياسي لإعادة المصداقية له". ساجد أكد على أنه لا يجب أن يكون البرنامج الانتخابي مجرد خطاب للاستهلاك قبيل الانتخابات.

- بتعليمات من الملك محمد السادس، أقلعت صباح أمس الأربعاء من القاعدة الجوية للقنيطرة، طائرة ثانية محملة ب 15,5 طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى السكان المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي شهدتها بوركينافاسو. وتنضاف هذه الشحنة، التي تشتمل على مواد غذائية وأدوية، إلى الشحنة الأولى من المساعدات التي تتكون من 16 طنا من المساعدات الإنسانية تشتمل على مواد غذائية وأدوية وأغطية تم إرسالها أول أمس الثلاثاء.

* بيان اليوم:

- بنك المغرب يرفع توقعاته للنمو إلى 1.4 في المئة.. فقد أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن البنك قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي الحالي المحدد في 2.25 في المئة دون تغيير، نظرا لتطورات الوضع النقدية والاقتصادية في الفترة الأخيرة. وأوضح الجواهري، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب لسنة 2016 ، أنه "بالنظر لانسجام توقعات التضخم مع هدف استقرار الأسعار وأخذا في الاعتبار تطورات الأوضاع النقدية والاقتصادية في الفترة الأخيرة، والتوقعات الخاصة بها على المدى المتوسط، اعتبر المجلس أن سعر الفائدة الرئيسي الحالي المحدد في 2,25 في المائة يظل ملائما وقرر الإبقاء عليه دون تغيير".

- ثريا الصقلي، المرشحة ضمن اللائحة الوطنية للنساء لحزب التقدم والاشتراكية، تقول إنه "لابد من إعطاء دفعة أكبر لمسألة تحسين ولوج النساء للخدمات الصحية"؛ مضيفة أن "المغرب اليوم في أمس الحاجة إلى سياسات عمومية تجعل من قدرات النساء قيمة مضافة لتلبية متطلبات التنمية لدى المجتمع". (حوار).

* آخر ساعة:

- فدرالية المرأة تراقب مشاركة النساء في الانتخابات.. ففي خطوة تزامنت مع الحملة الانتخابية الجارية قررت الفدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة تتبع مجريات عمل النساء في الحملة الانتخابية عبر جميع الدوائر الانتخابية. ووجهة فدرالية الرابطة نداء خاصا للنساء من أجل اليقظة والوعي لعدم استغلالهن في الحملات الانتخابية وفي التصويت، مطالبة بالمشاركة في الانتخابات المقرر تنظيمها في السابع من أكتوبر المقبل والتصويت المواطن والمسؤول على الأحزاب السياسية التي تعمل من أجل مجتمع ديمقراطي تقدمي حداثي، تؤمن بالمساواة والمناصفة بين النساء والرجال.

- انخفاض الرحل بالمغرب بحوالي الثلثين في عشر سنوات.. فقد انخفض عدد السكان الرحل، حسب الإحصاء العام الأخير بنسبة كبيرة تتجاوز 63 في المئة، كما انخفضت نسبة المتزوجين في أوساط الرحل البالغين 15 سنة فما فوق إلى 55.1 في المئة، بينما ارتفع سن الزواج في أسر الرحل إلى 30 سنة. وتستأثر جهة درعة تافيلالت بأكبر نسبة من عدد الرحل بالمغرب الذين يقدر عددهم بحوالي ثلثي السكان الرحل، تليها جهة كلميم واد نون، فجهة العيون الساقية الحمراء ثم جهة سوس ماسة.

* أخبار اليوم:

- العثور على الرضيعة المخطوفة بالبيضاء بعد أسبوع من سرقتها.. حيث عثر مواطنون، صباح أمس الأربعاء، على الرضيعة التي اختطفت الأربعاء الماضي، من مستشفى عبد الرحيم الهاروشي بالدار البيضاء، متخلى عنها بالشارع أمام قنصلية روسيا بالدار البيضاء. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن الخبرة الجينية التي أجريت على الطفلة الرضيعة، ومطابقة عينات من حمضها النووي مع تلك الخاصة بالزوجين أكدت بشكل قاطع أنها ابنتهما وأنها هي التي كانت موضوع شكاية بالاختطاف أثناء ولادتها.

- 900 من الأدمغة المغربية هاجرت إلى أمريكا في 2015.. إذ هاجر 914 مغربيا، أطباء ومهندسون وأساتذة باحثون وخبراء، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بواسطة القرعة، في العام 2015. وقالت نائبة القنصل الأمريكي بالدار البيضاء، برانسيليا بوغي، على هامش ندوة نظمتها القنصلية بالبيضاء لإعلان انطلاق التسجيل في تأشيرة التنوع، إن هدف أمريكا من التأشيرة هو استقطاب المهاجرين المغاربة سنويا من أجل إغناء الثقافة الأمريكية ونشر التعايش. وشددت نائبة القنصل الأمريكي على أن القنصلية الأمريكية حريصة على شفافية الظروف التي تمنح فيها تأشيرة التنوع ''القرعة''، مؤكدة أن طريقة الانتقاء تتم بشكل عشوائي، ولا تتدخل فيها أي جهة مهما كان نفوذها.

* الأحداث المغربية:

- مولاي حفيظ العلمي: بوينغ قاطرة ستجر معها فاعلين آخرين في قطاع الطيران.. فقد أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في لقاء خاص مع الصحافة، عشية التوقيع على اتفاقية شراكة لإنشاء منظومة صناعية مع عملاق الطيران الأمريكي "بوينغ" لتوطين 120 شركة في مدينة طنجة، أن "بوينغ" تعتبر بمثابة قاطرة مهمة في قطاع الطيران من شأنها أن تجر معها مصنعين عالميين آخرين ستساهم بشكل كبير في تثبيت المغرب كمنصة للطيران في إفريقيا. وأشار العلمي إلى أن المفاوضات مع "بوينغ" دامت شهرا واحدا أثمرت عقد تصدير ما يفوق مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

- توجيهات للولاة والعمال من أجل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت.. حيث وجهت وزارة الداخلية دورية لمصالحها المعنية تحث فيها على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت في أحسن الظروف، في إطار الانتخابات التشريعية التي سيشهدها المغرب في 7 أكتوبر 2016. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الدورية أهابت بولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، بأن يتخذوا التدابير والإجراءات الكفيلة بتيسير ممارسة ذوي الإعاقة للحق في التصويت وتسهيل ولوجهم إلى مكاتب التصويت، من خلال جملة من التدابير تهم بشكل خاصة السماح لكل ناخب في وضعية إعاقة بالاستعانة بمرافق له بشكل يوفر له ضمانات التعبير عن رأيه بكل حرية بالإضافة إلى توفير تسهيلات لذوي الإعاقة الحركية لولوج مكاتب التصويت بتخصيص أماكن للتصويت في الأدوار السفلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في تجمع جماهري حاشد بالقنيطرة.. الكاتب الأول إدريس لشكر يدعو المواطنين يوم 7 أكتوبر إلى استحضار الوضعية الكارثية التي خلفتها الحكومة. وأضاف لشكر أن هذه المرحلة، في إشارة إلى الخمس سنوات التي انقضت، كانت للإجهاز على المكتسبات التي حققتها حكومة التناوب من تحصين لمناعة الاقتصاد والحفاظ على التوازنات المالية والأوراش الكبرى ونقص المديونية والمطالبة بالدمقرطة والحرية. وأشار لشكر إلى سوء الوضعية الاقتصادية والمالية للمغرب، نتيجة تدابير حكومية غير منسجمة، منبها أيضا إلى الوضعية المزرية التي وصل إليها التعليم العمومي في عهد هذه الحكومة.

- مساءلة سلطات جزر الكناري حول جرائم "البوليساريو" بمخيمات تندوف.. فقد تمت مساءلة حكومة وبرلمان جزر الكناري، مرة أخرى، حول جرائم وانتهاكات "البوليساريو" ضد السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. ووجه رئيس جمعية مفقودي "البوليساريو"، الداهي أكاي، يوم الثلاثاء، ملفا لرئيسي الحكومة والبرلمان بجزر الكناري حول حالات التعذيب والاختفاء القسري التي اقترفها "البوليساريو" داخل مخيمات تندوف.

* لوماتان:

- بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقلعت صباح يوم الأربعاء من القاعدة الجوية للقنيطرة، طائرة ثانية محملة ب 15,5 طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى السكان المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي شهدتها بوركينافاسو. وتنضاف هذه الشحنة، التي تشتمل على مواد غذائية وأدوية، إلى الشحنة الأولى من المساعدات التي تتكون من 16 طنا من المساعدات الإنسانية تشتمل على مواد غذائية وأدوية وأغطية تم إرسالها أمس الثلاثاء.

- وجهت وزارة الداخلية دورية لمصالحها المعنية تحث فيها على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت في أحسن الظروف، في إطار الانتخابات التشريعية التي سيشهدها المغرب في 7 أكتوبر 2016. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الدورية أهابت بولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، بأن يتخذوا التدابير والإجراءات الكفيلة بتيسير ممارسة ذوي الإعاقة للحق في التصويت وتسهيل ولوجهم إلى مكاتب التصويت، من خلال جملة من التدابير تهم بشكل خاصة السماح لكل ناخب في وضعية إعاقة بالاستعانة بمرافق له بشكل يوفر له ضمانات التعبير عن رأيه بكل حرية بالإضافة إلى توفير تسهيلات لذوي الإعاقة الحركية لولوج مكاتب التصويت بتخصيص أماكن للتصويت في الأدوار السفلية.

* ليبراسيون:

- تم يوم الثلاثاء بالعاصمة البولونية وارسو عرض التجربة المغربية في مجال التسامح ومحاربة التمييز أمام المشاركين في أشغال اجتماع مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتنمية، وهو أكبر موعد سنوي لحقوق الإنسان في أوربا. وأكد سفير المغرب بوارسو السيد يونس التيجاني أن المغرب الشريك المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا اختار كنهج ثابت اعتماد السلم والاستقرار ومحاربة العنصرية وكراهية الأجانب والتمييز بمختلف أشكاله، وذلك بفضل رؤية متبصرة تستهدف بناء مجتمع مغربي تعددي وموحد، يولي أهمية كبرى لمختلف روافده العربية الاسلامية والأمازيغية واليهودية والحسانية والأندلسية والتي تعد جميعها مصدر وحدته وفخره وتجانسه.

- شكلت الإصلاحات الدستورية والسياسية التي انخرط فيها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، محور الدورة الثانية للمنتدى الدولي للإعلام بواشنطن . وأكد المشاركون في اللقاء الذي نظم بمبادرة من الشبكة المغربية الأمريكية بنادي الصحافة الوطنية، تحت شعار "سلطة الإعلام: التصورات والمخاطر، والأدوار والمسؤوليات"، على أهمية الإصلاحات التي مكنت المملكة من تشكيل نموذجها التنموي، الذي يتميز بأصالته وانفتاحه على الحداثة، مع جعل المواطن في صلب الانشغالات.

* أجوردوي لوماروك:

- التضريب التدريجي على الشركات، النظام الجبائي على المجموعات والخلق المستدام لمناصب الشغل.. تلك هي أبرز الخطوط العريضة للتدابير الضريبية التي طرحها الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالنسبة لمشروع القانون المالي لسنة 2017.

* البيان:

- قالت المحللة السياسية بمعهد الدراسات الأمنية ببريتوريا، رئيزة كاشاليا، إن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح من شأنها تعزيز إسهام المملكة في الاستقرار والتقدم الاقتصادي لإفريقيا. وأضافت كاشاليا، "أعتقد أن المغرب اتخذ القرار الصائب"، مؤكدة أن عودة المغرب لعائلته المؤسساتية من شأنها أن تساعد بشكل كبير على حل عدة مشاكل تعاني منها إفريقيا.

* ليكونوميست:

- بحصوله على معدل 4.20، تمكن المغرب من الصعود نسبيا (زائد مرتبتين) في التصنيف العالمي للتنافسية 2016-2017 الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي . فمن أصل 138 بلدا، احتلت المملكة المرتبة 70 خلال هذه السنة. وقد كانت في المرتبة 72 من أصل 140 بلدا خلال الفترة 2015-2016. وفي الشق المتعلق بالبنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، حل المغرب في المرتبة 51. كما احتل المرتبة 37 في الشق المتعلق بجودة البنيات التحتية السككية والمرتبة 38 بالنسبة للبنيات المينائية. ص/ت/

 



924

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

صحف اليوم :إقتطاعات جديدة في رواتب الموظفين - 900 من الادمغة هاجرت للخارج





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.