للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 أكتوبر 2016 الساعة 40 : 05


صحراء بريس / صحف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين ..

* الصباح:

- تحضيرات "كوب 22".. السرعة القصوى. فقد أفادت مصادر الجريدة أن نسبة الأشغال بالقرية التي ستجري بها أشغال الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) التي ستحتضنها مراكش خلال نونبر المقبل، بلغت حوالي 95 في المئة، وستكون جاهزة، إذ سيتم تسليمها للأمم المتحدة خلال شهر أكتوبر الجاري، وهو الأمر الذي سبق أن وعد به الوالي عبد السلام بيكرات، المسؤول السابق عن اللوجيستيك والأمن في مؤتمر "كوب 22".

- إدارية الرباط تطيح بأول وكيل لائحة.. حيث جردت إدارية الرباط، الجمعة الماضي، خالد العسري من رئاسة مجلس جماعة أولاد حسين، ومن العضوية في المجلس الإقليمي لسيدي سليمان. وجاء تجريد العسري من رئاسة الجماعة، بعدما قدم استقالته قبيل استحقاق سابع أكتوبر من الاتحاد الدستوري وترشح برمز "الكتاب".

* أخبار اليوم:

- بنك الأعضاء ينقذ حياة أكثر من 800 مريض. تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، كشفت أرقام جديدة صادرة عن مديرية المستشفيات أن بنك الأعضاء بالمغرب قام خلال الخمس سنوات الأخيرة ب 3836 عملية لزراعة الأعضاء، 836 منها أنقذت حياة أشخاص كانوا في حاجة إلى زرع كبد أو كلي أو نخاع عظمي وخلايا جذعية أو قوقعة لعلاج الصم. وأوضحت المعطيات أن 90 عملية أجريت من المتبرعين في حالة موت دماغي، فيما العمليات الأخرى أجريت اعتمادا على متبرعين أحياء.

- رسميا: المؤتمر الاتحادي يجمد عضويته بفيدرالية اليسار. عبد السلام العزيز، الكاتب العام لحزب المؤتمر الاتحادي ومنسق فيدرالية اليسار الديمقراطي، اعتبر أن تجميده لمهامه كمنسق للفدرالية وتوقفه عن الحضور لاجتماعات الهيئة التنفيذية لفدرالية اليسار هو بغية تقييم عمل الفدرالية. ومما جاء في نص البلاغ الصادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب أن "الوضع السياسي بالمغرب والإشكالات المطروحة تفرض تطوير فدرالية اليسار الديمقراطي سياسيا وتنظيميا بفكر وعمل جماعيين".

* آخر ساعة:

- مبديع: النهوض بالإدارة يتطلب وضعها في صدارة أولويات الحكومة. فقد قال الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، إن النهوض بالإدارة العمومية يفرض مداخل للإصلاح تقوم على توفير كل الإمكانيات والوسائل للنهوض بواقع الإدارة المغربية، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. وأضاف الوزير في حديث للجريدة، أنه لا يمكن أن يتحقق الارتقاء المنشود للإدارة في غياب الإمكانيات والوسائل، منتقدا وضع إصلاح الإدارة في ذيل أولويات الحكومة.

- التكوين المهني يكشف عن تفاصيل خطته في أفق 2021. فقد كشف العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن العقد البرنامج 2021، الذي استمد من مخطط التنمية، الذي جرى تقديمه بين يدي الملك محمد السادس، في أكتوبر 2015 بطنجة، يهدف إلى تمكين المكتب من الوسائل الضرورية لتنمية الجهاز التكويني، عبر إنشاء 120 مؤسسة جديدة (24 سنويا في المتوسط)، بما في ذلك 58 موجهة للقطاعات ذات الأولوية ومواكبة الاحتياجات الآنية والمستقبلية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية (مخطط التسريع الصناعي، ورؤية 2020 للسياحة، والاستراتيجية الوطنية لتنمية اللوجيتسيك..).

* الاتحاد الاشتراكي:

- البنك الدولي ينبه إلى تباطؤ الاقتصاد المغربي ويدعو إلى كبح جماح الإنفاق العمومي.. فقد قال البنك الدولي إن الاقتصاد المغربي شهد في 2016 تباطؤا جعل معدل النمو ينخفض في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.4 في المئة عوض 4.2 في المئة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وتوقع البنك في تقريره الجديد حول "مؤشرات آفاق الاقتصاد الكلي بالمغرب" أن يتباطأ نمو الاقتصاد المغربي إلى 1.5 في المئة نهاية 2016 مع تجلي الآثار الكاملة للجفاف الذي أصاب البلاد في خريف 2015، حيث توقع أن يتقلص الناتج الإجمالي المحلي الفلاحي بمعدل 9.5 في المئة عند نهاية السنة قبل أن يسترد عافيته قليلا إلى 8.9 في المئة في عام 2017.

- لشكر يجتمع مع الفريقين الاتحاديين بمجلس النواب والمستشارين.. فقد ترأس إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اجتماعا مع الفريقين الاتحاديين بمجلس النواب ومجلس المستشارين، الجمعة الماضي، بحضور أعضاء المكتب السياسي مباشرة بعد افتتاح جلالة الملك محمد السادس الدورة التشريعية. وهنأ لشكر جميع الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة، منوها بالمجهودات الجبارة التي بذلها الجميع في هذا الاستحقاق.

* المساء:

- الجامعات ترفض أداء أجور طلبة الدكتوراه بعد مرور سنة على توقيع العقود.. حيث بدأت رقعة الغضب بين طلبة الدكتوراه تتسع بعد مرور أزيد من سنة على توقيعهم لعقود عمل مع الجامعات بهدف تدريس الطلبة مقابل تعويض شهري يصل إلى 5000 درهم، وهو المشروع الذي جاء به لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي. فبعد تقديم خدمات التدريس بشكل فعلي للطبلة من خلال ساعات عمل تتجاوز 15 ساعة في الأسبوع، لازالت رئاسات الجامعات ترفض صرف التعويضات، فيما رفعت الوزارة المعنية يدها على هذا الملف، ورمت بالكرة في ملعب مصالح وزارة الاقتصاد والمالية والمؤسسات الجامعية.

- وزارة الصحة تطلق دواء جديدا لالتهاب الكبد يختصر مدة الشفاء في ثلاثة أشهر.. إذ أعلنت أول أمس السبت بالدار البيضاء مختبرات "غالينيكا" بشراكة مع وزارة الصحة عن عقارين جديدين يمكن أن يشكلا أملا بالنسبة لآلاف المغاربة المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي". وأوضح أطباء ومتخصصون خلال لقاء بالدار البيضاء أن عقاري "إيسوف" و"داكلار" يمثلان جيلا جديدا من الأدوية المكافحة لمرض التهاب الكبد الفيروسي، التي يمكنها القضاء على المرض خلال مدة قصيرة لا تتعدى ثلاثة أشهر. وأكد المتحدثون أن نسبة نجاح العلاج عن طريق العقارين الجديدين تتراوح بين 40 و90 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- وزير الداخلية الإسباني: المغرب حليف كبير لإسبانيا في مكافحة الإرهاب.. حيث وصف وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، المغرب ب"الحليف الكبير" لإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب، معتبرا التعاون بين السلطات والمصالح الأمنية بالبلدين في هذا المجال ب"الممتاز". وتابع دياز، في حديث نشر في العدد الأخير من مجلة (فونداسيون فيكتيماس طيرويرزمو) "مؤسسة ضحايا الإرهاب"، "نتقاسم مع المصالح الأمنية المغربية الجهود والمعلومات العملياتية. بل ويتم القيام بعمليات مشتركة في وقت واحد بالبلدين".

- توقيف أزيد من 8500 متسول منذ بداية السنة.. إذ أسفرت التدخلات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة ظاهرة التسول، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، عن توقيف ما مجموعه 8593 شخصا، من بينهم 1177 قاصرا، و2492 امرأة، بالإضافة إلى 415 يحملون جنسيات أجنبية مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، يوم الخميس الماضي، أن عمليات التفتيش والجس الوقائي المنجزة في إطار هذه القضايا مكنت من العثور بحوزة بعض الأشخاص الموقوفين، على 35 سكينا من مختلف الأحجام و22 علبة مواد مخدرة.

* بيان اليوم:

- قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالأمم المتحدة، عرضا حول التحديات والجوانب اللوجيستيكية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وذكر هلال بأن اتفاق باريس وضع مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري في إطار للتنمية المستدامة والمتضامنة، مشددا على أن هذا الاتفاق يؤكد على مبدأ أساسي للمسؤولية المشتركة ولكن المتباينة في ما يتعلق بالتغير المناخي، مع مراعاة أوضاع البلدان النامية، ولا سيما البلدان الأقل نموا.

- الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية يعقد لقاء مع مرشحات ومرشحي حزب الكتاب في عموم التراب الوطني. ونبيل بنعبد الله يقول: التقدم والاشتراكية سيظل واقفا صامدا وسيواصل المشوار متشبثا بالمبادئ والتوجهات الفكرية والمذهبية التي تأسس عليها. واسماعيل العلوي يؤكد: نعتز بحصيلتنا الانتخابية رغم التدخلات المشينة التي لا تشرف المسار الديمقراطي والتي كنا نعتقد أننا طويناها إلى غير رجعة.

* العلم:

- الجامعة الحرة للتعليم ضد العمل الهش في قطاع التربية ومع التوظيف القار.. حيث شاركت مئات الأطر التربوية في المسيرة التي دعا إليها التنسيق النقابي يوم أمس الأحد المكون من الجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، وذلك لمواصلة الاحتجاج على الوضعية الكارثية التي وصلت إليها المدرسية العمومية. وقال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنهم في الجامعة الحرة مع التوظيف القار وضد أي عمل هش في وزارة التربية الوطنية، موضحا في تصريح للجريدة أن قطاع التربية له خصوصية تستلزم الكفاءة التربوية.

- أول مغربي يدخل السجن بسبب "الميكا".. فقد أعلن وكيل الملك لدى محكمة الابتدائية بسلا، يوم السبت، أن النيابة العامة أمرت بوضع شخص رهن تدبير الحراسة النظرية على خلفية حجز كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية المحظورة. وذكر بلاغ لوكيل الملك أن "عناصر الدرك الملكي تمكنت من حجز كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية المحظورة تقدر بحوالي خمسة أطنان بحيازة أحد الأشخاص"، مضيفا أن "الأبحاث الأولية أبانت أن المعني بالأمر قام بجلب الكميات المذكورة من أحد المستودعات السرية التي تقع بتيط مليل، حيث انتقلت عناصر الدرك الملكي للمحل المذكور وعثرت به على كمية تقدر بحوالي أربعة أطنان من المواد الأولية التي تستعمل في صناعة البلاستيك المحظور تم حجزها لفائدة البحث".

* رسالة الأمة:

- أتلاتي: الخطاب الملكي أدخل المغرب "فعليا" مرحلة تنزيل الدستور في ما يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة.. فقد أكد المحلل السياسي طارق أتلاتي أن الخطاب الملكي السامي، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية العاشرة، يعد تأكيدا على أن "المسؤولية لن تكون بدون محاسبة"؛ مبرزا أنه شخص اختلالات المرحلة السابقة "التي جعلت المواطن يقفز على بعض السلط بكاملها ليلتمس من المؤسسة الملكية في شخص جلالة الملك، التدخل". وأشار إلى أن جلالة الملك أبرز أن هذا الالتماس، وإن كان يمثل وسيلة لتقديم خدمة للمواطنين المغاربة، فإنه يظل "أمرا غير طبيعي بالنسبة لإدارة يجب أن تتحمل مسؤوليتها في إسداء خدماتها للمرتفقين".

- استئناف تصدير الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة.. إذ ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة، استأنفت يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذا التعليق كان بسبب وجود يرقات الفاكهة، المسماة "الذبابة المتوسطية" في شحنة من الكلمونتين تم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي لا تتساهل إزاء هذا النوع من الحشرات.

* المنعطف:

- المغرب يخلد الذكرى الـ41 للإعلان عن تنظيم "المسيرة الخضراء".. فقد خلد الشعب المغربي، أمس الأحد 16 اكتوبر، بفخر واعتزاز الذكرى الـ 41 لإعلان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة، التي مكنت الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الجنوبية. وقد مهد هذا الإعلان لإطلاق المسيرة الخضراء، في 06 نونبر من العام ذاته، من أجل وضع حد لعقود من الاحتلال الاسباني لهذه الأقاليم ولتمكين المغرب من استكمال وحدته الترابية على مستوى الأقاليم الجنوبية ووضع هذه الأخيرة على سكة التنمية والبناء والتحديث.

- أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، يوم الجمعة المنصرم، بإيداع عشر فتيات السجن المحلي بالعرجات بعد الاستماع إليهن في إطار التحقيق الابتدائي، وذلك للاشتباه في تورطهن في قضايا لها علاقة بالإرهاب. وأفاد مصدر قضائي بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت في وقت سابق ملف الفتيات العشر على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

* لوماتان:

- زار جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، السيد عبد الرحمان اليوسفي بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء. ونقل السيد اليوسفي إلى المستشفى منذ أربعة وعشرين ساعة إثر إصابته بالتهاب رئوي. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك عن متمنيات جلالته بالشفاء العاجل للسيد اليوسفي.

* البيان:

- ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة، استأنفت يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات المغربية من الحوامض نحو هذا البلد، بلغت خلال الموسمين الفلاحيين 2013-2014 و2014-2015، متوسطا سنويا يقدر ب44 ألف طن.

* ليكونوميست:

- الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية لأكتوبر، الجمعة الماضي، شكل خارطة طريق فعلية من أجل إصلاح حقيقي للإدارة. هذا الوضع يستدعي اليوم مشروعا طموحا من أجل إنهاء مظاهر التماطل والبيروقراطية، حيث أكد جلالة الملك على ضرورة تعميم الإدارة الإلكترونية التي تساهم في تسهيل ولوج المواطنين إلى الخدمات دونما حاجة إلى التنقل إلى الإدارة والاحتكاك بها.

* لوبنيون:

- قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة الماضي بالأمم المتحدة، عرضا حول التحديات والجوانب اللوجيستيكية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وأعرب هلال عن ارتياح المملكة بخصوص مسلسل التصديق على اتفاق باريس حول تغير المناخ، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 4 نونبر 2016، مشيرا إلى أن عملية التصديق تمت في وقت قياسي لم تشهده من قبل اتفاقات دولية من هذا الحجم.

* ليبراسيون:

- أكد مشاركون في ندوة نظمت أول أمس السبت بالدار البيضاء حول موضوع "الفلاحة وإدارة النفايات بإفريقيا"، أن التكيف مع التغيرات المناخية بالقارة الإفريقية أساسي من أجل تدبير فعال ومستدام للعديد من القطاعات، خاصة قطاعا الفلاحة وتدبير النفايات . واعتبروا خلال هذه الندوة، التي نظمت بمناسبة احتضان العاصمة الاقتصادية لمنتدى إفريقيا للنقاش حول المناخ " فوروم أفريكا كليمات تولك "، أن العديد من البلدان الإفريقية تواجه صعوبة في تدبير مجال النفايات بشكل مستدام خاصة منها الصلبة ، مؤكدين في هذا السياق أن العمل على تطوير تدبير متكامل للقطاع وتحسين أساليب إعادة تدوير النفايات يعد أحد السبل الكفيلة بمواجهة هذا التحدي.



787

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.