للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز             التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى             وفاة جندي ينحدر من اسا بجلطة دماغية بمقر عمله بالداخلة             مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا             فتاة تحاول الانتحار بالقفز من غرفتها بفندق بالعيون             نقل معطلين بكليميم مضربين عن الطعام للمستشفى             المغرب أحسن من فرنسا             حجز أطنان من الأخطبوط المهرب بأخفنير متجهة لأكادير             هذا هو السن الجديد(العمر) لتقاعد المخازنية بكل رتبهم             المعارضة بمجلس أفركط تطعن في محضر دورة أكتوبر،وتراسل الوالي ابهي             التفاصيل الكاملة لما حدث صباح اليوم بمركز إنتاج الماء بكليميم جهود حثيثة لإعادة تشغيل             اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة            شاهد لحظة مرافقة عناصر الشرطة بالعيون للفتاة التي كانت برفقة نائب وكيل الملك بعد حادثة سير كادت           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم


لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة

 
اقلام حرة

مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

بعد التساهل الواضح..فرنسا تشدد في إجراءات منح لفيزا

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أكتوبر 2016 الساعة 45 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

- دراسة تفضح هوة الفوارق بين الأغنياء والفقراء.. فقد كشفت دراسة أعدتها المندوبية السامية للتخطيط وجود فوارق شاسعة في النفقات بين الأسر الميسورة والأسر الفقيرة، خاصة في مجالات التعليم والترفيه والنقل وكذا الاتصالات، فضلا عن وجود تفاوتات مجالية كبيرة حسب الجهات وأيضا بين القرى والمدن. وحسب الخلاصات التي استعرضها أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أول أمس الأربعاء، فالأسر الميسورة تنفق مثلا 105 أضعاف ما تنفقه الأسر الفقيرة على الترفيه، في حين تنفق على التعليم 24 مرة أكثر من الأسر الأقل يسرا.

- 380 كلم من الطرق السيارة بالمغرب معرضة للمخاطر.. فقد قال المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز أمس الخميس بمراكش، أن الشركة وضعت مشاريع للحماية والوقاية بهدف التحكم في خطر الانهيارات الأرضية المتواجدة بالمنحدرات والأحواض على مستوى الطرق السيارة بالمغرب. وأضاف في لقاء صحفي عقده على هامش المؤتمر المغاربي الخامس للهندسة الجيو-تقنية المنعقد بمراكش من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، أنه نظرا للآثار السلبية للتغيرات المناخية على الشبكة الطرقية، فإن الشركة أرست تدبيرا استباقيا لهذه التغيرات حيث قامت بتحديد 380 كلم من شبكة الطرق السيارة المعرضة للمخاطر.

* الصباح:

- بنعمور: تجاوزات خطيرة في الصفقات العمومية. فقد قال عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، إن تجاوزات خطيرة ترتكب من جانب السلطات العمومية، وتقع عند الصفقات العمومية، التي يفترض أن تحترم قواعد المنافسة وعدم التمييز بين هذا وذاك، أو عند منح إعانات الدولة أو خلال الترخيصات العامة في الرمال والصيد في أعالي البحار وغيرها. وأضاف بنعمور، خلال افتتاح ورشة عمل نظمها المجلس أمس الخميس، أن محاربة هذه التجاوزات تتم عبر التحسيس من جهة، والجزاءات من جهة أخرى.

- لحسن حداد، وزير السياحة في الحكومة المنتهية ولايتها، يقول إن "حزب الاستقلال يمتلك قوة ميدانية واستقلالية في القرار". وأضاف حداد أن "الحديث عن ثنائية قطبية أفرزتها الانتخابات "ليس صحيحا ويبقى مجرد تصنيفات إعلامية فقط"، معتبرا أنه "في المغرب يجب أن تبقى الاختيارات مفتوحة والتعددية هي ضمان لعدم انسداد الأفق أمام المواطن بين خيارين لا ثالث لهما". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- جنيف: حل النزاع الإقليمي في الصحراء لا يمكن أن يكون إلا في إطار سياسي. فقد أكد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، أن حل النزاع الإقليمي في الصحراء، لا يمكن أن يكون إلا في إطار سياسي متفاوض بشأنه وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي. وقال الدبلوماسي المغربي أثناء دراسة التقرير السادس للمغرب من قبل لجنة حقوق الإنسان للأمم المتحدة بجنيف "إن مجلس الأمن الدولي التزم منذ عام 2004 بالتوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين لهذا النزاع، كبديل لفشل تنفيذ خطة التسوية لسنة 1991". وأضاف أن مجلس الأمن، أراد بذلك أن يضع النزاع في سياقه الإقليمي الحقيقي، داعيا دول المنطقة إلى التعاون لهذه الغاية مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي.

- نقابة "بريد المغرب" تندد بوقف مسلسل الحوار الاجتماعي من طرف الإدارة، وخاصة ما تعلق بالنظام الأساسي مع ما صاحب ذلك من تجميد وتغييب لباقي الملفات المطروحة التي كانت موضوع اتفاقات سابقة، في ظل إصرار الإدارة على مواصلة مخططها الاستراتيجي في تنزيل الآليات القانونية والتنظيمية والإدارية لتفكيك القطاع، حسب بيان للنقابة.

* رسالة الأمة:

- أعلنت سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ عن إطلاق القناة الرسمية للمحادثات المباشرة للشبكات الاجتماعية العالمية (تولك لايف) المتعلقة بمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22) الذي سينعقد بمراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل. وأوضح بلاغ للسكرتارية الأممية أمس الخميس أن هذه القناة التي ستعمل بشكل مباشر عبر الانترنت ابتداء من السابع من نونبر المقبل وحتى 18 منه أي يوم اختتام أشغال المؤتمر، ستوفر بثا حيا للمتتبعين، مؤكدا أن الموقع المخصص لهذا الغرض سيوفر بيانات المحادثات عبر تويتر العالمي المتعلق بكوب 22، في وقت قياسي حيث سيقوم الموقع بجمع وإبراز الرسائل لجميع زواره من جميع أنحاء العالم ، موضحا الاتجاهات الأساسية للمحادثات المباشرة والإحصاءات ذات الصلة.

* العلم:

- تراجع أثمنة العقار بالدار البيضاء.. فقد أشارت الدراسات إلى أن ثمن العقار في الدار البيضاء قد تراجع بنسبة 2.3 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الثانية من سنة 2016. وعزت الدراسة هذا التراجع إلى الركود الذي تعرفه السنة والذي تراجع بنسبة 1.1 في المئة. وتعد التقارير الخاصة بهذا القطاع بناء على مؤشرات بنك المغرب والمحافظة العقارية.

- رقم قياسي لإنتاج التمور.. فقد وصل إنتاج التمور إلى مستوى قياسي بالمغرب، حيث ناهز 128 ألف طن برسم سنة 2016، ما يعني ارتفاعا بنسبة 16 في المئة مقارنة مع محصول سنة 2015. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة أن "الإنتاج القياسي للتمور في المغرب قد تم تحقيقه، هذه السنة، على مساحة 50 ألف هكتار من أشجار النخيل، مقابل معدل سنوي يقدر ب 90 ألف طن إلى غاية 2009.

* المساء:

- قطاع العقار يدخل "نفقا مظلما" بعد زيادات جديدة في رسوم العقار.. ففي ضربة جديدة للقدرة الشرائية للمغاربة سيكون على المغاربة الحالمين بامتلاك سكن جديد بداية من يوم الثلاثاء المقبل الذي يصادف الأول من نونبر، أداء مبالغ مالية إضافية بعد الزيادات التي أقرتها حكومة عبد الإله بن كيران المنتهية ولايتها على مرسوم التحفيظ العقاري للعقارات. وعلمت الجريدة أن حالة استنفار غير مسبوقة أعلنت بداية من أول أمس الأربعاء، في مختلف المحافظات العقارية من أجل الاستجابة لطلبات التحفيظ الكبيرة التي وضعها الموثقون نزولا عند رغبة زبنائهم بتسجيل وتحفيظ عقاراتهم قبل دخول الزيادات الجديدة حيز التطبيق بداية من يوم الثلاثاء المقبل.

- أرنولد شوارزنجير يحضر قمة المناخ بمراكش.. إذ انضم أرنولد ألويس شوارزنيجر، الممثل والسياسي الجمهوري الأمريكي من أصل نمساوي، إلى قائمة المشاهير الذين سيحضرون قمة المناخ التي ستحضنها مدينة مراكش الشهر القادم. ومن المنتظر أن يشارك أرنولد، حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية الثامن والثلاثون، في قمة الممثلين المحليين والإقليميين من أجل المناخ على هامش مؤتمر المناخ بمراكش.

* الأحداث المغربية:

- الرئيس الرواندي: حان الوقت ليلعب المغرب دوره الريادي من داخل الاتحاد الإفريقي.. فقد ثمن الرئيس الرواندي بول كاغامي في الحوار الذي خص به (الأحداث المغربية) و(لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا) و(ميد راديو)، عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، منوها بالدور الريادي التاريخي للمغرب في القارة السمراء. ودعا بول كاغامي الدول الإفريقية للاحتذاء بالشراكة المغربية الرواندية في التعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى أنه السبيل الوحيد لضمان التطور والرخاء الذي ترجوه شعوب القارة.

- بنحمزة: لا وجود لطلبات استوزار فوق مكتب حميد شباط.. إذ أكد عادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، أن الأمين العام للحزب لم يتلق أي طلبات استوزار لحد الآن. وقال بنحمزة في بلاغ صحفي، إن "حزب الاستقلال أعلن عن قرار سياسي فيما يخص المشاركة في الحكومة المقبلة" مشيرا إلى أن الجميع داخل الحزب يعلم أن مشاورات تشكيل الحكومة والحديث عن هندستها لم ينطلق بعد، مضيفا أن الحزب يتوفر على الكثير من الكفاءات في مجالات مختلفة وهي على استعداد لتحمل المسؤولية باسم الحزب متى طلب منها الحزب ذلك.

* بيان اليوم:

- أكد بنك المغرب أن أي إجراء يتعلق بتجميد الأصول المودعة في الحسابات البنكية هو اختصاص حصري للسلطة القضائية التي تأمر به لدى البنوك الممسكة لهذه الحسابات، وذلك وفق القوانين الجاري بها العمل. جاء ذلك في توضيح للبنك المركزي أمس على إثر أخبار تناقلتها وسائل الإعلام يوم 23 أكتوبر الجاري تربط بين المؤسسة وبين إجراءات تجميد الأصول المودعة لدى البنوك من طرف بعض شركات "التسويق الهرمي"، مما يمنع هذه الأخيرة من استعمال أصولها ومباشرة معاملاتها المالية.

- سمير التازي: الجماعات مدعوة لتطوير أنظمة نقل حضري شاملة ومستدامة.. إذ شدد الوالي المدير العام للجماعات المحلية، محمد سمير التازي، خلال افتتاح اللقاء الوطني لإطلاق برنامج "عبئ مدينتك"، الذي تنظمه المديرية حول موضوع "انخراط الجماعات الترابية في سياسة التنقلات الحضرية المستدامة"، على ضرورة تكثيف الجهود للاستجابة للحاجيات اليومية المرتبطة بالتنقل الحضري، وتوفير أنماط تنقل تستجيب لحاجات المواطنين وتساهم في الحفاظ على البيئة. وأوضح أن التنقل الحضري، الذي يعد من أبرز الحاجيات اليومية للمواطن، بات يؤثر بشكل متزايد على البيئة.

* آخر ساعة:

- في سابقة.. صادرات الإلكترونيك تتفوق على منتجات الفلاحة. حيث شهدت بنية الصادرات المغربية تغيرات مهمة خلال السنوات الأخيرة بعد أن هيمنت الصناعات الناشئة ذات القيمة المضافة العالية كصناعة السيارات والصناعة التحولية والكهربائية والإلكترونيات، على القطاعات التقليدية مثل صناعة الملابس والمنتجات الفلاحية التي عرفت تراجعا كبيرا. ويفسر هذا التحول بتوجه الصناعات الوطنية نحو المهن العالمية الجديدة، ما أدى إلى زيادة مهمة في صادرات المنتجات مثل الخيوط والأسلاك الكهربائية وكذا المكونات الإلكترونية .

- "قطار المناخ" يستقبل 1500 تلميذ في مكناس.. فقد قام أزيد من 1500 تلميذ من مختلف المؤسسات التعليمية بمكناس، بزيارة "قطار المناخ" الذي يعتبر إحدى مبادرات مخطط العمل الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة الدورة ال22 لمؤتمر (كوب 22) المقرر عقدها بمراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل. ويعتبر هذا القطار، الذي توقف بمكناس في إطار جولة له تشمل 12 مدينة مغربية، معرضا متنقلا على متن عرباته الثماني المجهزة بعروض وسائطية متعددة، ذكية وتفاعلية، هدفها تفسير الظواهر المناخية، مع تجهيزات تضمن تدفقا سلسا للزوار وتواصلا بين المنشطين ومختلف الفئات المستهدفة.

* المنعطف:

- الوفد المغربي بالاتحاد البرلماني يفضح الادعاءات الجزائرية حول الصحراء المغربية.. وأبرز البرلمانيون، من بينهم منتخب بجهة الساقية الحمراء، المشاركين في الجمعية ال 135 للاتحاد البرلماني، المنعقدة هذا الأسبوع بجنيف، خلال جلسة علنية، مناخ الاستقرار والأمن الذي يسود الأقاليم الجنوبية للمملكة والدينامية القوية التي تعرفها التنمية بالمنطقة، والتي جعلت المغرب يحظى بثقة الأمم المتحدة والقوى الكبرى. وقال محمد سالم بنمسعود، عضو مجلس المستشارين، إن "المواطنين المغاربة الصحراويين الذين أمثلهم بالبرلمان يشاركون بكثافة في الانتخابات التشريعية وهم ممثلون بجدارة في مختلف الأجهزة المنتخبة وفي الجمعيات والمنظمات المهنية".

- حظيت أهم الجمعيات الفاعلة في مجال حقوق الإنسان في المغرب بإعجاب خبراء الأمم المتحدة من خلال حضورها القوي وانخراطها في النقاش التفاعلي مع لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وقد اغتنمت عدة منظمات غير حكومية مناسبة مناقشة التقرير الدوري السادس للمغرب أمام لجنة حقوق الإنسان وانتقلت إلى جنيف للمساهمة في هذه اللحظة من الحوار بين الفاعلين الوطنيين والدوليين لإبراز ما تم إنجازه وما بقي القيام به في هذا المجال.

* لوماتان:

- غادر جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، دار السلام بعد ظهر أمس الخميس، وذلك في أعقاب زيارة رسمية لجمهورية تنزانيا. وكان في وداع جلالة الملك، بمطار جوليوس نيريري الدولي، رئيس جمهورية تنزانيا فخامة السيد جون بومبي ماغوفولي.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن إنتاج التمور بالمغرب حقق مستوى قياسيا يقدر ب 128 ألف طن برسم سنة 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 16 في المائة، مقارنة مع سنة 2015. وأوضحت الوزارة في بلاغ أول أمس الأربعاء، أن هذا الإنتاج القياسي تم تحقيقه هذه السنة على مساحة 50 ألف هكتار من أشجار النخيل، مقابل معدل سنوي يقدر ب 90 ألف طن إلى غاية 2009.

* البيان:

- قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أمس الخميس بمراكش، إن المجال الرقمي يعتبر عنصرا محفزا على النمو الاقتصادي بالمغرب، وذلك في عالم حيث الابتكار التكنولوجي أدى إلى إعادة التعريف بدور المعلومة وتداولها داخل المؤسسات. وأضاف العلمي، في كلمة ألقيت نيابة عنه خلال افتتاح أشغال المناظرة الرابعة لجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، المنظمة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن مختلف الاستراتيجيات الوطنية لتنمية مجتمع الإعلام والاقتصاد الرقمي، أحدثت دينامية حقيقية في هذا القطاع، مستهدفة كلا من تنمية البنيات التحتية الرقمية والتحفيز على استعمال الرقمنة في جميع المستويات السوسيو- اقتصادية للبلد وتطوير صناعة تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

* ليكونوميست:

- مستوى معيشة الأسر تضاعف تقريبا. ففي بحثها الوطني حول الاستهلاك ومصاريف الأسر الذي قدم الأربعاء الماضي، أشارت المندوبية السامية للتخطيط أن متوسط المصاريف السنوية لكل أسرة بلغت 15876 درهم (1323 درهم في الشهر) مقابل 8300 درهما في 2001. هذا الارتفاع يفسر بالتغيرات الهيكلية لعادات الاستهلاك الغذائية وغير الغذائية للأسر.

* لوبنيون:

- قام الوفد البرلماني المغربي المشارك في الجمعية ال 135 للاتحاد البرلماني، المنعقدة هذا الأسبوع بجنيف، بفضح الادعاءات الجزائرية الكاذبة حول الوضع في الصحراء المغربية خلال جلسة علنية. وأبرز البرلمانيون، من بينهم منتخب بجهة الساقية الحمراء، مناخ الاستقرار والأمن الذي يسود الأقاليم الجنوبية للمملكة والدينامية القوية التي تعرفها التنمية بالمنطقة، والتي جعلت المغرب يحظى بثقة الأمم المتحدة والقوى الكبرى.

* ليبراسيون:

- أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، خلال تقديم نتائج البحث الوطني حول الاستهلاك ونفقات الأسر الذي غطى الفترة 2013 - 2014، أن معدل الفقر النقدي انتقل من 15,3 في المائة إلى 4,8 في المائة على الصعيد الوطني. وبمعدل 1,6 في المائة، يظل معه الفقر بالوسط الحضري بدون مدلول إحصائي.



948

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة


مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.