للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الملك يوجه خطابا من السينغال ويتوعد الوزراء المقصرين،ويعتبر قضية الصحراء أمانة تاريخية(فيديو)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 نونبر 2016 الساعة 19 : 16


 
صحراء بريس– بتصرف عن“رأي اليوم”

قال الملك في خطابه بمناسبة ذكرى “المسيرة الخضراء” الذي ألقاه في سابقة من نوعها من خارج المغرب، ان اختياره القاء الخطاب من السينغال ليس مفاجئا باعتبارها كانت من ضمن المشاركين في المسيرة الى جانب دول افريقية وعربية أخرى، وكانت من ضمن المؤيدين لموقف المغرب تجاه قضية الصحراء، مذكرا بموقف الرئيس السابق للسينغال عبده ضيوف حين أعلن المغرب انسحابه من منظمة الوحدة الافريقية سنة 1984 حيث اعتبر أنه لا يمكن تصور هذه المنظمة من دون المغرب، مذكرا بالموقف المماثل لعدد من دول افريقية مثل الغابون وغينية والكونغو الديمقراطي (الزايير سابقا).
وأضاف أن اختياره السينغال لمكانتها المتميزة في أفريقيا، بفضل نموذجه الديمقراطي التاريخي واستقراره السياسي والاجتماعي وديناميته الاقتصادية، اضافة الى ما يجمع البلدين من علاقات الايخاء والتضامن التي تجمع عبر التريخ بين الشعبين.
وأضاف ان سياسة المغرب تجاه أفريقيا لن تقتصر فقط على أفريقيا الغربية والوسطى وانما هنالك حرص على أن يكون لها بعد قاري وأن تشمل كل القارة الأفريقية، مضيفا ان العلاقات مع القارة الشرقية لم تكن كافية بسبب اللغة والبعد الجغرافي، مؤكدا أن المغرب قرر مع قيادات هذه الدول اضفاء دينامية جديدة على العلاقات الاقتصادية والسياسية بين هذه البلدان بما تمثله هذه المنطقة من وزن سياسي، وما تتوفر عليه من طاقات اقتصادية ومؤهلات استراتيجية.
وأوضح أن بوادر الانفتاح على الفضاء الافريقي الهام بدأت تظهر من خلال زيارة بولكا غابي رئيس جمهورية رواندا في حزيران/ يونيو الماضي، كما مكنت زيارته لرواندا من ترسيخ هذا التوجه بوضع أسس شراكة واعدة في مختلف المجالات وجعلها محورا أساسيا لتطوير المغرب علاقاته مع هذه المنطقة.
وفيما يخص زيارته الاخيرة الى تنزانيا ضمن نفس الجولة الافريقية، قال أنها جاءت تقديرا لمكانتها الاقليميىة وحرصا على التنسيق معها في القضايا الاقليمية والدولية، مضيفا انه أجرى اتصالا مع السلطات بجمهورية أيتيوبيا لبدء المغرب مرحلة جديدة معها، موضحا أن ذلك يأتي في سياق رجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي.
وأردف ان عودة المغرب للاتحاد الافريقي ليست قرارا تكتيكيا أو لحسابات ظرفية وانما هو قرار منطقي جاء بعد تفكير عميق، مضيفا بالقول ان المغرب لا يطلب الإذن من أحد لنيل حقه المشروع.
وأكد ان المغرب سيرجع الى مكانه الطبيعي كيف ما كان الحال وانه يتوفر على الأغلبية الساحقة لشغل مقعده داخل أسرة هذه المنظمة وان المغرب الذي لا يتدخل في السياسة الداخلية للدول لا ينهج سياسة التفرقة.
وعبر الملك عن أمله في أن تتعامل الاطراف الافريقية بالحمكة والمسئولية لتغليب وحدة القارة ومصلحة شعوبها، مضيفا ان قرار العودة هو تتويج للسياسة الافريقية وللعمل الميداني التضامني الذي تقوم به المغرب مع عدد من بلدان القارة للنهوض بالتنمية الاقتصادية والبشرية في سبيل خدمة المواطن الافريقي.
واعتبر ان رجوع المغرب من شأنه أن يتيح الانخراط في استراتيجيات التنمية القطاعية بافريقيا والمساهمة الفعالة بها واغنائها بالتجربة المتميزة التي راكمها المغرب في العديد من المجالات.
وتابع انه على مستوى الاشكالات الكبرى فان عودة المغرب الى هذا الاتحاد ستمكنه من اسماع صوت القارة في المحافل الدولية وستتيح له مواصلة وتعزيز انخراطه من أجل ايجاد حلول موضوعية لها تراعي مصالح الشعوب الافريقية وخصوصياتها.
وأمام ما تشهده القارة من تحديات أمنية تهم الاستقرار، قال الملك ان المغرب حريص على المساهمة في توطيد الأمن والاستقرار بمختلف المناطق التي تعرف التوتر والحروب والعمل على حل الخلافات بالطرق السلمية، مضيفا ان من شأن عودة المغرب الى هذه المنظمة ان تمكنه من تقوية انخراطه في الجهود القارية لمحاربة التطرف، لافتا الى ان المغرب سيواصل جهوده من اجل معالجة الاسباب الحقيقية لظاهرة الهجرة وربطها بالتنمية واعتماد مقاربة انسانية وتضامنية تحفظ حقوق المهاجرين وتصون كرامتهم.
ويخلد المغرب هذا العام الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة التي أطلقها الحسن الثاني نحو اقليم الصحراء وشارك فيها نحو 350 ألف شخص، ويرفض المغرب حل الاستفتاء متشبثا بمقترح “الحكم الذاتي” تحت سيادة الرباط، الذي تقدم به للأمم المتحدة، والذي يرفضه الطرف الآخر.
وتقدم المغرب بطلب رسمي للعودة الى “منظمة الوحدة الإفريقية” التي تحول اسمها الى الاتحاد الافريقي، بعد انسحابه منها سنة 1984 احتجاجا على اعترافها بالجمهورية الصحراوية.
وخاض المغرب والبوليساريو حربا من أجل الظفر بالإقليم الذي ضمه المغرب بعد انسحاب الاحتلال الاسباني منه سنة 1975، والذي كان يحتله منذ أواخر القرن التاسع عشر.
ويرتقب أن يقدم مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف ببعثات حفظ السلام، الخميس، لمجلس الأمن، تقريره حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية على اثر زيارته الاخيرة للبعثة بمقرها بمدينة العيون.
وفي سياق مرتبط، عبر رئيس المجلس الوطني الصحراوي خطري أدوه، خلال لقائه بوفد من البرلمان الاوروبي، على تأكيد البوليساريو على ضرورة وضع “خارطة طريق” لحل أممي لمشكل الصحراء الغربية.
فيديو:




2046

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- خطــاب الـــــــــــــكوم

م م 61

الحمد لله وحده_
وحيث ان خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء قد بث من بلاد سامكلا موطن الكوم الذي يعرف المغاربة بمعرفتهم بالبطش و الجور والتطاول على الاصول والشرعية_
فلقد كان مقدم الكوم الى الدار البيضاء خلال الفترة الاستعمارية الفرنسية من اجل حماية درب السلطان بعد ازاحة محمد الخامس عن العرش وترحيله الى كرسيك بمعية اسرته _وكان ان لقى المستعمر مقاومة شعبية واجهها الكوم المستقدم من بلاد سنكالا باساليبه المعروفة ولغته المعهودة_التي لا تختلف عن لغة خطاب المسيرة الذي حمل عبارات الوعد والوعيد مثلما حمل عبارات التحدي والهيمنة لمن اجل فرض سياسة الامر الواقع و التحلي بموضوعية شكلية لا ترقى الى الاصول والتشريع_
قد تعلمون ان منظمة الوحدة الافريقية التي تحولت الى الاتحاد الافريقي باقتراح من القدافي عام 1996/97 كان هدفها الاسمى عودة المغرب الى حضيرة المنظمة،لولا ان اشكالات متعلقة بالاصول والشرع حالت ذون ذلك نظرا لكون الاتحاد الافريقي اتحاد جمهوري منذالانشقاق الذي خصل في المنظمة عام 1984م_وان افريقيا قطعت الصلة والعهد بالمماليك منذ ان سقطت في براثن الاستعمار الذي كشف هشاشة نظمها المرجعية,ذلك ما عرقل عودة المغرب الا ان يتقدم باسم جمهورية،وكدلك اتاح الفرصة للجمهورية الصحراوية تقوم مقامه.
وعليه,فأن الكوم عليه أن يستوعب هذا الامر بكل تبصر وجدية،وذلك ما قد يفسر الرغبة في حكومة قادرة على بلورة سياق افريقي معتمد وفق التطلعات المعبر عنها,لولا ان الخلل الدستوري والهشاشة حالت دون تبوء الحكومات السابقة الهدف المنشود الا أماني مما يقتفون من أثر الانبعاث الذي وقع عليه الحجر من طرف النظام الجائر _الا انه الكوم حــقا.
ونكتفي بهذا الحديث لعله استوفى البيان والتبيين،موجها عناية العاملين عليها على خطورة الوقف وهشاشة الموقف الا ان يتم العمل على النظم السقفية بما يلزم الاصول والشرع_مستنكرا ما شابهما من طمس وتزييف وتلبس وجور متعمد واستحلال للمقاليد واسترخاص لذمم العاملين عليها بالوقف السقفي.
الا انهم قد همــوا بمــا لم ينالوا.وما نقموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله../فتلكم الايات
انتهى بيان الانبعاث/م م 61

في 09 نونبر 2016 الساعة 20 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش ال 13

الملك يوجه خطابا من السينغال ويتوعد الوزراء المقصرين،ويعتبر قضية الصحراء أمانة تاريخية(فيديو)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.