للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حلقة من مسلسل الفساد تكشفها وثائق وشكاية من المعارضة بجماعة مستي سيدي إفني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 مارس 2011 الساعة 40 : 12


صحراء بريس / مركز إفني لتنمية والمواطنة - سيدي إفني


توصل المركز بشكاية من طرف  المعارضة  بجماعة مستي والتي يسيرها حزب الاستقلال  اثر التصويت على الحساب الإداري وتتضمن مايلي :

- وثيقة مكتوب عليها التزام  ( انظر المرفقات) موقعة من طرف رئيس جماعة مستي  التزم فيه بأداء نهاية كل شهر 700  درهم في حدود 27 شهرا   لثلاثة من أعضاء مكتب مجلس جماعة مستي  الموقعة بمدينة اكادير  في 26 يونيو 2009 ، وهي الفترة الموازية لتشكيل مكتب مجلس جماعة مستي .

- وثيقة تتضمن صفحتين موقعة من طرف رئيس اللجنة المالية مؤرخة في 3مارس 2011 وتتعلق بتقرير بدراسة جميع الملفات مشروع الحساب الإداري لسنة 2010 ،وحيث خلصت اللجنة مايلي:

بالنسبة لميزانية التسيير لاحظت اللجنة ضعفا شديدا في عملية استخلاص المداخيل لاعتبارات عديدة كما هو وارد في تقرير اللجنة، اما بالنسبة للمصاريف فقد شددت اللجنة على ضرورة تحكيم العقل ومراعاة مصلحة الجماعة مما يستوجب عقلنة وترشيد النفقات ولاحظت اللجنة ارتفاعا صاروخيا في تدبير فصل تنقلات الرئيس والمستشارين كما الأمر في فصول متعقلة بالحفلات والاستقبالات. ومن جانب أخرى  تم الإجحاف في حق الموظفين الرسمين بإلغاء  اعتماداتهم وهو ما يتنافى وروح الميثاق الجماعي والمرسوم الذي ينص على حدف السلاليم الدنيا ومختلف القوانين التي تنص على ان نفقات الموظفين تعتبر إجبارية وغير خاضعة للتحويل.ناهيك عما تضمنه تقرير اللجنة من خروقات يخص الفصل المتعلق بلوازم المكاتب والفصول المتعلقة بشراء المتطهرات ، وشراء مواد البناء ....

أما بالنسبة لميزانية التجهيز لاحظت اللجنة انه تم صرف مبالغ هائلة في الفصول المتعلقة بالبيانات وغيرها من الأوراش دون ان يتم الاشتغال فيها وغيرها من الخروقات الأخرى التي تضمنها تقرير اللجنة المالية .

 وانسجاما مع قانونه الاساسي يعبر المكتب التنفيذي لمركز افني ـ ايت بعمران للتنمية والمواطنة عن امتعاضه عن سوء التسيير وهدر المال العام  بجماعة مستي التي يرأسها حزب الاستقلال  ،لدى ، فإنه يعلن ما يلي:

1- إدانته الشديدة للطريقة تدبير الشأن المحلي بجماعة مستي ، وبإقليم سيدي افني.

2- مطالبته الجهات المسوؤلة في فتح تحقيق عن كل الخروقات التي تضمنها لجنة المالية ، والبحث  والتحري عن الملابسات التي كانت وراء توقيع    وثيقة الالتزام ( المرفقة.)

3- اعتبار الحكم الصادر من طرف المجلس الاعلى للقضاء بالرباط بهدف إلغاء رئاسة المجلس الجماعي لمستي إقليم سيدي افني نزيه وفي محله ، ونتشبث بتنفيذه لمافيه مصلحة تنمية ساكنة المنطقة.





10366

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أولاد عبد الواحد ألا واحد

أزواد/الصحراوي

عندما يستشري الفساد فلا أحد يستغرب ويتعجب في الطريقة التي يسلكها رؤساء المجالس البلدية منها أو القروية في طبخ مكاتبهم فمنهم من يوقع التزامات طويلة الأمد أو على الأقل تستغرق فترة ولايته ومنهم من يحصل على شيكات موقعة على بياض لضمان استقرار أغلبيته وتجندها الدائم برفع أصبع الموافقة في الأدرج أو الطريق المؤدية إلى مقر الجماعة أي قبل الشروع أوالدخول إلى قاعة الاجتماع لـ " التداول " كما هو الشأن في بلدية كلميم التي أغلق الشاطر وأحكم الإغلاق على أتباعه الـ 17 في قارورته السحرية فصغرو وتناهو في الصغر إلى أن غدو مجرد مونيكات ولعب صغيرة يتسلى الرئيس بتحريكها كلما ضاق به الوقت لتسلية أو الترويح عن ذاته من الضجر والسأم والستريس .
لكن من هو المسؤول عن هذه اللعبة القذرة التي تذهب بصددها مصالح وشؤون المواطنين في مهب الريح أليس الحرس القديم من مسؤولين إداريين عفا عنهم الزمن مثل قائد مستي وباشا كلميم الذين يبدوان كصبيين مغرقين في النرجيسية وحب الذات يلهوان بمصير سكان أيت باعمران الأشداء وساكنة حفرة واد نون الصامدة ، يقول المثل الصحراوي " الويل إلى كل إبكي ولكثر يضحك ، فاضحكي ياساكنة مستي وكلميم على هذه الكراكيز الحقيرة .

في 07 مارس 2011 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ويبقى التلمودي الافضل

باعمراني

يبقى الرئيس الحالي أفضل من سابقيه. فهو اجتماعي .يقدم المساعدة لكل سكان الجماعة. في عهده أضاءت المصابيح في كل الدواوير. أما عن تنفيذ مشاريع الطرقات ولو دون تعبيد فهي وسام على صدره.
تبقى الملاحظة الاهم أن كاتب التقرير لا يمكنه أن ينفي علاقته بالمخابرات وأن هدفه انتخابوي محض....
عاش الحاج البشير التلمودي وان كنت لا أحب حزب الاستقلال على الصعيد الوطني..

في 07 مارس 2011 الساعة 16 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ضرورة فتح تحقيق على هذه الوثائق

الى عبد الرئيس

الرئيس حكمت عليه المحكمة بالغاء مجلسه ، وتعاونت معه السطة في ابقائه وهي اهانة للمرفق العمومي ، لانه في نهاية المطاف لايجد الكتابة والقراءةاماانه يساعد الناس ، فهو ليس مؤسسة خيرية نعرف مثل هؤلاء كيف يحصلون على اموال فاسدة نموذج بيع "النعالة" ، من جهة بيع في الدمم باسم حزب الاستقلال اما عن المصابيح فانت جاهل للتسيروالتدبير الجماعي كما هوالشان ايضابالنسبة طرق المعبدة هل يعقل ياجاهل بهده الامور ان تنسب تفعيل هذه الاوراش الى سيدك الحاج في ظرف سنة ، فنتجة عمل مجلس جماعي تقيم في مدة 6سنوات اما كلامك التافه فلا يعنينا في شئ وهو من الطرهات ليس الا، عليك الاجابة على خروقات التي تبثها هذه الوثائق ،الصادرة من لجنة الميزانية وتم تسليمها للمركز

في 07 مارس 2011 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رجل بلا منازع

باعمراني

أولا أنا لم أنف صحة الوثائق الا أنك ملزم بشكر المخبرين الذين زودوك بها وهم ......
السيد التلمودي مشهود له بالعمل الجمعوي منذ ضعف عمرك ومن يعاني الدالتونية السياسية ان يسأل عنه بمدينة افني.....
المجلس السابق لم يقدم أي مشروع ولم يسهل حتى عمل الاعوان وموظفي الجماعة.....
السياسة يا أخي تشارك وتفاني وابداع واستشارة وعلاقات ايجابية مع كل الفاعلين المحتملين....
وهل يستحق من لا يجيد الا القراءة أن يكون رئيسا؟أين باقي خصائل وشمائل الرئيس يا أخي؟
أعلم أن الدكتور برو رحمه الله سبقك بها وقد عانى ما عاناه فرحل الى كلميم و هو يردد لا سياسة الا بالعلاقات مع المخزن ...او..فهم...

في 08 مارس 2011 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رئيس المجلس البلدي

بنت طاطا

رئيس المجلس البلدي بطاطا يتربع على عرش المجلس منذ أن تم إحداثه ولا يريد أن يتزعزع حاولنا إسقاطه لكن سكان الدائرة التي يترشح بها يصوتون لصالحه لماذا في نظركم لأنه "الشريف" ولأنه نهب ميزانية البلدية طيلة هذه السنين وأكبر دليل هو أن بلديتنا لا تتوفر على بناية صالحة بأن تكون إدارة يقضي فيها المواطنون مصالحهم ولأن أزقتنا ماتزال تذكرنا بالدواوير النائية التي لا تعرف معنى الزفت ولأنه فوت أراضي في الملك العام للدولة لصالح الخواص ودون حسيب أو رقيب ولأنه ورغم راتبه المتواضع الذي كان يحصل عليه من وزارة الصحة كممرض استطاع أن يكوم الثروات فأينكم أيها المراقبون لتروا المال العام كيف يهدر

في 09 مارس 2011 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- طبقوا هذه المادة يرحمكم الله

حسن اريفي

مدونة الانتخابات
المادة 100 يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنة وبغرامة من 5.000 إلي 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من حصل أو حاول الحصول على صوت ناخب أو أصوات عدة ناخبين بفضل هدايا أو تبرعات نقدية أو عينية أو وعد بها أو بوظائف عامة أو خاصة أو منافع أخرى قصد بها التأثير على تصويتهم سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو بواسطة الغير أو استعمل نفس الوسائل لحمل أو محاولة حمل ناخب أو عدة ناخبين على الإمساك عن التصويت

في 09 مارس 2011 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- خلط الاوراق

باعمراني

أعلم أن الواردة أسماءهم يمارسون السياسة. ومنافسوهم يصطادون في الماء العكر. كما أنهم تجار أو يعملون في قطاع الخدمات وأنهم دخلوا الانتخابات في حلف توجب على كل طرف منهم بموجبه التزامات لا يضير أحد ان وثقها بسلك مساطر قانونية. وليس سد طريق عام نكاية في بني العمومة.....اوا..فهم...للحديث بقية...

في 09 مارس 2011 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- انت في مزبلة التاريخ

باعراني قح

الى اشبه الباعمرانين الذي قالوهل يستحق من لا يجيد الا القراءة أن يكون رئيسا؟أين باقي خصائل وشمائل الرئيس يا أخي؟
أعلم أن الدكتور برو رحمه الله سبقك بها وقد عانى ما عاناه فرحل الى كلميم و هو يردد لا سياسة الا بالعلاقات مع المخزن ...او..فهم
انت في خبر كان تجاوزك التاريخ انت بوق بلا ضمير بزناز شلهبي انتهازي

في 10 مارس 2011 الساعة 35 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- العمى بالالوان

باعمراني

1 يجب أن نتعامل مع الحساد دون اهتمام. بل وأن نتعامل معهم من خلال الاستمتاع بازدياد أسباب حسدهم.
2تحلم التماثيل بيوم تكون فيه من لحم ودم. تعيش مثل البشر. تضحك وتحب كما يفعل البشر. وبينما هي تنتظر ذلك اليوم ويدوم الحلم الجميل فانهالا تعرف شيئا عن كل ماعدا ذلك

في 10 مارس 2011 الساعة 15 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- وقريباً تنحيه عن الرياسة

mestaoui

أولاً التلمودي أنا في ندري الشخصي شخص أمي أولاً لعدم توفره على الشهادة الابتدائية وتانيا اسلوبه في الحوار داخل المجلس .حدة الشخص دخل إلى مستي وفي نيته نهب أملاك الخزينة .كم هم كتيرٌون من يقول أنا الريس قام بتشيد الطرق وبمشاريع الانارة الكهربائية ؟فهده المشاريع رات النور في "أحد الريس السابق فلايعقل في سنة أن يتم طرح المشروع ومصدقة عليه .ولا ننسى الوليمة التي قام بها أتناء زيارة العامل لمستي فكتيرن من دهب في مهب الريح وكنا نقول أنا الريس صرف في أمواله الخاصة ؛إد به يصرف في الميزانية الخاصة بألتسير 90000 dh .

في 14 مارس 2011 الساعة 25 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

الأمن الاسباني يحجز 13 من الحشيش بحاوية مصدرها ميناء العيون

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

سقوط إصابات في صفوف المعطلات الصحراويات بمدينة بوجدور

موسيقى الراب الدينية.. وسيلة جديدة لترويج الإسلام

حلقة من مسلسل الفساد تكشفها وثائق وشكاية من المعارضة بجماعة مستي سيدي إفني

الحوار الإجتماعي :هل باعت المركزيات النقابية الماتش

تدخل أمني في حق الاطر العليا الصحرواية المعطلة بالعيون

العيون... المدينة بيعت بأكملها، ولم تحرك الدولة ساكنا

اما آن لهذا للارتجال ان ينتهي؟!!

رهانات إصلاح المشهد السياسي ما بعد إقتراع 25 من نونبر

رئيس المجلس البلدي لكليميم والدورة الأخيرة للمجلس

تسونامي حركة الولاة والعمال يحمل 3 نساء ويتبث الدخيل والتويجري ويعصف بالجميع

كليميم : السلطات المحلية تصعد من وثيرة تدخلاتها في محاولة لكسر شوكة المحتجين

طانطان : توالي الحوادت الاجرامية يكشف ضعف الجهاز الامني





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.