للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أي نحس يلازم أسود الأطلس؟ !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2016 الساعة 50 : 08


بقلم :اسماعيل الحلوتي

 

ملايين من المغاربة كانوا على موعد يوم السبت 12 نونبر 2016، في تمام الساعة الثامنة مساء بملعب مراكش الدولي مع مقابلة هامة، جمعت بين المنتخب المغربي لكرة القدم بنظيره الإيفواري، برسم الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، يمنون النفس بأن يجد الناخب الوطني "هيرفي رونار" الوصفة السحرية، التي من شأنها تحقيق فوز ظل غائبا عن "الأسود" أمام "الفيلة" أزيد من عشرين سنة، لاسيما أنه سبق له تدريبهم وقيادتهم إلى إحراز لقب بطولة إفريقيا للأمم عام 2015، ويعرف جيدا نقط ضعفهم.
     بيد أن أسود الأطلس التي عول المغاربة كثيرا على قوتها، ودخولها "المعركة" بمعنويات مرتفعة، بعد البداية المتوازنة أمام الغابون، وعودتها بنقطة ثمينة من قلب "فرانس فيل" إثر تعادل سلبي بصفر لمثله، وما أظهرته من انسجام واندفاع بدني، وفنيات فردية رائعة وأداء جماعي متميز، جعل الكثيرين يراهنون على تحقيق نتيجة إيجابية داخل عرينها ودعم جماهيرها، من أجل تقوية حظوظها في التأهل إلى المونديال القادم، بالاعتماد على إرباك حسابات منتخب كوت ديفوار، الذي مازال منتشيا بفوزه البين على غريمه المالي ب(3/1) خلال الجولة الأولى من التصفيات، والحيلولة دون تبادل لاعبيه الكرة فيما بينهم وإثارة أعصابهم لارتكاب الأخطاء. لم تكن للأسف الشديد في أفضل حالها، حيث أضاعت الفرصة في كسب الرهان عند اكتفائها بتعادل بطعم الهزيمة (0/0)، مما أصاب الجماهير الرياضية بإحباط شديد. فهل يعقل أن يتأهل المنتخب المغربي إلى المونديال ثلاث مرات في ظرف 12 عاما ما بين سنتي 1986 و1998، حيث لم تكن الإمكانات البشرية والمادية ترقى إلى مستوى ما هي عليه اليوم، ويعجز عن التأهل ولو مرة واحدة على مدى 18 سنة عن آخر مشاركة له ؟
     ترى كيف جاء هذا التعادل المستفز للمشاعر والمحبط للعزائم؟ لن يختلف اثنان في كون المنتخب ظهر بمستوى هزيل جدا، لا من حيث الأداء الفردي أو الجماعي ولا من حيث الانسجام، وبدا اللاعبون تائهين في رقعة الملعب، فاقدين طراوتهم البدنية وعاجزين عن الحد من اندفاع لاعبي الفريق الخصم، الذين أبانوا بوضوح عن علو كعبهم، لما تميزوا به من قدرات تكتيكية رفيعة وبانسيابية في الوصول إلى مربع العمليات، ولولا يقظة الحارس منير المحمدي وبراعته في الحفاظ على نظافة شباكه، لتحولت النتيجة إلى فضيحة بجلاجل، بلغة أشقائنا المصريين الذي يسيرون رفقة إخواننا التونسيين في خط مستقيم صوب التأهل باقتدار، إذ غاب التركيز في التسديد واستثمار الكرات الثابتة والمحاذية لمرمى الإيفواريين، وفقدت الدقة في تمرير الكرات بين العناصر الوطنية، فضلا عن تعذر مد الجسور بين خطوط الدفاع والوسط والأجنحة...
     والأنكى من ذلك أن الناخب الفرنسي "رونار"، المساهم بشكل أو بآخر في مؤامرة الإطاحة بالناخب الوطني المقتدر بادو الزاكي، الذي صنع أمجاد الكرة المغربية، سواء حين كان حارسا متألقا لمرمى "الأسود" في أقوى المباريات الدولية، أو مدربا لهم واستطاع قيادتهم إلى نهاية كأس إفريقيا عام 2004. بمجرد ما تمت الإقالة المذلة للإطار الوطني دون سابق إشعار، من غير إخلال بشروط العقد، وأمسك بزمام المنتخب المغربي، حتى راح يدغدغ عواطف الجماهير الرياضية، مبديا استغرابه من إخفاق "أسود الأطلس" في بلوغ كأس إفريقيا للأمم والتأهل للمونديال منذ زمن بعيد، في ظل ما يتوفر عليه من طاقات بشرية هائلة وبنيات تحتية جيدة، ووعد ببذل قصارى جهوده رفقة الطاقم التقني المرافق له، من أجل طرد النحس، وتجاوز مختلف النقائص والاختلالات، في اتجاه تطوير مستوى المنتخب وأداء أعضائه، حتى يكون جاهزا لبلوغ كأس إفريقيا 2017 وكأس العالم 2018. وأنه لن يتأخر في تكوين نخبة متكاملة ومتناغمة، وإيجاد البدائل الضرورية عند الإصابات العرضية، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.
     غير أنه وكما يقول المثل "المياه تكذب الغطاس"، سرعان ما عاد بعد التعادل المخيب للآمال للتناقض مع نفسه، والتصريح بحاجته إلى لاعبين قادرين على الرفع من أداء المنتخب، وإحداث الفارق في أي لحظة أثناء المقابلات المصيرية، داعيا الجميع إلى منحه المزيد من الوقت في تشكيل فريق قوي، والتحلي بالصبر والموضوعية وعدم التسرع في توجيه الانتقادات المجانية، التي من شأنها زعزعة استقرار المنتخب والتأثير السلبي على معنويات اللاعبين والتقليل من شأنهم، والعمل على مؤازرتهم وتحفيزهم على البذل والعطاء الإيجابيين. فهو مدرب محترف، يعرف جيدا أن "الأسود" فشلوا في التأهل للدور الثاني من منافسات بطولة إفريقيا للأمم مدة 12 عاما، ويسعى حاليا بكل الجدية الممكنة إلى الدفع بهم قدما نحو ربع نهائي هذه الكأس، التي تستضيفها الغابون خلال شهر يناير وفبراير 2017...
     إن أكبر نحس يلازم الرياضة الوطنية عامة وكرة القدم خاصة، لا يكمن في غياب الطاقات البشرية والموارد المالية، وإنما في غياب الإرادة السياسية القوية وروح المواطنة الصادقة والحس بالمسؤولية، في ظل إسناد المهام لغير مستحقيها، وما يترتب عن ذلك من سوء التدبير وانعدام الحكامة والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة... فهلا انتهيتم من ألاعيبكم المكشوفة؟



504

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

الأمن الاسباني يحجز 13 من الحشيش بحاوية مصدرها ميناء العيون

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

سلسلة مخلة بالآداب تبثها قناة العيون الجهوية اثناء وجبة الفطور

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

مشاهد مرعبة عن عملية تنكيل بشابين باكستانيين أمام أعين الشرطة

مسؤولين بقيادة اقايغان طاطا متهمون بسرقة أرزاق الضعفاء

مندوب التجارة والصناعة ببوجدور

أي نحس يلازم أسود الأطلس؟ !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.