للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 نونبر 2016 الساعة 20 : 04


صحراء بريس / و م ع

ي ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين:

* الصباح:

- أخنوش يفتحص صفقات المكتب الوطني للصيد. فقد طالب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بإجراء افتحاص على كل الصفقات التي أعلن عنها المكتب الوطني للصيد خلال الفترة الممتدة ما بين 2013 و2015، وذلك للتأكد من مدى احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت المصادر ذاتها أن المكتب أصبح يتكلف بتدبير كل الموانئ، ما يجعله من ضمن المؤسسات العمومية التي تعلن عن العديد من الصفقات. وسيهم الافتحاص، بوجه خاص، الصفقات التي تتجاوز قيمتها 5 ملايين درهم، وكذا الصفقات التفاوضية التي تتجاوز قيمتها مليون درهم.

- العنصر: الحديث عن انتخابات جديدة مستبعد. فقد استعبد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، اللجوء إلى خيار إعادة الانتخابات من أجل تجاوز الأزمة التي يواجهها رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الأغلبية وإنهاء حالة الجمود التي تعرفها المؤسسات منذ أزيد من شهر. وعبر العنصر عن أمله في أن تعرف الأيام المقبلة انفراجا في الجولة الثانية من المشاورات التي سيقودها عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، تجاوبا مع ما تقتضيه المصلحة العليا للوطن، وهو أمر ممكن.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "التخبط ونوع من المناورات التي تحيط بالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة حاليا يبرهن بشكل قوي على أن الديمقراطية ليست هدية، وأنه ينبغي حمايتها من أولئك الذين يحاولون نسفها". وأضاف بنبعد الله الذي حل ضيفا على ندوة نظمها طلبة المدرسة العليا للتسيير، الخميس الماضي بالرباط، أن "السياسة أمر في غاية الجدية، وتنبني على مبادئ، وعلى الدفاع عن مشروع مجتمعي، وقد أدى من أجلها العديد من المناضلين ثمنا باهظا".

- أكد صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر كوب 22، أن الدعم القوي لجلالة الملك محمد السادس والانخراط الكبير لكافة المغاربة، كان لهما الفضل الكبير في نجاح هذه القمة العالمية التي احتضنتها مدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر الجاري. وقال مزوار في لقاء صحفي بمعية أعضاء لجنة الإشراف المغربية على كوب 22 "إذا كانت هذه القمة قد عرفت النجاح، فإن ذلك يعزى إلى تجند وتعبئة رجال ونساء عملوا ليل نهار من أجل أن يتم كل شيء في ظروف مواتية"، منوها أيضا بانخراط الأمانة العامة للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران واثق من تشكيل حكومة منسجمة. فرغم تصريحاته النارية التي يفهم منها أنه يسلم بفشله في تشكيل أغلبيته الحكومة، عاد عبد الإله ابن كيران، أول أمس السبت، ليعرب عن تفاؤله بإمكانية التوصل إلى تشكيل الحكومة. وعبر رئيس الحكومة المكلف عن ثقته بأن هذا المسار السياسي الذي تمر منه البلاد اليوم "سيتوج بتشكيل حكومة قوية ومنسجمة تجسد الإرادة الشعبية وتحترم المنهجية الدستورية". وجاء ذلك خلال لقاء عقده ابن كيران ببيته بالرباط، أول أمس السبت، وحضره أعضاء اللجنة الوطنية لشبيبة العدالة والتنمية.

- أكدت وزارة الاقتصاد والمالية في بلاغ لها أن "صندوق أبو ظبي للتنمية منح قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء". وأوضح بلاغ الوزارة أن هذا القرض شكل موضوع اتفاقية وقعت بمراكش بين وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي.

* المساء:

- البنك الدولي :التدهور البيئي يكبد المغرب خسائر بقيمة 33 مليار درهم.. حيث دق البنك الدولي، مؤخرا، ناقوس الخطر بخصوص كلفة التدهور البيئي بالمغرب، التي قدرها بحوالي 33 مليار درهم خلال سنة 2014، وهو ما يعادل 3.52 في المائة من الناتج الداخلي الخام للمملكة، وذلك بفعل الإشكاليات المتعلقة بارتفاع وتيرة تلوث المياه والهواء، التي يبدو أن نتائجها ستكون وخيمة على المغرب خلال العقود المقبلة. وكشف تقرير البنك الدولي الذي قدمه، مؤخرا، بقمة المناخ "كوب22" بمراكش، أن كلفة التدهور البيئي خلال سنة 2014 تقدر بـ450 درهما لكل مواطن، مقابل 590 درهما سنة 2000، مشيرا إلى أن تلوث الماء يتسبب في هذه الكلفة بـ1,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وتلوث الهواء بـ1,1 في المائة، والأراضي بـ0,5 في المائة، والنفايات بـ0,4 في المائة، والمناطق الساحلية بـ0,3 في المائة.

- المغاربة أفضل العرب إتقانا للإنجليزية.. فقد كشفت دراسة حديثة لمؤسسة "إديكايشن فيرست" المتخصصة في التدريب اللغوي والسفر التعليمي وبرامج الشهادات الأكاديمية والتبادل الثقافي، أن المغاربة "أفضل" شعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط إتقانا للإنجليزية، حيث تفوق المغاربة على شعوب دول تعتمد الإنجليزية لغتها الثانية، وكان بعضها خاضعا للاستعمار الإنجليزي. كما أظهرت النتائج أن المرأة المغربية تتقن اللغة الإنجليزية أفضل من الرجل بحصولها على معدل قريب من المعدل العالمي يقدر ب 52.52 من مائة نقطة في الوقت الذي ظفر فيه الرجال ب 48.06 نقطة.

* أخبار اليوم:

- ابن كيران يصعد لهجته: لا حديث لي مع الاتحاد والحركة ولا تنازل عن الاستقلال.. يبدو أن رئيس الحكومة المعين عبد الإله ابن كيران يضع تدريجيا حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي خارج دائرة تحالفه الحكومي المقبل، حيث أعلن أنه لم يعد مستعدا لأي اتصال جديد مع حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي، مشددا على أن مخاطبه الوحيد في المرحلة الحالية هو رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش. وأكد رئيس الحكومة المعين للجريدة استمرار اتصالاته بحزب الحمامة دون أن يحدد موعد اللقاء المباشر المقبل مع أخنوش.

- ربع المغاربة لا يتوفرون على مراحيض صحية و90 في المائة من سكان العالم القروي لهم مراحيض غير مرتبطة بشبكة التطهير الصحي.. فبمناسبة تخليد العالم لليوم العالمي للمرافق الصحية (المراحيض) الذي يوافق 19 نونبر من كل سنة، دقت "الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية" ناقوس الخطر حول العجز الذي يعانيه المغاربة في مجال الولوج إلى المرافق الصحية خاصة في العالم القروي والانعكاسات الصحية لذلك. وحسب الجمعية فإن 25 في المائة من المغاربة لا يتوفرون في مساكنهم على مراحيض ملائمة.

* رسالة الأمة:

- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، أمس الأحد بالدوحة في أشغال الدورة التاسعة لمؤتمر السياسات العالمية، أن المغرب تمكن، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، من تطوير نموذجه الخاص، استنادا إلى رؤية شاملة ومقاربة مواطنة من أجل بناء المغرب الحديث، الغني بمكونات مرجعية هويته، وبما يتفق مع قيم الأمة الموحدة. وأشار العمراني، الذي كان يتحدث في إطار هذه الدورة ضمن الجلسة العامة الأولى للمنتدى المخصصة لبحث "مستقبل الشرق الأوسط"، إلى أن "التحديات المستجدة والأزمات المعقدة راهنا بالمنطقة، وكذا ضعف المؤسسات وغياب الحكامة تمثل جميعها ما يكفي لإضعاف الاستقرار والأمن ومستقبل المنطقة".

- صندوق النقد الدولي يطلب من الحكومة إعادة النظر في سياسة الإعفاءات. حيث طالب الصندوق، في تقرير جديد حول "السياسة الضريبية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، من الحكومة المغربية بضرورة إعادة النظر في الإعفاءات وإلغاء جزء منها من أجل توفير الإمكانات المالية لخزينة الدولة، حيث إن هذه الإعفاءات تمثل كلفة بالنسبة لميزانية الدولة من خلال حرمان الخزينة من مبالغ مالية كان يمكن تحصيلها لو لم تكن هناك إعفاءات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أديس أبابا تدعم بقوة قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي ابتداء من القمة المقبلة للاتحاد.. فقد شكلت زيارة الدولة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، مناسبة أعربت فيها السلطات العليا في هذا البلد الشقيق عن دعمها القوي لقرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي ابتداء من القمة المقبلة للاتحاد. وأعرب هايلي ماريام ديسالغن، الوزير الأول لجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، في البيان المشترك الصادر في أعقاب زيارة الدولة التي قام جلالة الملك محمد السادس لإثيوبيا، عن "الإلتزام القوي لإثيوبيا من أجل التجسيد الكلي لقيم ومبادئ الاتحاد الإفريقي".

- ارتفاع حجم الرواج الإجمالي بميناء الداخلة خلال الأشهر التسعة الماضية بحوالي 10 في المائة.. إذ أوضح تقرير للوكالة الوطنية للموانئ - الداخلة، أن الرواج الإجمالي المينائي لميناء الداخلة بأنشطته الرئيسية الأربعة، السمك السطحي والصيد الساحلي والصيد بأعالي البحار ثم المبادلات التجارية، بلغ من يناير إلى شتنبر من السنة الجارية حوالي 695 ألف طن. وأكد أنه يتصدر هذه الكميات المفرغة الأسماك السطحية والتي بلغت إلى متم شهر شتنبر الماضي حوالي 320 ألف طن، أي بزيادة 25 في المائة.

* آخر ساعة:

- 48 دولة تلتزم في مراكش بتأمين احتياجاتها الطاقية اعتمادا على الطاقات المتجددة.. أعربت 48 دولة تعاني من الهشاشة أمام التغيرات المناخية، يوم الجمعة المنصرم في مراكش، عن التزامها بتأمين كل احتياجاتها الطاقية اعتمادا على الطاقات المتجددة. جاء الإعلان عن هذا الالتزام خلال الاجتماع الرفيع المستوى لمنتدى الدول الهشة أمام التغيرات المناخية في إطار الدورة 22 لمؤتمر (كوب 22). وأكدت الدول ال 43 الأعضاء بالمنتدى، فضلا عن خمسة أخرى (لبنان وفلسطين وساموا وغامبيا وكولومبيا)، في الملحق رقم 6 من إعلان مراكش الذي توج أشغال الاجتماع رفيع المستوى لكوب 22، "نهدف إلى الوصول إلى قدرة إنتاجية محلية للطاقة المتجددة بمستوى 100 في المائة في أسرع وقت ممكن".

- مجلس عزيمان يحدد اليوم رأيه في مشروع إصلاح منظومة التعليم.. حيث يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء، دورته العاشرة التي ستخصص لورش إصلاح التعليم. ومن المقرر أن يقدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ووزيرة التعليم العالي بالنيابة، بالمناسبة، المبادرات والبرامج والمخططات الجارية والمبرمجة في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، كما سيتداول المجلس في مشروع قانون إطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

* المنعطف:

- المغرب ضمن الدول الأكثر أمنا في إفريقيا.. إذ صنف تقرير حديث لمنظمة "إنترناشيونال سوس"، حول الدول الأكثر خطورة، المغرب ضمن الدول الأقل خطورة، بالنسبة للمسافرين، على عكس العديد من الدول العربية، التي احتلت مواقع ضمن الدول الخطيرة، أو الدول الأكثر خطورة. وجاء في نفس التقرير أن الحدود الجزائرية مع المغرب تعد ذات خطورة مرتفعة، مما يجعل التنقل عبر تلك الحدود محفوفا بالمخاطر.

- بقراره العودة إلى الاتحاد الإفريقي، فإن المغرب يعود "إلى بيته".. حيث صرح وزير الدولة الإثيوبي في الشؤون الخارجية، تاي أتسكي-سلاسي، للصحافة أول أمس السبت، أنه "يتعين علينا الإشادة بالمغرب لاتخاذه هذا القرار الذي طال انتظاره"، مشددا على أن المغرب دولة كبيرة تساهم "بشكل ثمين" في جهود التنمية في القارة. وأضاف أن "العودة إلى حضن العائلة تستقبل دائما برحابة صدر".

* العلم:

- رغم انخفاض سعر المحروقات على المستوى العالمي، لم يسجل في المغرب انخفاض في سعر البنزين، إذ بلغ في بداية الأسبوع الماضي السعر المتوسط للبنزين عالميا 0.98 (دولار أمريكي) للتر الواحد، لكن السعر في المغرب كان هو 1.00 دولار أمريكي. وحملت مصادر موثوقة مسؤولية ارتفاع أسعار المحروقات الذي يشهده المغرب في هذه الأيام للشركات الكبرى الموزعة للمواد النفطية التي لا يتجاوز عددها 12 شركة.

- أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أمس الأحد أنه يرتقب أن يشهد الأسبوع الحالي هطول أمطار قوية أو تساقطات متراكمة يمكن أن تصل إلى 80 ملمتر، وجو بارد مع تساقط ثلوج. وأوضحت المديرية في بلاغ أنه يتوقع هطول أمطار قوية أو زخات ابتداء من منتصف ليل الثلاثاء إلى الساعة السادسة من صباح الأربعاء، مضيفة أنه يتوقع تسجيل تساقطات متراكمة يمكن أن تتراوح ما بين 50 و80 ملمتر في كل من مدن طنجة، والمضيق، والفنيدق، وتطوان، والعرائش، وشفشاون، ووزان، وسيدي قاسم، وتاونات، ومولاي يعقوب، والحسيمة، والقنيطرة.

* لوماتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت بأتاناناريفو، في زيارة رسمية لجمهورية مدغشقر، المحطة الثانية ضمن جولة استهلها جلالته بإثيوبيا، وتشمل عددا من الدول الإفريقية الشقيقة. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار إيفاتو الدولي، وجد جلالته في استقباله الرئيس الملغاشي السيد هيري راجاوناريمامبيانينا.

* أوجوردوي لوماروك:

- وقع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الألماني للتنمية، على اتفاقيتين لتمويل إجمالي يناهز 54 مليون أورو (594 مليون درهم) يهم البرنامج الوطني للتطهير السائل، وذلك في إطار مؤتمر الأطرف (كوب 22).

* البيان:

- توجت217 مدرسة بشارة "اللواء الأخضر" خلال سنة 2016 في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء مرحلته النموذجية خلال سنة 2006. وأفاد الموقع الإلكتروني للمؤسسة بأنه تم خلال السنة الحالية تتويج 52 مدرسة بالشهادة الفضية، و59 مدرسة بالشهادة البرونزية، مشيرا إلى أن 1368 مدرسة مسجلة ببرنامج المدارس الإيكولوجية خلال الفترة ما بين 2006-2016، في الوقت الذي تمثل فيه 12 جهة و82 نيابة في هذا البرنامج.

* لوبنيون:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، والوزير الأول لجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، فخامة السيد هايلي ماريام ديسالغن، أول أمس السبت بأديس ابابا، حفل إطلاق مشروع إنجاز منصة مندمجة من الطراز العالمي لإنتاج الأسمدة بإثيوبيا. كما ترأس جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي حفل توقيع العديد من الاتفاقيات بين القطاع الخاص بالبلدين.

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية ارتفع إلى 249,8 مليار درهم، وذلك إلى حدود 11 نونبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 14,1 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 10 إلى 16 نونبر 2016، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,3 في المائة.



474

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.