للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 مارس 2011 الساعة 25 : 12


بقلم : أحدم تنبيه


لـن أضيف جديدا حـول الواقع السياسي فـي جماعة عوينة ايغمان،ربما حاولت إعطاء حقائق ملموسة جعلت كـل سـاكني المنطقة يشعرون بالأسى والإحباط تجـاه ممثليهم ومنتخبيهم..حيث أن هـذه المنطقة عـانت، ومـاتزال، مـن تسلط الدهنيات القديمة، فـي ظـل عزوف الشباب عـن خـوض غمار السياسة، فاحتلت وجـوه، عرفت بجهلها وتكلسها، الساحة مـدة عقدين ونيف ، فمنذ 16 اكتوبر 1992 تـوالت عـلى تسيير شـؤون المجلس الجماعي خمس مكاتب فـي اربع ولايات إلى حـد الآن، حيث عرفت الولاية التانية الممتدة مـن يونيو 1997 الى شتنبر 2003 مكتبين ، بعد سحب الثقة مـن الرئيس موقعة مـن طرف ثمانية أعضاء، ويبقى عـدم الإستقرار السياسي للمكاتب الجماعية المتناوبة عـلى تسيير الجماعة مـن بين الأسباب التي جعلت الجماعة القروية تعيش مجموعة مـن المشاكل، بحيث أن الساكنة ألفت الأسماء التي تتعاقب عـلى رئاسة المجلس فـي دورة للتوريث السـائد.
جاءت الانتخابات التشريعية للمجالس القروية لسنة2009، حيث استبشرت الساكنة خيرا بتنصيب، شـاب، واع،مثقف، مالبث هـو الآخر حـتى تنكر لخطاباته ووعوده، زد عـلى ذلك مساهمة قـوى خارجية تسير المجلس فـي الكواليس.
مـن الملاحظ كذلك، أن أي رئيس لـم يجمع بين ولايتين متتابعتين، خـلافا لـما جـرى بـجل جماعات الإقليم القروية منها والحضرية، لـكن مـايثير الإنتباه هـو أن الرئيسين السابقين لـم يحظياحتى بتزكية دائرتهما فـي الإنتخابات الموالية لفترة رئاستهما، رغـم مـاقاما بـه مـن تشطيب ونقل مـن لائحة إلى أخرى فـي فترتهما، وذلك بفعل ترؤسهما للجنة الإدارية ولجنة الفصـل.
حـاولت نخبة مثقفة ان تتقدم للإنتخابات فـي الولاية السابقة وتكون مجلسا غالبيته مـن الشباب الـواعي المثقف مـن أجـل النهوض بالمنطقة وإسقاط سلطة الأبوية، لـكن سرعان ماتفاجأت هـذه النخبة بـدهاء ومكر مشايخ المنطقة . ليبقى السؤال المطروح : هـل سنستسلم ونترك تلك الشرذمة تعبث بمصير المنطقة؟ الزمن كفيلابالإجابة..
أمـا فـي مـا يخص فترة الانتخابات التشريعية البرلمانية التي يغلب عليها طـابع الزبونية والوفاء لفئة دون أخرى، بعيدا عـن الكفاءة والمردودية، حيث يتوافد عـلى المنطقة أعـداد هائلة مـن المنتخبين بالإقليم، إن لـم نقل جميعهم ، والدين يدعون أن هـذه المنطقة هـي مـن تميل كفة الميزان فـي الإقليم،بحيث يتكالبون بأموالهم مـن أجـل شـراء الذمم، مستغلين بذلك الفقر وسذاجة بعض السكان ، مكرسين ثقافة الموالاة وتحكيم علاقة القرابة.
وفـي الأخير أود أن اوجه رسالة إلـى المجلس الحالي مفادها لتكون كلمتكم واحـدة يا مـن تريدون التغيير، فمن ليست لـه غيرة عـلى المنطقة فـلا مقعد له بالجماعة ، فليذهب إلى حيث كـان ولنعد إلى ماكنا عليه قبل الآن



2349

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انتبه

متتبع من اسا

ياسيد احمد يا تنبه يا ولد الشيهب بارك عليك من الكديب والتبركيك فاللي ما يعنيك

في 08 مارس 2011 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اسال عمك عن شبابك المثقف

من ابناء المطقة بطرفاية

اخي المثقف وصاحب المثقفين في المنطقة عليك بأن تتوجه الى عمك بالسؤال عن مدى ثقافة المعجبين لك؟ وهنا لاشك انك سترى الجواب الواضح الذي لاغبار عليه وأقول لك كفاك من انفيخ اشكاوي الفارغات ،شبابك المثقف هو من يحاول دائما اغراق البلدة في المشاكل ويشعلون النيران بين الناس ويفعلون جميع المصائب وكيف تتوقع منهم أن يفعلوا خيرا للبلاد اتق الله وابتعد عن هذه الشرديمة ايها المثقف المغفل ,

في 08 مارس 2011 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طغاة، شرذمة، مزبلة المجلس

غيور على المنطقة

لا تزال المنطقة تعاني من جبروت بعض الخونة الدين يعبثون بمصير المنطقة غير مبالين بهموم الساكنة وابنائها الدين يتخبطون في اسوأالظروف المعيشية.والمشكل الأساسي أ لا وهو أن معظم الأعضاء غير قاطنين بالمنطقة مما يبين أن هناك غياب تام للحس الترابي والغيرة على المنطقة فكيف لهذه المنطقة أن تتقدم في ظل عزوف الشباب عن السياسة وتمرد هذه الشرذمة على المنطقة وأهلها. كما انني ادين التعليقين الاول والتاني والدين يقولون متتبعين للشأن المحلي عن بعد هل تعيشون ماتعيشه الساكنة من معاناة ام هناك قرابة كما قال الاخ في مقاله، لكن على مايبدو لي اسماء المدن مستعارة، وفي الاخير اشكر كاتب المقال بحرارة شديدة، وللإشارة لمن اراد ان يعلق يجب احترام الجريدة اولا زد على ذلك هناك ناس تقرأ المقلات يجب احترامهاوشكراا.

في 09 مارس 2011 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شاب واعي ومثقف

جدي

اتوفتني عبارة رئيس شاب واعي و مثقف تنكر لجميع وعوده..
الجميل ان يكون المرء مثقفا..الا ان رئيسكم لايملكمن الشواهد الا شهادة السنة الرابعة اعدادي. مكنته في توظيف اشبال اسا سنة1992 من السلم 2. اتحد
اي كان ان يشهر لنا تكوينه الثقافي . وبحوثاته و كتبه و مشاركاته الادبية الثقافية. بمعنى اخر رئيس امي يحسن فقط الكتابة و القراءة في نظري مقارنة مع دكتور عضو بنفس المجلس.كيف لهؤلاء الاعضاء ان منحوه الرئاسة؟؟؟؟و دكتور موجود بينهم؟؟؟ ادا اردت معرفة ما وقع فاسال سارح امحيريش الرئيس الامي السابق و العضو الدائم صاحب حق الفيتوالدي نصبه ارضاءا للعسكري الكبير لاداوتيا.
اما الوعي فحدث و لا حرج عن عمله و ريحته التي اعطات و ازكمت الانفس بفعل سرقته و نهبه المتواصل بتواطئ مؤخرا مع العدول و سماسرة العقار..
اما تنصله من وعوده فانزطان تعرفون كبف تعيش و كيف تقتات في ام تكجى يابناء ايتوسى الشرفاء بعوينة ايتوسى...

في 09 مارس 2011 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- متتبع للشان المحلى

عالى

مما لا شك فيه ان كل من يعرف عوينة ايتوسى يعرف دورها الحاسم فى الشان السياسى باقليم اسامن تكوين للمجلس الجهوى و غير دلك وما يهمنا نحن حاليا هو شانها الداخلى وما تعرفه من فساد داخلى من طرف جماعة من المشيبة التى لا تعرف عن مشاكل اهل هاته المنطقة الا انهم جماعة من المحاسيد والمعيانين فى حين ان هؤلاء الخيرين استامنوهم على اموالهم وشونهم فما وجدو منهم الا ان نهبو باليل و النهار دون ان يتركو حتى الفتاة

في 10 مارس 2011 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حالنا لايسمح لأن تتغير أحوالنا

أيتوسي

أنتم على خلاف بينكم فمنكم من يعتبر الأخر (بركاك ) ومنكم من يطلق عليه  (المثقف المغفل ) فإنك ولله لتظهر عكس ذلك بكلامك هذا فأنت الأحق بأن توصف بهذا اللقب وكيف لشباب مثلكم أن يرجى منهم خير لا للمنطقة ولا لغيرها وأنتم حتى لسانكم لا ينتظر منكم قول خير ولا تنسو أيها الشباب أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
وأخيرا أريد أن أحيطكم علما أني لا أدري أي شيء عن مشاكل هذه القرية لكني أدركت شيء عن عقلية بعض شبابها وأتمنى أن لا يكون الكل كالبعض أي أنتم أصحاب التعليقات التالية:
1ـ انتبه
2ـ اسال عمك عن شبابك المثقف

في 10 مارس 2011 الساعة 26 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الكدب والنفاق

متتبع

انه على ما يبدو في كل تعليقات الاصدقاان هناك قرابة عائلية بين كات التعاليق والمعاضة في المجس وان ما ينعت به رئيسكم هدا فهو كدب وان كاتب التعاليق لايعلم مستوى الرئيس ولا الشواهد الحاصل عليهاوليكن امي فلا يمكن الطعن في شخصه بحكم انه رئيس والقانون يخول له دلك فليكن ما يشاء . فليس المرء من يقول كان ابي بل الفتى من يقول ها اندى ,اما عن الرئيس السابق سارح امحيريش له شخصية لا يمكن التهاون بها ولن تصلها يا سارح المقاهي والازقة مهما قرات والفت الكتب لانك بدون بصيرة لا تبصر شيئا ولا تفقه سوى التبركيك والهدرة الخاوية انت ومن معك ولن تبلغ اي مستوى بادن الله ما ما دامت افكارك تنحصر في الشب والقدف لاسيادك يــا.......
واعلم ان كل ما تكتبه انما تبحت عن اضاعةوقتك لان الفراغ خلق لك ولاصدقائك نوع من الهوس .
اشتري القصص الصغيرة لتستفيد منهم واترك عنك المسائل الاكبر منك.

في 10 مارس 2011 الساعة 38 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



شعار: نحن لسنا تونس؟

أفضل الجهاد.. جهاد الظلم والفساد

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

تحـرر الشعب التونسي والمصري والدكتاتورية في مزبلة التاريخ

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

ثورة شباب الفيسبوك وإعادة تشكيل القيم

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين تدين تماطل السلطات في الاستجابة لمطالب معطليها

فقهنا السياسي وثورات الشعوب

الدعوة إلى تأسيس حركة الشباب المغاربي للوحدة والتضامن والسلم الإقليمي

جمعة الكساكيس..!!

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.