للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شتائل الزيتون تثير سخط الفلاحين بالطنطان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 مارس 2011 الساعة 20 : 23


صحراء بريس /  اوس رشيد - طانطان

بعد تأخير استفادة فلاحين الطنطان من برنامج السقي بالتنقيط ، تلقى هؤلاء الفلاحين ضربة جديدة من خلال تخصيص 1000 شتيلة من الزيتون بدل 5000 التي طالب بها الفلاحين ، مما خلق جو من السخط و التذمر مع العلم أن بعض الفلاحين أعدوا الحفر الخاصة .

و كان أخر مرة حصل فيها الإقليم على أغراس الزيتون سنة 1994 و الذي تزامن مع هجرة السكان نحو مخيم الوحدة بالعيون ، و رغم ذلك فهناك إنتاج ذو جودة عالية رغم قلته في غياب أي معصرة في الطنطان إذ يعمد الفلاح للتوجه إلى منطقة تكانت لعصر منتوجه ، و أكد أحد الفلاحين للجريدة" أن الزيتون تم تجريبه في الطنطان و نجح و مياه طانطان تصل إلى مدينة الداخلة ما ينقصنا هو الدعم و تبسيط الإجراءات الإدارية التي تضعها الفلاحة و بعض    المصالح ".

 و في الاجتماع الذي غطته جريدة "دعوة الحرية" بمقر الأشغال الفلاحية بالطنطان نشب جدل واسع حول كيفية توزيع هذه الكمية القليلة من الشتائل مع العلم أن هناك من طالب ب 800 نقلة لوحده. و ثمن بعض الفلاحين المجهودات التي يقوم بها بعض الأطر الفلاحية ، خصوصا أن مصلحة الإرشاد نظمت ورشا تكوينيا لدعم و تقوية قدرات الفلاح المحلي في غرس أشجار الزيتون و النخيل ، و انتقد البعض نوعية شجرة الزيتون المجلوبة و هي من نوع " البيشولي" فيما طلب البعض بنوع "الحوزية" و أكد أحد الفلاحين " مصيبة تزرع شجرة و ماتعطيك والو".

و فيما يخص السقي بالتنقيط فهناك ضيعة أبطيح هي الوحيدة التي استفادت من هذا الدعم فيما أغلب الفلاحين لازالوا ينتظرون دورهم لتطوير أرضهم مثل المناطق الأخرى .

 لقد كرمت شجرة الزيتون في جميع الديانات , فذكرت وبوركت في القرآن الكريم  في عدة صور ومنها : .." والتين والزيتون وطورسينين وهذا البلد الامين ..." رغم ان 1000 شتيلة من الزيتون المجلوبة من منطقة الحاجب لا تلبي طموح الفلاح المحلي و رغم مرور أسبوعين تنتظر حل توفيقي لغرسها في الأرض فمن المسؤول عن غضب فلاحين طانطان ؟



4216

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لنجتهد أكثر

الطنطاني الأصيل

أتمنى من الاخوان الكرام عوض البحث و اضاعة الوقت في مواضيع تافهة، الانكباب على كشف الفساد داخل المدينةوالمفسدين فيهاو التشهير بهم...انه مجهود مظني وشاق ولكنه الوحيد الكفيل أن يجعل منك أيها الصحفي أو المواطن زلزالا مرعباو مدويا...أطلب منك الأخ أوس وغيرك من الشباب أن تبحث في صفقة تهيئة المدينةو البحث في مكامن الخلل و الاختلالات و المتورطين ؟ ما هو مصير الدقيق المدعم و المافيا التي تستولي عليه و تهربه؟المنتفعون من الكرطيات من ذوي النفوذ...وغير دلك كثير



































في 09 مارس 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دائما طانطان الضحية

حر

و ماذا سننتضر من مندوبية الفلاحة  ! هل ستكون استتناء عن باقي المندوبيات فهي نفس سياسة الاقصاء و التهميش الممنهجة ضد ساكنة المدينة الصامدة المستهدف الفلاح الصغير الدي يحاول ان ينتج ولو القليل من المنتجات الفلاحية التي ستعيلهم و تخلق سوق داخلية جيدة .. ام المستهد ف الاقليم بالسياسة العقابية الجماعية من طرف وزارة الداخلية  ! "هؤلاء السماسرة لا تهمهم إلا مصالحهم الخاصة بغض النظر عن كونهم يدعمون باقصاهم هدا الكساد و البطالة ، ويدمرون الاقتصاد ويعبثون بالمدينة الصامدة "، في غياب الرقابة و المحاسبة فالى مثى ستبقى طانطان مستهدفة بالاقصاء فجميع الادارات اتحدى احد ان يجد ادارة واحدة تقوم بعملها بمسؤولية و انضباط انه زمن السيبة المهيكلةةةةةةةةةةةةة  !

في 09 مارس 2011 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى فئة الفلاحة بطانطان

lachlach

انا لا اوافقك الراي يا صاحب التعليق 1 , اذا كنت طنطاني كما تدعي فمشاكل الفلاح بطانطان مطروحة بحدة و تحتاج للكثير من سيل المداد و التضامن .. و لعلك اخي لا تهمك هذه الفئة التي بها و منها كبرت و ترعرعت فئات هذا الاقليم و لعل دورها في انعاش المنطقة لم تعلمه انت ولن تعلمه ..فمزيدا من التنوير يا اوس ..و لنا عودة في الموضوع .

في 09 مارس 2011 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الضحك على الدقون

اطار فلاحي

اعرف جيدا المسؤول عن مركز الاشغال الفلاحية بطنطان. و اعرف عنه ديناميكيته..الا انهمقهور بفعل مرضه و بفعل المسؤولين عن تسيير و تدبير الشان الفلاحي بطنطان. و خاصة المديرية الاقليمية للفلاحة بطنطان سابقا و اخيرا هدا الوافد على مديرية طنطان من مديرية العيون بمباركة رئيسه بمصلحة الانتاج الفلاحي بكلميم سابقاثم مدير اقليمي بنفس المدينة و اخيرا مدير جهوي بجهة كلميم السمارة الضرفاوي محمد.. هدا الاخير استقطب كل اشخاص الفساد الدين عملوا تحت امرته.ليشاركوه تدمير هده الجهة.بفعل فساده الاداري و المالي.فالمسؤول الاول عنحصتكم بطنطان المدير الجهوي بكلميم.لانه الرئيس المباشر الدي يقوم بتوزيع حصص هده الشتائل بناءا على صفقات عمومية نصفها يدهب الى جيوبهملبناء فيلات بمدنه بالشمال و شراء مواقع المسؤولية خارج هده البقعة الصحراوية.انها مجموعة من المفسدين تنهب و تسرق ما تجود به وزارة الفلاحة من دعم بتواطئ مكشوف مع المنتخبين بالغرفة الفلاحيةبكلميم المنتمين الى اقليم طنطان.ان معانات الفلاحين الصحراويين مع المديرالجهوي سواء كانوا كسابة او منتجي خضروات اواشجار مثمرة.اصبحت مسالة عادية لانه لا يوجد من يحرك ساكنا.

في 09 مارس 2011 الساعة 58 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من 3.00د الى 6.00د

منا وليس منا

عمد رئيس جماعة تركى وساي الى بيع شتائل الزيتون ب 6.00 د في حين تم اقتنائها ب 3.00 د فقط من مديرية الفلاحة ويبرر هدا الفعل بتغطية مصاريف النقل و تعويضات اليد العاملة في حين ان في السنوات الماضية كان ثمن الشتلة ب 4.00 د والمفارقة العجيبة ان ابوه ( الله يعمرها دار و يخليه لينا ) كان مسؤل عنه انداك اتسال فقط في اي فصل او باب سيتم ادخال الميلغ المحصل عليه في الميزانية علما ان فصول المداخيل لا تحتوي على فصل بيع الشتائل .
لنا عودة قريبة مع رئيسنا المحبوب مع موضوع الانعاش الوطني .
كما هناك موضوع لنائبه الاول ويتناول علاقة غرامية مع احد بنات القرية التى تشهد تحول اجتماعيا و تقافيا .

في 10 مارس 2011 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عيش نهار تسمع أخبار

محمد لامين

واش كاين شيء كارطيات خلينا من الزيتون، هاذ الثراب ما يصلح فيها كون خيزوا واللفت تاع عبودة، ولا نشاط ديال السماسرية ديال الانتخابات، وشيء ميزانية نتروكها ونديروا فيها شيء طاب وماطاب، وشوفوا لنا مع اليهودي عطوه شيء رخصة الله يرحم والديكم أما الزيتون خليه لأهله، ولا جيبوه لنا فالباط أحسن.

في 11 مارس 2011 الساعة 33 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" يتبنى هجوم القبائل

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

سوق عكاظ

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

شتائل الزيتون تثير سخط الفلاحين بالطنطان

''الغدير'' في خطر

رموز الفساد بالغرفة الفلاحية بكليميم تتجه الي الديار المقدسة لإداء مناسك العمرة

الفلاحة بجماعة اباينو بين انتظارات الفلاحين وتماطل الوزارة

الجامعة الوطنية للتعليم تدين خروقات النائب الإقليمي للتعليم بطاطا

اعتصام ومبيت ليلي داخل نيابة التعليم بإقليم طاطا

الجامعة الوطنية للتعليم بطاطا تعتصم بعمالة الاقليم

فضيحة برامج التنمية بجماعة أسرير تحت مجهر المؤسسات الدولية و الوطنية..؟

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.