للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             شجار حاد بجماعة تكليت بسبب طريق،والسلطة توقف الأشغال             طانطان:اندلاع حريق في باخرة و ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تغطي الميناء             في ظرف اسبوع،مقتل مواطنان اثنان وبتر ذراع أخر، بسبب الألغام             الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط             فضيحة ترميم نطفية ب60.000 درهم بجماعة افركط إقليم كليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات


شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : الغاء مجانية التعليم - ازمة الحكومة تحل قريبا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 نونبر 2016 الساعة 34 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الأحداث المغربية:

- رجح عبد الإله بن كيران في حديثه للجريدة أن تنفرج أزمة التحالف الحكومي في الأيام المقبلة، مضيفا أن قرار التحالف مع الاستقلال وكذا التجمع الوطني للأحرار يبقى حلا جوهريا وضروريا بالنسبة للتحالف القادم. وأكد من جديد أن "أمر التحالف مع حزب الاستقلال محسوم منذ مدة"، مبديا في هذا الصدد رغبته في الحفاظ على وزراء التجمع الوطني للأحرار خاصة الذين تحملوا تسيير قطاعات استراتيجية نظير عزيز أخنوش ومولاي حفيظ العلمي ومحمد بوسعيد.

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يقول إن "المغرب يسير بشكل لا رجعة فيه نحو تعزيز دولة القانون"، مضيفا أن "الأساس في حالة المغرب هو الرصيد والتراكم الهامين والمحققين في مجال حقوق الإنسان". (حوار).

* آخر ساعة:

- لطفي: إلغاء مجانية التعليم عامل إفقار إضافي للأسر.. فقد أكدت المنظمة الديمقراطية للشغل رفضها إلغاء مجانية التعليم بمختلف أسلاكه وخوصصته وتفويته أو إسناد أمره إلى القطاع الخاص؛ محذرة من تبعات هذا التوجه على القدرة الشرائية للفئات الهشة والوسطى. وقال الكاتب العام للمنظمة، علي لطفي، إن إلغاء مجانية التعليم العمومي سيصبح عامل إفقار إضافي للأسر، إذ تشكل مصاريف التعليم حاليا مشكلة مادية لأسر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

- الأمطار تلهب أسعار الخضر.. فقد أشعل تواصل تساقط الأمطار طيلة أزيد من أسبوع لهيب أسعار الخضر في الأسواق المغربية، وارتفع سعر أهم الخضراوات إلى حاجز تعدى الخمسة دراهم للكيلوغرام الواحد. وعزا سعيد فريكان، الكاتب العام للجمعية المغربية لمستخدمي ومهنيي سوق الجمل بالدار البيضاء، هذا الارتفاع إلى ارتفاع تكلفة جني المحاصيل عند هطول الأمطار، وأيضا إلى ما أسماه "شبه انقراض" لليد العاملة الفلاحية.

* المساء:

- كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة تخوفات كبيرة تسود وسط المنعشين العقارين الذين ظلت مشاريعهم تخضع لسنوات طويلة لقانون كان يوصف بالمتساهل، قبل أن تطرح الحكومة مشروع قانون جديد يتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء. ويتخوف المنعشون العقاريون من المراقبة الشديدة والعقوبات القاسية، التي أصبح يخضع لها العاملون في مجال البناء خلال جميع مراحل العمل.

- "ميديتيل" تصبح "أورانج" يوم 9 دجنبر المقبل. فقد كشفت معطيات حديثة أنه من المنتظر أن يتغير اسم "ميدتيل" بالمغرب، حيث سيصبح "أورانج" اعتبارا من 9 دجنبر المقبل، وستواكب ذلك حملة تواصلية كبيرة. وسبق أن أوضح ستيفان ريشارد، الرئيس المدير العام ل"أورانج" في لقاء صحفي بالمغرب، أن الأمر لا يتعلق فقط بحملة تواصلية، أو بتغيير الاسم، مؤكدا أن ذلك يتعلق بإعادة تموقع استراتيجي، ومشددا على أنه يجب أن يحس المستهلك بالتحول.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يشارك في أشغال المؤتمر السابع لحركة فتح، الذي ستنطلق فعالياته يومه الثلاثاء بمشاركة 1300 من قيادات الحركة وأطرها. ويشارك الكاتب الأول، الذي يمثل حزب الاتحاد الاشتراكي، في أشغال مؤتمر حركة فتح، رفقة وفد حزبي مهم في هذه المحطة النضالية يضم أحزاب الاستقلال والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن الأغلبية الساحقة من البلدان الإفريقية تنظر بشكل إيجابي لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. وأوضح في حديث بثته إذاعة (إر إف إي)، أمس الإثنين، أن المغرب يسعى للعودة لأسرته المؤسسية حيث يعتبر أن هناك عمل يجب القيام به من أجل إفريقيا لتحقيق الاستقرار والسلام والتسامح. وشدد على أن المغرب سيعود للاتحاد الإفريقي برؤية وقيم من بينها تلك المرتبطة بالتنمية المشتركة، والنمو المشترك والاستثمار، بالإضافة إلى تقاسم الخبرة والتجارب.

* العلم:

- المركز العام لحزب الاستقلال بالرباط يحتضن، غدا الأربعاء، ندوة وطنية حول "الدولة الديمقراطية: استكمال لمهام التحرير الوطني". ويشارك في هذا الندوة الوطنية الهامة محمد السوسي الموساي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ومولاي اسماعيل العلوي، الأمين السابق لحزب التقدم والاشتراكية، ومحمد اليازغي، الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

- كشفت جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، بأن عدد الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراة في المغرب وفي مختلف المجالات، لا يتجاوز 26500، من أصل 800 ألف طالب الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات والمعاهد العليا بالمغرب. وأفادت أن هذا الرقم، جد هزيل، مقارنة مع عدد السكان بالمغرب، وبالنظر إلى الدور الذي تلعبه الجامعة وخاصة في اقتصاد المغرب، بحيث أنها المسؤولة على تكوين النخب والمنظرين.

* أخبار اليوم:

- 45 في المائة من التلاميذ المسلمين في إسبانيا مغاربة.. كشف تحقيق لموقع "لاماريا" الإسباني، تحت عنوان "التعايش والإسلاموفوبيا" أن 45 في المائة من التلاميذ المسلمين في إسبانيا هم مغاربة، فيما الـ40 في المائة الأخرى تحمل الجنسية الإسبانية، في حين أن 15 في المائة المتبقية تنحدر من جنسيات أخرى. وتتحدث الأرقام الرسمية عن وجود نحو 800 ألف مغربي مقيم في إسبانيا، مقابل أرقام غير رسمية تتحدث عن مليون مهاجر مغربي يقيمون هناك. ورغم العدد الكبير للمغاربة المقيمين في إسبانيا فإن 100 ألف فقط هم من حصلوا على الجنسية الإسبانية.

- جائزة أحسن جناح بمعرض السياحة بوارسو للمغرب.. فقد حصل الرواق المغربي بالمعرض الدولي ال24 للسياحة والسفر بوارسو، الذي اختتم أول أمس الأحد، على جائزة أحسن جناح وتصميم. وسلمت مديرة المعرض أورسوزلا بوتيغا لمندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بشرق أوربا رشيد الناصري الجائزة تقديرا لما حفل به الجناح المغربي من تصميم مبتكر ومزاوجته بين الأصالة والمعاصرة حيث لقي استحسان الجمهور الغفير.

* الصباح:

- اختلالات المحروقات تنهي عطالة مجلس المنافسة.. فقد أمر عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، بإنجاز دراسة بشأن تواطؤ الموزعين حول الأسعار في المحطات، بعد ورود إحالة بشأنها من قبل مشتكين، ليشرع المقررون الداخليون في معالجتها، علما أن أسعار الغازوال والبنزين، تجاوزت خلال الفترة الماضية على التوالي، 9 و10 دراهم في محطات الوقود التابعة لمختلف الفاعلين في مجال توزيع المحروقات، الأمر الذي أجج احتجاجات جمعيات حماية المستهلك وتسبب في إطلاق حملات مقاطعة واسعة من قبل مستهلكين. وأفاد رئيس المجلس في اتصال هاتفي مع الجريدة أن أهمية الإحالة التي توصل المجلس بها، بشأن تنافسية قطاع توزيع المحروقات فرضت قبولها بعد استجابتها للمعايير المحددة من قبل سلطة المنافسة.

- يعقد الفريق البرلماني المشترك بين الأحرار والاتحاد الدستوري، اليوم الثلاثاء، أول اجتماع له منذ إعلان التحالف النيابي الذي جعل من الفريق ثالث قوة برلمانية بمجلس النواب. ويترأس الاجتماع المشترك رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وأمين عام الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، في انتظار أن يحسم الأعضاء في رئاسة الفريق.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يدعم مبادرة "وعد بريطاني لفائدة الشعب الفلسطيني".. حيث أكد خالد الناصري عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية دعم الحزب للمبادرة الجديدة التي تعتزم منظمة التحرير الفلسطينية إطلاقها تزامنا مع ذكرى وعد بلفور المشؤوم. المبادرة الجديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية تتضمن "حمل سلطات بريطانيا التي كانت وراء وعد بلفور على إصدار وعد جديد وهذه المرة لفائدة الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة عاصمتها القدس، بل وحمل الحكومة البريطانية على تقديم إعلان صريح باعتذارها لما قاساه الشعب الفلسطيني من ويلات جراء قرارها المشؤوم".

- ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، اضطرت مساء أول أمس الأحد، إلى استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، بحي سيدي أيوب بالمدينة العتيقة بمراكش، بعدما عرض المواطنين لتهديد جدي بواسطة السلاح الأبيض، حيث أبدى مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الأمن، مما استدعى تدخل عناصر الدعم من الشرطة القضائية التي واجهها المعني بالأمر بقوة وحاول طعن أحد أفرادها، والذي وجد نفسه مضطرا لإطلاق رصاصتين تحذيريتين ثم رصاصتين أصابتا المشتبه فيه على مستوى ساقه.

* رسالة الأمة:

- باحث بحريني: أي مساس بالوحدة الترابية للمغرب هو مساس بكل التراب العربي.. إذ أكد الباحث البحريني أحمد سعد البوعينين، أن الموقف الخليجي العربي المتمثل في الانسحاب من القمة العربية الإفريقية الرابعة التي احتضنتها جمهورية غينيا الاستوائية بسبب وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات، "كان في محله". وأوضح الباحث، في مقال بعنوان "في القمة العربية الإفريقية.. كلنا مغاربة"، نشرته صحيفة (أخبار الخليج) البحرينية، يوم الأحد، أن هذا الموقف "كان تصديا قويا في وجه من أراد خلط الأوراق والمساس بسيادة المملكة المغربية على كل أراضيها".

- المفوضية الأوروبية تأخذ على محمل الجد تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف.. فقد ذكر كريستو ستيليانيدس، المفوض الأوروبي المكلف بالمساعدات الإنسانية، في معرض رده على سؤال بالبرلمان الأوروبي حول "التحويل الممنهج" للمساعدات الإنسانية الأوروبية، والذي تقوم به البوليساريو و"بعض السلطات الجزائرية"، بخلاصات المكتب الأوروبي لمحاربة الغش الذي نشر في 2015، والذي كشف عن تحويلات خطيرة للمساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي الموجهة لمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وأشار إلى أن المفوضية الأوروبية اتخذت في هذا الصدد "إجراءات احترازية وتصحيحية مشددة".

* المنعطف:

- الإعلام المصري يبرز مضامين الحديث الصحفي الذي خص به جلالة الملك وسائل إعلام ملغاشية.. فقد كتبت بوابة "فيتو" الإلكترونية أن جلالة الملك أكد في هذا الحديث الصحفي أن المغرب وإفريقيا كيان واحد، وأن شعب مدغشقر منفتح ويمتلك قلبا نقيا. من جهتها، نشرت جريدة "الوطن" على موقعها الإلكتروني، تقريرا وافيا عن هذا الحديث الصحفي، وقالت إن جلالة الملك محمد السادس "أكد في مقابلة مع الصحافة المحلية، تمسكه بإفريقيا". كما نشرت صحيفة (الفجر) على موقعها الإلكتروني، وكذا بوابة (القاهرة)، والموقع الإلكتروني لصحيفة (المصري اليوم)، وبوابة (محيط. كوم)، تقارير وافية عن الحديث الصحفي لجلالة الملك، مبرزة في معرض تقديمها لهذا الحديث قول جلالته إن زيارته المستمرة إلى عدد من الدول الإفريقية "لا تروق للبعض".

- مطار محمد الخامس سيصبح بإمكانه استقبال طائرة إيرباص 380 ابتداء من متم شهر مارس 2017.. أفاد المكتب الوطني للمطارات يوم الأحد، أنه تم رصد استثمارات هامة خصيصا لاستقبال هذا النوع من الطائرات تهم، في إطار المشروع الحالي لتطوير المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس، إعداد ممرات تلسكوبية من طابقين لاستقبال هذا الطائرة بالتماس مع المحطة الجوية وتهيئة فضاءات للوقوف تتناسب مع خصائص هذه الطائرة. وأكد بلاغ للمكتب حرصه على تلبية حاجيات زبنائه وخاصة شركات الطيران العاملة بالمغرب.

* لوماتان:

- يخلد المغرب على غرار باقي دول العالم، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مواصلا جهوده لدعم القضية العادلة لهذا الشعب المكلوم. وتعد وكالة بيت مال القدس الشريف إحدى الآليات التي تعكس بالملموس هذا الدعم، حيث أنها تخصص أكثر من مليوني دولار سنويا لمشاريع موجهة لدعم المدينة المقدسة وسكانها، وفق ما أكده مدير الشؤون العامة والإعلام بهذه المؤسسة محمد سالم الشرقاوي.

* أوجوردوي لوماروك:

- دعا رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أول أمس الأحد في طنجة، إلى جعل انشغالات و انتظارات المواطنين في صلب البرامج الجهوية للحزب "من أجل مكافحة الهشاشة والبطالة". وأشار أخنوش، خلال تجمع جهوي للحزب، إلى أن هذا اللقاء الذي يعتبر آلية للتشاور الديمقراطي، يروم دراسة واقع الهياكل الحزبية المحلية وآفاق تطورها، من أجل وضع هيكلة جديدة وبرامج جهوية تضع تطلعات المواطنين في صلب الاهتمامات.

* البيان:

- ينظم المغرب تصدير، من 29 نونبر إلى فاتح دجنبر، بعثة للقاءات المهنية لفائدة قطاع صناعة الصيدلة المغربية، بالخرطوم عاصمة السودان. هذه البعثة تهدف إلى التعريف بالعرض المغربي ومؤهلات المقاولات المشاركة إلى جانب الفاعلين السودانيين، بهدف تشجيع المبادلات التجارية بين البلدين، حسب بلاغ صادر عن المغرب تصدير.

* لوبنيون:

- أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء سيصبح بإمكانه استقبال طائرات إيرباص (أ 380) التابعة لشركة طيران الإمارات ابتداء من متم شهر مارس 2017. وذكر بلاغ للمكتب أنه تم رصد استثمارات هامة خصيصا لاستقبال هذا النوع من الطائرات تهم، في إطار المشروع الحالي لتطوير المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس، إعداد ممرات تلسكوبية من طابقين لاستقبال هذا الطائرة بالتماس مع المحطة الجوية وتهيئة فضاءات للوقوف تتناسب مع خصائص هذه الطائرة.

* ليبراسيون:

- أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن التقرير الصادر عن جهة تدعي "التمثيل النقابي" لموظفي القطاع هدفه المس بسمعة القطاع والتأثير على معنويات الموظفين ومحاولة نشر الفتنة في صفوفهم، وليس التشخيص الموضوعي والمتجرد لظروف العمل فيه. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ ردا على ما نشرته بعض وسائل الإعلام الوطنية استنادا إلى هذا التقرير، أن هذا الأخير "لم يستند إطلاقا على أي أساس من الأسس العلمية والمنهجية المتعارف عليها من أجل تشخيص واقع قطاع مهني كقطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج، ولم يتضمن أي إشارة إلى ما اعتمده في هذا الباب".



460

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

النص الكامل للائحة اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة حول ملف الصحراء

الكاتب العام لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء للطبلة الصحراويين ( سير تقراو فالداخلة)

الكلاب البوليسية لقمع الطلبة الصحراويين بالموقع الجامعي الحسن الثاني بالدار البيضاء (صور)

جماعة اسرير:حادثة سير كادت تؤدي بحياة مجموعة من الركاب ضمنهم الناشطة الحقوقية موثيق خديجة.؟

في تقييم دبلوماسية تدبير النزاع حول مغربية الصحراء

عمال شركة ازون للنظافة ينتفضون ضد رئيس بلدية كلميم

صحف اليوم :ابن كيران وشباط وبنعبد الله يجتمعون-تفاؤل بخصوص الموسم الفلاحي

صحف : الغاء مجانية التعليم - ازمة الحكومة تحل قريبا

صحف : نزيف إفلاس المقاولات مستمر-بنكيران يكشف تحالفاته

اعتصام مفتوح لطالبين في المعهد الفلاحي بكليميم احتجاجا على طردهم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.