للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مهنيو المسرح بالصحراء يدقون ناقوس الخطر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 دجنبر 2016 الساعة 32 : 04


صحراء بريس/العيون

قدمت مساء أمس فرقة أوديسا بمدينة العيون آخر عروض عملها المسرحي الجديد "عمل صغير لبهلوان مسن" الذي يندرج ضمن برنامج توطين الفرقة بدار الثقافة أم السعد، وقد عرف العرض حضورا لا بأس به للجمهور المتعطش للمسرح رغم تواضع القاعة التي قدم بها العرض التي لا ترقى لاستقبال حتى اجتماع عادي فبالأحرى عرض مسرحي يتطلب وجود خشبة تتوفر فيها الشروط والمعايير المتعارف عليها لاستقبال العروض المسرحية.

وتعد مدينة العيون تكون من بين مدن الصحراء  التي لا تتوفر على قاعة عرض أو مسرح يستجيب لشروط ومتطلبات المشتغلين في القطاع الذين دعوا الوزارة الوصية على القطاع للتعجيل بانجاز مسرح يتجاوب مع انتظارات أزيد من عشر فرق مسرحية تنشط بمدينة العيون التي يتجاوز تعداد ساكنتها الْمِئتين وأربعين ألف نسمة.
واعتبر توفيق شرف الدين، رئيس الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالأقاليم الجنوبية، أن وزارة الثقافة غير جادة في إعطاء دفعة لقطاع المسرح بالأقاليم الجنوبية ولا أدل على ذلك من عدم استجابتها لمطالب المهنيين بتوفير قاعات للعروض بمدن الصحراء على غرار تلك المتواجدة بمدن الشمال. وأوضح شرف الدين أن مدن العيون وطانطان وكليميم وبوجدور وطرفاية، محرومة من متابعة الأعمال المسرحية في ظروف ملائمة بالنظر لعدم توفر هذه المدن على دور للثقافة أو قاعات للعروض المسرحية.
واعتبر رئيس الفرع الجهوي للنقابة أن الوزارة تقصي الأقاليم الجنوبية من الاستفادة من مثل هذه البنيات الأساسية لكل ممارسة احترافية. ومن جانبه اعتبر عبد القادر اطويف، رئيس فرقة أوديسا للمسرح، أن الفرقة التي استفادت من دعم في إطار توطين الفرقة بدار الثقافة أم السعد تعاني من هذا المشكل بشكل كبير. فالفرقة تشتغل في ظروف غير احترافية بالنظر لعدم تجهيز قاعة العرض كما تعهدت بذلك الوزارة، وتضطر لاستجداء مؤسسات ومصالح للترخيص لها بالعرض في قاعات لا تتوفر على أدنى شروط العرض المسرحي من خشبة وإضاءة وكواليس وغيرها. وأضاف أطويف أنه على الوزارة الحسم في هذا الوضع وتوفير الظروف الملائمة للعمل الإحترافي، فالفرقة نفذت جميع التزاماتها رغم جميع الإكراهات والمعيقات ولا زالت تنتظر.
وفي سياق متصل اعتبر عبد الرحمان الزاوي، رئيس فرقة بروفا للفنون المشهدية، أن المسرح الحساني عرف في السنوات القليلة الماضية طفرة مهمة بفضل حب وتضحيات المشتغلين فيه من كتاب ومخرجين وممثلين وتقنيين، غير أنهم جميعا ينتظرون أن تولى لهم عناية واهتمام خاصين من طرف الجهات المسؤولة، وذلك عبر تخصيص دعم للفرق المسرحية التي تعاني الى جانب انعدام البنيات التحتية، من اكراهات مرتبطة بكثرة المصاريف المرتبطة بالتنقل في ظل شح الدعم المخصص للفرق العاملة في الصحراء مقارنة مع نظيرتها التي تشتغل في باقي مدن وجهات المملكة.
وأوضح الزاوي أن الفرق المسرحية بالصحراء مطالبة بتقديم عروض بمدن بوسط وشمال المملكة ما يُكبِّدها مصاريف كثيرة للتنقل سواء جواً أو براً، في وقت الفرق الأخرى معفية من هذه التكاليف الإضافية لكونها تقدم عروضها بمدن لا تبعد عنها سوى بعشرات الكيلومترات.
ومن جهته آخذ سالم البلال، عضو المجلس المركزي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، على مسؤولي وزارة الثقافة بالرباط  إقصاءهم وتهميشهم  للفرق المسرحية الحسانية بتعمد تغييبه عن المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح الذي سينطلق غدا بتطوان. وأوضح البلال أن الثقافة واللهجة الحسانية مقصية من برنامج الدورة 18 للمهرجان، وقامت إدارته ببرمجة عرض مسرحي واحد على الهامش وبمنطقة بعيدة عن المدينة التي تحتضن فعاليات هذه التظاهرة. ودعا عضو النقابة ورئيس جمعية نشيطة في مجال المسرح الاحترافي الوزير للتدخل لتصحيح هذا الوضع وإيلاء الفنان والثقافة الحسانية الاهتمام الذي تستحق كمكون من مكونات الثقافة المغربية المتنوعة الروافد.
> ودعا رؤساء الفرق المسرحية وممثلو الفنانين والتقنيين بالنقابة المسؤولين المحليين والجهويين من عمال وولاة ورؤساء جهات وجماعات محلية ووكالة الجنوب لإدراج مختلف الفنون وخاصة المسرح ضمن اهتماماتهم والاعتناء بهذا القطاع الذي أصبح يشغل العديد من الشباب سواء في الانتاجات المسرحية أو الدرامية الموجهة للتلفزيون والسينما. وأكدوا على أن الاهتمام والعناية لا بد أن تمر عبر النهوض بأوضاع الفنان وتوفير البنيات التحتية اﻷساسية لنشر الثقافة والفن باعتبارهما أنجع الوسائل للرقي بمعارف وذوق المواطن.



1360

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



شلل يصيب ميناء الداخلة بعد منع شاحنات نقل السمك من التوجه صوب العيون

أرباب وبحارة مراكب الصيد بالجنوب يخوضون وقفة احتجاجية يوم الأربعاء

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

أعوان السلطة من شيوخ ومقدمين العمود الفقري للآجهزة الامنية

أرباب النقل يصرون على تنظيم الإضراب في الإثنين المقبل

لا للاقصاء

بالداخلة :الأخطبوط يفقد أحد أصابعه بعد سقوط عضوية الطالبي

مكتب الشرطة بالمحطة الطرقية بكلميم مرفق عمومي ام نادي خاص..؟

الاستثناء المغربي بين شرعية النظام وشرعية الزحام..

متى تتحرك قيادة الدرك لوضع حد لفوضى التسيير بمحطة النقل ألطرقي باسا.؟؟

المجازون والتقنيون الصحراويون المعطلون يتضامنون مع الأسر الصحراوية النازحة

مسيرة احتجاجية للمعطلين الصحراويين بالعيون

شخصية العدد (20) : الحسين فيرس و مرحلة التأسيس للمسرح بكليميم

ما الفرق بين بنكيران ومرسي؟

واقع و أحلام الربيع الملغم

الحريةو المسؤؤلية

بركاتك يا برادعي

بيان للهيئات الجمعوية و السياسية بتغجيجت حول الوضع الصحي بتغجيجت‎

إنقطاع في الانارة العمومية بحي الرحمة بالطنطان يثير مخاوف الساكنة

الإله المشاكس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.