للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : نظام جديد لمراقبة وتدبير سيارات الأمن-السعودية تلغي رسوم العمرة مؤقتا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 دجنبر 2016 الساعة 34 : 05


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت:

* المساء:

- نظام جديد لمراقبة وتدبير سيارات الأمن. فعلى بعد يوم واحد عن قرار المدير العام للأمن الوطني عرض عدد من المسؤولين المركزيين المخالفين على المجلس التأديبي، للبت في الإخلالات الوظيفية المنسوبة إليهم، كشفت المديرية العامة للأمن الوطني عن نظام جديد ومتطور لتدبير ومراقبة عمل حظيرة السيارات، التي تتوفر عليها المديرية العامة بجميع ولايات الأمن.

- أزمة قانونية تهدد بتنازع الاختصاصات بين مجلس المنافسة ووكالة تقنين المواصلات. فقد بينت مصادر مطلعة وجود خلل قانوني قد يفجر تنازعا في اختصاصات مجلس المنافسة والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بعدما منحت للمؤسستين سلطة ضبط المنافسة في قطاع الاتصالات. المعطيات التي حصلت عليها الجريدة تفيد بأن مجلس المنافسة يتمتع بقوة التدخل لزجر أي خرق لقواعد المنافسة من طرف شركات الاتصالات، طبقا للنص الدستوري والقانون المنظم لعمله، وفي المقابل تتوفر الوكالة بدورها، باعتبارها مقننا للقطاع، على سلطة التدخل، وهو ما لوحظ في الإنذار الذي وجهته ل"اتصلات المغرب" شهر أكتوبر الماضي.

* الصباح:

- السعودية تلغي رسوم العمرة مؤقتا. فقد أفادت مصادر مهنية تعليق السلطات السعودية تطبيق الرسم المفروض على تأشيرات العمرة لمدة سنة واحدة فقط، ليعاد تطبيق القرار ذاته على المعتمرين للمرة الثانية خلال سنة، الذين سيكونون مجبرين على أداء مبلغ ألفي ريال سعودي، أي حوالي خمسة آلاف و300 درهم، وهو القرار الذي استقبلته وكالات الأسفار المغربية بارتياح، خصوصا أن القرار يهم عددا مهما من زبنائها، بما يؤثر إيجابيا على أنشطتهم، ذلك أن الإحصائيات تشير إلى 80 ألف مغربي يؤدون مناسك العمرة سنويا، منهم 50 في المئة من مستغلي منتوجات الأسفار منخفضة الثمن (40 ألف معتمر).

- القطريون يستعدون لاقتناء حصص في "لارام". فقد كشف عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية (لارام) عن رضاه حول إبداء الخطوط الجوية القطرية اهتمامها باقتناء حصص في رأسمال الشركة، موضحا أن الناقل الجوي الوطني بصدد إنهاء دراسة استراتيجية مهمة ستحدد مستقبله، تهم دراسة السوق والإمكانيات المطلوبة للتطور، وكذا الحلول التمويلية؛ مشددا خلال ندوة صحافية الثلاثاء الماضي، على أن فتح الرأسمال يظل خيارا مطروحا خلال الفترة المقبلة بالنسبة للإدارة.

* أخبار اليوم:

- لا بلاستيك ولا أضرار في "الشعرية الصينية". فبعد الضجة التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتجارب حرق الشعرية الصينية وادعاء احتوائها على مادة البلاستيك، دخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على الخط، ليأمر بتحليل 66 نوعا من هذه المادة. وقد كشفت التحاليل التي أجراها المكتب أن الشعرية المستوردة من الصين، والتي تباع بالأسواق الممتازة والشعبية، خالية من أي مواد بلاستيكية مضرة بصحة المستهلكين.

- خسائر كبيرة لشركات الاتصالات بسبب عودة "واتساب". فقد بدأت شركات الاتصالات تحصي خسائرها من جديد منذ عودة استعمال برامج الاتصال عبر تقنية "فوايب" ومنها "واتساب" و"فايبر". وعلمت الجريدة أنه منذ عودة الاتصال عبر الأنترنت سجلت الشركات خسائر في رقم المعاملات وصل إلى 20 في المئة، خاصة في المكالمات الدولية، فيما يرتقب أن تكون الخسائر في المكلمات الوطنية أكبر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الكريم مدون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يقول إن "تمويل التعليم في الثانوي التأهيلي والتعليم العالي توجه خطأ"؛ مضيفا أن "ما اشتغلنا من أجله داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لم يعد ممكنا حينما انحاز المجلس عن الدور العلمي الذي يجب أن يلعبه ليتحول إلى ممارسة قضايا إجرائية وسياسية هي من اختصاص الحكومة والبرلمان". (حوار).

- بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 8,1 مليون سائح، بارتفاع طفيف بنسبة 0,3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وفي هذا السياق، كشف مرصد السياحة في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب لشهر شتنبر 2016، نقلا عن معطيات للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص بنسبة 3,6 في المئة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 3,8 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- مصطفى الرزرازي، باحث متخصص في الأزمات، يقول إن "المجال المحفوظ للمشروع الانفصالي بدأ يتبدد". حيث أوضح الرزرازي أنه "بالنظر إلى مجمل التحركات الملكية بإفريقيا، نجد أن دولا كثيرة بدأت تتراجع عن دعمها للجبهة الانفصالية، وبدأت تسحب اعترافها من الجمهورية الصحراوية الوهمية، أو تجمد هذا الاعتراف، وهو ما يعني أن ما كانت تعتبره الجزائر المجال المحفوظ لحماية المشروع الانفصالي بشمال إفريقيا بدأ يتبدد اليوم". (حوار).

- تفكيك خلية داعشية تضم 8 أشخاص. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثمانية متطرفين مناصرين لتنظيم "الدولة الإسلامية"، ينشطون بمدينتي فاس وطنجة. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه من بين عناصر هذه الخلية معتقلان سابقان في قضايا الإرهاب كانا ينشطان في إطار الشبكة الإرهابية التي كان يقودها سنة 2003 مواطن فرنسي والتي خططت لتنفيذ اعتداءات إرهابية داخل وخارج المملكة.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الظرف الحالي الذي يمر به المغرب يفرض على الأحزاب الوطنية الديمقراطية جميعا العودة إلى النبع الصافي؛ مبرزا، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش الندوة السياسية التي نظمها حزب الاستقلال، أن المرحلة الراهنة تسائل الأحزاب السياسية حول مدى توفرها على استقلالية القرار السياسي ومدى جديتها في بناء دولة قوية ما بعد دستور 2011.

- التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد تؤكد موعد الإضراب العام الوطني يوم 14 دجنبر. ففي إطار ما تسميه بالتصدي لسياسة تخريب الوظيفة العمومية وتعميق أزمة الصندوق الوطني للتقاعد، واستمرارا في تنزيل برنامجها النضالي التصعيدي الذي سطره مجلسها الوطني، أكدت التنسيقية الوطنية لإسقاط التقاعد موعد الإضراب العام الوطني في الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الإداري والجماعات الترابية، يوم 14 دجنبر مرفوقا بمسيرة وطنية في اليوم نفسه بالرباط، كما سبق أن أعلنت عنه في بيان سابق لها.

* رسالة الأمة:

- عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، يعبر عن تخوفه من تداعيات تحرير الدرهم المغربي على الاقتصاد الوطني، بما أن التحرير -برأيه- سيؤثر على استقرار العملة المغربية. وأوضح الكتاني، في تصريح للجريدة، أن أي حادث اقتصادي سيكون له أثر واضح على هذا الاستقرار، وأن أي تعويم سيؤثر على ما تبقى لديه من قوة في مواجهة العملات الأجنبية، حيث إن العامل السياسي أصبح أقوى من العامل الاقتصادي في المرحلة الراهنة داخل أسواق المال الدولية.

- جمهورية مدغشقر تعرب عن دعمها لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والتزامها بالعمل على أن تكون هذه العودة ابتداء من القمة المقبلة للمنظمة الإفريقية. وذكر البيان المشترك الصادر، أول أمس الخميس، في أعقاب الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد من 19 إلى 30 نونبر الماضي، على رأس وفد عالي المستوى، أن فخامة الرئيس هيري راجاوناريمامبيانينا "رحب بقرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والمشروع داخل الاتحاد الإفريقي وجدد التأكيد على دعم جمهورية مدغشقر والتزامها الراسخ بالعمل على أن تكون هذه العودة فعلية ابتداء من القمة المقبلة للمنظمة الإفريقية".

* بيان اليوم:

- غايمار يدعو إلى الاستلهام من التجربة المغربية في مجال النهوض بإسلام معتدل. فقد دعا النائب والوزير الفرنسي السابق هيرفي غايمار إلى الاستلهام من التجربة المغربية في مجال النهوض بإسلام معتدل. وقال خلال لقاء نظمته سفارة المغرب بباريس ومركز السياسة للمكتب الشريف للفوسفاط حول "في فضاء أورو متوسطي-إفريقي في تحول، أي مشاركة فرنسية-مغربية؟" إن "النموذج المغربي يشكل مصدر إلهام لفرنسا ومسلمي فرنسا"، واصفا هذه التجربة ب"المفيدة للغاية".

- قال رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشي، إن القطاع المالي بالمغرب مهيكل بشكل جيد والمخاطر التي تهدد الاستقرار المالي تظل محدودة. وسجل بلانشي أول أمس الخميس في ندوة صحافية بمناسبة انتهاء البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، أن إصلاحات هيكلية هامة تم إطلاقها ومن الضروري تسريع تنفيذها من أجل الرفع من معدل التشغيل والنمو الاقتصادي.

* آخر ساعة:

- القضاء يمهل العمدة الصديقي 30 يوما لإخلاء العاصمة من "الصابو". فقد ألزمت المحكمة الإدارية بالرباط، الجماعة الحضرية للعاصمة بإلغاء القرار الجماعي الصادر بشأن استغلال مواقف السيارات بالأداء بتراب الجماعة، وتنفيذ الأحكام الصادرة في هذا الشأن خاصة تلك المتعلقة بدعاوى "ضحايا "الصابو"، ضد بلدية الرباط. ووقع أول أمس الخميس مصطفى السيمو، رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، ومحمد الصديقي، عمدة العاصمة، على اتفاقية من تسعة بنود بشأن تنفيذ الأحكام القضائية، حيث ألزم البند الثامن، بلدية الرباط بإلغاء استغلال مواقف السيارات بالأداء بتراب الجماعة، وذلك تحت طائلة إلغاء هذه الاتفاقية.

- 8442 مغربيا رفعوا شكاياتهم إلى مؤسسة الوسيط سنة 2015. أفاد تقرير مؤسسة الوسيط المملكة برسم سنة 2015 بأن عدد الشكايات والتظلمات التي وضعت المؤسسة يدها عليها، طيلة سنة 2015، من خلال ما توارد عليها بشتى وسائل الاتصال، أو ما قدم إليها شفويا، سجل انخفاضا نسبته 14,2 في المائة. وأوضح التقرير، الذي صدر سنة 2016، أن عدد الشكايات المقدمة للوسيط عرفت انخفاضا نسبيا، إذ كان مجموعها 8442، مقابل 9837 شكاية مسجلة برسم سنة 2014.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمدو بوهاري ، أمس الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل إطلاق شراكة استراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة بنيجيريا. كما ترأس قائدا البلدين التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي تغطي مجالات الفلاحة والصيد البحري والخدمات الجوية والطاقات المتجددة.

- أدى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أمس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمدو بوهاري، صلاة الجمعة، بالمسجد الوطني بأبوجا.

- أقام رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، أمس الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل استقبال رسمي على شرف جلالة الملك محمد السادس.

- مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بأبوظبي، في احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بيومها الوطني الخامس والأربعين.

* لوبنيون:

- قال رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشي، إن القطاع المالي بالمغرب مهيكل بشكل جيد. وسجل بلانشي الخميس الماضي في ندوة صحافية بمناسبة انتهاء البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، أن إصلاحات هيكلية هامة تم إطلاقها ومن الضروري تسريع تنفيذها من أجل الرفع من معدل التشغيل والنمو الاقتصادي.

* ليبراسيون:

- أزيد من 120 وكيل أسفار روسي يقومون حاليا بزيارة للمغرب لاستشكاف وجهاته السياحية، في إطار عملية هامة مخصصة لاستقطاب المزيد من السياح، في فصل الشتاء كما في فصل الصيف.



480

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

تقرير الأمين العام عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية لسنة 2011

الشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنة (4 الحركات الاحتجاجية:الشباب الصحراوي المعطل الحامل للشه

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

طرفاية: انعقاد المؤتمر الثاني للعدالة والتنمية بمدينة طرفاية

التاريخ و فكرة التقدم

ملتمس لإسقاط معاشات البرلمانيين..

ملف الملحقين التربويين وملحقي الادارة والاقتصاد بين أصحاب النوايا الحسنة واللوبي المعرقل

ملاحظات حول مشكل الصحراء في بعده الثقافي

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 ماي 2014

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.