للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مساهمة في اطار النقاش العام بجماعة افران الاطلس الصغير حول ورش اعداد برنامج عمل الجماعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2016 الساعة 46 : 08


بقلم : محمد امنون

مستشار جماعي بجماعة افران الاطلس الصغير – اقليم كلميم

باحث في السياسات التنموية و الثقافية

مساهمة في اطار النقاش العام بجماعة افران الاطلس الصغير حول ورش اعداد برنامج عمل الجماعة

تمهيد :

بعد مجموعة من اللقاءات اليوم الاحد مع مجموعة من الفاعلين المحليين بجماعة افران الاطلس الصغير ... لقاءات حول موضوع اعداد برنامج عمل الجماعة تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 14/113 المتعلق بالجماعات ، والمرسوم رقم 301.16.2  الصادر بتاريخ 29 يونيو 2016 بتحديد مسطرة اعداد برنامج عمل الجماعة و تتبعه و اليات الحوار و التشاور لإعداده .

و بعد العديد من الجلسات و باعتباري فاعلا محليا اود ان اساهم في هدا النقاش عبر مداخلتين اساسيتين ،الاولى بعنوان :"برنامج عمل الجماعة و المقاربة التشاركية...المنهجية و الاهداف"، اما في الجزء الثاني فسأتناول بمشيئة الله موضوع:" التجربة الجماعة بالمغرب من مخطط التنمية الى برنامج العمل ".

و فيما يلي نضع الموضوع الاول تحث عنوان :

" برنامج عمل الجماعة و المقاربة التشاركية ... المنهجية و الاهداف " .

  لقد نص القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات على أن الجماعة مفروض عليها تحضير برنامج عمل لمدة الانتداب. ومن الضروري أن يخضع هذا البرنامج للتتبع والتحيين والتقويم. ويهدف إلى بسط الأعمال التنموية. ويكون منسجما مع توجهات برنامج التنمية الجهوية و الاقليمية .

ومن أجل اعداد برنامج فعال لابد من نهج مقاربة تشاركية واسعة و فعالة و قبل هذا او داك الايمان الراسخ بان التنمية تتحقق مع الناس لا على حساب الناس .

في هذا الإطار يمكن القول أن المعنى البسيط لهذا المصطلح " المقاربة التشاركية " هو تعاون المجتمع  مع الدولة والمؤسسات لتحقيق تنمية محلية ،وإلى هذا نجد  "هنري سانوف" في كتابه "التصميم بالمشاركة " يعرف مشاركة المجتمع المدني باعتبارها ذلك التفاعل وجها لوجه للأفراد الذين يشتركون في قيم مشتركة مهمة لهم جميعا ،أي يمكن القول بأن غايتهم أن يكونوا سويا ويشير أن المشاركة هذه تكون الوجه الحقيقي و الأساسي في مجتمع يعيش الديمقراطية أي الحرية الفردية ،وفي هذه الحالة تكون المشاركة هي الأداة للتحكم في القرارات من خلال المشاركين. وهذا ما يتناسب إلى حد كبير مع ما أشار إليه  " جون أبوت " في قوله : "الفهم الصافي لطبيعة المشاركة المجتمعية هو جوهر البحث عن السلام و التسامح الاجتماعي و الديمقراطي" ،في حين يقول عنها  "نبيل حمدي " كفكرة قوية فيقول: "العملية التي من خلالها المتخصصين و العائلات ومجموعات المجتمع و الموظفين الحكوميين وآخرين جميعا يعملون سويا لعمل شيء ما" إلى كل هذا نجد تقرير الأمم المتحدة للتنمية 1981 يعطي تعريفا عاما وشاملا للمشاركة المدنية :"خلق فرص تمكن جميع أعضاء المجتمع، والمجتمع الأكبر للمشاركة الفاعلة و التأثير على العملية التنموية ليشاركوا بعدالة و إنصاف في ثمار التنمية ".

من خلال التعاريف السابقة يمكن القول أن استراتيجية المشاركة تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف :

المساهمة في مجهودات التنمية .

المساهمة في اتخاذ القرارات ذات الطبيعة المحلية مع احترام القرارات المركزية و المؤسساتية و تقييمها .

إن مشاركة المجتمع بصفة عامة و المجتمع المدني بصفة خاصة ،في كل ما سبق ليس من قبيل النوافل او مجرد أداة ،بل أنها عنصر حاسم لأية عملية تنموية . وهنا يتبادر إلى الدهن تلك المقولة القائلة " البشر هم صانعوا التنمية ويجب أن يكونوا هدفها ".وهذا طبيعي وبديهي، فها هو  " إبن خلدون  " يجعل الإنسان محور العملية التنموية فيقول :"الإنسان غاية جميع ما في الطبيعة وكل الطبيعة مسخرة له "

ولعل الخطاب الملكي بتاريخ 18 ماي 2005 نحى منحا أكثر تقدما في تعريفه للمصطلح ،في إطار الورش الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تماشيا مع ما طرحه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 1990 ،حيث تعريف التنمية البشرية بعملية تهدف إلى زيادة الخيارات المتاحة أمام الناس ،من خلال الخيارات الأساسية الثلاثة ،الصحة ،التعليم ،الشغل وبذلك  يمكن القول أن منهجية المشاركة هدفها تحقيق التنمية البشرية أي "تنمية الناس من أجل الناس بواسطة الناس " وبعبارة أدق "الإنسان صانع التنمية و هو هدفها ".

وعموما يمكن القول أن مشاركة المجتمع المدني في اعداد برنامج عمل الجماعة الترابية بصفة خاصة و عملية التنمية بصفة عامة ، تندرج من البساطة إلى الشراكة . ويعتمد ذلك على مساحة التحرك الممنوحة لهذا المجتمع ،وحسب "تري أرنستين" فمشاركة المجتمع تنقسم إلى ثمانية درجات ، تتطابق مع مدى قوة مشاركة المواطنين : (انظر السلم اسفله)

قوة المواطنين

تحكم المواطنين

8

قوة التمثيل

7

الشراكة

6

الرمزية

الاسترضاء

5

الاستشارة

4

 

الإعلام

3

 

اللامشاركة

مداواة

2

معالجة، تلاعب

1






نلاحظ أن أسفل السلم يعبر عن أقل درجات المشاركة عندما تحتل الاستشارة و الاسترضاء منتصف السلم حيث الناس يسمح لهم فقط بإبداء الرأي، بينما تعبر الدرجات الثلاثة الأخيرة عن المشاركة الحقيقية للمواطن و المجتمع.

ومنها مايلي معاني أو غير عن هذه الدرجات :

ü    الدرجة (1-2): المعالجة و المداومة: الأهداف ليس تمكين الناس من المشاركة، ولكن لتمكين الادارة (سلطات محلية /جماعة / سلطات مركزية) من مداواة ومعالجة قضايا المشاركين.

ü    الدرجة(3-4): الإعلام والاستشارة: الهدف هو سماع صوت أصحاب المشكلة و إعطائهم بعض المعلومات دون أن يعني ذلك إلزامية الاستماع إلى صوتهم.

ü    الدرجة (5) الاسترضاء: يعني أن الادارة (سلطات محلية /جماعة / سلطات مركزية)  تستمع لأصحاب المشكلة إلا أن القرار النهائي يعود للإدارة  ذاتها .

ü    الدرجة (6) : الشراكة : وتحدث عندما يكون للمجتمع المدني الإمكانية على التفاوض الند بالند و التخلص من سلطة الادارة (سلطات محلية /جماعة / سلطات مركزية).

ü    الدرجة (7-8): قوة التمثيل و تحكم المواطنين: بمعنى أن المجتمع له قوة إدارية و دور رئيسي في صنع القرار، ورغم أهمية و منطقية هذا المقترح من طرف أرنستين ،فإنه لم ينجو من إنتقاد حيث رد عليه بول الذي إختصر السلم في أربع خيارات:

1 المشاركة في المعلومات .

2 الإستشارة .

3 المشاركة في صنع القرار .

4 الأداء و التنمية مع الآخرين .

و تعتبر المشاركة في المعلومات أبسط مستوى للمشاركة و تتضمن تعريف العامة ببرنامج العمل المحدد الذي سوف ينفذ في المستقبل ،في حين أن الإستشارة تعني إستخراج الرأي من الناس ،أما المشاركة في صنع القرار فهي أن الادارة و القاعدة يقررون معا الخطوات القادمة ، فيما تعني الدرجة الرابعة إشراك المجتمع في العمل منذ البداية إلى النهاية .

و اليكم مقترحنا لمراحل اعداد برنامج العمل :

1 – مــــرحلة الاعــــداد :

à اصدار قرار متعلق بالموضوع من طرف رئيس المجلس تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 14/113 المتعلق بالجماعات ، والمرسوم رقم 301.16.2  الصادر بتاريخ 29 يونيو 2016 بتحديد مسطرة اعداد برنامج عمل الجماعة و تتبعه و اليات الحوار و التشاور لإعداده

à إعداد مذكرة منهجية " مونوغرافيا " حول التشخيص المجالي للجماعة .

à الاطلاع على برامج المصالح الخارجية داخل الجماعة الترابية.

à استقراء اراء و توجهات هيئات المجتمع المدني و المؤسسات المحلية و هيئة  المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع .

à اعداد لائحة اولية من الاطر المحلية العارفة بأسس و مناهج المخططات و الاستراتيجيات  التنموية .

à تشخيص مجالي اولي .

à ورشات مجالية مفتوحة على مستوى الدوائر.

à ورشات نوعية .

à اعداد مشروع برنامج عمل الجماعة .

à وضعه امام المنتخبين و السلطات الاقليمية لإبداء الراي .

à وضع برنامج عمل في صيغته النهائية و المصادقة عليه .

à تقوية قدرات أطر الجماعة و فعاليات المجتمع المدني لمواكبة اعداد البرنامج.

و لاشك ان هدا المراحل تتضمن محطات تستلزم الكثير من الفعالية و التفكير بمنطق الصالح العام بعيدا عن الذاتية و الخلافات السياسية او ما يمكن الاصطلاح عليه " الصراع مع الادارة " ، على سبيل المثال :

1 – مرحــلــــة التشخـيص المجالــي :

à جرد للحالة الراهنة لتشكيل رؤية مشتركة حول وضعية المجال :

ü                استقراء الوثائق والدراسات المتوفرة التي تهم مجال الجماعة .

ü      تشخيص مجالي تشاركي لمختلف مكونات المجال خاصةً : الموارد الطبيعية، التشخيص الديمغرافي، تشخيص التجهيزات والبنيات التحتية الاجتماعية الأساسية، التشخيص الاقتصادي والتشخيص المؤسساتي.

ü      استقراء اراء الفاعلين المحليين بالجماعة للتعرف على انتظاراتهم وتصوراتهم فيما يخص التنمية المحلية من جهة، وتعميق، استرجاع واستدراك نقائص التشخيص ألتشاركي ألمجالي من جهة أخرى.

    هذه المعلومات و المعارف المكتسبة خلال هذه المرحلة الاولى ستمكننا من تكوين فكرة عامة على مجال الجماعة على شكل تشخيص لنقط القوة ونقط الضعف ثم الحاجيات (البيئة الداخلية للجماعة).

    انطلاقا من النتائج المستخلصة من التشخيص ألمجالي ألتشاركي، يتم تنظيم ورشات تشاورية  نوعية للتداول والتحقق ومناقشة مضمون هذا التشخيص مع الساكنة والفاعلين المؤسساتيين: المجلس الجماعي ،الموظفون الجماعيون، السلطات المحلية، المصالح اللاممركزة للدولة على مستوى الجماعة ، القطاع الخاص والنسيج الجمعوي.

2 – مرحــلـة التـشـاور والتبادل :

أخد أراء وملاحظات الفاعلين المحليين والساكنة المحلية بعين الأعتبار. و يجب ان يثم مسايرة هذه المرحلة على شكل ورشات نوعية على مستوى الدوائر:

الورشة الاولى : تخصص لتعميق نتائج التشخيص الأولي بالجماعة، والهدف منها استرجاع واستكمال المعلومات الكمية والكيفية المرتبطة بكل بعد من الإبعاد التي تناولها التشخيص بحضور الفاعلين المحليين بالجماعة .

الورشة الثانية : حول استرجاع نتائج والمعاينات المستخلصة من التشخيص ألمجالي ألتشاركي ويمكن تلخيص أبرز أهداف هذه الورشة فيما يلي :

  • ·                     التذكير بالمراحل السالفة .
  • ·       تقاسم مضمون التشخيص (من الناحية الطبيعية،الديمغرافية،البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية،الاقتصادية والمؤسساتية )،نقط القوة ،نقط الضعف والمؤهلات المرتبطة بكل قطاع على حدا  مع المجتمع المدني و أصحاب القرار بالجماعة
  • ·                     فتح نقاش حول تصورات التنمية بالجماعة، الفرضيات الممكنة، وكذا التوجهات الإستراتجية المقترحة
  • ·                     اختيار التوجهات الإستراتجية المستقبلية بالجماعة
  • ·                     التفكير في المراحل المقبلة للعمل.

في نهاية ورشة الاسترجاع هذه يتم أخد اقتراحات وملاحظات الساكنة والفاعلون المحليون  بعين الاعتبار بغيت التوصل الى تحديد التصور النهائي لبرنامج العمل.

3 – مرحلة تقوية قدرات الفاعلين المحليين: تتوخى هذه المرحلة وضع برنامج من التكوينات العملية من خلال تقوية قدرات الفاعلين المحليين من اجل نقل المعارف اللازمة وخلق كفاءات محلية على مستوى الجماعة ،الشيء الذي سيضمن تنفيد البرنامج بأيدي محلية .

4 – مرحلة تحرير برنامج العمل النهائي : من التشخيص المجالي الى برنامج عمل فعال .

أثناء تحرير برنامج عمل الجماعة يجب استغلال المعلومات التي تضمنها التشخيص ، الملاحظات والاقتراحات المنبثقة عن ورشات التبادل والتشاور مع الفاعلين المحليين كما يجب استغلال انخراط  المصالح الخارجية على المستوى المحلي ،الإقليمي او الجهوي . و كل دلك من اجل إعداد اطار منطقي : برامج العمل( الشمولية ، السنوية ) ثم التخطيط المالي و بطائق المشاريع .

5 – المرحــــلــــة الـــــعـــملــيــــة: من أجل أنشطة فعالة :

الغاية المتوخاة هو إعداد بطائق المشاريع لمختلف الأنشطة الواردة في برنامج العمل والتي ينبغي أن تتضمن مكان المشروع، مجال التدخل، جدوى المشروع ،الأهداف الخاصة ،التكلفة الإجمالية والشركاء .

6 – مـــرحـــلـــة الــــتواصــــل: من أجل تعبئة أكبر حول برنامج العمل.

نعم يمكن التأكيد ان عملية التعبئة والتحسيس حول مشروع برنامج العمل بدأت منذ لحظة اتخاذ  رئيس المجلس لقرار انطلاق مشاورات اعداد هدا البرنامج ، لكن لابد من القيام بمجهودات كبيرة على مستوى التواصل سواء عن طريق العروض أمام أصحاب القرار ومختلف الفئات ،مجموعات ذات المصالح المشتركة  و الأطراف المعنية من جهة أو أيام تحسيسية في المناسبات الخاصة ، المعارض، دون إغفال الدور الفعال للإعلام (السمعي البصري، المقروء …) .

و الله ولي التوفيق

 



2277

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

اطلاق البث التجريبي لجريدة صحراء بريس ألإلكترونية

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

خروقات مدير مركز التأهيل الفلاحي بكلميم

النائب الاقليمي لتعليم بأساالزاك "إدعاءات الاستاذ عبد الجليل حافيظ أكاذيب لا اساس لها من الصحة"

فرقة خاصة من الدرك الملكي تحقق في جرائم الفساد المالي بمندوبية المكتب الوطني للصيد بميناء العيون

جمعيات "كوكوت مينوت" تفشل برامج التنمية البشرية بالواحات الصحراوية

ترحيل معتقلي احداث كلميم الى انزكان

الكذب.. مسلسل رمضاني في ليبيا

وصول المبعوث الاممي الي الداخلة للإطلاع على وضع حقوق الانسان بالصحراء

بيان اخباري الفيدرالية الديمقراطية للشغل (ف د ش) بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.