للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في حفظ اللسان نضج واتزان، سيد بنكيران !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 دجنبر 2016 الساعة 36 : 15


بقلم :اسماعيل الحلوتي

بنكيران، أمين عام أكبر حزب مغربي ذي مرجعية إسلامية "العدالة والتنمية"، فائز بالانتخابات التشريعية في مناسبتين: 25 نونبر 2011 و7 أكتوبر 2016، عرف بكونه رجل دين وسياسة ورئيس الحكومة المكلف بتشكيل حكومة جديدة، كما عرف بتعدد وتنوع عيوبه كالتطفل والتهريج مثلا. ورط نفسه والشعب والدولة في عديد الزلات، منها ما هو متعلق بالبرتوكول أو بقرارات جائرة أو تصريحات عشوائية.
     فلا يكاد يخرج من ورطة حتى يدخل أخرى، وطالما وجد نفسه أمام مواقف حرجة جراء تهوره وقلة خبرته، لاسيما أثناء استقبال ضيوف المغرب من كبار الشخصيات والمسؤولين الدوليين. والمغاربة يذكرون جيدا حادثا، كاد يعصف بالعلاقات المغربية البلجيكية، عندما استقبل وزير خارجية بلجيكا، الذي كان مرفوقا بوزيرة العدل ببلاده، وقال له أمامها بأنه يجيد الحديث باللغة الفرنسية، وما كان له استقدام مترجمة معه. ومازالوا يشعرون بطعم العلقم حيال مشهد انحناءته لتقبيل كتفي العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بعد نزوله من طائرته، مما أثار سخطا عارما في أوساط نشطاء الشبكات الاجتماعية، معتبرين أداءه التحية بتلك الطريقة المذلة، إهانة كبرى للشعب المغربي وللمؤسسات بما فيها مؤسسة رئاسة الحكومة ذاتها، من غير أن تشفع له تبريراته الواهية "خطيئته".
     ولما كان مفروضا أن ينشغل ببحث السبل الجديرة بتقريب وجهات النظر بينه والقادة السياسيين، وعلى رأسهم رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري في الحكومة المنتهية ولايتها عزيز أخنوش، لرفع الحواجز والخروج من مأزق تعثر مشاورات تشكيل أغلبيته الحكومية، حتى يستطيع تدارك الزمن الضائع الذي تجاوز الشهرين، وتفاديا لما يمكن أن يترتب عنه من عواقب سياسية واقتصادية ودبلوماسية وخيمة، من شأنها تمديد عطالة مؤسسات عمومية هامة وخاصة تشكيل مجلس النواب وهياكله والدبلوماسية البرلمانية، فضلا عما لتأخير التصويت عن مشروع قانون المالية برسم عام 2017، من آثار سلبية عن الاستثمار وشل الوضع الاقتصادي.
     وكان مطالبا كذلك بالتفاعل مع غضب الشارع وإخماد النيران المتأججة في صدور الموطنين، إثر مصادقة الجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، في دورتها العاشرة المنعقدة بالرباط يومي 21 و22 نونبر 2016 على الرأي الاستشاري، حول مشروع القانون الإطار للمنظومة التعليمية بشأن إلغاء مجانية التعليم بالسلكين الثانوي التأهيلي والعالي، الذي سبق أن تقدم به إلى المجلس في يوليوز 2016، ويسارع إلى التراجع عن هذه "التوصية" المشؤومة بما يثبت استقلالية قراراته، آثر مرة أخرى إحناء رأسه وإغماض عينيه في انتظار مرور "العاصفة". وفي خضم الارتباك والغليان، أثار من حيث يدري أو لا يدري أزمة دبلوماسية مع موسكو، من خلال تصريحات مرتجلة لإحدى الوكالات العربية الإخبارية، محملا مسؤولية تدمير سوريا لروسيا.
     بالله عليكم هل من "المعقول" أن يجيز لنفسه التدخل في شؤون الغير من يأتي ثانيا في هرم السلطة، ببلد قطع خطوات عملاقة في طريق الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والمؤسسات وسيادة الدول، وكثر حساده الذين يسعون إلى محاولة عرقلة مساره التنموي وضرب أي تقارب خارجي؟ ألا يعلم أن الملك محمد السادس، الذي لم يفتأ يؤسس لعلاقات جديدة وجيدة مع بلدان العالم، كان قد قام بزيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية في شهر مارس 2016، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، توجت بالتوقيع على عديد اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، لتعميق الشراكة الاستراتيجية الروسية المغربية، وناقشا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك؟ فإلى متى سيستمر متماديا في خبطاته العشوائية وجر البلاد إلى الهاوية؟
      إن ما صرح به بنكيران حول الصراع السوري، أدى إلى وضع السفارة الروسية بالرباط احتجاجا رسميا لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، مما اضطر معه وزير الخارجية صلاح الدين مزوار إلى محاولة تلطيف الأجواء واحتواء الأزمة، عبر إصدار بيان يطمئن فيه السفير الروسي فاليري فوروبييفن، بأن ما صدر عن "هبيل الرباط" مجرد "هذيان" غير ملزم للملكة المغربية. إذ لا يمكن لمسؤول من حجم رئيس حكومة، إطلاق الكلام على عواهنه في تصريحاته خارج الأعراف الدبلوماسية، ويجيز لنفسه إعطاء الدروس لقوة عظمى مثل روسيا، وإلا ما معنى قوله: "أحث روسيا أن تكون قوة لحل الأزمة في سوريا، لا أن تكون طرفا فيها" وأن "ما يفعله النظام السوري بشعبه، مسنودا بروسيا وغيرها، يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية، لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟". فكيف لمن لم يستطع الرفق بجيوب الطبقات الفقيرة والمتوسطة في بلاده، خلال السنوات الخمس الماضية من عمر حكومته المنتهية ولايتها، ويثني كتائبه الإلكترونية عن حروبها ضد معارضيه وخصومه السياسيين، أن يكون أهلا لإصدار الفتاوى إلى الآخرين ويدافع عن بقية شعوب العالم؟ ألم يتساءل يوما عن أسباب امتثاله لصندوق النقد الدولي في بهدلة المغاربة؟
     إن مشكلة بنكيران تكمن في كونه لم يبذل أدنى جهد للتخلص من عباءته البالية، والاتعاظ بتجارب البلدان الأخرى كالشقيقة تونس، التي أبدت حرصا شديدا على احترام مبادئ وثوابت دبلوماسيتها، عندما أقدمت مؤخرا على إقالة وزير الشؤون الدينية، إثر هجومه على "الوهابية" واعتبارها مصدرا لتفريخ الإرهاب، حفاظا على روابط الصداقة والتعاون مع المملكة السعودية... فهل بمثل هؤلاء الرجال يستقيم حال البلاد والعباد، وتتعزز علاقاتنا الدبلوماسية مع باقي دول العالم؟



2075

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

محاولة انتحار احد ضحايا منازل العائدين باقليم العيون

في عز الحر أحياء بالعيون تعيش بدون ماء طيلة النصف الاول من رمضان

مسابقتين دينيتين بالمسجد الاعظم بكلميم الاحد المقبل

الضيعات الفلاحية الملكية بإقليم الداخلة تطرد 100 عامل بشكل تعسفي

مصطفى سلمى محجوز في حاوية للمساعدات الدولية بسجن الرشيد

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

'القاعدة' تزداد خطرا.. فمن المسؤول؟

في حفظ اللسان نضج واتزان، سيد بنكيران !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.