للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2016 الساعة 50 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* آخر ساعة:

- أزمة أسعار مرتقبة في المحروقات ستفاقم معاناة المغاربة. حيث تنذر عودة ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي بحدوث أزمة أسعار في المغرب، الذي يعتمد بشكل مطلق على استيراد حاجياته من المحروقات من الخارج. وتعدى سعر البرميل حاجز 57 دولارا لأول مرة في سنتين، ما يهدد بارتفاع سعر اللتر من الغازوال والبنزين، خاصة بعد أن رفعت حكومة ابن كيران يدها عن الدعم وحررت أسواق المحروقات دون أن تنصب هيئة للرقابة كما هو معمول به في قطاع الاتصالات مثلا.

- المغرب يحصد اعترافا أمميا بجهوده في مجال الطاقات المتجددة، حيث منحت الأمم المتحدة جائزة "أبطال الأرض" للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، المعروفة اختصارا ب"مازن" التي يرأسها مصطفى بكوري. وحصلت الوكالة على هذه الجائزة في مجال الرؤية الريادية نظير التزامها بالمضي قدما في تطوير الطاقة الشمسية، مما وفر الطاقة بأسعار معقولة ومبتكرة للتمويل الأخضر. وتمنح هذه الجائزة السنوية لقادة بارزين من الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص الذين أثرت أعمالهم بشكل إيجابي على البيئة.

* الأحداث المغربية:

- الكاميرات سلاح جديد ضد الجريمة بالدار البيضاء.. فكل الشوارع الرئيسية باتت تحت المراقبة، وعشرات الكاميرات تقوم حاليا بتسجيل كل التحركات من أجل ضمان الأمن ومراقبة المخالفات والاختناقات المرورية بالإضافة إلى الكاميرات التي تراقب الطريق السيار. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل إن هذه المدينة شرعت في إطار برنامج التنمية الحضرية في تثبيت حوالي 500 كاميرا، في أهم المناطق والشوارع، وهي العملية التي خصص لها غلاف مالي يصل إلى 4.5 مليار سنتيم، لتعزيز الأمن وتزويد المدينة بكاميرات للمرتقبة في ملتقيات الطرق.

- بلمختار يستعرض إنجازات منظومة التعليم بأكادير.. فقد عرض وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، الإثنين الماضي، حصيلة المنظومة التربوية الوطنية ومراحل التطور التي عرفتها أمام خبراء دوليين في مجال التربية والتكوين والأعضاء الفاعلين بالجمعية الدولية لتقويم الأداء التربوي وبحضور مدير هذه المؤسسة الدكتور ديرك هاستد، والمديرين التنفيذيين دينا مولتيس ومايكل مارتن. وقد عرض ترسانة من القوانين والنصوص الضرورية لتدبير قطاع التربية والتكوين، من جملتها الميثاق الوطني للتربية والتكوين (1999) وإعادة هيكلة مراكز تكوين المدرسين، وإرساء المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

* أخبار اليوم:

- عيوش يدعو إلى طرد السياسيين من المجلس الأعلى للتعليم.. فقد قال نور الدين عيوش، الفاعل في قطاع الإشهار وعضو المجلس الأعلى للتعليم، في حوار مع الجريدة "لم تعد هنالك أجواء للثقة داخل المجلس الأعلى للتعليم، ولم يعد رئيسه قادرا على فعل شيء، لأن أكثرية الأعضاء الموجودين يزكون الآراء المطروحة، ثم يخرجون بعدها ليعارضوها". وحسب عيوش فإن المشكلة الرئيسية في هذا المجلس تكمن في "إغراقه بأعضاء الأحزاب والنقابات وممثلي البرلمان الذين ليست لديهم أي كفاءة، وتهمهم فقط مصالح أحزابهم ونقاباتهم"، داعيا إلى "سحب السياسيين والنقابيين منه وأن يحصر الأعضاء فيه على أولئك الذين يتوفرون على الكفاءة المطلوبة".

- 21 مطعما مغربيا ضمن أفضل 1000 مطعم عالميا.. فقد احتل المغرب المرتبة ال11 عالميا والأولى عربيا وإفريقيا ضمن البلدان التي تتوفر على أفضل المطاعم بحسب ما كشفته لائحة تضمنتا دراسة فرنسية لأفضل 1000 مطعم في العالم. وتتوفر المملكة على 21 مطعما تقدم خدمات ذات جودة عالية (المرتبة 11) فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى ب 71 مطعما وحلت الصين في المرتبة الثانية ب74 مطعما تليها إيطاليا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا وأستراليا وبلجيكا والمكسيك وهولندا وقطر.

* المساء:

- العنصر يحمل بنكيران مسؤولية تشبثه ب"الميزان" و"الكتاب" ويجدد شروط انضمامه للحكومة.. جدد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، رفضه أن يكون رقما تكميليا في الحكومة الجديدة، منتقدا تصريحات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، التي اعتبر فيها أنه يشكل إلى جانب حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية نواة صلبة للأغلبية الحكومية المقبلة. جاء ذلك في لقاء داخلي للفريق الحركي بمجلس النواب يوم الاثنين الماضي.

- استمرار الهدر المدرسي بالمغرب.. 39 ألف تلميذ لم يلتحقوا بالتعليم الابتدائي سنة 2013. ففي الوقت الذي يتجه فيه المغرب إلى إلغاء مجانية التعليم، كشفت بيانات حديثة للبنك الدولي حول منظومة التعليم بالمغرب، أن نسبة مهمة من أطفال المغرب لا يلتحقون بالتعليم الابتدائي فيما ينقطع الباقي عن التعليم نتيجة مجموعة من العوامل غالبا ما تكون اقتصادية واجتماعية. وأظهرت البيانات أن جزءا مهما من التلاميذ لم يلتحقوا بصفوفهم الدراسية خلال المرحلة الابتدائية سنة 2013، (18617 تلميذ ذكور مقابل أزيد من 20 ألف فتاة، ما يعادل 39 ألف تلميذ).

* العلم:

- معرض حول حياة الراحل محمد العربي المساري بالرباط. ويعد المعرض خطوة تكريمية في حق المساري الإعلامي والدبلوماسي والمؤرخ والمفكر، نظمتها مؤسسة أرشيف المغرب، وحضر افتتاحها أفراد أسرته ولفيف من أصدقائه ورفاق دربه والمهتمين من مختلف المشارب. وفي هذا السياق قال نزار المساري، نجل المحتفى به، إن عائلته قررت منذ سنة تقريبا أن تعطي مجمل أرشيف المساري الشخصي لمؤسسة أرشيف المغرب، في أفق أن تكون هذه الوثائق رهن إشارة الباحثين المغاربة بغية الاستفادة من معطيات والده الشخصية ومواقفه في أعمالهم العلمية البحثية.

- نظمت الجمعية المغربية للمصدرين والبنك المغربي للتجارة الخارجية فرع "بنك إفريقيا" مؤخرا لقاء بمدينة أكادير حول موضوع "تنويع أسواق التصدير" وذلك بحضور مصدرين للخضر والفواكه بجهة سوس ماسة. وخلال هذه اللقاء، وقف المتدخلون على ضرورة الانخراط في نهج يروم تنويع الأسواق وذلك ضمن إستراتيجية أي مقاولة، بدل العمل والتركيز على سوق واحدة، كما وجب معرفة كيفية استغلال الفرص العديدة المتوفرة. وتشكل الأسواق بالشرق الأوسط وإفريقيا وكذا بمناطق أخرى الوجهة المستقبلية للفاعلين بقطاع الخضر والفواكه، الذي يشكل القطاع المحوري بالمنطقة.

* الصباح:

- المؤبد لزعيم مافيا السطو المسلح. فقد أسدلت غرفة الجنايات الأولى لدى محكمة الاستئناف بطنجة بعد منتصف ليلة أمس الأربعاء، الستار على الحلقة الأخيرة من الملف المعروف إعلاميا ب "جرائم مخلص المافيوزية" الذي يتابع فيه سبعة أشخاص بتهم تكوين عصابة إجرامية والقتل العمد والسطو على سيارة لنقل الأموال باستعمال أسلحة نارية والاتجار الدولي في المخدرات. وقررت هيئة الحكم إدانة ستة متهمين في هذه القضية وحكمت بالسجن المؤبد على المتهم الرئيسي (مخلص.ع) وهو من أصل مغربي مزداد ببلجيكا وشريكه عبد (الحق.ز).

- 330 مليونا و2746 طبيبا لمواجهة الصقيع.. فقد عبأت وزارة الصحة ما مجموعه 330 مليون سنتيم لتغطية مصاريف عملية "رعاية 2016" المتعلقة بتوفير البنيات الاستشفائية والأدوية للسكان المتضررين من موجة البرد، وهي العملية التي انطلقت في فاتح دجنبر الجاري وتستمر إلى 17 فبراير المقبل في 28 إقليما بسبع جهات. وتأتي هذه العملية تنفيذا للتعليمات الملكية وتهدف إلى ضمان الاستجابة الملائمة للحاجيات من الخدمات الصحية لفائدة سكان المناطق المتضررة بفعل موجات البرد عبر تعزيز 220 مركزا صحيا بالموارد البشرية اللازمة والتجهيزات والأدوية والمواد الصحية.

* رسالة الأمة:

- أخنوش: النتائج التي حصل عليها الحزب بجهة مراكش-آسفي لا تتناسب مع تاريخه وطموحه. فقد أعرب عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، في لقاء جمعه بمكونات حزبه بجهة مراكش-آسفي، أمس الأربعاء، عن عدم رضاه عن النتائج التي حصل عليها الحزب بجهة مراكش-آسفي، بالنظر إلى تاريخ الحزب بهذه الجهة وطموحه. وتعهد أخنوش أمام المنتسبين للحزب، بأنه لن يكون في الإدارة المركزية للحزب إلا أناس في مستوى تطلعات الحزب.

- المكتب الشريف للفوسفاط يدعم تنمية الزراعة النيجيرية. فتماشيا مع استراتيجيتها الإفريقية، تعتزم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعزيز حضورها في نيجيريا بعقد اتفاقية استراتيجية مع مجموعة (دانغوت) الإفريقية القوية، وقعت يوم 2 دجنبر الجاري في أبوجا، العاصمة الاتحادية لنيجيريا، بحضور جلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد محمدو بوخاري، لبناء منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، يغذيها الفوسفاط المغربي والغاز النيجيري. كما وقعت المجموعة على مذكرة تفاهم مع الاتحاد النيجيري لمنتجي وموزعي الأسمدة تهدف إلى تأمين السنوات الثلاث المقبلة، وتوريد الأسمدة الفوسفاطية وفقا لاحتياجات المزارع النيجيري.

* بيان اليوم:

- المغرب يحذر من الاستخدام الإجرامي للمواد النووية.. ذكر لطفي بوشعرة السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، أن استخدام الأسلحة والمكونات النووية والإشعاعية يمثل أكبر تهديد في الوقت الراهن للسلم والاستقرار الدوليين، وتهديدا حقيقيا خصوصا بالنظر للمخاطر التي يمثلها قدرة المنظمات الإرهابية على امتلاك تلك الأسلحة. وأضاف بوشعرة في تدخله أمام المشاركين في أشغال المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للطاقة النووية حول وضع الأمن النووي المنعقد حاليا بفيينا، أن النتائج على المستوى الإنساني والاقتصادي والبيئي لاستخدام الأسلحة النووية والإشعاعية والجرثومية يمثل كارثة على الصعيد الدولي ويعتبر استخداما إجراميا.

- بنعبد الله يعطي يومه الخميس انطلاقة الدورة الثالثة لـ"سكن إكسبو".. إذ ينطلق يومه الخميس بمدينة سلا معرض العقار "سكن إكسبو" في دورته الثالثة بمشاركة أزيد من 80 عارضا، يقدمون عروضا وبرامج تهم الإسكان والتعمير، كما يقدمون رؤيتهم المستقبلية للعقار. وأوضحت خديجة الزماني رئيسة مديرية التعمير بسلا أن هذا المعرض يهدف إلى إتاحة الفرصة للزوار للتعرف على المنتوج العقاري المحلي، وإلى خلق فضاء للتبادل بين مهنيي العقار وممثلي مؤسسات الدولة في قطاع الإسكان والتعمير والتنمية الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحليمي: 50 في المائة من المغاربة يسجلون تزايدا في الرشوة في كل المجالات والمؤسسات. و44 في المائة من المواطنين يصرحون بأن الفقر المدقع واقع في محيطهم.. ذكر أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء من أجل تقديم نتائج دراسة أنجزتها المندوبية حول تحقيق أهداف المنظمة الأممية، أن 80 في المائة من المواطنين المغاربة يعتقدون أن بلادهم قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي سطرها برنامج الأمم المتحدة في أفق 2030، بالرغم من أن عددا منهم يرى وجود عراقيل لا تزال تعوق هذه التنمية كفساد الإدارة وتفشي الرشوة والمحسوبية وعدم المساواة.

- تحويل المساعدات الإنسانية الأوروبية من قبل "البوليساريو" لا زال مستمرا.. فقد أكد الأستاذ ستيفان رودريغز، المحامي بهيئة بروكسل، أن تحويل البوليساريو للمساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة لمخيمات تندوف لا زال مستمرا. وذكر الأستاذ رودريغز المحاضر بجامعة السوربون بباريس، وصاحب أبحاث عديدة ودراسات حول مسار المساعدات الإنسانية الموجهة من قبل الاتحاد الأوروبي لساكنة تندوف، بالحجج والبراهين، أن خلاصات المكتب الأوروبي لمحاربة الغش كانت واضحة حول هذه القضية. بل الأكثر من ذلك، تضمن التقرير أسماء أشخاص متورطين في هذا التهريب.

* المنعطف:

- وزير الداخلية الإسباني يبرز جودة التعاون بين المصالح الأمنية المغربية والإسبانية.. فقد أكد وزير الداخلية الإسباني، خوان ايغناثيو ثيدو، على جودة التعاون بين المصالح الأمنية المغربية والإسبانية، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وأشاد ايغناثيو ثيدو، في بلاغ عممته وزارة الداخلية يوم الثلاثاء، ب"التعاون الممتاز القائم بين الشرطة الإسبانية ونظيرتها المغربية"، ليس فقط في مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ولكن أيضا في مجال مكافحة تهريب المخدرات.

- أكد وزير الشؤون الخارجية الإيفواري بالنيابة، أمون تانوه مارسيل، مطلع الأسبوع الجاري بأبيدجان، دعم بلاده لعودة المغرب إلى مؤسسة الأسرة الإفريقية، مؤكدا أن هذا الدعم لا يشوبه أي تحفظ. وقال الوزير في تصريح للصحافة أن دعم كوت ديفوار عودة المغرب إلى الاتحاد لا تعتريه أي مواربة، معربا عن أسفه "لوجود تماطلات لا معنى لها" على مستويات مختلفة داخل الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية ولدى بعض الدول.

* لوماتان:

- المكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب يستعد لإطلاق دراسة لتطوير الشبكة الكهربائية على طول محور أكادير-العيون-بوجدور-الداخلة. وتهدف العملية على الخصوص إلى تهيئة هذه الشبكة لمشاريع الطاقة المتجددة الكبرى التي من شأنها أن تشكل تحديات بالنسبة للبنيات التحتية الموجودة.

* أوجوردوي لوماورك:

- أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، بأن المخزون المائي بالسدود السبعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة بلغ إلى حدود يوم الأربعاء 529 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تقدر بأزيد من 47 في المائة . وأوضح التقرير أن كمية المخزون المائي بلغت 1ر529 مليون متر مكعب إلى حدود 7 دجنبر ، أي نسبة ملء بلغت 47,5 في المائة ، مقابل 606,7 مليون متر مكعب سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي ( 54,4 في المائة). ص/ت/

* البيان:

- ذكر لطفي بوشعرة السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا أن استخدام الأسلحة والمكونات النووية والإشعاعية يمثل أكبر تهديد في الوقت الراهن للسلم والاستقرار الدوليين، وتهديدا حقيقيا خصوصا بالنظر للمخاطر التي يمثلها قدرة المنظمات الإرهابية على امتلاك تلك الأسلحة. وأضاف السيد بوشعرة في تدخله أمام المشاركين في أشغال المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للطاقة النووية حول وضع الامن النووي المنعقد حاليا بفيينا، أن النتائج على المستوى الإنساني والاقتصادي والبيئي لاستخدام الاسلحة النووية والإشعاعية والجرثومية يمثل كارثة على الصعيد الدولي ويعتبر استخداما إجراميا.

* لوبنيون:

- أفادت نتائج بحث وطني حول رؤية المواطنين لأهداف التنمية المستدامة وشروط تحقيقها بالمغرب أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، أن 60 في المائة من المغاربة واعون بتأثيرات التغيرات المناخية على انتظام التساقطات ودرجات الحرارة ومستوى الموارد المائية. وأوضح البحث الذي قدم المندوب السامي للتخطيط ، السيد أحمد لحليمي علمي، نتائجه اول أمس الثلاثاء بالرباط، أن التصورات السلبية على المستوى البيئي ترتبط بالنقائص التي تعتري مجال الصرف الصحي (26 في المائة)، وتدبير النفايات (65 في المائة) وكذا الاختلاط السكاني في أماكن السكن وتلوث الهواء.

* ليبراسيون:

- تم استعراض فرص الاستثمار والمزايا التي يوفرها مناخ الأعمال بالمغرب، يوم الاثنين بواشنطن بمناسبة المنتدى عبر الأطلسي الاقتصادي، الذي ينظمه سنويا مركز التفكير للعلاقات عبر الأطلسية التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وأبرز يونس لحريشي، مدير تشجيع الاستثمارات في الوكالة المغربية لتنمية الإستثمارات، في مداخلة خلال هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية، الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب، ومؤهلاته الاقتصادية، وجاذبيته كوجهة للاستثمار الأجنبي، علاوة على مكانته بالساحة الإفريقية.



478

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.