للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 دجنبر 2016 الساعة 40 : 03


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

- وزارة التربية تسمح للمتابعين في حالة غش بإجراء امتحانات البكالوريا. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس الأربعاء، أنه تقرر السماح بالترشيح لاجتياز امتحانات الباكالوريا لدورة 2017، بصفة مترشحين أحرار، للذين استنفذوا مدة سنتين من العقوبة المتخذة في حقهم، شريطة توفرهم على الشروط النظامية للترشيح لامتحانات الباكالوريا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يأتي في إطار مواءمة مدة العقوبة التأديبية المتخذة في حق الغاشين في امتحانات الباكالوريا خلال السنوات الماضية مع المدة القصوى لتلك العقوبة المحددة في سنتين في القانون رقم 02.13 الصادر بتاريخ 25 غشت 2016 والمتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

- 700 كاميرا في شوارع البيضاء لمواجهة الاختناق المروري. حيث ستستعين السلطات العمومية بالدار البيضاء بأزيد من 700 كاميرا سيتم تثبيتها في العديد من المناطق في الدار البيضاء بهدف وضع حد لحالة الاكتظاظ المرعب الذي تعرفه العديد من شوارع العاصمة الاقتصادية. وأكد محمد أبو الرحيم نائب عمدة الدار البيضاء، أن هذا المشروع سيكلف حوالي 460 مليون درهم، وأضاف أن هناك دورين لهذه الكاميرات، فبالإضافة إلى الدور الأمني، هناك أيضا الدور المتعلق بالمساهمة في التدبير الذكي للسير والجولان.

* الأحداث المغربية:

- المقاولات تدفع ثمن البلوكاج الحكومي. فضلا عن تداعياته السياسية، امتدت تداعيات "البلوكاج" الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة القادمة إلى الجانب الاستثماري والمقاولاتي. فداخل أوساط رجال الأعمال والمقاولين تسود ضبابية وعدم رؤية بسبب الشروع لحدود الساعة في مناقشة مشروع قانون المالية، الوثيقة الوحيدة التي توفر المعلومة بالنسبة لسياسة الحكومة على مستوى الاستثمار والسياسات الجبائية وتوقعات النمو. عبد الإله حفظي، رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، قال في تصريح للجريدة "كل شيء واقف، نحن في ظلام دامس، أين هو الآمر بالصرف؟".

- الرباط.. حملة لمناهضة العنف ضد النساء. فقد أطلق تحالف ربيع الكرامة برنامجه التحسيسي الخاص في إطار الحملة الأممية لمناهضة العنف ضد النساء، والتي تستمر على مدى 15 يوما. وفي سياق هذه الحملة الأممية لمناهضة العنف ضد النساء التي تمتد في الفترة ما بين 25 نونبر و9 دجنبر 2016، وتهدف إلى التحسيس والتعبئة من أجل تغيير أوضع النساء الناجيات من العنف، أعلن تحالف ربيع الكرامة يوم الأربعاء 7 دجنبر عن انخراطه في هذه العملية الأممية برسم سنة 2016.

* الصباح:

- ارتدادات الأزمة العقارية تهز البنوك.. فقد انهارت معدلات الفائدة إلى أدنى مستوياتها خلال الأسابيع الأخيرة إذ لم يسبق أن وصل متوسط معدل الفائدة المطبق من قبل البنوك على زبنائها إلى المستوى المسجل حاليا. واضطرت البنوك بفعل تباطؤ النشاط الاقتصادي وركود الطلب الداخلي والأزمة التي تخيم على القطاع العقاري إلى مراجعة معدلات الفائدة على قروضها، إذ واصلت انخفاضها خلال الفصل الثالث من السنة الجارية لتستقر في المتوسط في حدود 5.08 في المائة.

- اعتبر محمد صارم الحق الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي، ونائب رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن حضور الفيلم المغربي في المسابقة الرسمية للدورة 16 من المهرجان، لمجرد الحضور، أمر غير مشرف للسينما المغربية، التي أصبحت مطالبة اليوم، بالانتقال من مرحلة الكم إلى مرحلة الكيف. وفي جوابه على الحديث السائد عن السيطرة الفرنسية على المهرجان، قال الفهري إن هناك 10 في المائة من الفرنسيين فقط داخل مؤسسة المهرجان، مضيفا لدينا طاقم كبير مكون من المغاربة سواء في اللوجستيك أو البرتوكول أو التقنيين أو الوكالة المكلفة بالصحافة وهي مهام كان يشغلها الفرنسيون فقط قبل 6 أو 7 سنوات. (حوار)

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد الرئيس المالي السابق، ديونكوندا تراوري، أول أمس الأربعاء بطنجة، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي مفيدة لإفريقيا كلها كما للمغرب، لبناء صرح قاري مشترك وموحد لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل التي تواجه القارة. وأضاف تراوري، في كلمة له خلال افتتاح الدورة التاسعة من منتدى (ميدايز) المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس تحت شعار "من التجزيء إلى الاستدامة.. تطوير الباراديغمات والنماذج"، أن المغرب يضطلع بالضرورة بدور مهم لتمكين إفريقيا، التي تعرف "البلقنة والتفرقة"، من إيجاد موقع لها بين مكونات العالم المعاصر بكل كرامة.

- الدين الداخلي للمغرب يرتفع إلى 485 مليار درهم وفوائده تبتلع 21.7 مليار درهم. وعزت المديرية العامة للخزينة، في تقريرها الشهري الصادر أمس، هذا الارتفاع إلى اقتراض الخزينة من سوق السندات لمبلغ صاف قدره 12.2 مليار درهم، نتيجة اكتتاب بمبلغ 91.6 مليار درهم وتسديد 79.4 مليار درهم المستحقة بذمة الخزينة. وكلفت فوائد الدين العمومي إلى غاية أكتوبر الماضي أزيد من 24.5 مليار درهم، وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 21.7 بينما كلفت فوائد المديونية الخارجية 2.8 مليار درهم.

* رسالة الأمة:

- دول مجلس التعاون تشيد بالشراكة القائمة مع المغرب. فقد أعرب قادة دول مجلس التعاون الخليجي، أول أمس الأربعاء بمملكة البحرين، عن ارتياحهم "لما تحقق من تقدم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة مع كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، ترسيخا لعلاقات الأخوة الوطيدة التي تجمع دول المجلس مع البلدين الشقيقين". جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في ختام دورته السابعة والثلاثين المنعقدة بقصر الصخير، الثلاثاء والأربعاء الماضيين، تحت رئاسة عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

- التجربة القضائية المغربية محور اجتماع للرئيس الأول لمحكمة النقض مع سفير سويسرا بالرباط. فقد شكلت التجربة القضائية المغربية محور الاجتماع الذي عقده الرئيس الأول لمحكمة النقض مصطفى فارس، أول أمس الأربعاء بالرباط، مع سفير سويسرا المعتمد بالرباط ماسيمو باجي. وأفاد بلاغ لمحكمة النقض بأن مصطفى فارس نوه خلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار ترسيخ نهج التعاون والشراكة مع العديد من الدول الصديقة والشقيقة، بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وكنفدرالية سويسرا، مستعرضا بعض أوجه التجربة القضائية المغربية.

* آخر ساعة:

- العماري: طنجة أرضية لجلب الثروات نحو الجنوب ونشر قيم السلم والسلام. حيث قال رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، في كلمة خلال افتتاح فعاليات الدورة التاسعة من منتدى "ميدايز"، إن مدينة طنجة، ومن خلالها المغرب، ليست مجرد بوابة لأوروبا نحو إفريقيا، وإنما تعد أيضا ملتقى للطرق تمكن إفريقيا من الانفتاح على أوروبا وآسيا وأمريكا؛ مشددا على أن مدينة البوغاز "أرضية لجلب الثروات نحو الجنوب ولنشر القيم الروحية والإنسانية النبيلة، القائمة على السلم والسلام".

- أخنوش يدعو إلى العمل على إعادة الثقة للمواطن في العمل السياسي.. فقد جدد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، دعوته لمناضلي الحزب بأن يكونوا صلة الوصل مع المواطنين ، معبرا، في كلمة بمناسبة افتتاح لقاء تواصلي مع مناضلي جهة درعة تافيلالت، عن قناعته بالدور العام الذي يضطلع به التواصل اليومي مع المواطنين، ونقل قيم الحزب لشريحة مجتمعية واسعة فقدت ثقتها في العمل السياسي.

* أخبار اليوم:

- المغرب يصدر أول سندات إسلامية منتصف 2017.. إذ يرتقب أن يصدر المغرب أول سندات إسلامية له بالسوق المحلية في النصف الأول من 2017. وقال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، في تصريح صحفي إن حجم إصدار الصكوك، الذي سيتزامن مع إطلاق سوق للأنشطة المصرفية الإسلامية، سيتقرر لاحقا. وإلى الآن لا يزال الغموض يكتنف هوية البنوك التي ستحصل على أول ترخيص لإطلاق بنوك تشاركية. ومن المتوقع أن يبث البنك المركزي في الطلبات نهاية السنة الجارية على أساس أن تشرع البنوك التي حصلت على تراخيص في تقديم خدماتها بداية سنة 2017، وقد تشمل في مرحلة أولى 5 طلبات فقط.

- تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينتظر تشكيل الحكومة.. حيث أن التقرير السنوي حول حقوق الإنسان بالمغرب الذي يصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان مازال ينتظر، بدوره، تشكيل حكومة بنكيران، التي تأخر تشكيلها لمدة شهرين منذ إجراء انتخابات 7 أكتوبر. وقال إدريس اليزمي، رئيس المجلس في افتتاح ورشة دولية حول "ولوج المهاجرين للعدالة" يوم أمس، إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أعد تقريرا جديدا موجها للحكومة المقبلة، سيتم كشفه بعد تشكيلها. وكان اليزمي يتحدث عن تقييم سياسة الهجرة التي اعتمدها المغرب قبل 3 سنوات، موضحا أن التقرير المقبل سيتضمن تقييما من المجلس لهذه السياسية.

* بيان اليوم:

- المغرب وإسبانيا يتفقان على أسس التعاون لمواجهة تنامي التهديد الإرهابي.. فقد عقد وزير الداخلية محمد حصاد و نظيره الإسباني خوان اغناسيو زويدو، مرفوقين على التوالي بالسادة الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية وعبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، وريكاردو دييز هوشلتنير سفير اسبانيا بالرباط، وجيرمان لوبيز ايغليسياس المدير العام للأمن الاسباني، أول أمس الأربعاء بالرباط، اجتماع عمل بمقر وزارة الداخلية شارك فيه أيضا مسؤولون أمنيون سامون بالبلدين. وخلال هذا الاجتماع عبر الوزيران عن ارتياحهما لجودة ومتانة العلاقات المغربية الاسبانية، بفضل الروابط الأخوية التي تجمع بين جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك فليبي السادس.

- بنعبد الله يعطي انطلاقة معرض سكن إكسبو في دورته الثالثة.. قال محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، إن الدورة الثالثة من معرض العقار "سكن إكسبو"، التي تحتضنها مدينة سلا هذه السنة، تشكل واجهة من أجل الاطلاع على قدرات هذه المدينة على المستوى العقاري. وأوضح بنعبد الله في تصريح للصحافة عقب إعطاء انطلاقة المعرض رسميا أمس الخميس، أن احتضان سلا لهذه الدورة يعطي دفعة قوية لهذه المدينة التي تتوفر على فضاءات ومساحات مهمة.

* المنعطف:

- أندري أزولاي يحصل على جائزة القيادة المتوسطية.. حصل مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، بواشنطن، على "جائزة القيادة المتوسطية" (ميديترانين ليديرشيب أوورد)، لمركز التفكير للعلاقات عبر الأطلسية التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وقد تسلم هذه الجائزة إدريس العلوي، المكلف بالأعمال بسفارة المغرب بالولايات المتحدة، خلال حفل نظم في إطار الدورة الرابعة للمنتدى عبر الأطلسي الاقتصادي السنوي، الذي انعقد بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية يومي خامس وسادس دجنبر الجاري.

- "فرونس آنفو": جلالة الملك جعل من إفريقيا عمقا استراتيجيا واقتصاديا ودبلوماسيا للمغرب.. كتبت (راديو فرونس آنفو) في مقال نشر على موقعها الإلكتروني أن جلالة الملك ما فتئ يؤكد لشركائه الأفارقة هذه الاستراتيجية الجديدة للتعاون جنوب جنوب، تضامني، وأيضا التعاون المشترك، وهو خطاب تجلى في تنظيم الكوب 22 بمراكش. وأضاف صاحب المقال أن هذا الصعود القوي "يزعج الجزائر، بالطبع، لكن أيضا جنوب إفريقيا التي ترى نفسها رائدا طبيعيا للقارة الإفريقية "، مذكرا أنه إلى حدود 2016، كانت الرباط تستهدف بالأساس البلدان الفرونكفونية لكن في الشهور الأخيرة، ومن خلال الجولات والخطب الملكية، قام المغرب بتوسيع مبادراته لتشمل القارة بأكملها.

* العلم:

- شخصية الرئيس المقبل ليست مؤثرة على علاقات الرباط وباريس.. حيث يترقب الفاعلون المغاربة باهتمام كبير ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات الرئاسية التي ستعرفها فرنسا، بحكم العلاقات التاريخية والاقتصادية والدبلوماسية التي تربط البلدين. ويرى مراقبون سياسيون أن العلاقات الفرنسية المغربية لن تتأثر بمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية العام المقبل، موضحين أنه بغض النظر عما إذا كان الرئيس يمينيا أو اشتراكيا فالعلاقات الثنائية بين البلدين لن تتغير بصعود اليمين أو اليسار إلا لماما، إلا أن العلاقات بين المغرب وفرنسا تكون أكثر قوة بوصول اليمين الفرنسي إلى سدة الحكم.

- اليوم تنطق المحكمة الهولندية في قضية النائب المعادي للمغاربة غيرت ويلدرز.. فمن المنتظر أن يعلن القضاة الهولنديون اليوم الجمعة نتائج مداولات الحكم في قضية النائب البرلماني الهولندي غيرت ويلدرز المتابع بسبب تصريحاته ضد المغاربة والمسلمين في هولندا، وذلك منذ الانتخابات الجماعية لسنة 2014 في لاهاي. وتطالب النيابة العامة الهولندية بغرامة مالية تصل إلى 5 آلاف أورو ضد هذا النائب.

* لوماتان:

- قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي اضريس إن المملكة المغربية عملت على رصد موارد مالية هامة لفائدة الجهات الاثنتي عشر، بغلاف مالي سيصل إلى 10 ملايير درهم في أفق سنة2021، بما يجعل منها مخاطبا متميزا للدولة في القضايا التنموية، ويطور علاقات جديدة بين الدولة والجهات مبنية على التعاون والشراكة والتعاقد، بغية العمل على تجاوز الفوارق المجالية وتمكين جميع المناطق من التوفر على البنيات الضرورية الأساسية للعيش الكريم للمواطنين. جاء ذلك في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال الملتقى الثالث للتعاون اللامركزي بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفادت الخزينةالعامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن العجز في الميزانية سجل تقلصا بواقع 6,3 مليار درهم في متم شهر أكتوبر 2016، حيث بلغ 31,4 مليار درهم، مقابل 37,7 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر أكتوبر 2016، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تراجع نفقات التسيير ب 1,3 في المائة، وتكاليف مديونية الخزينة ب 2,2 في المائة، مقرونا بزيادة نفقات الاستثمار ب 11,8 في المائة.

* البيان:

- أكد وزير الداخلية الاسباني خوان إيغناسيو زويدو، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب وإسبانيا ينسجان علاقات "وثيقة تطبعها الثقة" في الميدان الأمني. وقال الوزير الاسباني في تصريح للصحافة عقب اجتماع عمل مع نظيره المغربي محمد حصاد إن "العلاقات وتدفق المعلومات بين قوات الأمن المغربية والإسبانية يعطي ثماره، ومن الصعب إيجاد تعاون وثيق ووفي وتسوده الثقة كالذي يقيمانه بلدانا".

* لوبنيون:

- قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إن المغرب مقبل على إطلاق التراخيص الأولى للبنوك التشاركية. وأبرز بوسعيد خلال افتتاح الملتقى الثاني حول الاقتصاد والمالية الإسلامية، حول موضوع "تنمية التمويل على المدى البعيد وأسواق رأس المال الإسلامية" أن المغرب أعد مجموع الآليات التشريعية والقانونية والجبائية الضرورية لإطلاق البنوك التشاركية، في إطار رؤية مندمجة تأخذ بعين الاعتبار القطاع المالي من خلال كافة مكوناته خاصة القطاع البنكي وسوق الرساميل وقطاع التأمين.

* ليبراسيون:

- أشاد البنك الأوروبي للتنمية بالمسار الذي اتخذه المغرب لكي يصبح بلدا مستداما على مستوى الطاقة. وتطرق البنك، في بيان، للجهود المبذولة من طرف المملكة في هذا المجال، معتبرا أن المغرب "نموذج عملي في الانتقال من اتفاق كوب 21 إلى كوب 22".



480

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.