للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف اليوم:- الأحرار يستقطب غير المتحزبين-- هزيمة قاسية للبوليساريو في البرلمان الأوربي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2016 الساعة 25 : 05


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

* الصباح:

- الأحرار يستقطب غير المتحزبين.. فقد دعا قادة حزب التجمع الوطني للأحرار، المواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، سواء بالنسبة لمقاطعي الانتخابات، أو الذين وصلوا سن الرشد، إذ شدد عزيز أخنوش، رئيس الحزب، في تجمعاته الخطابية الستة بمختلف المدن والأقاليم على أهمية استقطاب الشباب والنساء، وغير المتحزبين لضخ دماء جديدة في شرايين الحزب. وأكد قادة الحزب على أهمية إشراك المواطنين في قلب العمل السياسي عبر توجيه نداء جديد "صوتك مهم لمستقبل بلادك".

- دخلت هيأة مراقبة سوق الرساميل على خط ملف تصفية "سامير" بعدما طالب الدائنون المؤسساتيون "سانديك" التصفية، محمد الكريمي، بالكشف عن مصير ديون تناهز قيمتها 86 مليارا درهم، تحوي رأسمال الدين والفوائد، عن عملية إصدار سندات في 2008، كان يفترض تسديدها بنهاية السنة الماضية. ويواجه الدائنون تبعات عدم تحصيل الدين في حال التصفية، علما أن تأشيرة دركي البورصة لكل عملية مالية مشابهة لا تحتوي ضمانات ضد مخاطر عدم الأداء.

* أخبار اليوم:

- تلقي طلبات تسوية أوضاع الأجانب يبدأ اليوم.. ففي إطار العملية الثانية لتسوية أوضاع المهاجرين تفتح مكاتب الأجانب المكلفة بتلقي طلبات تسوية الوضعية أبوابها ابتداء من يومه الخميس على مستوى كل إقليم وعمالة وستعبئ الموارد البشرية واللوجيستيكية المناسبة اللازمة لإنجاح هذه العلمية. وذكر بلاغ للجنة الوطنية المكلفة بتسوية وضعية إدماج المهاجرين في المغرب، التي عقدت اجتماعا لها أمس الأربعاء بالرباط، أن اللجان على مستوى العمالات والأقاليم المكلفة بدراسة طلبات المهاجرين ستضم ممثلي السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني وذلك في إطار مقاربة تشاركية.

- هزيمة قاسية للبوليساريو في البرلمان الأوربي.. في انتصار جديد للمغرب، رفض البرلمان الأوربي يوم أمس الأربعاء في جلسة عمومية عقدت بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، تعديلا على تقريره السنوي تقدم به 89 نائبا برلمانيا أوروبيا، كان يسعى إلى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء لتشمل مراقبة حقوق الإنسان. ويأتي رفض البرلمان الأوربي هذه المرة بفارق كبير بعدما صوت ضد التعديل المقترح 388 نائبا أوروبيا.

* المساء:

- 20 بالمائة من المقاولات تتوقع ارتفاع رقم معاملاتها بالنصف خلال السنوات الخمس المقبلة.. أظهرت دراسة أنجزها مركز "بيرين بوينت" للدراسات بشراكة مع الجمعية المغربية للمصدرين، أن 75 بالمائة من المقاولات المغربية تتوقع أن يفوق رقم معاملاتها بالسوق الإفريقية 20 بالمائة خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة ب 18 بالمائة حاليا التي تشكلها السوق الإفريقية من حجم رقم معاملات هذه المقاولات. وأبرزت الدارسة، التي شملت 250 مقاولة مغربية وفرنسية، أن 56 بالمائة من المستجوبين المغاربة اعتبروا أن الاستقرار السياسي و الاقتصادي يعد أهم ركيزة لإقامة المشاريع والاستثمار بإفريقيا، متبوعا بحجم القدرة الشرائية ثم حجم الزبناء.

- نقابات التعليم تلتئم في مسيرات جهوية للاحتجاج على إلغاء مجانية التعليم.. دعت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وهي النقابة الوطنية للتعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم إلى تنظيم مسيرات جهوية يوم الأحد المقبل، في محاولة منها للتعبير عن رفضها التام لـ"تفكيك التعليم العمومي" و"الإجهاز على مجانية التعليم"، داعية في الوقت نفسه إلى دعم ومساندة المسيرات الاحتجاجية الجهوية ليوم 18 من الشهر الجاري.

* الأحداث المغربية:

- أكادير تتعافى سياحيا.. أفاد المجلس الجهوي للسياحة للمدينة بأن النشاط السياحي للمدينة شهد ارتفاعا مهما، حيث ارتفع عدد السياح الذين توافدوا على المدينة خلال شهر نونبر الماضي بـ 47ر12 في المائة، وارتفاعا بـ16 في المائة من حيث ليالي المبيت. وسجل المجلس في إحصائياته أن عدد السياح الوافدين انتقل من 61 ألفا و 659 سنة 2015، ليبلغ 69 ألفا و 345 سائحا سنة 2016 ، وذلك بزياد 7686 سائحا. ويعزى هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها بعض الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة كأسواق ألمانيا وفرنسا وهولندا والبلدان الأسكندنافية.

- مسيرة بالرباط لإسقاط خطة التقاعد.. حيث شارك العشرات في المسيرة الوطنية بالرباط، التي انطلقت أمس من ساحة باب الأحد، وذلك تنفيذا لقرار التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، من خلال الدعوة لإضراب وطني ومسيرة بالرباط ضد الخطة. وانخرط عدد من الموظفين في الإضراب الذي نفذ أمس ضد قوانين التقاعد التي تصفها النقابات ب"المجحفة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأخضر الإبراهيمي يطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية.. أكد الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي، في محاضرة له بكلية الشرطة بالعاصمة الجزائر، أن فتح الحدود مع المغرب يعتبر أولوية مستعجلة، معبرا عن قلقه البالغ من غياب تعاون مغربي-جزائري كحجر زاوية مركزي لتحقيق تعاون مغاربي راسخ ومنتج وفعال. وطالب الإبراهيمي بتجسير العلاقات التعاونية بين البلدين لما فيه مصلحة كل الشمال الإفريقي الذي عليه أن لا يترك الفرصة تمر دون الانخراط في تفعيل قرار فتح الحدود بين المغرب والجزائر التي تتسبب في خسائر اقتصادية جدية للجميع.

- حركة مناهضة العنصرية ومعاداة السامية تصف طرد السلطات الجزائرية لمهاجرين ب"عنصرية الدولة".. فقد وصفت حركة مناهضة العنصرية ومعاداة السامية وكراهية الأجانب في بلجيكا طرد مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء من قبل السلطات الجزائرية ب "عنصرية الدولة ". وقال مدير الحركة فانسون كورنيل بأن "طرد أفارقة. لا يمكن أن أرى في ذلك سوى عنصرية الدولة ".

* بيان اليوم:

- المغرب يدين بشدة التفجير الإرهابي في محيط الكاتدرائية المرقسية.. أدان المغرب بشدة التفجير الإرهابي "الجبان" الذي وقع الأحد المنصرم في محيط الكاتدرائية المرقسية بالعاصمة المصرية القاهرة، وخلف عددا من الضحايا والمصابين. وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية تعرب عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الآثم الذي يتنافى مع جميع الشرائع السماوية والقيم الإنسانية والأخلاقية، وتؤكد أن استهداف الإرهاب لأماكن العبادة وترويع الآمنين إنما هو إفساد في الأرض وإجرام في حق الشعب المصري بكافة مكوناته.

- بنعبد الله يدعو إلى إيجاد السبل الممكنة للدخول إلى عالم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.. دعا نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الشباب إلى ضرورة إقرار الحوار وإحلال النقاش محل الحروب والنزاعات. وقال بنعبد الله خلال افتتاح ملتقى طنجة المتوسطي للشباب والديمقراطية، الذي نظمته الشبيبة الاشتراكية بطنجة، الأسبوع المنصرم، على أن الأوضاع اليوم التي تحياها بلدان العالم خاصة في الدول الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط تجعل اللقاءات الشبابية من هذا النوع أصعب مما كانت عليه الأوضاع في الماضي، داعيا من جانب آخر إلى الانفتاح على القارة الإفريقية خاصة وأن المملكة تخطو خطوات كبيرة تجاه التواجد بإفريقيا وخدمة حاضرها ومستقبلها.

* رسالة الأمة:

- الهيبة: العديد من التقارير تنجز بخلفيات وتحكمها أجندات سياسية.. قال المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، إن انخراط المغرب في النهوض بحقوق الإنسان اختيار استراتيجي طوعي لا رجعة فيه، وهو مسار ابتدأ منذ التسعينات وتوج باعتماد دستور جديد سنة 2011 جعل من منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والنهوض بهما والإسهام في تطورهما التزاما للمملكة. وأكد الهيبة في حوار مع الجريدة أن السياسة الجديدة للهجرة التي تم اعتمداها سنة 2013 هي سياسة إنسانية في فلسفتها وشاملة في محتواها ورائدة على المستوى الإقليمي.

- آفاق بلا حدود: مسلسل اندماج المهاجرين في المغرب يمثل نموذجا في مجال الهجرة الدولية.. قال رئيس المنظمة غير الحكومية (آفاق بلا حدود)، والباحث في مجال الهجرة الدولية، بوباكر سيي، إن المسلسل الذي بدأه المغرب لإدماج المهاجرين يجعل من المملكة "نموذجا ومنارة للتميز في مجال الهجرة الدولية". وأكد سيي، في رد فعل إزاء إطلاق المغرب لمرحلة ثانية من التسوية القانونية لأوضاع المهاجرين الموجودين بالمملكة في وضعية غير شرعية، أن جلالة الملك محمد السادس أعطى درسا بليغا في مجال الحكامة الرشيدة في هذا السياق الجيو-سياسي الموسوم بالتوتر وبالتدبير الفضائحي لثلاثي "الهجرة -السلام-الأمن".

* العلم:

- وفد قضائي روسي في زيارة لأكادير.. حيث استقبل والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، يوم الاثنين الماضي، بمقر ولاية الجهة بأكادير، وفدا قضائيا روسيا برئاسة رئيس المحكمة العليا لفدرالية روسيا ليبفيديف فيتيسشلاف، حيث تناولت المباحثات بين الجانبين المسار التاريخي للعلاقات المغربية الروسية. كما اطلع الوفد الروسي على المؤهلات السياحية و الاقتصادية التي تزخر بها الجهة. وقد أبدى الطرفان ارتياحهما للمستوى الجيد للعلاقات بين البلدين ، خاصة بعد الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس لموسكو في مارس 2016.

- طالبت رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين القوى السياسة بالتحلي بروح الديمقراطية الحقة، واتخاذ موقف قار وواضح من طبيعة التحالفات الحزبية لبناء وإنضاج خيارات سياسية ملموسة متقابلة ومتكاملة من شأنها أن تطمئن المواطن وأن تسهم في استعادة ثقته وانخراطه في العملية السياسية الإصلاحية والمواطنة. واعتبرت التأخير في تشكيل الحكومة وتمادي بعض الأحزاب في اتخاذ مواقف متذبذبة ومتباينة لا تزيد الظرفية إلى تعقيدا وهدرا للوقت السياسي وتعطيلا للمؤسسات والأوراش والقضايا الهيكلية.

* آخر ساعة:

- المغرب يقدم أولويات إفريقيا في المفاوضات التجارية.. فقد قدم المغرب بصفته منسق المجموعة الإفريقية داخل منظمة التجارة العالمية أولويات بلدان القارة في إطار المفاوضات التجارية، وذلك استعدادا للمؤتمر الوزاري ال11 للمنظمة الذي سينعقد في دجنبر 2017 ببوينس إيرس. جاء ذلك في اجتماع للمجلس العام لمنظمة التجارة العالمية الذي انعقد مؤخرا بجنيف. وذكر السفير الممثل الدائم للمملكة، محمد أوجار، بهذه المناسبة، بالاجتماع الأخير بأديس ابابا لوزراء التجارة الأفارقة الذين أكدوا على الصناعة والاندماج الإقليمي لدعم مسلسل الانتقال البنيوي داخل القارة.

- المغاربة يحاكمون الإدارة ويعتبرون أنها متخلفة ولا تواكب التحولات.. فقد كشفت نتائج الدراسة التي قدمتها المندوبية السامية للتخطيط، أخيرا بالرباط، أن أغلب المغاربة غير راضين عن واقع الإدارة المغربية، حيث طالب 18.7 في المائة بإصلاحها معتبرين هذا الإصلاح من الأوراش الاستعجالية التي ينبغي أن تنكب عليها الحكومات المقبلة. وجاء إصلاح الإدارة متقدما عن مطلب إصلاح التعليم (13.3 في المائة) رغم تردي منظومة التربية والتكوين والنقاشات المثارة حول استراتيجية إصلاح القطاع.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، المشروع الذي سيمكن من التغيير الجذري لهذا الجزء الإستراتيجي للعاصمة الاقتصادية، التي انخرطت في مخطط تنموي طموح. ويعكس هذا المشروع المهيكل الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للتنمية السوسيو- اقتصادية المستدامة والمتناغمة للدار البيضاء، وتعزيز جاذبيتها السياحية، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وكذا عزم جلالته على تعزيز مكانة هذه المدينة باعتبارها قاطرة للتنمية الاقتصادية.

* البيان:

- قامت منظمتان غير حكوميتين بجنيف، أمس الأربعاء، بمساءلة ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة حول طرد السلطات الجزائرية بشكل جماعي لمهاجرين منحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، معربين عن أسفهما " لعودة مأساوية لإفريقيا إلى الوراء". ووجهت المنظمتان، باسم التحالف الإفريقي للسلام والوحدة والأمن، رسالة بخصوص هذا الموضوع للمفوضية العليا لحقوق الإنسان والمفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة، عبروا خلالها عن " حزنهما واستنكارهما الشديدين لهذه "الممارسات ضد المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في الجزائر، داعين منظمات الأمم المتحدة إلى التحرك لتأمين حماية المهاجرين.

* لوبنيون:

- اعتبر مكتب "شانز ألمز أند كامبني" أن المغرب نجح في فرض نفسه كأحد الأسواق الثلاثة الأولى للتأمين في إفريقيا بفضل استقراره السياسي وحجم وتنوع اقتصاده وطبقته المتوسطة المزدهرة وقوانينه المتينة. وأبرز المكتب، في تقريره السنوي "أفريكان بولس 2016" الصادر مؤخرا أن المغرب من بين الأسواق الإفريقية الثلاثة التي حققت نموا قويا إلى جانب نيجيريا وكينيا.

* ليبراسيون:

- حملت مندوبية وزارة الصحة بإقليم ميدلت مسؤولية وفاة توأمين خدج، وضعتهما، مساء يوم السبت الماضي، سيدة تقطن بدوار أكدال البعيد عن مركز إملشيل ب50 كلم، لوالدهما الذي رفض نقلهما بواسطة سيارة إسعاف مجهزة، وفرتها السلطات الصحية لانقاذهما، أو بواسطة المروحية الطبية، إلى المستشفى الاقليمي بميدلت، مؤكدة أنه عبأ قبل ذلك "التزاما يتحمل فيه مسؤولية ما قد يتعرض له التوأمان". وأوضحت وزارة الصحة أن السيدة (أ-هـ، من مواليد 1984)، كانت في حالة جيدة بعد عملية الوضع التي تمت بالمركز الصحي مع دار الولادة بإملشيل، غير أن التوأمين الخدج، اللذين لم يكن وزنهما يتجاوز كيلوغراما ونصف للواحد، ونظرا لحالتهما الصحية، كان يجب نقلهما على وجه السرعة إلى المركز المتخصص بالرضع بالمستشفى الإقليمي بميدلت لانقاذ حياتهما.

* ليكونوميست:

- مبيعات الإسمنت لا تزال تتسم بالضعف. فرغم أن الأرقام ما تزال مستقرة مقارنة مع سنة 2015، إلا أن استهلاك هذه المادة رهين بالظرفية الحالية التي تتسم بركود القطاع العقاري، وانخفاض أوراش البناء، وقلة الصفقات العمومية. ويجمع كافة المهنيين على أن استئناف أوراش البناء بإمكانه أن يضخ دينامية في استهلاك الإسمنت وإنعاش القطاع.



928

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

صحف اليوم:- الأحرار يستقطب غير المتحزبين-- هزيمة قاسية للبوليساريو في البرلمان الأوربي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.