للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف اليوم :- 3 شركات دولية مرشحة لشراء مصفاة "لاسامير"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2016 الساعة 46 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* الأحداث المغربية:

- بخاري: أنبوب الغاز مشروع جدي بين الرباط وأبوجا.. فقد ثمن رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، محمدو بخاري، عاليا، أول أمس الخميس بأبوجا، "المنجزات الهامة" التي انخرطت فيها بلاده بمعية المغرب، لاسيما إطلاق المشروع الضخم لإنجاز خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط بين نيجيريا والمغرب مرورا بعدد من بلدان غرب إفريقيا. وأكد الرئيس النيجيري، في كلمة ألقاها أمام الجمعية الوطنية النيجيرية بمناسبة تقديمه لمشروع ميزانية 2017، أن المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لنيجيريا مؤخرا، أسست لشراكة استراتيجية حقيقية بين البلدين، ولعلاقات نموذجية للتعاون جنوب- جنوب.

- 600 ألف مصاب بالالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" في المغرب.. وحسب البروفيسور إدريس جميل الاختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي ورئيس جمعية إغاثة مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي، فإن هذه الأرقام تبقى مجرد تقديرات في غياب سجل وطني يتضمن إحصاءات رسمية دقيقة، مؤكدا أن عدد المرضى أكبر بكثير مما هو معلن عنه خصوصا أن عددا كبيرا من المصابين لا يعلمون أصلا بإصابتهم. جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس بالدار البيضاء بمناسبة إطلاق الجمعية حملة وطنية للكشف عن المرض.

* أخبار اليوم:

- تقرير بريطاني: مخاطر سياسية وأمنية ضعيفة في المغرب خلال 2017.. أدرج تصنيف جديد حول المخاطر المغرب ضمن أكثر البلدان أمانا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في عام 2017 بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات الاقتصادية. فقد نشر المركز البريطاني المتخصص في تقييم ومراقبة المخاطر "كونترول ريسك"، أول أمس، تصنيفه التوقعي للمخاطر في دول العالم، ووضع المغرب ضمن الدول التي ستهددها "مخاطر ضعيفة" في العام المقبل، سواء من الناحية الأمنية أو السياسة، فيما لم تحصل أي دولة أخرى في شمال إفريقيا على هذا التصنيف، بل إن خريطة المخاطر تبين أن المغرب تحيط به دول تنطوي على مخاطر كبيرة، مثل الجزائر وموريتانيا.

- انخفاض الفاتورة الطاقية ب 20 في المائة.. كشف مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت انخفاضا بحوالي 20 في المائة حتى متم شهر نونبر 2016، إذ بلغت 49,193 مليار درهم مقابل 61,431 مليار درهم قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر نونبر 2016، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع مقتنيات غاز النفط ومحروقات أخرى بنسبة 16,2 بالمائة، والفحم ومحروقات مماثلة بمعدل 14,1 بالمائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- روسيا تثمن مواقف جلالة الملك بشأن تنسيق المواقف بين البلدين.. عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، لقاء مع نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي والممثل الخاص لرئيس فدرالية روسيا في الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أول أمس بالرباط. وصرح نائب وزير الخارجية الروسي لوسائل الإعلام عقب هذا اللقاء، أن بلاده تثمن عاليا موقف جلالة الملك محمد السادس بشأن تنسيق المواقف بين الرباط وموسكو، مضيفا أن البلدين لهما مواقف متقاربة ومتشابهة بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار والأمن.

- المغرب يقدم مساعدات لمهاجرين أفارقة طردتهم الجزائر إلى النيجر.. وصلت صباح أمس الجمعة إلى مطار مدينة أغاديز أول شحنة من المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمها المغرب لفائدة المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء المطرودين نحو شمال النيجر. وتتكون هذه الشحنة من المساعدات الإنسانية، التي تم إرسالها بتعليمات ملكية سامية، من 15 طنا من المواد الغذائية و20 طنا من الخيام. وقد تم نقلها إلى النيجر على متن ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية.

* المساء:

- 3 شركات دولية مرشحة لشراء مصفاة "لاسامير".. في تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط "لاسامير"، توصل "السانديك" القضائي المكلف بتسيير الشركة بأول عروض شراء المصفاة من طرف 3 شركات دولية، كما أبدت شركات أخرى اهتمامها بشراء مصفاة تكرير النفط الوحيدة في المغرب، غير أن "السانديك" اشترط على المتقدمين بعروض الشراء استئناف الإنتاج بالمصفاة. والتقى "السانديك" القانوني، مؤخرا، بمشترين أجانب من أجل زيارة موقع المصفاة، وأدلى لهم بالبيانات المالية المطلوبة من أجل تقديم طلب عروض الشراء.

- أزمة تشكيل الحكومة تعجل بصرف اعتمادات استثنائية لتفادي شلل المرافق العمومية.. حيث أعطى المجلس الحكومي، في اجتماع انعقد أول أمس الخميس، الضوء الأخضر لفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية، إثر تعذر تمرير مشروع قانون المالية قبل نهاية السنة الجارية، نتيجة استمرار أزمة تشكيل الحكومة. وخصصت حكومة تصريف الأعمال، في إطار الميزانية العامة، أزيد من 187 مليار درهم لنفقات التسيير. أما نفقات الاستثمار فتجاوزت 98 مليار درهم، منها أزيد من 63 مليار درهم برسم اعتمادات الأداء. وفي السياق ذاته، بلغت نفقات الدين أزيد من 73 مليار درهم.

* الصباح:

- برلمانيون يتخوفون من الإطاحة بهم.. إذ يضع العديد من الفائزين في استحقاق سابع أكتوبر، أياديهم على قلوبهم خوفا من أن يطيح بهم المجلس الدستوري الذي يشرع قريبا في دراسة ومناقشة وفتح ملفات الطعون المقدمة من قبل مترشحين راسبين. وتوصل المجلس الدستوري مطلع الأسبوع بأجوبة معللة من قبل كل النواب الناجحين في الانتخابات الذين كانوا محط طعون، وتولوا الجواب عنها في ظرف محدد قبل انقضاء الآجال القانونية.

- "ضمير" ترفض ضرب مجانية التعليم.. عبرت حركة "ضمير" عن توجسها من التجاذبات السياسية الجارية التي عطلت عمل المؤسسات ومصالح المواطنين. وأوضحت الحركة في بيان بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها أنها تضع في مقام الأولوية توفير الأغلبية المنسجمة ذات الكفاءة، محملة المسؤولية في هذا الصدد إلى جميع الأحزاب وعلى رأسها العدالة والتنمية الذي تصدر الانتخابات. وبخصوص الجدل حول مجانية التعليم، أكدت الحركة رفضها لما أسمته تجاوز محطات الفشل المتتالي عن طريق إثقال كاهل الفئات الفقيرة والمعوزة بمصاريف خارجة عن طاقتها.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: التقدم والاشتراكية يدافع ويعمل من أجل مقاربة حل وسط بشأن مشاورات تشكيل الحكومة.. شدد الأمين لعام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، على أن العقل يقتضي اليوم إيجاد حل وسط بشأن مشاورات تشكيل الحكومة، وذلك بين المقاربة التي تعتمد أن هناك حزبين حسما أمر مشاركتهما إلى جانب العدالة والتنمية، ومن ثم لا تنازل عن أحد هذه الأحزاب الثلاثة، مع ترك الباب مفتوحا أمام أطراف حزبية أخرى، وبين المقاربة الأخرى التي تؤكد استعدادها للمشاركة في الحكومة شريطة خروج أحد الأحزاب الثلاثة. وأوضح بنعبد الله خلال لقاء مفتوح، أول أمس، مع طلبة المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء، أن هناك مقاربة أخرى يدافع عنها التقدم والاشتراكية تروم مسك العصا من الوسط.

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تأمين الرحلات من وإلى الجديدة انطلاقا ووصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء من أجل تسهيل وانسيابية تنقلات الزبناء، وذلك ابتداء من 19 دجنبر الجاري. وستكون رحلات ذهاب وإياب جميع قطارات الجديدة انطلاقا ووصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء عوض عين السبع، مضيفا أن تحويل هذه الرحلات يهدف إلى مواكبة متطلبات زبنائه وتسهيل تنقلاتهم، وجعل محطة الدار البيضاء الميناء مركزا لكل الرحلات الجهوية (سطات والجديدة ومطار محمد الخامس بالإضافة إلى الرباط-القنيطرة).

* رسالة الأمة:

- الراضي: العلاقة بين الاتحاد الدستوري والأحرار قوية وقائمة على الاحترام المتبادل.. فقد أشاد إدريس الراضي، نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بقوة العلاقة التي تجمع الاتحاد الدستوري بالتجمع الوطني للأحرار وقياداته وبرلمانييه ووزرائه القائمة على الاحترام المتبادل، مشددا على ضرورة استمرارها. وجدد الراضي التأكيد على أن النقاش الدائر حاليا بين الحزبين يهم تشكيل الفريق الموحد بمجلس النواب، بينما لم تناقش داخل الاتحاد الدستوري باقي المواضيع الأخرى.

- مكتب الصرف.. تفاقم العجز التجاري للمغرب بنسبة 18 في المائة. حيث أفاد مكتب الصرف أمس الجمعة أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 18 بالمائة إلى 166,03 مليار درهم، في الأحد عشر شهرا الأولى من 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام وذلك بفعل ارتفاع الواردات. وقد أظهرت البيانات ارتفاع واردات المعدات إلى 106,71 مليار درهم، أي بنسبة 25,5 بالمائة، وارتفاع واردات السيارات إلى 12,92 مليارا بنسبة 31,8 بالمائة.

* آخر ساعة:

- اختيار المغرب رئيسا للجنة النهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونسكو.. فقد اختيرت المملكة المغربية لتولي رئاسة اللجنة الحكومية لحماية والنهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونيسكو للفترة ما بين 2017 و2018، وذلك خلال أشغال الدورة العاشرة لهذه اللجنة التي تنعقد حاليا في باريس. - 24 قتيلا و1489 جريحا في 1189 حادثة سير في أسبوع.. إذ لقي 24 شخصا مصرعهم، وأصيب 1489 آخرون بجروح، إصابة 62 منهم بليغة في 1189 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 دجنبر الجاري. وبلغت مجموع قيمة الغرامات 4 ملايين و 569 ألف و 950 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و 700 عربة. وبلغ عدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و522 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 178.

* العلم:

- البنك الإسلامي للتنمية يساهم في تمويل إنشاء محطات سككية لخط القطار فائق السرعة.. وقعت وزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للسكك الحديدية والبنك الإسلامي للتنمية، أول أمس الخميس بالرباط، على اتفاقيات تتعلق بمساهمة البنك في تمويل مشروع إنشاء ثلاث محطات سككية بطنجة والقنيطرة والدار البيضاء لخط القطار فائق السرعة. وتصل مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات، إلى نحو 980 مليون درهم (101 مليون دولار)، تمثل نحو 88,5 في المائة من الغلاف الإجمالي للمشروع (114 مليون دولار).

- توقع تقرير نشره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن يشهد الطلب على المياه على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط نموا بنحو 20 بالمائة في أفق 2025. وأوضح التقرير الاستراتيجي لسنة 2017 الذي يحمل عنوان "بانوراما المغرب في العالم: رهانات الكوكب في المحيط الإحيائي" أن المياه تعد موردا نادرا، لا سيما في البلدان الواقعة في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط، التي لا تمتلك سوى 3,4 بالمائة من الموارد المتجددة من المياه العذبة في العالم، بتوزيع غير متكافئ بين الضفتين.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، على تدشين المركز الصحي "9 يوليوز" و"دار النسيج"، المشروعان المنجزان في إطار الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، وذلك باستثمار إجمالي قدره 11,6 مليون درهم. كما قام جلالة الملك بزيارة المعبد اليهودي "التدغي" وضريح "سيدي علال القرواني"، الموقعان اللذان يتميزان بهويتهما المعمارية، التراثية والتاريخية القوية، واللذان خضعا في إطار نفس الشطر من برنامج تأهيل المدينة القديمة، لأشغال الترميم التي كلفت استثمارات بقيمة 3,1 مليون درهم.

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تدشين مسجد "ولد الحمراء" بالدار البيضاء الذي خضع لأشغال إعادة الترميم والتجديد، قبل أن يؤدي به جلالته صلاة الجمعة. ويشكل ترميم مسجد "ولد الحمراء" جزءا من البرنامج الوطني لتأهيل المساجد وقاعات الصلاة الآيلة للسقوط، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في وجدة بتاريخ 14 ماي 2010.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أمين مجلس الأمن بفدرالية روسيا، السيد نيكولاي باتروشيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

* البيان:

- استعرض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الخميس أمام مجلس الأمن، جهود المغرب للوفاء بالتزاماته في ما يتعلق بالقرار 1540 بشأن منع انتشار أسلحة الدمار الشامل. وذكر السيد هلال، خلال جلسة نقاش عمومية بمجلس الأمن حول "الوقاية من الكوارث: برنامج عالمي للحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل من قبل الفاعلين غير الحكوميين"، بأن المغرب قدم، في 26 أكتوبر 2004، تقريره الوطني الأول تماشيا مع الفقرة الرابعة من القرار 1540 والتحديثات اللاحقة.

* لوبنيون:

- أكد يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، مساء يوم الخميس بمراكش، أن السياسية الإفريقية للمغرب تندرج في إطار دينامية إقليمية جديدة تستمد كنهها من رؤية ملكية استباقية وبراغماتية تسهم في استباق الرهانات التي ستواجه افريقيا في المستقبل. وأبرز في مداخلة حول الأمن بالمحيط الأطلسي في إطار أشغال الدورة الخامسة للحوارات الأطلسية لسنة 2016، أن القارة الإفريقية تواجه تحديات متعددة الأشكال ومعقدة، وخاصة الأمنية منها، والتي تتطلب تقديم إجابات ملموسة ومتجانسة من خلال تطوير الآليات الملائمة لتعزيز قدرة الدول الافريقية على مواجهة هذه التحديات في إطار اندماج إقليمي إفريقي.

* ليبراسيون:

- تم يوم الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء و غرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية بالدار البيضاء، تهم تمويل المقاولات و تسهيل الولوج إلى المعلومات الاقتصادية والمالية. وتتضمن الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لبورصة الدار البيضاء كريم حجي، وخوان غارسيا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية، القيام بمبادرات تشجع تطوير المقاولات المنخرطة في غرفة التجارة الإسبانية، فضلا عن إحداث مناصب شغل عبر تمويل سوق الرساميل.



996

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

صحف اليوم :- 3 شركات دولية مرشحة لشراء مصفاة "لاسامير"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.