للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان حقيقة من : مصطفى بليمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 مارس 2011 الساعة 16 : 00


من : مصطفى بليمام *

بيان حقيقة :

سبق ،وان نشر  السيد عبد الله رشيد ، عضو غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم  السمارة ، مقالا بموقع صحراء بريس ، بتاريخ 12-02-2011 ،وارتأينا  من خلال  نفس المنبر توضيح مجموعة من المغالطات المقصودة ، درءا لكل  التباس ، فأود أن أشير في البداية  إلى أن السيد العضو انقلب لدرجة 180 ، بعد تجديد المكتب الإداري  للغرفة  2009 ،بعد أن شارك في تسيير  الغرفة قبل هذا التاريخ ، بيد انه لم ينتقد قط تدبير شؤون الغرفة في تلك المرحلة ، مما يبين أن المأرب الشخصية كانت وراء ، معارضته التي تتكون من عضوين فقط ، وان السيد العضو ينهج سياسة انتقاد الغير لتلميع صورة الذات .كما انه لم ينخرط في أي لجنة من اللجن الدائمة للغرفة ، لتقديم مشاريع و مقترحات تعود بالنفع العميم للحرفيين، وانه يكتفي بتوزيع اتهامات مجانية في كل الاتجاهات دون اي أساس ..

ولتدقيق التوضيحات  نقسم الرد على عدة محاور منها:

  1. الدورات :

تم عقد  اربع دورات برسم سنة 2010 ، ونظرا  لكثافة أنشطة الغرفة ، وكذا الالتزامات المهنية للسادة الأعضاء، فقد ارتأى  المكتب الإداري للغرفة  عقد الدورة الأخيرة ، بتاريخ 4 فبراير 2011 ، يوم الجمعة ،بشكليات صحيحة ودقيقة ،طبقا لمقتضيات الظهير الشريف 1-63-194 ، كما نؤكد على إن الحساب الإداري ،يناقش و لا يصادق عليه ،وسجلت فعلا تدخلات المعارضين الاثنين في محضر الدورة . وقبل الانتهاء من هذه النقطة،  تم تسجيل تضارب في المواقف حول إرجاء مناقشة الحساب الإداري إلى ما بعد صلاة الجمعة ، أو استرسال النقاش ، بيد أن أغلبية الأعضاء، فضلوا متابعة المناقشة بشكل ديمقراطي ، خاصة أن نقط جدول الأعمال أوشكت على النفاذ من جهة ، ومن جهة أخرى لالتزامات السادة الأعضاء المتعلقة بالسفر .وهو ما تم بالفعل .

2- نفقات التسيير ،سيارة المصلحة و البنايات الادارية :

ورد في المقال الأنف الذكر ، أن نفقات التسيير ارتفعت بفارق 400.000 درهم بين 2009و2010 ،وهو ما تم بالفعل ،لكن ما لم يبينه السيد العضو أن ترقية الموظفين ،في الكفاءة المهنية كلفت مبلغ 300.000 درهم ،وان الوزارة الوصية مشكورة ،خصصت 100.000 درهم لسد ديون ورثناها منذ سنة 2001 لأربعة خطوط هاتفية .رغم علم السيد العضو بهذه  التوضيحات إبان انعقاد الدورة الأخيرة.

أما بخصوص  سيارة المصلحة ، فصاحب المقال يعلم جيدا ، أنها تعرضت لحادثة سير سنة 2006 ، مما يحول دون استعمالها ، لمسافات طويلة ،واضطر إلى استعمال سيارتي الخاصة في المهام الإدارية خارج الإقليم ، بينما استعمل سيارة المصلحة محليا بالسمارة .

وتعقيبا على  إصلاح البنايات الإدارية ، فالعارفين  بهذا الميدان ، يعلمون أن إقليم  السمارة  ،يعرف تصدعات و شقوق دائمة  ، مما يلزم إصلاح وصيانة المباني  بشكل دائم ،وتم بالفعل إصلاح المكاتب  الإدارية للموظفين  سنة 2009 ، وإصلاح قاعة الاجتماعات ومكتب الرئيس ، ومكتب  الكاتب سنة 2010 ، بالإضافة إلى الواجهة  الأمامية للغرفة وسقفها.،وقد عاين صاحب المقال كل هذه الإصلاحات بتاريخ 29 دجنبر 2010.

  1. المعارض:

وباعتبار  التسويق  من بين أهداف رؤية 2015 للصناعة التقليدية،فان دار الصانع  بادرت إلى المساهمة في المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالسمارة .ولأمانة التاريخ ، أنني وجهت دعوة للسيد العضو لحضور فعاليات المعرض الجهوي ،إلا انه رفض الحضور ، فإذا به يقدم انتقادات الموقع من لا موقع .ويعد هذا المعرض من أهم المعارض التي تم ، تنظيمها بحضور ممثل الوزارة الوصية ، وتكلفت لجنة المعارض بتسيير هذه التظاهرة ، وبزيارة السلطة المحلية لقاعة العرض ولمختلف الأروقة التي تبلغ 70 رواقا –و ليس 60 كما جاء في المقال - ، حيث شارك أكثر من 136 مشارك ،.كما قامت الفعاليات بزيارة رواق خاص بالفحوصات الطبية المجانية لآسرة الصناعة التقليدية .وقد عرف المعرض إقبالا كبيرا ،  كما تميز باهتمام إعلامي مكثف ،وتخللته عدة أنشطة وفقرات تنشيطية متنوعة ، وسهرات فنية  متميزة .

وسعيا منها في إنجاح هدا المعرض ، فقد قامت الغرفة بمجموعة من المجهودات النابعة من مسؤولياتها منها :

  •  
    •  
      • الإعلام و الإشهار ، بواسطة الملصقات و اللافتات ، ومكبرات الصوت بالشوارع الرئيسية للمدينة.وبث وصلات اشهارية من طرف قناة العيون الجهوية.
      • تحمل نفقات الإطعام، والإيواء لكل العارضين ،الحراسة والنظافة.
      • التنقل ، ونقل نماذج من منتوجات الصناعة التقليدية .
      • كراء الأروقة المجهزة ، في إطار الاتفاقية الموقعة مع دار الصانع.
      • تحمل النفقات المتعلقة بالجمعية المغربية لقياس البصر (قافلة من 11 عضو).

كما قامت الغرفة بتوزيع مجموعة من الهدايا ،ذات الطابع المحلي : الدراعة و الملحفة..وشهادة تقديرية للجمعية المغربية لقياس البصر وحماية النظر.و  سلمت الغرفة لجميع العارضين ، شواهد تقديرية و جوائز مادية  ، تشجيعا لهم على مجهوداتهم القيمة .كما نذكر آن السلطات المحلية على الصعيد الجهوي ،تلتمس من الغرفة تنظيم المعارض ضمن فعاليات المواسم الجهوية نظرا  لنجاح هذه المعارض و نخص بالذكر موسم أسا ، و موسم طانطان . كما إن الغرفة تتكلف بنفقات الأروقة للمشاركين  في المعارض الوطنية  ، عكس بعض الغرف الأخرى ،التي تحمل المشاركين تكاليف الأروقة .

وهذا ما يبين أن صاحب المقال ، يقف ضد مصلح الصانع التقليدي ، وضد البرامج التي من شانها تسويق المنتوجات التقليدية .

  1. مكاتب الافتحاص:

بخصوص تقديم تقرير المكتب الخاص بالتكوين في المجال التنظيمي و المحاسباتي ITMAR.وردا ، على صاحب المقال الذي نقل معلومات خاطئة فإنني أؤكد أن المكتب الخاص بالتكوين في المجال التنظيمي لم يستكمل الشطر الثاني من التقرير ، وسيسلم التقرير إلى الغرفة فور انتهائه منه .

وبناء على  ما سلف ، فان صاحب المقال ينتقي  المعلومات ، التي يقدمها ، في مقالاته دون سند ودون تبرير لهدف إثارة البلبلة وزرع الشك في نفوس الصناع التقليديين وتشويه كل المبادرات التي من شانها الدفع بالقطاع إلى الإمام خدمة لمأربه الشخصية الضيقة  ، فالأجدر بالمعارضين الاثنين النقد البناء عن طريق تقديم مشاريع  شفافة ، و اقتراحات عملية ، و تفعيل عملهم داخل الجمعية العامة ، عوض الغوص ضد تيار الصانع التقليدي.

*رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة



2290

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

« نُوضْ الملك دايز.. انْعسْ الملك ما دايزش »

المـغـرب يـلغي رسـوم استيراد القـمح اللين

مشاهد مرعبة عن عملية تنكيل بشابين باكستانيين أمام أعين الشرطة

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني

بيان حقيقة من : مصطفى بليمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة

كليميم :بيان حقيقة من : عبد الله بوغمزة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.