للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 دجنبر 2016 الساعة 11 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- الطالبي: لم نطلب استبعاد الاستقلال.. اعتبر رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، في حديث للجريدة أن ضغط ابن كيران على التجمع ليس منطقيا، نافيا أن يكون حزبه طلب عدم إشراك الاستقلال، وإنما شدد على ضرورة وجود أغلبية منسجمة. وأضاف الطالبي العلمي "مازلنا نقول إننا لن ندخل حكومة ينقصها الانسجام، ولن يجبرنا أحد على أفعال تخالف قناعاتنا، أما أن يشرك من يريد فله ذلك..".

- الدبلوماسية الموازية معطوبة والروداني يكشف وجود اختلالات في اختيار الوفود وضعف خبرة البرلمانيين في الملفات المطروحة.. إذ طالب الشرقاوي الروداني، عضو اللجنة السياسية لبرلمانات الدول الإفريقية الفرنكفونية بمعالجة آنية مستعجلة لأعطاب الدبلوماسية الموازية حتى تتمكن من مواكبة التحركات الملكية دفاعا عن مصالح المغرب، مشددا على أن العالم أصبح يتحرك بسرعة كبيرة، وأن التوازنات الجيوسياسية الكلاسيكية غدت دون أهمية خاصة في ظل تطور جيوسياسي غير معالم العلاقات الدولية. (حوار)

* أخبار اليوم:

- المحكمة الأوربية تنصف المغرب وتقر بعدم شرعية تمثيل البوليساريو للصحراء.. فقد ألغت محكمة العدل الأوروبية قرارا ابتدائيا كان قد صدر عن محكمة الاتحاد الأوروبي في 10 دجنبر 2015، يلغي الجانب المتعلق بالصحراء في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وبنت المحكمة قرارها الجديد على أن محكمة الاتحاد الأوروبي بنت حكمها الابتدائي على تأويل خاطئ لنص الاتفاق الفلاحي. أما النقطة الثانية فتشير إلى أنه لا حق للبوليساريو في الطعن في الاتفاقيات المغربية الأوروبية لعدم وجود مقتضيات في هذا الاتفاق ترتب نتائج مباشرة على منطقة الصحراء.

- الجواهري يعد بولادة "الأبناك الإسلامية" قبل نهاية السنة.. وعد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بإخراج أول تجربة للبنوك التشاركية (الاسلامية) خلال الأسبوع المقبل. وقال خلال ندوة صحافية أول أمس بمقر البنك، إن "لجنة مؤسسات القرض درست الملفات المودعة، وطلبت معلومات تكميلية تتعلق أساسا بالمنتجات والعقود والإشهار"، مشيرا إلى أنه يأمل بالتوصل بالأجوبة في أقرب الآجال الممكنة بغية إطلاق هذا المشروع قبل نهاية 2016. لكن الجواهري أقر باستمرار وجود بعض العوائق القانونية منها تحقيق المساواة في الضريبة بين البنوك التشاركية والبنوك العادية.

* المساء:

- خبراء يحذرون المغرب من خطر شح المياه.. يبدو أن المغرب يسجل نقصا كبيرا في مجال الماء يزداد مع الزمن، ذلك ما كشف عنه، أخيرا، عضو أكاديمية المملكة المغربية، إدريس الضحاك، حيث حذر من أن حصة الفرد المغربي من الماء ستشهد خلال السنوات القادمة تراجعا كبيرا، إذ من المقرر أن يصل نصيب المغربي من الماء إلى 500 متر مكعب في أفق سنة 2030، مقابل 920 متر مكعب حاليا. وحسب العديد من الخبراء فإن ذلك يستدعي اتخاذ خطوات جدية للتخطيط لعملية تدبير مستدام للموارد المائية ببلادنا وصياغة سياسة مائية رشيدة في ظل ما تعاينه العديد من المناطق.

- سبع نقابات تحذر الدولة من ترويج لحوم وأسماك غير مراقبة.. إذ حذرت سبع نقابات السلطات من ترويج لحوم أو أسماك غير خاضعة للمراقبة بمختلف المدن المغربية، بالتزامن مع الإضراب العام الذي من المقرر أن يشل قطاعات المراقبة بالموانئ والمجازر وغيرها من نقط المراقبة، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. ودعت النقابات المذكورة المنتمية لقطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للسلامة الصحية الجهات المسؤولة وجمعيات حماية المستهلك إلى تحمل مسؤوليتها في حفظ حقوق المستهلك في مواجهة كل المتلاعبين بصحة المواطنين خلال أيام الإضراب، من خلال عدم السماح بترويج اللحوم والأسماك دون إخضاعها للمراقبة الصحية البيطرية.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية والاستقلال يتبرؤون من "الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات"، حيث أعلن رؤساء جماعات منتمون للأحزاب الثلاثاء أنهم غير معنيين ب"الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات" وأنها لا تمثلهم لا داخليا ولا خارجيا، وأنهم يحتفظون لأنفسهم بحقهم في الطعن في قانونية الجمع العام المنعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط. وذكر بلاغ لرؤساء الجماعات المذكورين أنه بعد انسحابهم من الجمع العام باتت هذه الجمعية تفتقد لتمثيلية عدد كبير من الجماعات من ضمنها كل المدن الكبرى وغالبية المدن المتوسطة، مؤكدين على أنهم سيعقدون لقاء تشاوريا من أجل بحث كل البدائل الممكنة.

- لطيفة بشوي، رئيسة فدرالية رابطة حقوق الإنسان، تقول إن العملية الثانية لتسوية وضعية المهاجرين ستساهم في إيجاد حلول لبعض المشاكل ذات البعد القانوني، التي تعاني منها بالأخص النساء المهاجرات وأطفالهن، والتي ترتبط بالحرمان من الحالة المدنية وإعمال مدونة الأسرة. جاء ذلك خلال مشاركة رئيسة الفدرالية في الندوة الدولية التي نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لتابع للأمم المتحدة، على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الرباط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم أول أمس الثلاثاء بالرباط تقديم السياسة الوطنية بشأن الهجرة للسفراء الأفارقة والأوروبيين المعتمدين بالمغرب، الذين استقبلوا على التوالي من طرف الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس. وشكلت هذه اللقاءات، التي عقدت بحضور الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، مناسبة لإطلاع الهيئة الدبلوماسية لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء ولبعض الدول الأوروبية المعتمدة بالمملكة، على مساطر المرحلة الثانية من تسوية أوضاع المهاجرين في وضعية غير قانونية.

- مؤسسة وسيط المملكة توصلت بأزيد من 8440 شكاية سنة 2015.. كشف وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن العدد الإجمالي للشكايات التي توصلت بها المؤسسة سنة 2015 ، بلغ ما مجموعه 8442 شكاية تمت الاستجابة ل 22,6 منها بناء على تدخل المؤسسة، فيما لا تزال 43,7 في المائة منها قيد الدراسة أو التحري بالإدارات المعنية. وأوضح بنزاكور، في لقاء عقده لتقديم تقرير المؤسسة برسم 2015 ، أن 2236 شكاية من الشكايات المقدمة هي فقط التي تدخل ضمن اختصاصات المؤسسة، لافتا إلى أن ما يزيد عن 6206 شكايات التي أحيلت عليها لا تندرج ضمن اختصاص المؤسسة.

* العلم:

- أفاد السفير الفرنسي بالمغرب جون فرانسوا جيرو، أول أمس الثلاثاء بفاس، بأن نحو 36 ألف مغربي يتابعون دراستهم بفرنسا، مشكلين بذلك الجالية الأولى من الطلبة الأجانب بهذا البلد بعد نظرائهم الصينيين. وأبرز جيرو، على هامش افتتاح فضاء للاتصال فرنسا- المغرب، أن الحضور الطلابي المتميز للمغاربة ببلاده لما يحققونه من نجاحات في دراساتهم، هو أحد تجليات العلاقة المتفردة القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

- قررت الدول الإفريقية المشاركة في الدورة العادية ال 50 لاجتماع رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالعاصمة النيجيرية أبوجا تقديم صديق المغرب الرئيس الغيني ألفا كوندي كمرشح باسم مجموعة غرب إفريقيا لرئاسة الاتحاد الإفريقي في القمة القارية المرتقبة نهاية الشهر القادم بأديس أبيبا. ويتوفر كوندي على حظوظ قوية للحصول على مقعد الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي في حالة ما إذا لم تناور الجزائر وجنوب إفريقيا لتفويت المنصب لمنافس آخر لقطع الطريق على أي تدخل لكوندي في ملف عودة المغرب إلى الاتحاد.

* رسالة الأمة:

- الحسان بوقنطار، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة محمد الخامس بالرباط، يقول إن قرار محكمة العدل بشأن التعاون الفلاحي يأتي تماشيا مع الحجج والمستندات التي تقدمت بها مجموعة من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والتي كانت مقنعة وتتلاءم والقانون الدولي، مضيفا أن "النتيجة كانت بمثابة طعنة لخصوم الوحدة الترابية". (حوار).

- تمكنت ولاية أمن فاس، أول أمس الثلاثاء، من توقيف خمس نساء يشتبه في ارتباطهن بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في الأطفال الرضع. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية جاء بعد توقيف وسيطتين، من ذوات السوابق القضائية، متلبستين بالتفاوض حول عملية بيع رضيع حديث الولادة يبلغ من العمر 40 يوما لإحدى السيدات مقابل مبلغ 2500 درهما، وذلك بالقرب من أحدى المؤسسات الاستشفائية بمدينة فاس.

* آخر ساعة:

- بكوري يدعو لتفعيل لامركزية حقيقة.. حيث شدد مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، على ضرورة الاتفاق على رؤية موحدة لإعمال الحكامة التدبيرية والتركيبة المؤسساتية والمالية المناسبة، وإرساء رؤية مندمجة للعالم القروي تراعي التوازنات المجالية بين المكونات الترابية للجهة مع تثمين الإمكانيات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياحية لكل منطقة، عبير تفعيل لامركزية حقيقية تتجاوز الشعارات. جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمته الجهة بحضور عمال الأقاليم ورؤساء مجالس العمالات المنتخبين من أجل تقييم المخطط الجهوي لإعداد التراب.

- نشرت المندوبية السامية للتخطيط آخر مذكراتها، والتي تخص البحوث الظرفية الاقتصادية الم نجزة التي أشرفت عليها، والمبنية على ارتسامات أرباب المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، التي ترصد التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثالث من سنة 2016، وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الرابع. وبينت نتائج بحوث الظرفية لقطاع الخدمات النفعية غير المالية أن النشاط الإجمالي قد عرف حسب أكثر من نصف مسؤولي المقاولات ارتفاعا، وحسب 18 في المائة منهم عرف انخفاضا.

* الأحداث المغربية:

- المغاربة لا يتبرعون بأعضائهم.. فرغم التقدم الحاصل في زراعة الأعضاء والأنسجة على المستوى المغاربي إلا أن عدد المتبرعين المغاربة ما زال ضعيفا، يقل عن ألف متبرع وطنيا، فيما لم يتجاوز عدد المتبرعين الأحياء في مدينة الدار البيضاء خلال ست سنوات الأخيرة 446 من المتبرعين المحتملين منهم 98 من المتبرعين الأحياء، في وقت لم يتعد في عام 2016 عدد المتبرعين 14 متبرعا و173 من المتبرعين المحتملين بعد الممات.

- تزامنا مع لقاءات دبلوماسية موسعة بالرباط، أطلعت فيها وزارتا الخارجية والداخلية السفراء الأفارقة والأوروبيين المعتمدين بالرباط على تفاصيل السياسة الوطنية بشأن الهجرة، دعا رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى إحداث آلية وطنية للطعن في التمييز ضد المهاجرين، مشيرا إلى انه تم فتح نقاش مع الحكومة المغربية والبرلمان والمؤسسات الوطنية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان من أجل إحداث هذه الآلية للطعن لفائدة ضحايا التمييز.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، على تدشين المحطة الجديدة لمطار مراكش- المنارة، الدعامة الإضافية التي من شأنها تعزيز جاذبية المدينة الحمراء، وواجهة للتكنولوجيات الأكثر حداثة التي يعتمدها المغرب. ويأتي هذا المشروع الوازن، الذي تطلب استثمارا إجماليا قدره 1,22 مليار درهم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تمكين مراكش من مطار حديث يمتثل للمعايير الدولية، بما من شأنه الاستجابة للنمو المتزايد لحركة المسافرين، ومصاحبة الطفرة السوسيو-اقتصادية والسياحية التي تشهدها المدينة، وتعزيز صيتها العالمي الراسخ.

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، مباحثات هاتفية مع السيد دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتخب. وخلال هذه المباحثات، جدد جلالة الملك تهانئه الحارة والصادقة للسيد ترامب لانتخابه الرئيس ال 45 للولايات المتحدة الأمريكية. واتفق جلالة الملك والرئيس الأمريكي المنتخب على العمل من اجل تعزيز الروابط الاستراتيجية المتينة والعميقة ومتعددة الأبعاد التي تجمع بين البلدين.

* لوبنيون:

- وعد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بإطلاق الأبناك التشاركية في المغرب قبل متم 2016. وقال الجواهري في ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء عقب الاجتماع الأخير برسم هذا العام لمجلس بنك المغرب، إن "لجنة مؤسسات القرض درست الملفات المودعة وطلبت معلومات تكميلية تتعلق أساسا بالمنتجات والعقود والإشهار".

* أوجوردوي لوماروك:

- قال محمد الصادقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، إن المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بالمغرب انتقلت من 773 ألف هكتار سنة 2009 إلى أكثر من مليون هكتار خلال سنة 2016 ، أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 31 في المائة بالنسبة للمساحة المخصصة لهذه الزراعة.

* البيان:

- أعلن وزير الصحة، الحسين الوردي، أمس الأربعاء، أن وزارة الصحة انخرطت، بتعاون مع شركائها، في مسلسل تشاركي مندمج يروم بلورة استراتيجية وطنية للسنوات الخمس المقبلة، موجهة خصيصا لصحة المهاجرين. وقال الوزير في كلمة ألقيت نيابة عنه خلال انعقاد ندوة ناقشت موضوع "صحة المهاجرين: رافعة مهمة للإدماج متعدد القطاعات في المغرب"، إن جميع الجهود التي اضطلعت بها الوزارة في سبيل تعزيز النهوض بصحة المهاجرين بالمغرب تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية ذات الصلة والاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء.

* ليبراسيون:

- أعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء، أنه سيتم الحفاظ على تأرجحات العملات في سلة مساهمة الدرهم في 60 بالمائة بالنسبة للأورو و40 في المائة بالنسبة للدولار، خلال المرحلة الأولى للانتقال إلى نظام الصرف المرن، الذي سيبدأ العمل به في النصف الثاني من سنة 2017.



850

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.