للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عاجل : محكمة العدل الاروبية ترفض دعوى البوليساريو بإلغاء الاتفاقية المبرمة بين المغرب والاتحاد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 دجنبر 2016 الساعة 06 : 07


صحراء بريس/ابراهيم المحجوبي-العيون

أصدرت يوم امس محكمة العدل الأوربية حكمها النهائي بخصوص الاستئناف الذي رفع ضد الحكم الذي أصدرته ابتدائيا يوم 10 ديسمبر 2015. وقد طالب الحكم الابتدائي أنداك بإلغاء الاتفاقية المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوربي، بخصوص التبادل الحر للمتوجات الزراعية والفلاحية والتي شملت إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

وتقدمت أنداك كل من بلجيكا، ألمانيا، اسبانيا، فرنسا، البرتغال، الكونفدرالية المغربية للزراعة والتنمية القروية (كومادير) والمجلس الأوربي بطلب استئناف الحكم لدى ذات المحكمة ضد الحكم الصادر لصالح جبهة البوليساريو، باعتباره الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، وتم قبول طلب الاستئناف يوم 19 فبراير 2016، من لدن المحكمة التي أصدرت هذا اليوم قرارها النهائي بخصوص هذه الاتفاقية محل النزاع.

وجاء قرار محكمة الاستئناف برفض دعوى البوليساريو بإلغاء الاتفاقية لكونه غير معني باتفاق المغربي والدول الاروبية ولكون الصحراء الغربية غير مدرجة ضمن الاتفاق , كما ححكت

بتحميله بالمصاريف الخاصة بها وبالمجلس أيضا كما امرت كل منبلجيكا، ألمانيا، اسبانيا، فرنسا، البرتغال، الكونفدرالية المغربية للزراعة والتنمية القروية (كومادير) بتحمل الصائر المتعلق بهما.

وفي اطار تحليل قرار المحخكمة الاروبية اصدرت  جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تقريرا حول الموضوع :

حيثيات الحكم الصادر اليوم؟

          الحكم الصادر هذا اليوم ابتدأ بالتحدث عن القانون الدولي مستحضر العديد من الخلاصات القانونية والمواثيق الدولية المتعلقة بالقضية.

1-  دور الأمم المتحدة في فض النزاعات والسلم الدولي بالإضافة الى احترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

2-  الوضعية القانونية للأقاليم الغير محكومة ذاتيا وحقوق شعوبها التي تضمنها المواثيق الدولية لحين تسوية وضعيتها.

3-  معاهدة فيينا لعام 1969 التي تنص على أن الاتفاقيات المبرمة بين بين طرفين يجب أن: (أ) ألا تتنافى مع القانون الدولي والمواثيق الدولية. (ب) أن تطبع تلك الاتفاقية النية الخالصة. (ج) أن يحترم كل طرف الحدود المتعارف عليها. (د) يجب أن تشمل اتفاقية ما طرفا ثالثا بدون قبوله ورضاه.

          كما عرج القرار بعد ذلك على الحديث عن الشراكة المغربية مع أوربا ومع الأعضاء المنضوين تحت لواء الاتحاد الأوربي وفق المعاهدة الموقعة في بروكسيل يوم 26 فبراير 1996 والمصادق عليها عام 2000. وتم التطرق إلى حيثيات اتفاقية التبادل الزراعي الذي يشمل المنتوجات الفلاحية والبحرية بين المغرب والاتحاد الأوربي والتي نصت على تحرير المبادلات الزراعية القادمة من وإلى المغرب في 1غطار حدوده المتعارف عليها. وحسب مقتضيات البروتوكول الموقع والمصادق عليه بين كلا الطرفين.

بعد ذلك، انتقل الحديث الى الخلفية السياسية والتاريخية لنزاع الصحراء الغربية بطريقة كرونولوجية. وخلال هذه الكرونولوجية، تم ذكر الخلاصات التي جاءت في قرار محكمة لاهاي سنة 1975 والتي نصت على أن الصحراء الغربية زمن الاستعمار الاسباني لم تكن أرض خلاء (أرض السيبة) وأنه لم تكن للمغرب سيادة على أرض الصحراء الغربية بالرغم من بعض الروابط بين القبائل والسلاطنة المغاربة.

        وقد قضت المحكمة بأمور عدة منها:

  1. بتحميل الصائر لجبهة البوليساريو.
  2. برفض الدعوى حول عدم صلاحية جبهة البوليساريو لرفع دعاوي أمام المحكمة.
  3. بأن جبهة البوليساريو معنية بصفة مباشرة وغير مباشرة بالقرار.
  4. أن جبهة البوليسايو معنية بكل ما يجري بمنطقة الصحراء الغربية.
  5. اعتبار جبهة البوليساريو طرفا خصوصا وأن منطقة الصحراء الغربية منطقة نزاع.
  6. فشل المجلس الأوربي في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات النزاع، قبول ورضى الساكنة بالإضافة الى استمتاعهم بثرواتهم وعائداتهم.

بعد هذا، تطرقت المحكمة الى مطالب الأطراف وفحوى النزاع القضائي المبني عليه الدعوى القضائية بين الأطراف المعنية، بعد فحص كافة القرائن، الدلائل والحجج والوثائق المقدمة من أطراف النزاع لدى هيئة المحكمة، وبعد الاستماع الى كافة المتدخلين، قررا المحكمة قبول طلب الاستئناف، وأفضت الى أنه وبالاستناد الى المقتضيات المتضمنة في معاهدة فيينا، فالمحكمة ترى بأن مؤسسات الاتحاد الأوربي كانت على علم بأن المغرب كان يطبق نبود اتفاقية التبادل الزراعي على إقليم الصحراء الغربية، ولم تحتج على ذلك أبدا. وتضيف المحكمة أيضا بأن على العكس، فإن بعض لجان الاتحاد الأوربي تعاونت الى حد ما مع السلطات المغربية في تواطؤ ملحوظ مخالفة بذلك القرارات والقوانين.

  1.  أن المغرب يعتبر الصحراء جزءا منه، ويتعامل على ذلك الأساس، الشيء الذي تعرفه مؤسسات الاتحاد الأوربي ولم تحاول تغييره أو تعديل بنود الاتفاقية لمنع ذلك من الحدوث. وبالتالي كان هناك غياب لأي فقرة تنص بصورة واضحة على عدم تضمين إقليم الصحراء الربية في تلك الاتفاقية.

وقد خرجت المحكمة بالعديد من الخلاصات، أهمها كان:

1-   أن الأطراف الموقعة على اتفاقية التبادل الزراعة أخلت ببنود معاهدة فيينا وبمقتضياتها.

2-   أن المجلس الأوربي والاتحاد الأوربي ومؤسساته قد أساؤوا تقديم الأمور ولم يعترضوا على ادماج الصحراء بالرغم من معرفتهم المسبقة بنوايا المغرب.

3-  أنه استنادا إلى القانون الدولي، فهذه الاتفاقية تتناقض وحق تقرير المصير الذي نصت عليه القوانين الدولية وخصوصا بمنطقة الصحراء الغربية.

4-  ضرورة احترام الرأي الاستشاري لمحكمة لاهاي الصادر سنة 1975، واحترام حق تقرير المصير، كما هو الحال في قضية تيمور الشرقية.

5-  ضرورة احترام القرار الأممي 2625 القاضي بأن أي مستعمرة أو إقليم غير محكوم ذاتيا بأن تكون له صفة خاصة أو استثنائية.

6-  أنه لا يمكن ادراج طرف ثالث دونا عن رغبته أو ارادته المحضة في أية اتفاقية يوقعها طرفين اخرين. كما أنه لا يحق لهما حق التصرف في حقوق الطرف الثالث بدون علمه أو استشارته وتمتعه بفوائدها.

7-   أن الصحراء لم تكن "بلاد السيبة" ابان الاستعمار الاسباني، وبأنه لم تكن هناك روابط للسيادة الوطنية بين المغرب والصحراء الغربية.

8-  بأنه بالنظر الى القرارات الأممية التي تعتبر جبهة البوليساريو كالممثل الوحيد لشعب الصحراء الغربية، وبالتالي يجب أن يكون مشاركا بصفة كاملة في حل سياسي دائم وعادل لمشكلة الصحراء الغربية.

9-   بالنظر الى هذه المعطيات، يجب اعتبار شعب الصحراء الغربية على أنهم طرف ثالث في اية اتفاقيات أو معاهدات. وبالتالي فإن شعب الصحراء الغربية معني بأية اتفاقية يتم من خلال استغلال ثرواته أو إدراج الإقليم في أية معاهدات بدون الرجوع الى ممثليه ومعرفة مدى رضاهم أو قبولهم.

10-                   تقبل فرضية أن الصحراء الغربية أصلا غير متضمنة في تلك الاتفاقية، وبالتالي لم يكن هناك داع لتضمين ذلك في بنود الاتفاقية بموازنات مع احترام القانون الدولي والشرعية الدولية.

11-                   اعتبار أن الاتفاقية قد طبقت التعرفة الجمركية على المنتوجات القادمة من الصحراء (بحكم الواقع)، في غياب اعتراض تام من لدن المجلس الأوربي.

12-                   أن المجلس الأوربي وأفعاله تتنافى والشرعية الدولية في حالة ما إذا كان تناقض مع حق تقرير المصير بالرغم من أن المجلس الأوربي يدعو الى التماشي والشرعية الدولية.

وقد دعت المحكمة في نهاية الأمر إلى اعتبار "سيادة القانون" وبأن "الصحراء الغربية" ليست جزءا من المملكة المغربية. كما أفتت بأن الاتفاقية لا يمكن أن تكون شاملة للصحراء الغربية، واقتصارها منذ البداية على الأراضي المغربية المتعارف عليها دوليا، وبالتالي لا يحق لجبهة البوليساريو أن تطالب بإلغاء اتفاقية هي غير معنية بها بحكم أنها لا تشمل إقليم الصحراء الغربية.

        وفيما يخص المصاريف، فإن جبهة البوليساريو تتكلف بالمصاريف المترتبة عن أداء المحكمة، فيما تتكلف الدول التي طالبت بالاستئناف مصاريفها الخاصة بها. أما كومادير فهي أيضا تتحمل مصاريفها الخاصة بها.


        وتحكم المحكمة بالتالي:

  1. رفض دعوى البوليساريو بإلغاء الاتفاقية.
  2. تحميل جبهة البوليساريو بالمصاريف الخاصة بها وبالمجلس أيضا.
  3. تأمر بلجيكا، ألمانيا، اسبانيا، فرنسا، البرتغال، الكونفدرالية المغربية للزراعة والتنمية القروية (كومادير) بتحمل الصائر المتعلق بهما.

اذن ماذا نستخلصه من هذا القرار / الحكم ؟

          أهم ما جاء في هذا الحكم هو الحقيقة الثابتة هو أن المحكمة خلصت الى تن الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب.

فالمحكمة تنظر الى الصحراء الغربية على أساس أنها طرف ثالث في هذه الاتفاقية، او بالأصح هي كيان قانوني بمعزلة عن الدولة المغربية مما يجعلها طرفا ثالثا فيما يتعلق بالعلاقة بين المغرب والمؤسسات الأوربية بكافة تلاوينها هذه العلاقة تشمل أيضا كافة الشخصيات المعنوية والشركات التي تتعامل مع المغرب وتحاول شرعنة وجوده بالصحراء عن طريق الاتفاقيات والاستثمارات الغير قانونية التي تتضمن المجال الصحراوي وموارده. فالمحكمة استخلصت على انه لا يحق للمغرب بتاتا أن يوقع على أية معاهدات أو اتفاقيات من أي نوع في إقليم الصحراء الغربية، بما في ذلك الاستثمارات والمعاملات التجارية. هذا يعني أيضا أنه يحق للبوليساريو كممثل وحيد وشرعي للصحراويين بأن تمنع أي محاولة للتصرف في حقوق وموارد الصحراويين، وأن تلجأ بذلك الى المحاكم كما هو الحال عليه، في حالة لجأ المغرب الى ابرام اتفاقيات مع دول الاتحاد الأوربي محاولا تضمين إقليم الصحراء الغربية وشرعنة وجوده هناك.

ووجب التنبيه على أن هذا الحكم يخص فقط الاتحاد الأوربي ولا ينطبق على روسيا مثلا أو أستراليا أو حتى كندا.

في حين أن هذا الحكم يفتح الباب على مصراعيه أمام جبهة البوليساريو لمقاضاة المجلس الأوروبي والاتحاد الأوربي فيما يخص عدم قانونية اتفاقية الصيد التي تشمل المياه الصحراوية، وحيث هي مرتع لاستنزاف قوارب الصيد الأوربية بدون حق وبدون قبول أو استفادة الشعب الصحراوي من ذلك كما أن هذا الحطم سيمكن المنتوجات الصحراوية من توسم بأنها منتوجات صحراوية وليست مغربية مع تحديد بلد المنشأ الصحراء الغربية. هذا بالتحديد سيمكن من ربح الدعوى المقدمة من طرف المنظمة البريطانية "حملة الصحراء الغربية" « Western Sahara Campaign »

من أن تربح القضية التي رفعتها أمام المحاكم البريطانية والتي احالتها على محكمة العدل الأوربية بحجة عدم الاختصاص. هذا كله يجعل من المغرب بدون حجة أو قوة قانونية لإبرام اتفاقيات تعني موارد الصحراء الغربية، في حين أنه تم الاعتراف بالقوة القانونية لتمثيلية البوليساريو للشعب الصحراوي، والتفاوض باسمه، وإدراج البوليساريو كطرف ثالث بعيدا عن حكم السياسة الواقعية « Realpolitic » هذا يعني الاندحار للشركات الأوربية التي تستثمر أو تحاول الاستثمار في الصحراء الغربية لأن اتفاقياتها مع المغرب غير قانونية ولا يمكن تفعيلها أو تطبيقها في الصحراء الغربية لفقدانها لركنين أساسين:

1-   قبول ورضى الصحراويين وممثلهم الشرعي.

2-   استفادة شعب الصحراء الغربية من ذلك.

وبالتالي كل الاتفاقيات تعتبر لاغية ودون جدوى.

يمكن الان للصحراويين مقاضاة هذه الشركات الأوربية امام المحاكم الاوربية وحتى المطالبة بالتعويض عن الضرر الناجم عن هذه الاتفاقيات.

          كما ان المحكمة استندت بصفة كبيرة على الرأي الاستشاري للخبير القانوني الاممي هانس كوريل 2002، وعلى الرأي الاستشاري لمحكمة لاهاي الدولية 1975، بالإضافة الى القرارات الأممية التي تصب في هذا الاتجاه والتي اقرت بوضعية إقليم الصحراء الغربية كإقليم غير محكوم ذاتيا ومصنف في لائحة تصفية الاستعمار.

          وأشارت المحكمة أيضا الى فشل الأمم المتحدة في تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي والذي يبقى حقا غير قابل للتصرف. وفي هذا الصدد، اعتمدت المحكمة على القرارات الأممية من أجل اعتبار جبهة البوليساريو على أنها الممثل الشرعي الوحيد لشعب الصحراء الغربية، والمفاوض المخول له تلك الصفة في اطار إيجاد حل عادل دائم وسياسي ونهائي لنزاع الصحراء الغربية.

          وقد ذكرت المحكمة الحق تقرير المصير مرات عديدة مما يسجل ويثبت التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تمكينه من حقه في تقرير مصيره بعيدا عن المزايدات والمغالطات والعراقيل. فيبقى بذلك حقا ثابتا تضمنه المواثيق الدولية، ويبق الشعب الصحراوي المالك الوحيد لذلك الحق على أرضه.

          إن حكم المحكمة سيكون داعما لمطالب الصحراويين وممثلهم جبهة البوليساريو على كافة الجهات، وسيكون دعامة وحجة متينة للترافع الجهوي والدولي، وبالتالي هو انتصار يضاف الى الانتصارات التي حصدها الصحراويون منذ قرار محكمة لاهاي، مرورا باتفاقيات هيوستن ومخطط التسوية الأممي 1991، والاستفتاء الذي ارتكز على حق تقرير المصير المتضمن في القرار الأممي سنة 1963. وبالتالي، وجب هنا أن نقول أن هذا يعد بمثابة التذكير للأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل الوفاء بالوعود والالتزامات التي أعطوها للشعب الصحراوي وجبهة البوليساريو.

والملاحظ أيضا، أن المحكمة قد كانت أكثر تحديدا من رأي المستشار القانوني السابق للأمم المتحدة هانس كوريل عندما قالت بأن الاستثمار أو الاستغلال يجب أن تكون بقبول ورضى الشعب الصحراوي وليس فقط أن تكون وفقا لطموحاته.

هذا بحد ذاته انتصار أخر للصحراويين لأن الطموحات أضعف من القبول والرضى Consent vs Aspiration. كل ذلك بالإضافة الى خاصية الاستفادة والتي أقرت المحكمة بعدم توفرها. هذه المعايير ستفرض على الأمم المتحدة ومؤسسات الاتحاد الأوربي وغيرهم بأن تكون أكثر تدقيقا وأقل مرونة وتسامحا مع المغرب عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية ومواردها الطبيعية.

كما أنه من الواضح أن المحكمة قد استندت أيضا على التوصيات الواردة في التقرير السنوي لمجلس حقوق الانسان لسنتي 2015 و 2016 على التوالي والذي نص على نفس المعايير وفند الدعاية المغربية القائلة بقبول واستفادة شعي الصحراء الغربية من موارده وخيراته التي يستنزفها المغرب.

وقد رأت المحكمة على أن البوليساريو غير معني بهذه الاتفاقية لأنها لا يمكن أن تشمل إقليم الصحراء الغربية، باعتباره طرفا ثالثا وغير معني بما يهم الدولة المغربية وحدودها المعترف بها رسميا والتي تستثني منها إقليم الصحراء الغربية، وبالتالي تتحمل البوليساريو التكاليف الخاصة بها والخاصة بالمجلس الأوربي في هذه المحكمة، في حين الدول الأخرى والأطراف الأخرى تتحمل هي أيضا الصائر المتعلق بها. وتبقى البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، وتبقى الصحراء الغربية بمعزل عن المملكة المغربية وكطرف ثالث في اية اتفاقية مع أوربا، تكون فيها البوليسارية هي الطرف الثالث أو الممثل له.



2306

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عاجل : مقتل أكثر من 20 شخص في حادث تحطم طائرة عسكرية في كليميم

خبر عاجل : مجموعة من طلبة الدراسات العليا بمصر يحاولون إضرام النار في اجسادهم امام ولاية كليميم

عاجل : إقتحام قوات الشرطة لإعتصام المعطلين وانباء عن محاولة سيدة إحراق ذاتها بطانطان

عاجل : إنزال أمني كثيف بحي طانطان بمدينة السمارة

السمارة : مدار المدينة القاتل يحصد أرواح مستعملي الطريق

عاجل : الكلاب الضالة بالزاك تتسبب في مأساة إنسانية جديدة (صور)

عاجل : تجدد المواجهات بشارع الجديد قرب المقاطعة الخامسة بمدينة كليميم

عاجل : تجدد المواجهات بشارع الجديد بكليميم

عاجل : مافيا نهب الأراضي تنتقل إلى أسا- الزاك في غفلة من أهلها ( نسخ من وثائق مزورة)

عاجل : السلطات المحلية تأمر بدفن جثمان "سعيد دمبر" دون حضور أي فرد من عائلة

صحف : - اتفاق على تنفيذ الأحكام القضائية ضد الوزارات والمؤسسات العمومية

عاجل : محكمة العدل الاروبية ترفض دعوى البوليساريو بإلغاء الاتفاقية المبرمة بين المغرب والاتحاد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.