للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التشظي السلفي وأسئلة الوطن..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 دجنبر 2016 الساعة 13 : 05


بقلم  :عبد الحليم زوبير*


لم تعد السلفية طائفة من طوائف المسلمين، تحتفظ بنقدها اللاذع واختياراتها الفقهية المبنية على منهج أهل الحديث.. لقد اكتست السلفية أهمية كبيرة في الوقت المعاصر، وأصبحت حالة اجتماعية عارمة منفلتة من كل اعتبار لأي طرف آخر داخل طوائف أهل السنة فضلا عن غيرهم-وليس المقصود بكل تأكيد بعض الذين قاموا أو يقومون بمراجعات لمواقفهم السابقة، ولعلهم الأكثر تضررا من الحالة موضوع المقال- بعد أن وجدت الدعم والمحيط المناسبين. لكن المعضلة في الدعوة السلفية سرعة تفرقها بقدر سرعة انتشارها. ولكي تفهم أسباب التشظي لابد من الإشارة أولا إلى أن السلفية في أحسن أحوالها لم تكن مذهبا أو مشروعا له مبادئ وقواعد تمكن من تجميع الأتباع وصهرهم في بوتقة معينة، بل كانت على مر التاريخ عبارة عن رد الفعل على أوضاع قائمة. وهذا سيظل أمرا طبيعيا لو لم تتحول اللامذهبية مذهب الحق عند كثيرين. وأصبح كل من يحمل مشروعا بديلا لنكسة الأمة يصنف ضمن دائرة التصوف المبتدع، والحزبية المقيتة. وأرى من المفيد أن نوجز الأسباب الموضوعية المعاصرة لانتشار السلفية، قبل التنبيه على خطورة التشظي السلفي.
 ويرجع انتشار السلفية إلى أمور:أهمها في نظري ثلاثة:
 الأول: هي محاربة الطقوس المخترعة [البدع] التي طغت على سلوك الصوفية والشيعة في الأعصر المتأخرة، والسلفية تقدم نفسها للناس على أنها البديل الشرعي الذي يعيد الأمة إلى وضع السلف الصالح. بكل ما تحتفظ به الذاكرة الجماعية للمسلمين عن تلك الحقبة من صفاء الروح وعزة الجانب. وما لاينتبه له هنا أن توصيف السلفية للواقع قد يكون صحيحا، لكن الخطورة أنها تسعى لنقض الواقع دون أن تملك أي بديل عملي ما عدا الخطاب العام الذي يدور حول نفسه.
والثاني: في المنهجية التبسيطية في الاستدلال، التي أقصت كل العلوم العقلية سواء تعلق الأمر بأصول الفقه، أو مقاصد الشريعة ناهيك عن المنطق الذي أصبح عند القوم رجسا من عمل الشيطان، وسهلوا المهمة على العامة من متعلمين وأنصاف المتعلمين. وأصبحت آلة الاستدلال محصورة فيما نص عليه الوحي أو سبقنا إليه أهل القرون الفاضلة!
الثالث: ركونهم إلى الحكام واستقواؤهم بالسلطة ومداهنتها أيا كان مذهبها العقدي لطحن الخصوم الذين هم جميع الناس حتى من داخل التيار السلفي ما عدا أتباع المشيخة الضيقة.
والمتأمل في هذه الجوانب يلاحظ أنها أنسب لواقع الأمة المأزوم المتخلف. وهذا يضيف أهمية للحديث عن السلفية. لأنها بهذه الجوانب المناسبة جدا لواقع الأمة أصبحت حالة تسري في خطابات التدين لذا الغالبية من الشباب خصوصا.
فأنت في واقع متخلف إذا حاولت الاستدلال بمناهجه العلمية جامعا بين فقه النص والواقع ومقتضات العقل ومقاصد الشريعة. تكون كمن يرقص للأعمى كما يقول المغاربة. لأنك تحتاج في مستويات الاستدلال العلمي، سيما إذا تعلق الأمر بنوازل معاصرة ملحة، إلى عينة متعلمة قابلة للحوار أولا. وصبورة على منعرجات الاستدلال ثانيا، ومشبعة بفقه الخلاف ثالثا، الذي قال عنه بعض العلماء 'من لم يعرف الخلاف لم يشم رائحة العلم'. واعتبارا لاستهداف السلفية لهذه العقليات التبسيطية تجد جميع المآسي المتفرعة عن فشل التعليم والركود الاقتصادي يمد السلفية بالعينة المناسبة. أما بعض الطقوس المتوارثة التي تصر بعض الجهات الرسمية وغير الرسمية أن تقحمها في الدين أو في مذهب مالك او في التصوف، فقد خدم السلفية خدمة كبيرة. ومثل تلك الخدمة تقدمها السلطة التي يعجبها في السلفية أنها لاتملك مشروعا سياسيا يمكن أن يزاحم الوضع القائم. ولا يقل سلوك الأحزاب السياسية عن سلوك السلطة التي تتعامل مع السلفية باعتبارها خزانا انتخابيا غير مصنف سياسيا، يمكن استمالته ببعض الوعود..
لكن السؤال: أين مصلحة الوطن في العقلية السلفية التي تنتشر بسرعة بين شرائح المجتمع مخلفة وراءها في كل حي ومسجد ومناسبة اجتماعية صخبا تافها. وصراعا عنيفا يكون الشباب التائه وقودا له. وأخطر النتائج المريرة التي تهدد حقا النسيج الاجتماعي هو قابلية التوجهات السلفية للانفجار والتشظي..
شخصيا ومن منطلق موقف وطني صرف، لايحمل إلا هم وطن مفتوح على المجهول: لو كانت السلفية تحتفظ بأبنائها وتوحدهم في خدمة هدف واحد مهما اختلفنا حول الهدف.. لما رأيت في السلفية أي تهديد مجتمعي. أما والحال أن السلفيين لايجتمعون حول شيخ إلا بقدر ما يبرز شيخ آخر أكثر حدة وإبداعا في ذم الخصوم، لينصرف معظمهم يتأسفون على ما آلت إليه عقيدة الشيخ الأول ومنهجه في رحلة بناء زعامة جديدة تأخذ مكانها في الدورة السلفية قبل أن تجرفها الموجة القادمة من الشباب السلفي المندفع باستمرار إلى الإنكار والشغوف دائما بمشاهد القذف والتشهير.. ويتركون الشيخ الأول غارقا في مراجعاته يسب أحلام السفهاء، ونزقية الأحداث.. فهذا الوضع وإن كان يبعث أحيانا على الضحك والسخرية. فإن استحضار الطاقات الشبابية التي تهدرها هذه المتاهات الفارغة مع شدة حاجة الوطن لكفاءة أبنائه وطاقاتهم.. مع مايترتب عن ذلك من تمزق أفقي بين أبناء الوطن الواحد فهذا يطرح أكثر من تساؤل على من يملكون زمام الأمور السياسية والأمنية والثقافية في هذا البلدان العربية.
 والله المستعان.

*مرشد ديني بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بمراكش. باحث في الدكتوراه شعبة الدراسات الإسلامية.

 




3827

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرد على المتافت

أبو عبد الله

أف على الياسسيني المحترق الذي ظل مجبولا ومغموسا في غيابات الفكر الصوفي الحلاجي الحلولي أقول لك رويدك عن علماء السنة السلفيين الذين هم رجال العلم أنت لاتساوي حتى ذلك الغبار الذي يلصق بنعا لهم تبا لك أيها السكران بأقذار مشايخك الضالين المضليين ويا ويحك على اقتحامك لحصن الله حافظه
مات شيخك ولم يبق من أثره إلا تلك البدعة التي تقيمونها
وعلماء السنة الأحياء منهم ماضون في نشر الحق ودحض الباطل والأموات منهم رحمهم الله علومهم أشهر من علم على رأسه نار

في 25 دجنبر 2016 الساعة 59 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

الجزائر تطالب المغرب رسميا بتعويض ممتلكات الجزائريين

حاخام يهودي يدعو الله أن يفني الفلسطينيين ورئيسهم بوَبَاء

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

أحداث العيون: مدريد تصمد أمام الضغوط الداخلية وتتبنى لهجة التهدئة

التشظي السلفي وأسئلة الوطن..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.