للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هيئات نقابية بالعيون تطالب برحيل مدير شركة فوسبوكراع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 مارس 2011 الساعة 45 : 10


صحراء بريس / العيون


بعد حملهم للشارة بمختلف المواقع الفوسفاطية التابعة لشركة فوسبوكراع، نظم عمال هذه الأخيرة عصر يوم الجمعة 11 مارس الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر إدارة شركة فوسبوكراع بالعيون، رددوا خلالها شعارات تدين سياسة اللامبالاة التي تهجها الإدارة اتجاه مطالب الشغيلة الفوسفاطية والتي تأتي في مقدمتها ملف السكن الذي شابته مجموعة من الخروقات، خاصة بعدما أقدمت إدارة الشركة على اقتناء تجزئة في منطقة خالية خارج المدار الحضري بمبالغ مالية خيالية، وفي ظروف غامضة، مما اثار حفيظة عمال فوسبوكراع الذين نددوا بهذه العملية التي مرت صفقتها بين مدير شركة فوسبوكراع ورئيس المجلس البلدي للعيون.

وطالب العمال المحتجون المنضوين تحت لواء النقابات الداعية لهذه الوقفة، برحيل مدير شركة فوسبوكراع، حيث رددوا شعارات من قبيل "  المدير ماء العينين جابو الكوركاس ...وطلع في الرأس " و " ماء العينين سير بحالك ... الفوسفاط ماشي ديالك " .

وختم الفوسفاطيون وقفتهم الاحتجاجية بتلاوة بيان طالبوا خلاله من الإدارة العامة للمكتب الشريف للفوسفاط بضرورة الاستجابة الفورية لمطالب الشغيلة.



3061

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اتقوا الله

متتبع

الله يكبرنا على الطاعة ما يحز في النفس هو أن ترى شيبا يطبلون و يزمرون كل أسبوع و يرددون شعارات لا تتناسب مع سنهم وتنقص من هيبتهم أخشى أن يتوقف قلبهم بغتة وهم على هذا الحال بصراحة احنا الصحراويين شببنا على الابتزاز و سنشيب عليه

في 13 مارس 2011 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هذا عيب ياعمال بوكراع

رباب محمد

عمال شركة الفوسفاط تكيفوا مع  ( لعياط  ) عيب هذا شغل الصبيان مدير الفوسفاط يعد من ابناء المنطقة الذين يشهد لهم بالنزاهة و الإستقامة .... و لكن المرتزقة العنصريون يلعبون على عقول الكهلة و ويستمعون للإنفصاليين الذين يريدون أن يخربوا الشركة ...إستيقظوا ياأبناء المنطقة صاحب الجلالة يريد مساعدتكم و يريدكم أن تستغلوا الشركة من طرفكم و البداية مديرها إبنكم و لكم أصحاب الشمال يريدون تفككم فيقوا من نومكم ....

في 14 مارس 2011 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى رباب محمد

صحراوي حر

مع كامل الأسف أيها الأخ الكريم، أنت لا تعرف شخصية هذا المدير الذي عايشناه منذ 30 سنة منذ التحاقه بشركة فوسبوكراع عندما كان مهندسا بسيطا. وتاريخه يشهد له بعدم الكفائة أما عن ترقيته فهي جائت على حساب الإنتماء لقبيلة ماء العينين. وهذا ما نعيبه على الحكومة المغربية: المحسوبية على كل المستوايات وهذا عار. وهذا المدير لا يعرف إلا الطرق القمعية بأساليب ديبلوماسية ورثها عن مجموعة مديرين مروا عبر هذه الشركة زيادة على الكذب.
فمثلا في حق الحقوق المكتسبة لأبناء المنطقة كان يقول دائما أنهم ليسوا على شيء وأنهم ليس لهم الحق فيما يطالبون به، ومِؤخرا اعترف المدير العام الرجل الأول بقطاع الفوسفاط بمطالبهم وتم تعويضهم على كل شيء. اتق الله وقل الحق.

في 28 مارس 2011 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- خاف ربك وقل الحق

سلامة سيدي محمد

انامن قبيلة الرقيبات واخوالي ازركيين والقبيلتان معروفتان وغنيات عن التعريف اشتغل في فوس بوكراع لمدة 16 عام ومتتبع اخباره واخبار الادارة والسيد ماء العينين مشهود له بالشرف والتفاني في العمل ذنبه الوحيد هو انه لا يحب  (التخلويض )ورجل قانون والله هو مثلي الاعلى ورايي هو راي الكثيرين ان لم افل شبه الكل ولاكن لا نجاح بدون حساد واعداء فل نضع يدنا في يد ابن منطقتنا اعانه الله على الحق

في 10 أبريل 2011 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- chihajazina@hotmail.com

فوسبوكراعي

إلى السيد سلامة
إتق الله فيما تقول. فأنت لا تعرف المدير ماء العينين. و بلطجتك هذه نحن نعرف ما هو هدفها.
أنا عملت بهذه الشركة منذ 1984 و أعرف المدير منذ أن كان مهندسا مغمورا. إنه لا يعرف إلا نفسه. فيلات و شركات بإسمه. و هو دائما و أبدا سلبي بخصوص حقوق العمال.
ديما ما كاين والو و قولو العام زين.
نحن المحتجين يوم 11 مارس رأيناك, يا سلامة تدخل الإدارة من بابها الخلفي.
إن المدير لن يعطين شيئا يا من تدعي النضال الشفوي من خلال موقع phosboucraa.com.

في 11 أبريل 2011 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إلى سلامة سيدي محمد

صحراوي حر

مرحبا بابن قبيلتي وابن جلدتي. التعصب للقبيلة يا ابن عمي لا يعني الحق. فلو كان الحق يناصر القبيلة وبها ينصر، لكانت قبيلة بنو هاشم هي السائدة الحكم في الوطن الإسلامي.
الرجل الذي تدافع عنه لا نكن له سوى التقدير والاحترام، ولكن تهاونه في عمله منذ أن عرفناه من يناعة أظافره حتى اشتداد عودها لا يتزايد إلا تفاقما وسوءا.
بماذا تبرر إلغائه للمراجعة الدراسية التي كان يتمتع بها أبناء العمال في العام المنصرم 2010، ولم يخلي سبيلها حتى انجلى النصف الأول من السنة.
بما تبرر نكرانه للحقوق المكتسبة وهناك أرشيف لاستجوابه في محطة اللإذاعة والتلفزة. بما تبرر إلغائه للأسبوع الممنوح للمتقاعد مع زوجته على أن يختارا المدينة التي يرغبان أن يقضيا فيها هذه العطلة والتي خلق ملفها المدير السابق السيد بويحياوي. أليس هذا ظلما وزورا.
بماذا تبرر إلغاء الزيارات لعمال فوسبوكراع للمناطق الشمالية قصد التعرف على المنشئات لمجموعة فوسبوكراع
وهذا ملف أيضا تم خلقه من طرف المدير السابق السيد بويحياوي.
بماذا تبرر المنحة التي خلقها السيد بويحياوي للفائزين في دوري كرة القدم الذي تم تنظيمه بين عمال شركة فوسبوكراع.
بماذا تبرر إغلاق المنتجع الذي أرغم عن فتحه بعد تدخل النقابات.
بماذا تبرر تأخير افتتاح المطاعم بأماكن العمل.
بماذا تبرر تمرير الصفقات لشركته.
وسوف ترى أكثر من هذا إن تغاضينا عن قول الحق. فما المدير الحالي إلا منتوج حقير للمدراء السابقين الذين كانوا يسلبون حقوقنا بالكامل لتزكية عائدات الشركة على ظهورنا.
أخي الفاضل أتمنى أن تنسلخ من التعصب للقبلية، فهذا مفهوم العبودية والاستغلال لبني آدم. أتمنى أن تصلك رسالتي...

في 11 أبريل 2011 الساعة 09 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إلى المدير المحلي

عامل بفوسبوكراع

إلى السيد المدير ماء العينين ماء العينين
لقد هرمنا كما جاء على لسان أحمد الحفناوي التونسي.
سوف تثور عليك الشغيلة إن لم تقم بما يلزم و عاجلا.
لقد هرمت أنت أيضا و لن تتمسّك بالكرسي ضاربا عرض الحائط حقوق العمال. و إرجاعك من الدار البيضاء من قبل الكوركاس رغم أنف المدير العام للفسفاط و ذلك يتجلىّ في عدم زيارة هذا الأخير لشركة فوسبوكراع منذ رجوعك إلى الإدارة المحلية.
مزيد من هدر المكتسبات و الاستفراد بكل نقابة على حدا في اجتماعك الأخير و الوعود الشفهية لا يزيد الأمر إلا تعقيدا.
أنت أمضيت ما يقارب ثلاثة عقود بهذه الشركة و لم تفهم بعد العمال.
كفر عن ذنوبك و قم بخطوات شجاعة يشهد لك بها التاريخ.
أمنيتي أن تصلك هذه الرسالة.

في 12 أبريل 2011 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

نقابيون يحملون مسؤولية انعكاسات الإضراب عن الطعام الذي يخوضه مستخدم سابق لإدارة فوسبوكراع

هيئات نقابية بالعيون تطالب برحيل مدير شركة فوسبوكراع

أطر نقابية بالعيون تعالج موضوع "الدبلوماسية النقابية في خدمة الوحدة الترابية"

خطير :نائب وزارة التعليم بالعيون يجرد رئيس مصلحة من صلاحياته ويفوضها لموظف اقل درجة منه

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.