للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضائح :والي العيون "يحضيه بوشعاب" وصديقيه "السالك برد الليل" و شريكه اليهودي "مراش"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2016 الساعة 58 : 15


صحراء بريس/ابراهيم المحجوبي (منقلا عن صوت الجماهير)-العيون

اليوم نعيد فتح ملف والي العيون "يحضيه بوشعاب" وصديقيه "السالك برد الليل" و شريكه اليهودي " مراش" .. مسعود كي مراش مغربي من أصل يهودي مستثمر في مجال الفندقة و السياحة و في نفس الوقت رئيس المجلس الجهوي للسياحة بأكادير يقطن بمحج الخرطوم أكادير ..

احمد سالك برد الليل مهندس هو أيضا مستثمر في مجال الفندقة و السياحة يقطن بحي إيليغ بأكادير في الصغر كان يدرس مع والي العيون "محمد يحظيه بوشعاب" و تربطه علاقة صداقة وطيدة و شراكة معه في العديد من الأعمال التجارية ..

منذ عدة سنوات خلت تحصل مراش و برد الليل على قطعة أرض عن طريق الإمتياز لإنجاز مشروع استثماري تتواجد بالمنطقة السياحية بأكادير اقتنوها بثمن غال حينها ناهز 800 درهم للمتر المربع الواحد لم يمنعهم غلاء ثمن البقعة من تنفيذ مشروعهم الإستثماري و هو بناء فندق من الطراز الرفيع أسموه LE TIKIDA BEACH و الذي لحد الساعة لازال في ملكيتهم و يملكون أغلب الأسهم فيه و منحوا الأفضلية لمئات من أبناء أكادير للإشتغال به ..

و في سنة 2013 تحصل أيضا الثنائي مراش و برد الليل على قطعة ارضية عن طريق الإمتياز لإنجاز مشروع استثماري توجد في مدخل مدينة كلميم الشمالي و بثمن غال أيضا ناهز 1200 درهم للمتر المربع لم يتخلفوا عن تنفيذ المشروع علما أن ثمن المتر غال و قيمة المشروع كذلك و لكنهم نفذوه و كان نتاجه فندقا جيملا أطلقوا عليه إسم OASIS PALM HÔTEL و بحق هو تحفة معمارية و قاموا بتشغيل العشرات من أبناء كلميم فيه .. فندق OASIS PALM HOTEL عرفت الأشغال فيه تأخرا و لكنه أفتتح منذ ثلاثة أشهر تقريبا ..


و في مدينة العيون و عن طريق توجيه صديقهم و شريكهم الوالي محمد يحظيه بوشعاب تم تأسيس شركة LAAYOUNE DÉVELOPPMENT و هي شركة ذات المسؤولية المحدودة و أسهمها مملوكة لكل من السادة مسعود كي مراش و أحمد سالك برد الليل و رأس مالها عشرة ملايين سنتيم و مقرها الرئيسي يوجد حسب ما هو مكتوب في الوثيقة المرفقة أعلاه في أحد الشوارع الجانبية بمدينة العيون ..

و بعد تأسيس الشركة بمدة قصيرة تم تكوين ملف إستثماري ليس من أجل تشييد فندق بمواصفات عالمية يكون نتاجا عنه إتاحة العديد من فرص العمل للعاطلين من أبناء العيون بل كانت الغاية من تكوين الملف هو الإستفادة من كنز العيون المستنزف ( الوعاء العقاري ) بثمن بخس و إعادة بيعه للمالكين الأصليين ( أهل العيون ) بثمن خيالي منفذين بذلك إرشادات والي العيون و توصياته النيرة بهذا الخصوص ..

و هكذا و بناء على موافقة اللجنة الجهوية للاستثمار بتاريخ 04 دجنبر 2014 منحت شركة LAAYOUNE DÉVELOPPMENT قطعة ارضية عن طريق الإمتياز لإنجاز مشروع استثماري عبارة عن تجزئة سكنية في وسط مدينة العيون مساحتها الإجمالية هي 45228 متر مربع ..

و بناء على موافقة اللجنة الإدارية للخبرة بتاريخ 10 يونيو 2015 تم تفويت القطعة الأرضية المذكورة و حدد لها ثمن رمزي هو عشرة دراهم للمتر المربع فقط لا غير .. ثمن البقعة الأرضية في هذه التجزئة المتواجدة بوسط مدينة العيون تباع الآن لأهل العيون الأصليين بما يفوق 2000 درهم للمتر المربع في حين أنها مشتراة بمبلغ زهيد و هو عشرة دراهم للمتر المربع الواحد ..

و أشير إلى أن والي العيون محمد يحظيه بوشعاب مستغلا سلطته كوالي مارس ضغوطات كبيرة لإعادة عرض ملف شركة LAAYOUNE DÉVELOPPMENT s.a.r.l على أنظار اللجنة الإدارية ثلاث مرات مطالبا فيها تخفيض ثمن التفويت ليستقر رأي هذه اللجنة على تحديد ثمن بخس ( عشرة دراهم للمتر الواحد ) بناء على تدخلات و ضغوطات الوالي المتتالية ..

و بعد نجاح مراش و برد الليل و بتوجيه و تخطيط من الوالي في الاستحواذ على جزء كبير من الوعاء العقاري بمدينة العيون حولوا إتجاه البوصلة نحو مدينة المرسى و حازوا على بقعة أرضية أكبر و عن طريق الإمتياز ايضا لإنجاز مشروع إستثماري و بموقع إستراتيجي و تبلغ مساحتها 210 ألاف متر مربع و فوتت لصالحهم بنفس الثمن السحري  اي عشرة دراهم (10 دراهم) و كذلك كان لتدخل و ضغط الوالي عظيم الأثر و عنوان المشروع الإستثماري كان على نفس شاكلة البقعة الأولى و هو إنجاز تجزئة سكنية ..

يتم كل هذا فيما لا يزال أبناء العيون يعانون من عدم إستفادتهم من السكن لأن أغلب أراضي الوعاء العقاري استحوذت عليها مافيا العقارات اخرهم المافيا  الجديدة المذكورة اعلاه..

و أحيطكم علما أن والي العيون محمد يحظيه بوشعاب بعد أن اشتد عليه الخناق لجأ منذ أيام إلى القائمين على تسير المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون و أشار عليهم بأنتاح مسرحية لتنويم الرأي العام فقام القائمين على المركز الجهوي للإستثمار بتنظيم يوم دراسي بقصر المؤتمرات للجنة الجهوية للإستثمار حول موضوع : ” الوعاء العقاري المخصص للاستثمار ” .. كان الأجدر بهم تنظيم يوم دراسي حول الكشف عن ملف الوعاء العقاري المخصص للوالي بوشعاب بصفته المستحوذ الأكبر و المنعش العقاري الأول بالعيون .. سيترك لكم البرد و يرحل في الليل ..

 



3897

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لحس

salek

والي لعيون قبلي شفار مراهق العمالة والمصالح الخارجية رد مسؤوليهم كاملين ايت لحسن .
البداية بالديوان دار فيه المعتوه الصالحي الي ترامى مع زوجتو على الاراضي زيدهم العمري وعبد ربه والتكوين المهني ....
شركتو مع الجمري

في 26 دجنبر 2016 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

محاربة البناء العشوائي ام قتل ساكنة البناء العشوائي باقليم العيون؟

9 قاصرين يغتصبون طفلا في الخامسة ويقتلونه خنقا ويدفنونه بالمزبلة

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

شباب المسيرة يقهر الرجاء البيضاوي في مباراة مثيرة بالعيون

مجموعة المعطلين المجازين والتقنيين الصحراويين بالعيون توجه نداءا عاجلا إلى كافة الضمائر الحية

السلطات المغربية تصدر قرار عزل المعتقل الصحراوي " مصطفى عبد الدايم" عن الوظيفة العمومية

فضائح قطاع التعليم بالعيون"تانوية المصلى نموذجا" الجزء الاول

فضائح قطاع التعليم بالعيون"تانوية المصلى نموذجا" الجزء التاني

فضائح :والي العيون "يحضيه بوشعاب" وصديقيه "السالك برد الليل" و شريكه اليهودي "مراش"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.