للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يناير 2017 الساعة 20 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران يرجئ الحسم.. إذ باشر الثلاثي المكون من كل من حمدي ولد الرشيد ومحمد السوسي وبوعمر تغوان، الذين حصلوا على تفويض من المجلس الوطني لحزب الاستقلال، بقيادة المشاورات السياسية مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران حول تشكيل التحالف الحكومي، لقاءاتهم بسرعة وفور انتهاء دورة المجلس الوطني، مفضلين الانتقال نحو منزل ابن كيران، الذي لا يبعد كثيرا عن المركز العام لحزب الاستقلال في العاصمة الرباط . اجتماع القياديين الثلاثة مع ابن كيران لم يسفر بحسب إفادات مصادر داخل حزب الاستقلال، عن اتخاذ موقف حاسم من مشاركة الاستقلال في التحالف الحكومي.

- لوموند: التيجيفي يشكل تحديا ومفخرة للمغرب.. حيث كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر أول أمس السبت، أن الخط السككي فائق السرعة، الذي يوجد شطره الأول الرابط بين طنجة والقنيطرة في طور الاستكمال، يعتبر تحديا ومفخرة للمملكة، التي ستصبح أول بلد في القارة الإفريقية، قادر على إطلاق قطار بسرعة 320 كلم في الساعة على شبكته السككية. وأوضحت الصحيفة أن هذا الخط السككي سيتيح الانتقال من طنجة الى الرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء في ظرف ساعتين وعشر دقائق، مقابل خمس ساعات في السابق ، مشيرة إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يرغب في جعل هذا البرنامج واجهة لنموه على الصعيد الدولي.

* أخبار اليوم:

- 4000 مليار جديدة للتعليم.. ففي الوقت الذي يظل فيه مشروع القانون المالي برسم العام 2017 عالقا بفعل تأخر بروز أغلبية برلمانية جديدة، كشفت المراسيم التي نشرت في الجريدة الرسمية، بهدف فتح الاعتمادات المالية الضرورية لاستمرار سير المرافق العمومية، استمرار قطاع التعليم في صدارة القطاعات الحكومية من حيث حجم الاعتمادات المالية المتخصصة له. أكثر من أربعين مليار درهم رصدتها هذه المراسيم لتغطية نفقات التعليم العمومي جلها مخصص لتغطية أجور الموظفين والأعوان، في الوقت الذي يجمع المهتمون على إفلاس المنظومة التعليمية العمومية، وتفاقم مظاهر الاكتظاظ وتدني مستوى الخدمات التعليمية المقدمة.

* المساء:

- السفير الأمريكي يغادر المغرب والرباط تتوقع سفير ترامب الجديد.. إذ كشف السفير الأمريكي أول أمس مغادرته للمغرب في كلمة مصورة بعد انتهاء مهامه، مشيرا إلى أن علاقته بالمغرب تعود إلى 25 عاما. وأعلن السفير الأمريكي دوات بوش، في كلمة مسجلة أنه سيغادر المغرب بعد ثلاث سنوات من الخدمة في الرباط، وكشف أنه شخصيا من اختار العمل في المغرب بعد أن علم برغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيينه سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية.

- نذرة المياه بالجهة الشرقية.. الأزمة التي تجر آلاف الهكتارات المسقية نحو البوار.. فرغم التساقطات المطرية التي شهدتها، مؤخرا، أغلب مناطق الجهة الشرقية، إلا أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالجهة لمواجهة ظاهرة نذرة مياه الري مازلت سارية، وهو ما جعل الفلاحين على اختلاف أصنافهم، لا سيما بسهول إقليميي بركان والناظور ، حيث يعيشون قلقا حقيقيا جراء أزمة نذرة مياه الري.

* رسالة الأمة:

- تعليمات ملكية سامية لإعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام بمراكش.. فقد أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام، المسمى الملاح سابقا، بمدينة مراكش، وذلك محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن. وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ، أنه "تبعا للزيارة الملكية الميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى حي السلام المسمى الملاح سابقا بمدينة مراكش، وبطلب من رئيس الطائفة اليهودية لهذه المدينة وكذا ممثلي هذه الطائفة الحاضرين خلال الزيارة الملكية، فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نصره الله، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات الحي المذكور محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن".

- رفاق الأموي ينفذون مسيرتهم تنديدا بتجميد الحوار الاجتماعي وتضامنا مع الشغيلة.. إذ نفذت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس السبت، مسيرتها الاحتجاجية المنددة بغياب الحوار الاجتماعي وتضرر الطبقة العاملة، حيث انطلقت المسيرة بالسيارات من مدينة مراكش بحضور قيادات محلية وإقليمية إلى أكادير وانتهت بوقفة احتجاجية أما مقر ولاية جهة سوس ماسة. وأكد عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أن المسيرة، إلى جانب بعدها العام الذي يتجه نحو التنديد بجمود الحوار الاجتماعي وانعكاساته السلبية على الشغيلة، تتضامن مع عمال وعاملات المصبرات الذين تم تسريحهم بأكادير .

* الصباح:

- 2016 شهدت زيادة عامة في الأسعار.. كشفت المندوبية السامية للتخطيط تباطؤا ملحوظا في نمو الاقتصاد الوطني الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.8 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة المنتهية، بعدما كانت هذه النسبة تبلغ 4.1 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت المندوبية في مذكرة خاصة هذه النتيجة إلى الانخفاض القوي للنشاط الفلاحي. وأظهرت نتائج الحسابات الوطنية انخفاض القيمة المضافة للقطاع الأول بالحجم، بنسبة 10.9 في المائة في الفصل الثالث من السنة الماضية بعد نمو قدره 13.5 خلال الفصل ذاته من السنة الماضية. كما ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 2.9 في المائة بدل 2.5 في المائة.

- فيروسات جديدة خارج تغطية وزارة الصحة.. إذ تزايدت حالة استشفاء مرضى الأنفلونزا من الأطفال والمسنين وذوي الأمراض المزمنة داخل المصحات والمستشفيات العمومية فاضطرت الحالة الصحية لبعضهم إلى وضعهم تحت العناية المركزة. وقال البروفسور عبد العزيز عيشان، اختصاصي في الأمراض التنفسية وأمراض الحساسية، في اتصال مع الجريدة، أن موسم البرد لهذه السنة تميز بظهور فيروسات أنفلونزا جديدة، وأن اللقاحات التي توصي بها المنظمة العالمية للصحة، وتوفرها وزارة الصحة، لا تغطي إلا 70 حتى 80 في المائة من هذه الفيروسات، فيما تسببت غير المغطاة منها بلقاحات في إدخال مرضى إلى العناية المركزة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المديونية الخارجية للمغرب تصل إلى 33 مليار درهم والحكومة السابقة اقترضت في 5 سنوات 11 مليار دولار.. أفادت وزرة الاقتصاد والمالية أن المديونية الخارجية للبلاد وصلت خلال الفصل الثالث من 2016 إلى حدود 33 مليار دولار. ولم يكن الدين العمومي الخارجي للمملكة سنة 2011 يتجاوز 22 مليار دولار. وبالعملة المحلية فقد قفز حجم المديونية الخارجية للمغرب من 189 مليار درهم إلى 320 مليار دهم، أي بزيادة تفوق 131 مليار درهم، وهو رقم قياسي لم تسجله أي من الحكومات ال29 التي تعاقبت على السلطة في المغرب منذ الاستقلال.

- 5000 رجل أمن بالدار البيضاء لتأمين عبورها إلى سنة 2017 واعتقالات في صفوف مروجي المخدرات.. فقد نجحت الدار البيضاء ليلة السبت والأحد الماضيين بمناسبة احتفالات رأس السنة الميلادية في تأمين عبور القطب الاقتصادي المغربي وزواره إلى سنة ميلادية جديدة من الألفية الثالثة بشكل طبيعي وسلس، بعدما اتخذت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مدينة الدار البيضاء كل الترتيبات والتدابير اللازمة لضمان السلامة وأمن مجموع ساكنة المدينة وزوارها.

* العلم:

- بيان المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته الاستثنائية: الإعلان عن مواصلة التعبئة وراء جلالة الملك لمواجهة كافة المخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية، وتثمين جهود جلالة الملك الهادفة إلى إقرار نموذج خلاق للتعاون جنوب- جنوب. كما يجدد الحزب التأكيد على احترام الوحدة الترابية للشقيقة موريتانيا وسيادتها على كامل ترابها الوطني. وانتدب المجلس الوطني وفدا قياديا يتكون من محمد السوسي الموساوي وحمدي ولد الرشيد و بوعمر تغوان لمواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة في شأن تشكيل الحكومة المقبلة. كما تقرر تفويض للجنة مؤقتة جزءا من الصلاحيات التسييرية للأمين العام إلى حين انعقاد المؤتمر العام السابع عشر للحزب.

- موعد جديد من مواعيد التقاعد المقلقة: اقتطاع جديد في نهاية الشهر.. فرغم الحراك الذي تنفذه التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، وخروج المئات من الموظفين إلى الشارع للتنديد بتنزيل الحكومة لقانون إصلاح صناديق التقاعد وخاصة الصندوق المغربي للمعاشات المدنية، إلا أن المؤكد هو مباشرة الحكومة اقتطاع 12 في المائة من أجور الموظفين خلال نهاية شهر يناير 2017، وهو الاقتطاع الثاني بعد اقتطاع نسبة 11 في المائة الذي نفذته خلال نهاية شتنبر من السنة الماضية.

* لوماتان:

- عملية فلاحية كبرى مرتقبة بالحسيمة. إذ تنكب وزارة الفلاحة على مشروع لزرع ما لا يقل عن 500 هكتار من أشجار اللوز في هذه المنطقة . وتقدر صفقة الأشغال ب 10.8 مليون درهم سيتم منحها في 19 يناير.

* أوجوردوي لوماروك:

- إقرار مستجد بشأن رخص السياقة. فابتداء من فاتح يناير، تقرر أن يتم استخلاص الرسم المحلي على رخصة السياقة بمكاتب القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة. وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا الرسم المحدد في 150 درهما، يؤدى من طرف كل شخص حصل على رخصة السياقة أو قام بتمديدها إلى صنف آخر.

* ليكونوميست:

- بنك المغرب يبدي طمأنته بشأن وضع القطاع المالي. فقد اعتبرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، خلال اجتماعها الرابع، أن المخاطر الناجمة عن الأوضاع النقدية والمالية خفت بفضل تعزيز الاحتياطيات الدولية الصافية. وقدرت هذه الاحتياطات في متم نونبر ب 250 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 13.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2015.

* لوبنيون:

- بلغ حجم المديونية الخارجية العمومية بالمغرب 6ر319 مليار درهم في متم شتنبر 2016 ، مقابل 8ر313 مليار درهم في متم مارس 2016، حسبما أفادت به مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضحت المديرية، التي أصدرت حديثا نشرتها الفصلية المتعلقة بإحصائيات المديونية الخارجية العمومية في متم شتنبر 2016، أنه خلال الفصول الثلاثة الأولى من سنة 2016، تمت تعبئة مبلغ إجمالي بقيمة 6ر23 مليار درهم من قبل القطاع العمومي، من بينها 1ر9 مليار درهم للخزينة برسم دعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية و5ر14 مليار درهم موجهة لمشاريع استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية.

* ليبراسيون:

- ارتفع القرض البنكي بنسبة 4 في المائة خلال شهر نونبر 2016 بعدما كان 8ر3 في المائة في الشهر السابق، حسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، الذي أصدر حديثا مؤشراته الأساسية للإحصائيات المالية والنقدية لشهر نونبر 2016، أن تطور القرض البنكي يعزى أساسا إلى ارتفاع بنسبة 1ر7 في المائة بعدما كان 6 في المائة في شهر أكتوبر، وإلى قروض التجهيز، إضافة إلى تسارع في مساهمات المقاولات غير المالية.



741

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.