للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يناير 2017 الساعة 55 : 03


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الأحداث المغربية:

- العنصر: حسمنا عدم مشاركة الاستقلال.. قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، إن "اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال هو شأن داخلي ، ولن يغير من موقفنا من مشاركته في الحكومة..". وأضاف في تصريح للجريدة "منذ آخر اجتماع مع بنكيران لم أتلق أنا وعزيز أخنوش أي اتصال من رئيس الحكومة المعين، بعد أن طلبنا منه، إعادة النظر في تشكيلة الحكومة الذي هو بصدد تشكيلها، وخصوصا رفضنا المشاركة مع حزب معين..".

- الديون الخارجية ترتفع لتتجاوز 319 مليار درهم.. فحسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فقد سجلت المديونية الخارجية 6ر319 مليار درهم مع متم شتنبر من العام الماضي، وذلك مقابل 8ر313 مليار درهم في شهر مارس من السنة نفسها. وحسب النشرة الفصلية للمديرية فقد تمت تعبئة ديون بقيمة 6ر23 مليار درهم خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام الماضي، من لدن القطاع العمومي، 1ر9 مليار درهم منها ذهبت للخزينة لدعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية، فيما تم توجيه 5ر14 مليار درهم للمؤسسات والمقاولات العمومية.

* أخبار اليوم:

- هدية الحكومة للطبقات الوسطى.. زيادات جديدة في أسعار الكهرباء. شرعت وكالات توزيع الماء والكهرباء في المغرب في برمجة زيادات جديدة في أسعار الكهرباء، ستتضمنها فواتير المواطنين لشهر يناير، وهي الزيادات التي نص عليها العقد البرنامج الذي وقعته الحكومة في 27 يناير 2014 مع المكتب الوطني للماء والكهرباء لإنقاذه من الإفلاس بضخ 45 مليار درهم فيه، منها إسهامات تأتي من رفع الأسعار. الزيادة الجديدة لن تهم المواطنين الذين يستهلكون أقل من 100 كيلواط في الساعة شهريا، لكن الذين يصل استهلاكهم إلى الأشطر من 101 إلى ما فوق فإن فواتيرهم ستعرف زيادة.

- بلغ عدد السياح الذين توافدوا على مدينة أكادير من مختلف الجنسيات، منذ بداية السنة الجارية، حتى متم شهر نونبر الماضي، 842 ألف و919 سائحا، مسجلين بذلك ارتفاعا بمعدل 81ر1 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015 التي بلغ فيها عدد الوافدين 827 ألف و 960 سائحا. وتفيد المعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير-سوس ماسة، أن هذا التحسن يعود إلى الارتفاع المسجل على مستوى فئة السياح القادمين من مختلف المدن المغربية، والذين بلغ عددهم 325 ألف و 766 سائحا وسائحة.

* المساء:

- زيادة درهم في تسعيرة التذكرة الورقية لـ"طرامواي" الدار البيضاء.. حيث قررت إدارة "كازا طرام" في مطلع سنة 2017 الزيادة في تسعيرة التذكرة الورقية لـ"طرامواي" الدار البيضاء، فبدل سبعة دراهم التي كان معمولا بها أصبحت تسعيرة هذه التذكرة محددة في ثمانية دراهم، وذلك في خطوة من أجل تشجيع ركاب هذه الوسيلة على استعمال البطائق المغناطيسية القابلة للشحن بالتسعيرة التي حددها المجلس الجماعي للدار البيضاء وهي ستة دراهم.

- النمو الاقتصادي يسجل أسوأ معدلاته خلال الفصل الثالث من 2016.. إذ سجل النمو الاقتصادي الوطني انخفاضا قويا، خلال الفصل الثالث من سنة 2016، حيث لم يتجاوز نسبة 8ر0 في المائة مقابل 1ر4 في المائة في الفترة نفسها قبل سنة. وقالت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخباربة تتعلق بالوضعية الاقتصادية خلال هذا الفصل، إن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض حاد في النشاط الفلاحي وإلى نمو معتدل في الأنشطة غير الفلاحية.

* الصباح:

- قتيلتا إسطنبول تصلان إلى المغرب.. فقد دخلت الإجراءات الإدارية لنقل جثماني فتاتين مغربيتين لقيتا مصرعهما في الهجوم الإرهابي "الداعشي" على الملهى الليلي في تركيا، أمس الاثنين، مراحلها النهائية، إذ كشفت القنصلية العامة للمغرب بإسطنبول للجريدة أن الجثمانين سيصلان إلى المغرب اليوم الثلاثاء. وكشفت خلية الأزمة المحدثة بالقنصلية العامة للمغرب في اسطنبول في اتصال أجرته معها الجريدة أن القتيلتين تنحدران من مدينتين مختلفتين ولا يتعلق الأمر بالتوأم اللتين انتشرت صورهما في شبكات التواصل الاجتماعي.

- زيوت مسرطنة تغرق أسواق الشمال.. تشن السلطات المحلية ومصالح وزارتي الصحة والفلاحة والصيد البحري حملة مراقبة صارمة بعدد من الأسواق و"الجوطيات" ومراكز البيع بالجملة بالناظور والعروي والحسيمة والفنيدق ووجدة وزايو وباقي مدن جهتي الشرق وطنجة، بعد تسرب معطيات عن وجود مواد غذائية معدلة وراثيا، خصوصا زيوت المائدة المستخلصة من الذرة وفول الصوجا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يندد بشدة بالهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف أحد الأسواق في بغداد.. فقد نددت المملكة المغربية بشدة بالهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف السبت أحد أسواق العاصمة العراقية بغداد، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة "إذ تتقدم بأحر تعازيها للأسر المكلومة ومتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، تؤكد تضامنها التام مع العراق الشقيق في مواجهة الإرهاب المقيت الذي يستهدف أمنه واستقراره ووحدة أبنائه وأراضيه".

- لا تساقطات مطرية خلال الأسبوع الجاري وارتفاع الإصابات بالزكام الحاد نتيجة انخفاض درجة الحرارة.. إذ يتعرض المغرب هذه الأيام لموجة كتل هوائية باردة قادمة من أوربا من جهة الشمال، ويعتبر الانخفاض الملموس في درجة الحرارة المسجل في مجموع التراب الوطني نتيجة طبيعية للنقص المسجل في درجة الرطوبة. وأوضح الحسين بوعايد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في اتصال هاتفي أن انخفاض درجة الحرارة سيستمر هذا الأسبوع وسيعرف بعض التحسن في بعض المناطق الساحلية ابتداء من يوم الخميس ولكن ليس بدرجة كبيرة.

* بيان اليوم:

- محاولة اقتحام ثغر سبتة المحتلة تؤدي إلى إصابة 10 من عناصر قوات الأمن.. أفادت وزارة الداخلية بأن حوالي 800 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء حاولوا في الساعات الأولى من صباح أول أمس الأحد، القيام بهجرة مكثفة بشكل غير شرعي انطلاقا من شمال المملكة، من أجل اقتحام ثغر سبتة المحتلة. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه المحاولة التي تم إحباطها من طرف قوات الأمن، مكنت من توقيف مجموع المهاجرين السريين، وأسفرت كذلك عن إصابة خمسين شخصا، من ضمنهم 10 من عناصر قوات الأمن، إصابتهم بليغة.

- 40 ألف مغربي يختارون الاستفادة من امتيازات نظام المقاول الذاتي.. إذ كشفت وزارة الصناعة، والتجارة، والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أمس الاثنين، عن تسجيل 40 ألف و110 طلبات تسجيل بنظام المقاول الذاتي في فاتح دجنبر 2016، أي ما يعادل ضعف الهدف المحدد بالنسبة للسنة الأولى من إطلاق هذا النظام. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يقارب 85 في المائة من المقاولين الذاتيين يزاولون أنشطتهم بصفة دائمة، وحوالي نصف المسجلين يشتغلون من داخل بيوتهم، مضيفا أن التسجيلات تهم مجموع التراب الوطني، مع أن 50 في المئة من المشتركين تتواجد بجهتي الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة.

* العلم:

- مشاورات جديدة بين قيادة حزب الاستقلال ورئيس الحكومة المعين.. فمباشرة بعد نهاية أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال الذي التأم في دورة استثنائية طيلة يوم السبت الماضي، توجه الوفد القيادي الاستقلالي الذي كلفه المجلس الوطني بتدبير المشاورات مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران إلى عقد لقاء مع هذا الأخير، وتكون الوفد من محمد الموساوي السوسي وحمدي ولد الرشيد وبوعمر تغوان. وأكد الوفد الاستقلالي على مشاركة الحزب في الحكومة وتموقع الحزب في الأغلبية بغض النظر عما ستؤول إليه المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة المقبلة.

- اهتمام منقطع النظير بأخبار وقرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. فقد خلفت قرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال الاستثنائية التي عقدت طيلة يوم السبت الماضي ردود قوية داخل جميع الأوساط السياسية والإعلامية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وقد كان لافتا جدا حجم اهتمام وسائل الإعلام الوطنية والعربية والدولية بهذا الحدث البارز.

* رسالة الأمة:

- سفير المغرب بالمنامة يبرز الدور الفعال والمساعي المتواصلة لجلالة الملك رئيس لجنة القدس.. فقد أبرز سفير المغرب لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، الدور الفعال والمساعي المتواصلة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لحث المجتمع الدولي على الدفاع عن الوضع الخاص للقدس كأرض واقعة تحت الاحتلال منذ 1967. جاء ذلك في كلمة ألقاها باسم السلك الدبلوماسي المعتمد لدى مملكة البحرين، خلال حفل نظم بمقر سفارة دولة فلسطين في المنامة، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانطلاق الثورة الفلسطينية، وحضره السلك الدبلوماسي وعدد من المسؤولين البحرينيين.

- 10 آلاف إطار تربوي يستعدون لمسيرة على الأقدام من البيضاء إلى الرباط .. إذ أعلن خريجو المدارس العليا لأساتذة أطر البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تروبي عن برنامج نضالي تصعيدي خلال الفترة الممتدة بين 7 إلى 12 يناير الجاري، وذلك للمطالبة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية بعدما "تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية الإطار التي تنص على إدماجهم في سوق الشغل وإدماجهم بمؤسسات التعليم الخصوصي". ويتضمن البرنامج الاحتجاجي عدة خطوات منها مسيرة على الأقدام من البيضاء إلى الرباط .

* آخر ساعة:

- مؤشر الديمقراطية يبوئ المغرب المرتبة الثالثة.. فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا، وذلك وفق تصنيف جديد في مؤشر الديمقراطية العالمية، في حين تصدرت تونس قائمة الدولة العربية، بينما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة عالميا وعربيا. وبوأ المؤشر الجديد المغرب المرتبة 107 عالميا، قبل كل من تونس ولبنان اللتان احتلتا المرتبين 57 و 102 على التوالي عالميا . وتصدرت النرويج دول العالم في مؤشر الديمقراطية الذي شمل 113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا، السويد، فنلندا، الدانمارك، هولندا، ألمانيا، نيوزيلندا، ايرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشرة الأولى في التصنيف.

- ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية.. فقد أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية عرفت نموا جيدا خلال شهر نونبر المنصرم، مسجلة تطورا بلغت نسبته 17 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وهم هذا التطور معظم المنتجات الموجهة للتصدير، لاسيما الملابس التقليدية التي تضاعفت صادراتها أربع مرات، لتلتحق بقائمة المنتوجات الأكثر تصديرا إلى جانب الزرابي والفخار/الحجر (15,3 بالمائة).

* الأخبار:

- لأول مرة في تاريخها تتمكن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية من معالجة جميع ملفات المرض مع نهاية السنة.. حيث وصل عدد ملفات المرض التي تمكنت التعاضدية من معالجتها، خلال سنة 2016، إلى مليون و380 ألف ملف مرض إلى حدود 31 دجنبر 2016، بكلفة مالية فاقت 92 مليار سنتيم. وأوضحت التعاضدية العامة في بلاغ لها أنه بفضل المجهود الاستثنائي الذي بذله مستخدمو التعاضدية العامة، تمكنت لأول مرة في تاريخها من معالجة جميع ملفات المرض مع نهاية السنة، حيث اشتغل 75 مستخدما يوم السبت 31 دجنبر 2016، من أجل تسجيل الملفات الواردة عبر البريد وتصفية جميع الملفات المسجلة إلى حدود يوم 30 دجنبر 2016.

- لأول مرة تتولى ألمانيا، بدءا من أول أمس، رئاسة المنتدى العالمي للهجرة والتنمية 2017 و2018، بشراكة مع المغرب. وترمز هذه الشراكة إلى مد الجسور بين ضفتي المتوسط (أوروبا وإفريقيا)، حسب ما أعلنه بيان صادر عن السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط، والذي أكد أن مساهمة المنتدى في الاتفاق العالمي حول الهجرة يدخل في صلب الرئاسة المشتركة بين البلدين، مبرزا أن هذا الاتفاق ينتظر تصديق المجتمع الدولي عليه عام 2018 لخلق سياسة هجرة دولية أفضل.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بجماعة سعادة (عمالة مراكش)، على إعطاء انطلاقة الشروع في استعمال نظام للري بالتنقيط على مساحة 500 هكتار بالقطاع 1-2 لحوض النفيس، المشروع الذي من شأنه المساهمة في تطوير فلاحة حديثة على مستوى الجهة، وتحفيز التدبير الأمثل والمستدام للموارد المائية. كما أشرف جلالة الملك، بجماعة تمصلوحت (إقليم الحوز)، على إعطاء انطلاقة استغلال حوض ترسيب مياه الري بحجم 100 ألف متر مكعب، أحد أهم حلقات سلسلة السقي، بالنظر إلى أنه سيمكن من القضاء على الجزيئات واسترداد مياه نقية سيتم تحويلها في اتجاه محطة للتصفية قبل ضخها في شبكة الري.

* أوجوردوي لوماروك:

- عبد الواحد الفاسي على الطريق لخلافة شباط. فالفاسي، المرشح الذي لم يحالفه الحظ خلال المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال، يظهر في الوقت الراهن أنه يمثل الشخصية التوافقية داخل حزب الميزان. وقد كان قائدا لجزء مهم من الاستقلاليين في إطار تيار "بلا هوادة" لأزيد من سنتين، الأمر الذي جعل منه المعارض الرئيسي لسياسة شباط على رأس الاستقلال. الفاسي، الذي أصبح الآن أحد الداعمين لشباط، يعلم أنه بحاجة إلى دعم رجل مثل شباط للظفر بسهولة بالأمانة العامة للحزب.

* البيان:

- تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإعطاء تعليماته الملكية السامية للتكفل شخصيا بجميع مصاريف جنازة وتشييع جثامين موظفي الشرطة الأربعة، العاملين بولاية أمن فاس، والذين وافتهم المنية مساء الأحد، في حادثة سير على الطريق السيار الرابط بين مدينتي مكناس والخميسات. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارا يقضي بترقية ضحايا الواجب إلى الدرجة الإدارية الأعلى.

* ليكونوميست:

- معاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: في انتظار الرفع من قيمتها. إذ شكل الرفع من قيمة المعاشات موضوع مناقشات قوية خلال انعقاد المجلس الإداري الأخير للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ويفضل الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب تدارس هذا الملف في إطار الحوار الاجتماعي بينما النقابات تتشبث بالرفع بنسبة هامة من المعاشات. ورفض الاتحاد المغربي للشغل، على الخصوص، السيناريوهات الثلاث المقدمة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* لوبنيون:

- أفادت وزارة الداخلية بأن حوالي 800 مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء حاولوا في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، القيام بهجرة مكثفة بشكل غير شرعي انطلاقا من شمال المملكة، من أجل اقتحام ثغر سبتة المحتلة. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه المحاولة التي تم إحباطها من طرف قوات الأمن، مكنت من توقيف مجموع المهاجرين السريين، وأسفرت كذلك عن إصابة خمسين شخصا، من ضمنهم 10 من عناصر قوات الأمن، إصابتهم بليغة.

* ليبراسيون:

- أفاد رئيس الجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن عمر بنعياشي، أن 8 في المئة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة، في حين أن 92 في المئة من الإنتاج يمر عبر المسار غير المهيكل بعيدا عن أي مراقبة. وأوضح بنعياشي، في ندوة حول تأهيل قطاع ذبح الدواجن، نظمت مؤخرا، أن الطابع غير المهيكل لهذا المسار مرده ممارسة النشاط دون ترخيص صحي مسبق، وكون الترخيص الذي يشمل فقط بيع الدجاج الحي يتم توسيعه ليشمل عملية الذبح.



894

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.