للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ملاسنات فيسبوكية : رئيس المجلس الاقليمي يرد على رئيس جماعة افران الاطلس الصغير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2017 الساعة 23 : 15


صحراء بريس /بن يحيى-كليميم

لم يدم صمت رئيس المجلس الاقليمي لكليميم "يحيى افرضان " بعد تدوينة فيسبوكية لرئيس جماعة افران الاطلص الصغير السيد "محفوظ حجي" (الرابط ) تنتقد ادائه حيت نشر قبل قليل  "يحيى افرضان " تدوينة فيسبوكية  ننشرها دون اي تعديل :

لم يخطر ببالي أن تتحول ردود رئيس جماعة افران الأطلس الصغير إلى مجرد كيل لاتهامات مبنية على مغالطات ، يتخللها تحقير لشخصي وتقليل من أهمية التجربة التي يعرفها المجلس الإقليمي في الفترة الانتدابية الحالية ، مع الاستهانة الواضحة بالضربات التي يتلقاها باستمرار . وذلك – على ما يبدو – في محاولة يائسة لتحسين صورته والدفاع عن تجربة متواضعة كانت انجازاتها ضعيفة جدا بالمقارنة مع الفترة الطويلة التي قضاها في رئاسة المجلس الجماعي .
وقد كنت أظن أن الأمر يتعلق بمجرد سوء فهم لما ورد في إحدى مداخلاتي في إطار الدورة العادية لشهر يناير 2017 ، قبل أن يتضح أنه انخراط في الحملة الإعلامية التي تستهدف المجلس الإقليمي ورئاسته من طرف جهة معروفة انتهت "مدة صلاحيتها" ، وتسوق أوهاما من قبيل أن التنمية على الصعيدين الإقليمي والجهوي لا يمكن أن تتحقق إلا بقيادة "بطل عصره وفريد زمانه" .


ورغم أنني أترفع شخصيا عن الدخول في نقاشات ليس لها موضوع محدد ، ويطلق فيها الكلام على عواهنه ، فسأحاول الرد على ما قيل على الشكل التالي :
1- ما سماه الرئيس تصريحات غير مسؤولة (ولم يقم للأسف بنشر مضمونها) ورد في مداخلتي في إطار الدورة العادية المذكورة ، في مقارنة واضحة بين معطيين :
- المعطى الأول : كون جماعة ترابية (لم أذكرها بالاسم) حصلت على دعم قدره 6 ملايير سنتيم من وزارة الداخلية بدون عراقيل تذكر برمجت في مشاريع ليست بذات أولوية .
- المعطى الثاني : كون المجلس الإقليمي تقدم بطلب دعم لتغطية العجز المتعلق بتمويل برنامج المشاريع ذات الأولوية بالجماعات الترابية بإقليم كلميم ، وقدره 2,6 مليار سنتيم ، أي ما يقارب ثلث المبلغ المسلم للجماعة الترابية ، ولم تتم تلبية طلبه إلى حد الآن .
وقد كان المقصود منا انتقاد الجهة المانحة من خلال عدم إعمال مبدأ المساواة بين الجماعات الترابية ، وليس ما ذهب إليه البعض من كونه كلاما مغرضا في حق جماعة تنتمي للإقليم .
2- كان من الممكن أن يبقى النقاش محصورا في هذا الإطار (وسأبقى ملتزما بالإدلاء بكل التوضيحات المطلوبة من أي جهة كانت) لولا أن رئيس جماعة افران الأطلس الصغير تطاول على المجلس الإقليمي وخرج على الملأ بمزايدات لا بد من الوقوف عليها بالتدقيق ، ونحن على دراية تامة بتجربته على بساطتها . حيث تحدث عن برمجة مشاريع تنموية وركز خلال حديثه على مشاريع فك العزلة عن دواوير الجماعة (لم يوضح طبيعتها ولا تكلفتها الإجمالية) ، مدعيا أنه ينوب عن المجلس الإقليمي في ممارسة اختصاصاته . وفي انتظار حصولنا على توضيحات منه في الموضوع نكتفي بطرح التساؤلات التالية : كيف يمكن لمنتخب قضى ثلاث فترات انتدابية كاملة في رئاسة جماعة ترابية ولازال يترأسها لفترة رابعة أن يتحدث عن فك العزلة عن دواوير الجماعة ؟ ما الذي كان يفعله طيلة هذه الفترة التي تقارب ربع قرن ؟ ثم كيف يتجرأ أن يحاسب رئاسة المجلس الإقليمي على فترة تتجاوز السنة بقليل ولا زالت في مرحلة انتقالية ؟ ولا زال المجلس يعاني من آثار التجربة القديمة التي تركت إرثا ثقيلا نتيجة سوء التسيير والتدبير وغياب التخطيط والرؤية الإستراتيجية ! وللاشارة المجلس السابق كان السيد الرئيس رئيس لجنة المالية. سنة كاملة ونحن نعمل على معالجة ما يمكن معالجته للدفع قدما بعجلة التنمية بالإقليم .
3- تحدث الرئيس عن كونه "ترافع" مركزيا من أجل الحصول على تمويل مشروع من اختصاص المجلس الإقليمي . وإذ نؤكد له أننا لم نكن نعلم بذلك حتى نشيد بعمله ونوجه له رسالة شكر كان ينتظر إرسالها من طرفنا ، فإننا نطلب منه مدنا بالمعطيات والوثائق والتوضيحات المتعلقة بهذا الملف . كما لا يفوتنا أن نذكره بنوعية الترافع التي يجيدها والتي تعرفنا عليها خلال زياراته لمقر المجلس الإقليمي : فمثلا عندما تمت برمجة حفر بئر بدوار أغبالو استجابة لطلب ملح تقدمت به إحدى جمعيات المنطقة وحاجة ماسة عبرت عنها الساكنة ، سارع إلى التدخل لدى رئاسة المجلس من أجل عرقلة انجاز المشروع بحضور شخصيات معروفة معتبرا أن أولائك لا يستحقون الاستفادة من المشروع ولا حتى التعامل معهم لأنهم من خصومه . مستنكرا قيامنا بالبرمجة المذكورة البعيدة عن الحسابات الانتخابوية الضيقة ، ومتهما المجلس الإقليمي بإلحاق أفدح الأضرار به ودعم خصومه .
4- إن المجلس الإقليمي يعي جيدا الانتظارات التي تدخل في اختصاصه ، وهو بصدد إعداد وبلورة برنامج تنمية الإقليم . ومن المؤكد أنه سيضع على رأس أولوياته مشاريع إقليمية كبرى من قبيل تدبير النقل المدرسي والتعجيل بانجاز المسالك الطرقية . وأكيد أنه لن يؤجل هذه الانتظارات لأربع فترات انتدابية .
5- إن تحريض الرئيس للساكنة والمجتمع المدني بافران ومحاولة زرع التوتر ليس بالجديد عليه كلما وجه إليه نقد بناء ، وهي محاولة لصرف الأنظار عن مساءلته و الحيلولة دون مناقشة الرأي العام لتجربته الطويلة التي قضاها في سبات عميق على رأس أكبر جماعة قروية في الإقليم ، دون ملامسة انجازات تنصب في تحقيق رهانات التنمية بالمنطقة .
ونختم ردنا بقول الشاعر الكبير المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم .



2323

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

معك

ياسيدي يايحي إفرضان هل نسيت أنك غادرت الإتحاد الاشتراكي البلفقيهي؟ألا تعلم أن المحفوظ حجي سيد مصلحته و وفي لولي نعمته عبد الوهاب بلفقيه.إنهم يريدون"جلدك" كما يقول الفرنسيون.أما الإنتقاد فهو عادي.جمع راسك.

في 14 يناير 2017 الساعة 11 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انتهى الكلام

تاكانتي

على من تقري زابور ديالك يا افرضان حجي رجل يحبه الجميع اما انت كثرة العزصرية اكان

في 14 يناير 2017 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لاهدا ولا داك

غيور

اسيدي كالو لك حجي ولا ولي من اولياء الصالحين بافران غادي ابنوا له الى مات ضريح كشل اضرحة الاولياء اغادي يبقاو ازوروه ويطلبو منو الرحمة والمغفرة .اماافردان فالايام غدي تبين الحقيقة ديالك .

في 16 يناير 2017 الساعة 18 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بعد اكتشاف راسي حمارين ببرج بوعريريج حملات مداهمة ليلية وحجز112 كلغ من اللحوم و 130 صفيحة بيض

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟

وزارة النقل تنفي حصول أي تغيير في برنامج وكيفية تقييم امتحانات نيل رخصة السياقة

الدكتور : ابراهيم الصبيو

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

رئيس بلدية بويزكارن ينسحب من دورة أكتوبر والمعارضة تطالب بإقالته

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

نيابة كلميم تصدر نشرتها التواصلية

والي العيون يستنجد بالاستقلاليين لحل مشكل ملف متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين

لقاء تواصلي بولاية العيون لتلطيف الأجواء بين السلطات الولائية و ممثلي الصحافة المكتوبة

ملاسنات فيسبوكية : رئيس المجلس الاقليمي يرد على رئيس جماعة افران الاطلس الصغير

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

المديرية العامة للامن الوطني تعتمد مختبر للجريمة الالكترونية بكليميم

أزمة السكن..والكبت

مثول الطبيب الشافعي فاضح الفساد أمام القضاء،وردود فعل غاضبة على محاكمته

جماعة الشاطىء الأبيض..ماذا تحقق بعد نصف الولاية الإنتخابية ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.