للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2017 الساعة 41 : 03


صحراء بريس /صحف

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* الاتحاد الاشتراكي:

- انتخاب رئيس مجلس النواب يومه الاثنين.. قال عبد الواحد الراضي أكبر أعضاء مجلس النواب سنا، إن المجلس سيجتمع يوم الاثنين في الساعة الرابعة بعد الزوال لانتخاب رئيسه وهياكله المسيرة. وأوضح الراضي، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع التشاوري الذي عقد برئاسة الحكومة وحضره أمناء عامون وممثلون عن 12 حزبا، يوم الجمعة الماضي، أن "رئيس المجلس ومباشرة بعد انتخابه سيدخل في تشاور مع رؤساء الفرق وممثلي الأحزاب، وسينسق معهم لكي يتم تكوين المكتب وانتخاب اللجان في أقرب وقت، طبقا للقانون الذي سيتم احترامه في جميع المراحل".

- الأمم المتحدة: المغرب "قوة اقتصادية كبرى" بالقارة الإفريقية.. ذكرت المجلة الفصلية للأمم المتحدة، "إفريقيا المتجددة"، في عددها الأخير، أن المملكة المغربية تبرز ك"قوة اقتصادية كبرى" في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وتعتزم أيضا "العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي غادرته منذ عدة عقود". وأبرزت الحملة التي يقوم بها المغرب سواء على المستوى الاقتصادي أو الدبلوماسي للعودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي من المقرر أن يعقد قمته المقبلة أواخر يناير الجاري بأديس أبابا، في إثيوبيا.

* الصباح:

- سياسة المدينة... الفرصة الضائعة. ففي حصيلة خمس سنوات، استطاعت وزارة التعمير والسكنى وسياسة المدينة (2012-2013) ووزارة السكنى وسياسة المدينة (2013-2016)، بالكاد أن تنتج تصورا صغيرا لما يمكن إنجازه في قطاع حيوي يعتبر رافعة لتنمية المدن. وعكس قطاعي التعمير والإسكان الذي حققت فيه الحكومة بعض الإنجازات، اكتفت بإعلان نوايا في مجال سياسة المدينة، عبر التأكيد على برمجة 128 مشروعا بكلفة إجمالية تصل إلى 55.5 مليار درهم، دون تحديد طبيعة هذه المشاريع وكيفية تمويلها وأثرها على البنيات العامة والمدن، مع أجندة زمنية دقيقة للإنجاز.

- إيقاف أفارقة زوروا أختام الدولة.. إذ وضعت مصالح الشرطة القضائية التابعة لأمن الحي الحسني بالبيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، يدها على شبكة تتكون من أفارقة، تخصصوا في النصب على مواطنيهم من أبناء جنسيات دول جنوب الصحراء، الموجودين في حالة غير قانونية بالمغرب. وحجزت فرقة الشرطة القضائية في اليومين الماضيين، وثائق إقامة مزورة ومجموعة من الأوراق الأخرى، التي تحمل أختام الدولة، والتي تستغل في الإيقاع بالضحايا من المهاجرين السريين غير المتوفرين على أوراق الإقامة، وتوهيمهم بإنجاز وثائقهم وبإمكانية حصولهم على بطاقة الإقامة بالمملكة.

* المساء:

- ارتفاع عدد السجناء ب 25 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة.. قال محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال باليوم الوطني للسجين، مؤخرا بالرباط، إن عدد السجناء ارتفع بنسبة 25 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة. ويبلغ عدد السجناء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة، 34 ألفا و254 شخصا، وما بين 30 و40 سنة والذين يصل عددهم إلى 22 ألفا، وما بين 40 و 50 سنة يبلغ عددهم 14 ألفا و248 شخصا، فيما يصل عدد المسنين 60 سنة وما فوق ألف شخص، ومن 13 إلى 20 سنة فيبلغ عددهم 5176.

- الدعوة من البيضاء إلى اعتماد نموذج اقتصادي جديد.. دعا إدريس أبركان أستاذ الاقتصاد، أول أمس السبت بالدار البيضاء ، إلى اعتماد نموذج اقتصادي جديد يقوم على المعرفة كـ"مصدر وحيد ولانهائي". وأوضح أبركان، في ندوة نظمتها المدرسة العليا لصناعة النسيج والملابس حول "اقتصاد المعرفة والاقتصاد الأزرق"، أن النماذج الحالية للتنمية الاقتصادية محدودة لكونها ترتكز على المواد الأولية القابلة للنضوب، وذلك على عكس المعرفة التي لا تتوقف عن التطور.

* أخبار اليوم:

- أغلبية الفيسبوكيين بالمغرب رجال.. حيث كشفت معطيات جديدة تضمنها تقرير "ميديانيت"، المتخصص في رصد الشبكات الاجتماعية في إفريقيا، أن أغلبية المغاربة المنخرطين في فيسبوك هم من الرجال، فمن أصل 13 مليون حساب فيسبوكي بالمغرب يهيمن الرجال على 65 في المائة من مجموع هذه الحسابات، أي أكثر من تسعة ملايين حساب فيسبوكي، مقابل أقل من خمسة ملايين حساب نسائي. ويمثل مجموع المغاربة المنخرطين في العالم الأزرق 40 في المائة من مجموع السكان وهو ما يصنف المغرب في الرتبة الخامسة إفريقيا.

- المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بحلول عام 2967.. فكعادته كل سنة، احتفى المعهد، مساء الجمعة الأخيرة، بحلول السنة الأمازيغية الجديدة في احتفالية ثقافية وفنية تحت شعار "شكرا لأمنا الأرض". وقال الباحث في المعهد، حسن أكيوض، في كلمة بالمناسبة التي عرفت حضور فعاليات من عوالم الثقافة والفن والإعلام ومهتمين بالشأن الأمازيغي، إن الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الذي يعد تقليدا راسخا في الثقافة المغربية، يقترن بعدة طقوس تختلف باختلاف العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة، مضيفة أن السنوات الأخيرة عرفت بروز وعي بأهمية رد الاعتبار إلى الهوية الأمازيغية بمختلف تجلياتها.

* الأحداث المغربية:

- انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب.. قال الرئيس السيراليوني ايرنيست باي كوروما، أول أمس السبت، إن الزيارة التي يقوم بها وفد من المنعشين والفاعلين والاقتصاديين المغاربة لفريتاون تشكل انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب. وأضاف كوروما، في تصريح للصحافة، عقب منتدى اقتصادي مغربي سيراليوني إن هذه الزيارة "تشكل تحولا في العلاقات بين سيراليون والمغرب وانطلاقة جديدة لشراكتنا"، مؤكدا أن من شأن هذه الشراكة أن تعزز الروابط الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

- المغرب في المنتدى العالمي حول الإرهاب بالقاهرة.. افتتحت، أمس الأحد، بالعاصمة المصرية القاهرة، اجتماعات للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بمشاركة المغرب، إلى جانب ممثلين عن 35 دولة، من بينهم ممثلون عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وعن الاتحاد الأوروبي، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بقضايا الإرهاب. ويناقش المجتمعون بالمؤتمر مواضيع مكافحة الإرهاب من خلال شقين، أولهما يتمثل في اجتماع تشاوري حول إعادة هيكلة مجموعات عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والثاني اجتماع لمجموعة عمل العدالة الجنائية وسيادة القانون المنبثقة عن المنتدى.

* الأخبار:

- العنصر ينتقد "تراجعات" الحكومة السابقة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. إذ وجه الأمين العام للحركة الشعبية، امحند العنصر، انتقادات إلى واقع اللغة الأمازيغية ما بعد دستور 2011، معتبرا أن هناك تراجعا عن المكتسبات التي أقرها الدستور الجديد. وأضاف العنصر، خلال ندوة "الأمازيغية بين المرجعية الدستورية ورهان التفعيل"، أول أمس السبت بالرباط، أن التراجع سجل بقوة على مستوى العديد من القطاعات على رأسها التعليم والإعلام والإدارات والمصالح العمومية، مؤكدا أن الحكومة السابقة عرفت تأخيرا غير مبرر في الجانب التشريعي الخاص باللغة الأمازيغية.

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تطلق برنامجها الطبي متعدد التخصصات 2017.. إذ استفاد أزيد من 1400 شخص بكل من مدن برشيد وصخور الرحامنة وقلعة السراغنة والعطاوية، خلال الفترة ما بين 9 و 13 يناير الجاري، من البرنامج الطبي متعدد التخصصات الذي افتتحت به التعاضدية سلسلة البرامج الطبية المجدولة لسنة 2017. وأشارت التعاضدية، في بلاغ لها، بأن هذا البرنامج الطبي الأول خلال سنة 2017 نظم بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وهم تخصصات طب العيون وطب الأسنان والكشف عن مرض ضغط الدم والسكري وطب الغدد.

* بيان اليوم:

- مزوار : قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة.. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت بباماكو، إنه "خلال اللقاءات المتعددة التي عقدتها، لاحظت أن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة". وأضاف مزوار، في تصريح للصحافة عقب مشاركته في الدورة السابعة والعشرون لقمة فرنسا/إفريقيا التي اختتمت أشغالها، أن "محاوري أبرزوا أيضا مكانة المملكة على مستوى القارة الإفريقية".

- الدراسة "التجريبية" للقاح الأنفلونزا الموسمية لدى النساء الحوامل لا علاقة لها بأية صفقة تجارية.. أوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، على إثر ما تداولته منابر إعلامية حول "تجربة" تلقيح النساء الحوامل ضد الأنفلونزا الموسمية في بعض مناطق المغرب، والذي تضمن عدة مغالطات وافتراءات، أن "الأمر لا يتعلق بتاتا بتجريب لقاح جديد، بل بدراسة تخص مدى قابلية النساء الحوامل للقاح الانفلونزا الموسمية المعروف، الذي تستعمله الوزارة في برامجها الوقائية، وهو نفسه المتوفر لدى الصيدليات، والمصادق عليه من طرف منظمة الصحة العالمية".

* رسالة الأمة:

- برلماني شيلي: المغرب تمكن بفضل جلالة الملك من بناء مساره الديمقراطي بكثير من العزم.. أكد عضو مجلس الشيوخ الشيلي، أندريس ثالديفار، أن المغرب تمكن، بفضل جلالة الملك محمد السادس ، من بناء مساره الديمقراطي بكثير من العزم. واعتبر البرلماني الشيلي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها يوم الجمعة الأخير بمقر البرلمان الشيلي بفالبيراييسو (120 كلم عن سانتياغو) مع رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الشيلي على رأس وفد مغربي هام، أن المسار الديمقراطي في المغرب تم بناؤه بكثير من العزم، مبرزا في هذا السياق أن "الفضل الكبير يعود لجلالة الملك محمد السادس في دعم الحداثة والديمقراطية بالمملكة".

- الوكالة الدولية للطاقة المتجددة .. المغرب يحث على دعم البلدان التي تعاني خصاصا في الكهربة القروية. فقد أكد عبد الرحيم الحافظي، الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في مداخلة له أول أمس السبت، خلال اجتماعات الدورة السابعة للجمعية العمومية للوكالة بأبوظبي، على أهمية دعم الوكالة للدول التي تعاني من خصاص ونقص في مجال الكهربة القروية، والتي تواجه صعوبات بخصوص ارتفاع كلفة الولوج إلى الطاقة. وحث الحافظي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على مواصلة جهودها في مجال تطوير الطاقات المتجددة ونقل التكنولوجيا، وتعزيز القدرات والكفاءات، وإنجاز مشاريع تستجيب لتطلعات هذه البلدان وساكنتها.

* آخر ساعة:

- تعزيز التعاون البرلماني المغربي-الياباني محور مباحثات بالرباط.. حيث شكل موضوع تعزيز سبل التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في المغرب واليابان محور المباحثات التي أجراها مؤخرا في الرباط النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد الأنصاري مع وفد برلماني ياباني برئاسة تشويتشي داتي، رئيس مجلس المستشارين الياباني. وأكد الأنصاري، في لقاء صحفي عقب هذه المباحثات، أن اللقاء، الذي أتاح تبادل التجارب والخبرات حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، شكل فرصة لتدارس سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين.

- استفادة 30 ألف تلميذة من برنامج الصحة الإنجابية.. بلغ عدد التلميذات المستفيدات من برنامج التربية على الصحة الإنجابية الذي أعطيت انطلاقته الرسمية يوم الجمعة الماضي بالثانوية الإعدادية الإمام علي بمدينة سلا، حوالي 30 ألف و928 تلميذة، وذلك بما يعادل 51 بالمائة من المؤسسات التعليمية بجهة الرباط –سلا–القنيطرة برسم السنة الدراسية 2016/2017. ويستهدف هذا البرنامج، تلميذات السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي بالمديريات الإقليمية الرباط، و سلا، والصخيرات تمارة، والخميسات والقنيطرة، وتلميذات السلك الثانوي الإعدادي بجميع المستويات بالمديريتين الإقليميتين سيدي قاسم وسيدي سليمان، وأمهات التلميذات المستفيدات من البرنامج.

* العلم:

- واصلت اللجنة التحضيرية العامة للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال أشغالها طيلة يومي الجمعة والسبت الماضيين بالمقر العام للحزب بالرباط، تفعيلا لبرنامج العمل العام الذي صادقت عليه اللجنة التحضيرية في اجتماعها الأخير . وترأس رئيس اللجنة التحضيرية رفقة أعضاء مكتب الرئاسة اجتماعات اللجان المتفرعة كما تم الإشراف على تشكيل مكاتبها خصوصا انتخاب رؤساء هذه اللجان ونوابهم ومقرريها ونوابهم.

- ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الأورو.. أفاد بنك المغرب بأن العملة الوطنية ارتفعت بنسبة 1,03 في المائة مقابل الأورو وانخفضت ب 1,53 مقابل الدولار في شهر دجنبر 2016. وأبرز البنك المركزي، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر من سنة 2016، أن حجم مبيعات العملة الصعبة من قبل بنك المغرب إلى الأبناك بلغ 1,6 مليار درهم، في مقابل 653 مليون درهم برسم الإحدى عشر شهرا الأخيرة للسنة الماضية.

* لوماتان:

- قال الرئيس السيراليوني ايرنيست باي كوروما، أول أمس السبت، إن الزيارة التي يقوم بها وفد من المنعشين والفاعلين والاقتصاديين المغاربة لفريتاون تشكل انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب. وأضاف أن من شأن هذه الشراكة أن تعزز الروابط الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين معبرا عن "سعادته الكبيرة " باستقبال الوفد المغربي الذي تقوده رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون ويتكون من حوالي أربعين فاعلا اقتصاديا.

* البيان:

- أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن عددا من مناطق المملكة ستعرف طقسا باردا سيستمر إلى غاية يوم الثلاثاء. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن درجات الحرارة الدنيا ستتراوح ما بين ناقص 6 درجات وناقص 1 درجة، فيما ستصل درجات الحرارة العليا إلى ما بين 6 و12 درجة بكل من ميدلت وتنغير وأزيلال والحوز وبولمان وإفران وجرادة وبركان وتاوريرت وجرسيف.

* ليبراسيون:

- أفادت (الدياريو) الجريدة الإلكترونية الإسبانية أن أزيد من ألف شخص وقع على العريضة التي تطالب السلطات الإسبانية بقطع جميع أنواع وأشكال الدعم المؤسساتي والاقتصادي والمالي حتى يتم الإفراج عن المعلومة ونجيبة وغيرهن من النساء المحتجزات حتى يتمكن من ممارسة حقوقهن بحرية وخاصة حقهم في التنقل والعودة إلى إسبانيا كما يرغبن.

* لوبنيون:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس السبت بباماكو، أن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة. وأشار مزوار، في تصريح للصحافة عقب مشاركته في الدورة السابعة والعشرون لقمة فرنسا/إفريقيا، إلى إرادة العديد من الدول تعزيز وتطوير علاقاتها مع المغرب في إطار المقاربة التي يعتمدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تعزيز روابط المملكة مع الدول الإفريقية.

* أوجوردوي لوماروك:

- ذكرت المجلة الفصلية للأمم المتحدة، "إفريقيا المتجددة"، في عددها الأخير، أن المملكة المغربية تبرز ك"قوة اقتصادية كبرى" في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وتعتزم أيضا "العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي غادرته منذ عدة عقود"، مبرزة الحملة التي يقوم بها المغرب سواء على المستوى الاقتصادي أو الدبلوماسي للعودة إلى الاتحاد الافريقي، الذي من المقرر أن يعقد قمته المقبلة أواخر يناير الجاري بأديس أبابا، في إثيوبيا.

* ليكونوميست:

- لم يسبق أن عرف الخصاص في الأساتذة مستوى حادا مثل الذي شهدته هذه السنة الدراسية 2016-2017. فمنذ الدخول المدرسي، بقيت العديد من الأقسام الدراسية بالمدارس الابتدائية والإعدادية بدون أساتذة. ولمواجهة هذا النقص، قامت مدارس بالرفع من عدد التلاميذ في الأقسام ، حيث أن بعضها أصبح يضم إلى غاية 64 طفلا.



926

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.