للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يناير 2017 الساعة 32 : 06


بقلم :اسماعيل الحلوتي

في خضم الظروف العصيبة التي تمر منها البلاد وما يرافقها من استياء وسخط جماهيري عارمين، إثر "البلوكاج" القائم في تشكيل الحكومة، وما ترتب عنه من هدر الزمن السياسي وتعطيل الشأن العام على المستوى التشريعي والاجتماعي والاقتصادي والمالي، طلعت علينا محطة إذاعية مغربية بخبر يفيد بأنها أجرت استفتاء لمستمعيها حول أبرز شخصية وطنية في المجال السياسي خلال العام 2016، فوقع الاختيار على أمين عام حزب "العدالة والتنمية" ورئيس الحكومة المعين: "الأستاذ" عبد الإله بنكيران.

     وبصرف النظر عن مدى مصداقية المحطة الإذاعية ونوع برامجها وطبيعة مستمعيها، فقد نزل الخبر على الرجل بردا وسلاما في ظل محنته الشديدة، المتجلية أساسا في فشله الذريع في المهمة المكلف بها من قبل الملك منذ العاشر أكتوبر 2016، عندما فضل خلافا لما دعاه إليه عبر مستشاريه السيدين: المنوني والقباج من تعجيل بإخراج الحكومة إلى النور، إنهاء الكلام/التشاور مع كل من عزيز أخنوش رئيس حزب "التجمع الوطني للأحرار" وامحند العنصر الأمين العام لحزب "الحركة الشعبية"،  وتعويض المفاوضات بحرب بلاغات، انطلقت مساء يوم الأحد 8 يناير 2017. وهو الذي سبق له التخلي مرغما عن حليفه حزب الاستقلال بعد زلة أمينه العام حميد شباط تجاه الشقيقة موريتانيا وأشياء أخرى، ورفضه إلحاق كل من حزب "الاتحاد الاشتراكي" و"الاتحاد الدستوري" بسفينته القديمة/الجديدة، وكان وضع خطا أحمر على غريمه اللدود حزب "الأصالة والمعاصرة"، الذي أعلن بدوره عن اصطفافه في المعارضة غداة ظهرور نتائج تشريعيات السابع أكتوبر 2016، ولم يبق بجانبه اليوم من يسخن "اكتيفاتو" عدا حليفه في السراء والضراء الحزب الشيو-إسلامي "التقدم والاشتراكية"، الذي بالكاد انتزع 12 مقعدا ولايتوفر على فريق برلماني بمجلس النواب.
     وللاحتفاء بتتويجه شخصية عام 2016 نظم له ذلك الراديو لقاء خاصا، أبى إلا أن يستهله بكلمة مقتضبة، تقدم فيها بالشكر لمن صوتوا عليه، معتبرا أن الأمر ليس غريبا عنهم لأنهم "تابعوا عمله طوال الخمس سنوات الماضية، ويدركون جيدا بأنه حتى لو لم ينجز الكثير من الأشياء، فقد استطاع النجاح في عدة محاولات". فيا سلام!
      ودون اللجوء إلى جرد عام بقائمة الإخفاقات الممتدة على مدى خمس سنوات، والتي قال عنها بأنه حقق خلالها "نجاحات"، بينما الواقع يفند مزاعمه، إذ رغم ما توفر لحكومته المنتهية الصلاحية من شروط إيجابية، فإنه لم يحسن استثمارها تجاه الاستجابة لانتظارت الشعب وتحقيق الانتصار على الفساد. وبما أنه اختير ليكون شخصية السنة 2016 في المجال السياسي، دعونا نستحضر بعض "إنجازاته" التي لم ينتبه إلى حجمها المستمعون ممن شملهم الاستفتاء، والذين لن يخرجوا في غالبيتهم عن دائرة من نذروا أنفسهم للتصويت على حاملي رمز "المصباح" أينما حلوا وارتحلوا، مهما حامت حولهم الشبهات وما اتخذه كبيرهم من قرارات مجحفة.
     ففي عام 2016 وحده سجلت أحداث خطيرة، ستظل راسخة في أذهان المغاربة، نذكر منها مثلا:  مصادقة حكومته في شهر يناير على مخططه التدميري للأجيال الحالية والقادمة، حول "إصلاح" صناديق التقاعد المنهوبة على حساب المستضعفين من الأجراء والموظفين، عبر ما سمي ب"الثالوث الملعون": تمديد سن العمل إلى غاية 63 سنة تدريجيا بدل 60 سنة، رفع نسبة المساهمات وتخفيض قيمة المعاشات. ولم يجد غضاضة في التعبير عن سعادته بالقول: " لنا أن نفتخر بأننا أزلنا من قدم الدولة شوكة مزعجة". أليست الشوكة الحقيقية، هي تلك التي غرسها في قلوب الأبرياء، غير حافل باحتجاجاتهم التي مازالت متواصلة إلى اليوم؟
     وفي نفس الشهر تعرض الأساتذة المتدربون إلى مجزرة "الخميس الأسود"، إثر تدخل القوات العمومية وإفراطها في استخدام العنف ضد المحتجين السلميين وعدم إسعاف المصابين، مما يمكن اعتباره مسا بالضوابط القانونية وانتهاكا خطيرا لمقتضيات الدستور والمواثيق الدولية، حول احترام حقوق الإنسان وحفظ كرامته. لا لشيء سوى أنهم خرجوا يطالبون بشكل حضاري إسقاط المرسومين "المشؤومين"، القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة إلى نصفها، اللذين أقسم سيادته على عدم التراجع عنهما، حيث اعتبروا إصراره الشديد وتملصه من الحوار إجهازا على المكتسبات ونسفا للمدرسة العمومية. فيما برر الاعتداء الوحشي بالقول: "أنه لا يتخلى عن رجال الداخلية الذين يشتغلون تحت وصايته، ضد التظاهرات غير المرخص لها؟ دون أن يهز مشاعره عدد الضحايا البالغ حوالي 200 شخصا وإصاباتهم المتفاوتة الخطورة.
     أما في 24 يونيو 2016، فقد صادقت حكومته نفسها على مشروع مرسوم رقم 2.15.770 يقضي بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، دون أن يترتب عن هذا النوع من التشغيل أي إمكانية لترسيم المتعاقدين. رغم رفضه من قبل النقابات، لكونه يكرس الهشاشة ويعمق أزمة نظام المعاشات عبر تقليص عدد الموظفين النشطين...
     والأخطر من ذلك كله، أنه بناء على مشروع الرأي الذي تقدم به في يوليوز 2016 إلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول مشروع القانون الإطار للمنظومة التعليمية المتعلق بإلغاء مجانية التعليم بالسلكين الثانوي التأهيلي والعالي، عقدت الجمعية العامة للمجلس دورتها العاشرة خلال يومي 21 و22 نونبر 2016 بالرباط للمصادقة عليه، مما أثار جدلا واسعا في البيوت وخارجها، وعبر مختلف وسائل الإعلام.
     إن ما استعرضناه بعجالة يظل مجرد غيض من فيض، وإذا كان بنكيران يستحق فعلا التتويج، فوحده صندوق النقد الدولي الجدير بمكافأته...




1947

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

المسيحيون الصحراويون" بين السرية و حلم الانتشار

وقفة تضامنية مع مستخدم بوكالة البنك المغربي للتجارة الخارجية بالعيون

مشروع تجاري يفجر صراع جديد بين حمدي ولد الرشيد وجماعة فم الواد بإقليم العيون

الجماهير نائمة الويل لمن أيقظها!

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

رسالة الي والي جهة كلميم السمارة

برلسكوني وشيراك يحاكمون والمفسدون في الجنوب المغربي أحرار؟؟

مدينة الزاك تغرق بين دور الدعارة وتورط مسؤولين نافذين

هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.