للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في وثائق امريكية حول بن لادن
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2017 الساعة 06 : 08


صحراء بريس /وكالات

في الأيام الأخيرة من حياته وفي أثناء اختبائه بباكستان، كان أسامة بن لادن لا يزال يحاول السيطرة على تنظيمه  العالمي، بينما يولي في الوقت نفسه الكثير من الاهتمام لرفاهية أولاده الذين زاد عددهم على العشرة، من زوجاته الخمس.

إنه جانب آخر من زعيم القاعدة، ظهر عبر 49 وثيقة نُشرت الخميس 19 يناير/كانون الثاني 2017. وتعد الوثائق الجديدة، والمكونة من مئات الصفحات، هي المجموعة الرابعة من الوثائق الخاصة ببن لادن الصادرة عن الحكومة الأميركية منذ عام 2012.

وهي الوثائق التي حصلت عليها القوات الخاصة الأميركية (SEALs) عقب الغارة التي شنتها على مخبأ بن لادن في أبوت أباد، والتي أسفرت عن وفاته منذ 5 سنوات مضت.

وكُشفَت الوثائق الصادرة حديثاً للجمهور في اليوم السابق للانتقال من إدارة أوباما إلى إدارة ترامب.

كتب زعيم القاعدة، في خطاب مؤرخ بتاريخ 7 يناير 2011 –أي قبل 5 أشهر من مقتله في غارة القوات الأميركية الخاصة- إلى ولديه عثمان ومحمد، قائلاً إنه "يشتاق" لرؤيتهما، كما أبدى أسفه؛ لأن "أوضاعهم الأمنية لا تسمح لهم في هذا الوقت بأن يكونوا معاً".


خوف من إيران


كان عثمان ومحمد، وكلاهما في العشرينات من العمر، قد خضعا لنوع من الإقامة الجبرية في إيران لسنوات عديدة قبل أن يسمح لهما النظام الإيراني بالحصول على حريتهما.

وفي الرسالة التي أرسلها بن لادن لولديه، أعطاهما تعليمات مفصلة من أجل مقابلة شخص يسكن في المدينة الباكستانية الغربية بيشاور بإمكانه مساعدتهما في حالة الهروب.

كما أخبر بن لادن –والمُحمَّل بقدر من جنون الارتياب المفهوم؛ نظراً إلى عيشه مطارداً سنوات عديدة- ولديه بقلقه من أن يكون الإيرانيون قد حقناهما بشيءٍ ما قبل السماح لهما بمغادرة إيران. وأضاف أن الحقنة ربما تحتوي على "شريحة مصغرة" لا يزيد حجمها على حجم "بذور الحبوب" لتتبع مكانهما.

بينما يتناول خطاب آخر موجه إلى بن لادن دون تاريخ ابناً آخر من أبنائه، حمزة. يقول أحد أفراد القاعدة في ذلك الخطاب إنه لم يتمكن من إرسال حمزة من موقعه الحالي في المناطق القبلية الباكستانية على حدود أفغانستان للانضمام إلى والده في أبوت أباد؛ بسبب الخطورة الشديدة للرحلة.

أرسل بن لادن خطاباً لحمزة أخبره فيه بأن يترك المناطق القبلية، ويتجه لمدينة كراتشي الضخمة على ساحل باكستان الجنوبي. كما أخبره بأن يجعل رحلته في "يوم غائم"، وهو ما يُفتَرَض أن يسمح له بتفادي اكتشافه بواسطة الطائرات من دون طيار الخاصة بالمخابرات المركزية الأميركية، والتي تحوم في أرجاء المناطق القبلية الباكستانية، محاولةً اكتشاف أماكن أعضاء القاعدة.

حين داهمت القوات الأميركية الخاصة (SEALS) مجمع بن لادن في أبوت أباد، توقعت إيجاد حمزة، لكنه لم يكن هناك. ظهر حمزة (28 عاماً)، منذ ذلك الحين، في عدد من الفيديوهات الدعائية لتنظيم القاعدة، ووضعته وزارة الخارجية الأميركية رسمياً على قائمة الإرهاب هذا الشهر.

خطاب آخر بلا تاريخ من خديجة، إحدى بنات بن لادن، هو أحد الخطابات النادرة القادمة من إحدى بناته التي كُشفَت للعامة. أخبرت خديجة –التي كانت تعيش هاربة في مكان ما من المنطقة غير الخاضعة للقانون على الحدود الأفغانية الباكستانية- والديها بأنها قد عانت عدداً من المشكلات الصحية، من ضمنها التيفود والملاريا، بالإضافة إلى الإجهاض. وفي خطاب آخر ، كتبت أنه ما من كهرباء في المكان الذي تسكنه، وأنها نادراً ما تتمكن من استخدام حاسبها بسبب ذلك.


رسائل لزعماء القاعدة


بينما قلق بن لادن على رفاهية أبنائه، كتب في خطابات أخرى لزعماء القاعدة والجماعات التابعة لها، مصوراً نفسه باعتباره الزعيم الذي يرسم سياسة الحركة الجهادية العالمية.

وعلى الرغم من انعزاله في مجمع أبوت أباد –حيث لم يمتلك هاتفاً أو إنترنتاً؛ لأسباب أمنية- كشفت الوثائق الصادرة حديثاً أن بن لادن وكبار مساعديه تمكنوا على الرغم من لك من البقاء على اتصال بعدد من أذرع القاعدة وغيرها من الجماعات الجهادية في نيجيريا وشمال إفريقيا وباكستان واليمن.

حُملت الرسائل لهذه الجماعات على وحدة تخزين (USB Flash Drive) بواسطة رسول بن لادن، ثم رُفعت على الإنترنت من مكان بعيد عن المخبأ الموجود في أبوت أباد.

في صيف 2007، تلقى بن لادن تقريراً مفصلاً من ذراع القاعدة في شمال إفريقيا، القاعدة في المغرب الإسلامي، حول وضعها المالي والقضايا المتعلقة بأعضائها. كما طلب التقرير من بن لادن إرسال المزيد من المدربين الخبراء من مناطق الحرب الأفغانية والعراقية؛ لتدريب مقاتلي تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، بالإضافة إلى إرسال صواريخ أرض جو.

بينما نصح خطاب آخر أُرسل إلى تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي لاحقاً بعد 3 سنوات من أحد قادة تنظيم القاعدة، حول أمر "شديد السرية"، بالسماح للـ"إخوة" غير المتزوجين بـ"الاستمناء"؛ لتخفيف الضغط الجنسي.

كما اقترح الخطاب نفسه إطلاق سراح الرهينات الفرنسيات المحتجزات لدى تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي مقابل فدية تُقدَّر بنحو 5 ملايين يورو، أي ما يوازي 7 ملايين دولار، بينما اقترح الإبقاء على الرهائن المحتجزين من الذكور واستخدامهم في صنع مقاطع الفيديو الدعائية الصادرة للإعلام كل شهرين أو ثلاثة.

أوضح بن لادن كذلك، في خطاب موجه لزعيم القاعدة في اليمن وبلغ طوله 26 صفحة، أن على أذرع القاعدة النائية التركيز على الهدف الرئيسي المتمثل في مهاجمة الولايات المتحدة، التي وصفها بن لادن بأنها "رأس" القوات "الكافرة".

كما حذر بن لادن أتباعه في اليمن من أنه على الرغم من كونها البلد العربي الأفضل لتصبح "دولة إسلامية"، فإن القاعدة ببساطة لا تمتلك القدرة اللازمة لإدارة دولة حقيقية. (وهي النصيحة التي تمثل تناقضاً صارخاً مع ما قرر تنظيم "الدولة الإسلامية" فعله في عام 2014 حين أعلن نفسه دولة إسلامية وخلافة مسيطرة على العديد من الأتباع ومساحات شاسعة من العراق وسوريا).


"يحملون كراهية"


ومنح تقرير جاء من نيجيريا في 2009 زعماء القاعدة تفاصيل عن جماعة بوكو حرام، غير المعروفة حينها، والتي ذاع صيتها السيء منذ ذلك الحين عبر اختطافها مئات الفتيات النيجيريات، كما أعلنت ولاءها لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وفي خطاب من العام نفسه، رسم بن لادن صورة شديدة السوء للنظام الشيعي في إيران. كان زعيم القاعدة حريصاً على تجنب نقد الإيرانيين في العلن –الذين كانوا يحتجزون عدداً من أفراد عائلته ومنظمته في إيران، حيث فروا بعد سقوط طالبان في أفغانستان المجاورة- إلا أن بن لادن كان يحمل بشكلٍ خاص ازدراءً كبيراً للنظام الشيعي، وكتب أنهم يحملون "كراهية لعائلة الإسلام".

بينما يأخذ خطاب آخر غير مؤرخ، ربما يكون من بن لادن، منحىً أكثر شراً؛ إذ دافع عن قتل الصحفيين والكتاب واحتفل بمقتل "أحد مصوري BBC" في السعودية، وهو ما يبدو إشارة إلى سيمون كامبرز الذي قُتل في 2004 إثر هجوم إرهابي في العاصمة السعودية الرياض استهدف كذلك مراسل BBC، فرانك غاردنو، الذي نجا منه، لكنه أصيب بشلل جزئي تسبب في استخدامه كرسياً متحركاً.


بيروقراطية الإرهاب


مثل أي منظمة بيروقراطية، تكشف الخطابات الصادرة حديثاً أن القاعدة امتلكت مجموعة من المبادئ التوجيهية المعممة داخلياً. وحدد خطاب موجه إلى "مديريها" 22 من أفضل الممارسات، تضمنت وضع "صندوق الشكاوى" في دور الضيافة التابعة لتنظيم القاعدة. كما كُلفت "لجنة الرقابة" التعامل مع أي شكاوى.

كما كان هناك دفتر غير مؤرخ بحسابات العائدات الشهرية بنحو 50 ألف دولار، أنفقها أعضاء القاعدة على وقود الديزل والطعام وهدايا زفاف أعضاء التنظيم، بالإضافة إلى نفقات "نقل" قادتها.

على مدار السنوات الخمس الماضية، كُشف إجمالاً عن 282 وثيقة من مجمع بن لادن، بالإضافة إلى 266 وثيقة ذات صلة، مثل دراسات المراكز البحثية ووثائق حكومية أميركية احتفظ بها بن لادن في مكتبته التي حافظ عليها في أبوت أباد.

وفقاً لبعض المسؤولين الأميركيين المطلعين على كومة الوثائق، فلم يُكشف عن نحو 100 أو 200 من وثائق زعيم القاعدة للعلن؛ بسبب الاعتقاد باحتوائها على بعض القيمة الاستخباراتية.

كما أفادت تقارير مبكرة حول وثائق بن لادن عن أن هناك المزيد من الوثائق. وبحسب مسؤولين أميركيين مطلعين على الوثائق، كان بن لادن محرر دقيق بلغ عدد مراجعاته لبعض الوثائق التي كتبها 50 مراجعة. كما احتفظ بعشرات الآلاف من الصفحات الممسوحة ضوئياً للمقالات الإعلامية التي تمكّن ساعيه من جلبها على وحدات تخزين، والتي كان يُحمِّلها على الحاسب الخاص به.

كانت تلك المراجعات المتعددة والعدد الهائل من المقالات الإعلامية السبب وراء الالتباس حول عدد الوثائق التي عُثر عليها في أبوت أباد.

أما الآن، فإن قرار الإفراج عن بقية وثائق بن لادن يقع بين يدي إدارة ترامب.



1176

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الاحتفاء بالعربية في زمن الربيع العربي

العيون: إدارة الأملاك المخزنية تقاضي منتخبا صحراويا تتهمه بالاستيلاء على أراضي الدولة بعقود مزورة –ا

فساد إداري ومالي كبير بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة كلميم السمارة

الإعلام الجزائري و قضية الصحراء

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 نونبر 2013

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 دجنبر 2013

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة ليوم الإثنين 13 يناير 2014

الخلاصات الثلاث لعملية المراجعة الشمولية لقضية الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 14 يوليوز 2014

ذهب حجي بدون محاسبة...





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.