للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رجلهم القوي في ليبيا.. هذه خطة روسيا لدعم حفتر واستعادة نفوذها السابق قبل سقوط القذافي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2017 الساعة 26 : 16


صحراء بريس/وكالات

بحسب مصدرٍ في الجيش الجزائري، وافقت روسيا على تسليح اللواء المُنشَق خليفة حفتر، أحد اللاعبين الرئيسيين في الحرب الأهلية الليبية.

وقال المصدر لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني إن الجزائر، وهي أحد الوسطاء الرئيسيين في المنطقة، ألقت هي الأخرى بثقلها خلف حفتر.

وأضاف المصدر: "علينا أن نواجه الحقائق. لن ننتظر الفرقاء السياسيين الليبيين إلى الأبد حتى يصلوا إلى توافقات. تحتاج ليبيا إلى فرض القانون عبر كامل أرجاء البلاد، وتحتاج إلى جيشٍ قوي قادر على ضمان تأمينها للحدود. ونتشارك الرؤيةً مع روسيا".

ويقود حفتر الجيش الوطني الليبي شرقي البلاد، وهو حليفٌ مُقرَّب من مجلس النواب الليبي المُنعَقِد في طبرق، المجلس المنافس لحكومة الوفاق الوطني التي تتَّخذ من طرابلس مقراً لها، والتي فقدت السيطرة على كامل البلاد فيما عدا العاصمة الليبية، وذلك على الرغم من الدعم الدولي.

ويُعتَقَد أنَّ حفتر، مدعوماً بالعربات المُصفَّحة، والذخيرة، وأجهزة التنصُّت والمراقبة المعقَّدة الروسية، سيكون الآن قادراً على ترسيخ صورته باعتباره رجلاً قوياً في بلدٍ مُنقسِم بوتيرةٍ متزايدة.

وقد يمنح الاتفاق روسيا في النهاية موطئ القدم الذي كانت تسعى وراءه لسنوات في شمال إفريقيا.

وقال مصدرٌ عسكري جزائري لموقع "ميدل إيست آي" إن "الروس طلبوا من الجزائر في 2010 إمكانية الوصول إلى قاعدة مرسى الكبير البحرية بالقرب من وهران غرب البلاد".

وأضاف: "لكن بالعودة إلى ذلك الحين قلنا لا. والآن بإمكانهم الوصول من خلال الساحل الليبي".

وأكد المصدر أن الاتفاق قيل إنَّه تم التوصُّل إليه خلال زيارة حفتر لحاملة الطائرات الروسية، الأميرال كوزنيتسوف، في 11 من يناير/كانون الثاني الجاري.

y


استعادة النفوذ


وأرادت روسيا كذلك استعادة النفوذ الذي تمتَّعت به في ليبيا قبل سقوط القذافي. إذ قيل إنَّ عقد تسليحٍ مُربِحاً بلغت قيمته 4 مليارات دولار قد وُقِّعَ قبل الإطاحة بالزعيم السابق في 2011، في حين أنَّ التدريبات العسكرية التي قدَّمتها لقواته قد منحتها حليفاً مخلصاً في المنطقة.

وقال عقيدٌ في ظل حكم القذافي إنَّه "سيكون هناك تنسيقٌ أعمق على مدار الأشهر المقبلة". وأضاف: "سيُسهِّل حفتر وصول الروس إلى موانئ في ليبيا، بالإضافة إلى أنَّه سيفتح لهم مدارج مطارات".

وقال مصدرٌ دبلوماسي إنَّ اتفاق يناير/كانون الثاني تم التوصل إليه بعد سلسلةٍ من الاجتماعات في الجزائر العاصمة وموسكو.

وأضاف: "هذا هو ما ذهب حفتر ليطلبه في موسكو نوفمبر/تشرين الثاني، ثُمَّ بعد ذلك في الجزائر ديسمبر/كانون الأول".

وجاء ذلك في أعقاب اجتماعٍ عُقِد في موسكو سبتمبر/أيلول الماضي بين المبعوث الخاص للواء حفتر، السفير الليبي لدى المملكة العربية السعودية عبدالباسط البدري، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

ولا تستطيع موسكو بيع الأسلحة إلى حفتر مباشرةً لأنَّ حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا منذ 2011 لم يُرفَع بعد.


"دعم يناسب الجميع"


وقال المصدر: "كان بإمكان حفتر الاعتماد على حليفتيه، مصر والإمارات، لكنَّ معظم أسلحتيهما أميركية. فكان الحل الأمثل، آنذاك، هو الجزائر، والتي تحصل على 90% من أسلحتها من روسيا. وكانت الفكرة هي أنَّ بعض هذه الأسلحة قد تُنقَل إلى ليبيا".

وقال الدبلوماسي مبتسماً إنَّها "ما كانت لتكون عملية بيعٍ حقيقية". وأضاف: "دعونا نقول إنَّها أقرب إلى صورةٍ من الدعم كانت تناسب الجميع".

وبحسب مصدرٍ مدني مُقرَّب من المفاوضات التي عُقِدَت في العاصمة الجزائر بين اللاعبين الليبيين المختلفين، فقد تلاقى دعم روسيا لحفتر مع مصالح الجزائر.

وقال المصدر: "حتى على الرغم من أنَّ الجزائر لا تثق به - أي حفتر - تماماً، كانوا يعرفون أن ما من أحدٍ سواه يستطيع أن يضمن حداً أدنى من الاستقرار في ليبيا في الوقتِ الراهن".

وفي ديسمبر/كانون الأول، كشف موقع "ميدل إيست آي" أنَّ الجزائر وافقت على تقديم أسلحةٍ لحفتر طالما أنَّها لن تُستَخدَم للسيطرة على السلطة بطريقةٍ غير شرعية، أو في محاربة الليبيين الآخرين من غير مسلَّحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".

وارتفعت أسهم خليفة حفتر ليصبح لاعباً رئيسياً في ليبيا بعد حربٍ شعواء قادها ضد الجماعات الإسلامية المتحالفة مع حكومة الوفاق، وكذلك بعد عددٍ من التحرُّكات السياسية، بما في ذلك الاستيلاء على موانئ الهلال النفطي.

وأصبح حفتر، أحد الموالين السابقين للقذافي، رمزاً بارزاً في الحرب الأهلية ضد الزعيم السابق، واليوم يُقدَّر عدد المسلَّحين الذين يتبعونه بـ60 ألفاً.

وقال مصدرٌ مقرَّبٌ من أجهزة المخابرات الجزائرية إنَّ حفتر "استُقبِل كزعيمٍ في الجزائر العاصمة وموسكو، واتَّفق مع صانعي القرار السياسي والأمني الجزائري على تعيين مبعوث شخصي للإبقاء على خط مفتوحٍ للتواصل حول مسائل مكافحة الإرهاب".

y


اعتراف روسي


وأضاف: "لكنَّ الأمر الأهم هو أن السماح له بالصعود على متن حاملة الطائرات كان طريقةً من الروس للاعتراف به قائداً وحيداً للجيش الليبي".

وبحسب المعلومات التي جمعها موقع ميدل إيست آي، وصل أكثر من 150 من مقاتلي داعش بالفعل إلى منطقة فزَّان جنوب غربي ليبيا، والتي تقع على الحدود مع الجزائر، والنيجر، وتشاد.

وبسبب مخاوف تشاد من مواجهة المسلَّحين الآخرين المرتبطين بداعش ومسلَّحي بوكو حرام في غرب إفريقيا، أغلقت حدودها مع ليبيا منذ 5 يناير/كانون الثاني.

وقال المصدر العسكري الجزائري: "سترغب روسيا هي الأخرى، إلى حدٍ ما، في جعل هذه المنطقة آمنة"، مُضيفاً أنَّ الجزائر تخشى تدفُّق ما يصل إلى 3 آلاف مقاتل هارب من مناطق سيطرة داعش والمعارضة الآخذة في التقلُّص في سوريا والعراق.

لكنَّ الجزائر لا تزال متمسِّكةً بالتوصُّل إلى حلٍ سياسي رغم اتفاقها مع حفتر، وفقاً للدبلوماسي الجزائري، الذي قال: "لا نزال نعتقد أنَّ أرضيةً مشتركةً يتعين إيجادها من قِبَل جميع الأطراف، لكن في الوقت نفسه، علينا أن نجعل من بناء الجيش الليبي أولويةً".



761

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

زعيم جبهة البوليساريو:اسبانيا "تمتلك مفتاح" حل النزاع بالصحراء

جلالة الملك يعلن عن مفهوم جديد لإصلاح العدالة

السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى بمدينة السمارة

أندية عصبة جهة كلميم السمارة لألعاب القوى تنتفض ضد الجامعة الملكية لألعاب القوى

سقوط النظامين السوري واليمني سيعني انتقال الثورة لمنطقة الخليج

باشا العيون يعطي تعليماته بإعتقال بعض المرشحين تحت مبرر غياب الترخيص

اسلام الامبريالية الجديدة في مشروع "الربيع العربي"

الرسالة لم تصل بعد ...

لوبيات العقار بالعيون : إستحواذ موظف بالبلدية على بقعة أرضية دون وجه حق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.