للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رجلهم القوي في ليبيا.. هذه خطة روسيا لدعم حفتر واستعادة نفوذها السابق قبل سقوط القذافي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2017 الساعة 26 : 16


صحراء بريس/وكالات

بحسب مصدرٍ في الجيش الجزائري، وافقت روسيا على تسليح اللواء المُنشَق خليفة حفتر، أحد اللاعبين الرئيسيين في الحرب الأهلية الليبية.

وقال المصدر لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني إن الجزائر، وهي أحد الوسطاء الرئيسيين في المنطقة، ألقت هي الأخرى بثقلها خلف حفتر.

وأضاف المصدر: "علينا أن نواجه الحقائق. لن ننتظر الفرقاء السياسيين الليبيين إلى الأبد حتى يصلوا إلى توافقات. تحتاج ليبيا إلى فرض القانون عبر كامل أرجاء البلاد، وتحتاج إلى جيشٍ قوي قادر على ضمان تأمينها للحدود. ونتشارك الرؤيةً مع روسيا".

ويقود حفتر الجيش الوطني الليبي شرقي البلاد، وهو حليفٌ مُقرَّب من مجلس النواب الليبي المُنعَقِد في طبرق، المجلس المنافس لحكومة الوفاق الوطني التي تتَّخذ من طرابلس مقراً لها، والتي فقدت السيطرة على كامل البلاد فيما عدا العاصمة الليبية، وذلك على الرغم من الدعم الدولي.

ويُعتَقَد أنَّ حفتر، مدعوماً بالعربات المُصفَّحة، والذخيرة، وأجهزة التنصُّت والمراقبة المعقَّدة الروسية، سيكون الآن قادراً على ترسيخ صورته باعتباره رجلاً قوياً في بلدٍ مُنقسِم بوتيرةٍ متزايدة.

وقد يمنح الاتفاق روسيا في النهاية موطئ القدم الذي كانت تسعى وراءه لسنوات في شمال إفريقيا.

وقال مصدرٌ عسكري جزائري لموقع "ميدل إيست آي" إن "الروس طلبوا من الجزائر في 2010 إمكانية الوصول إلى قاعدة مرسى الكبير البحرية بالقرب من وهران غرب البلاد".

وأضاف: "لكن بالعودة إلى ذلك الحين قلنا لا. والآن بإمكانهم الوصول من خلال الساحل الليبي".

وأكد المصدر أن الاتفاق قيل إنَّه تم التوصُّل إليه خلال زيارة حفتر لحاملة الطائرات الروسية، الأميرال كوزنيتسوف، في 11 من يناير/كانون الثاني الجاري.

y


استعادة النفوذ


وأرادت روسيا كذلك استعادة النفوذ الذي تمتَّعت به في ليبيا قبل سقوط القذافي. إذ قيل إنَّ عقد تسليحٍ مُربِحاً بلغت قيمته 4 مليارات دولار قد وُقِّعَ قبل الإطاحة بالزعيم السابق في 2011، في حين أنَّ التدريبات العسكرية التي قدَّمتها لقواته قد منحتها حليفاً مخلصاً في المنطقة.

وقال عقيدٌ في ظل حكم القذافي إنَّه "سيكون هناك تنسيقٌ أعمق على مدار الأشهر المقبلة". وأضاف: "سيُسهِّل حفتر وصول الروس إلى موانئ في ليبيا، بالإضافة إلى أنَّه سيفتح لهم مدارج مطارات".

وقال مصدرٌ دبلوماسي إنَّ اتفاق يناير/كانون الثاني تم التوصل إليه بعد سلسلةٍ من الاجتماعات في الجزائر العاصمة وموسكو.

وأضاف: "هذا هو ما ذهب حفتر ليطلبه في موسكو نوفمبر/تشرين الثاني، ثُمَّ بعد ذلك في الجزائر ديسمبر/كانون الأول".

وجاء ذلك في أعقاب اجتماعٍ عُقِد في موسكو سبتمبر/أيلول الماضي بين المبعوث الخاص للواء حفتر، السفير الليبي لدى المملكة العربية السعودية عبدالباسط البدري، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

ولا تستطيع موسكو بيع الأسلحة إلى حفتر مباشرةً لأنَّ حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا منذ 2011 لم يُرفَع بعد.


"دعم يناسب الجميع"


وقال المصدر: "كان بإمكان حفتر الاعتماد على حليفتيه، مصر والإمارات، لكنَّ معظم أسلحتيهما أميركية. فكان الحل الأمثل، آنذاك، هو الجزائر، والتي تحصل على 90% من أسلحتها من روسيا. وكانت الفكرة هي أنَّ بعض هذه الأسلحة قد تُنقَل إلى ليبيا".

وقال الدبلوماسي مبتسماً إنَّها "ما كانت لتكون عملية بيعٍ حقيقية". وأضاف: "دعونا نقول إنَّها أقرب إلى صورةٍ من الدعم كانت تناسب الجميع".

وبحسب مصدرٍ مدني مُقرَّب من المفاوضات التي عُقِدَت في العاصمة الجزائر بين اللاعبين الليبيين المختلفين، فقد تلاقى دعم روسيا لحفتر مع مصالح الجزائر.

وقال المصدر: "حتى على الرغم من أنَّ الجزائر لا تثق به - أي حفتر - تماماً، كانوا يعرفون أن ما من أحدٍ سواه يستطيع أن يضمن حداً أدنى من الاستقرار في ليبيا في الوقتِ الراهن".

وفي ديسمبر/كانون الأول، كشف موقع "ميدل إيست آي" أنَّ الجزائر وافقت على تقديم أسلحةٍ لحفتر طالما أنَّها لن تُستَخدَم للسيطرة على السلطة بطريقةٍ غير شرعية، أو في محاربة الليبيين الآخرين من غير مسلَّحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".

وارتفعت أسهم خليفة حفتر ليصبح لاعباً رئيسياً في ليبيا بعد حربٍ شعواء قادها ضد الجماعات الإسلامية المتحالفة مع حكومة الوفاق، وكذلك بعد عددٍ من التحرُّكات السياسية، بما في ذلك الاستيلاء على موانئ الهلال النفطي.

وأصبح حفتر، أحد الموالين السابقين للقذافي، رمزاً بارزاً في الحرب الأهلية ضد الزعيم السابق، واليوم يُقدَّر عدد المسلَّحين الذين يتبعونه بـ60 ألفاً.

وقال مصدرٌ مقرَّبٌ من أجهزة المخابرات الجزائرية إنَّ حفتر "استُقبِل كزعيمٍ في الجزائر العاصمة وموسكو، واتَّفق مع صانعي القرار السياسي والأمني الجزائري على تعيين مبعوث شخصي للإبقاء على خط مفتوحٍ للتواصل حول مسائل مكافحة الإرهاب".

y


اعتراف روسي


وأضاف: "لكنَّ الأمر الأهم هو أن السماح له بالصعود على متن حاملة الطائرات كان طريقةً من الروس للاعتراف به قائداً وحيداً للجيش الليبي".

وبحسب المعلومات التي جمعها موقع ميدل إيست آي، وصل أكثر من 150 من مقاتلي داعش بالفعل إلى منطقة فزَّان جنوب غربي ليبيا، والتي تقع على الحدود مع الجزائر، والنيجر، وتشاد.

وبسبب مخاوف تشاد من مواجهة المسلَّحين الآخرين المرتبطين بداعش ومسلَّحي بوكو حرام في غرب إفريقيا، أغلقت حدودها مع ليبيا منذ 5 يناير/كانون الثاني.

وقال المصدر العسكري الجزائري: "سترغب روسيا هي الأخرى، إلى حدٍ ما، في جعل هذه المنطقة آمنة"، مُضيفاً أنَّ الجزائر تخشى تدفُّق ما يصل إلى 3 آلاف مقاتل هارب من مناطق سيطرة داعش والمعارضة الآخذة في التقلُّص في سوريا والعراق.

لكنَّ الجزائر لا تزال متمسِّكةً بالتوصُّل إلى حلٍ سياسي رغم اتفاقها مع حفتر، وفقاً للدبلوماسي الجزائري، الذي قال: "لا نزال نعتقد أنَّ أرضيةً مشتركةً يتعين إيجادها من قِبَل جميع الأطراف، لكن في الوقت نفسه، علينا أن نجعل من بناء الجيش الليبي أولويةً".



643

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

زعيم جبهة البوليساريو:اسبانيا "تمتلك مفتاح" حل النزاع بالصحراء

جلالة الملك يعلن عن مفهوم جديد لإصلاح العدالة

السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى بمدينة السمارة

أندية عصبة جهة كلميم السمارة لألعاب القوى تنتفض ضد الجامعة الملكية لألعاب القوى

سقوط النظامين السوري واليمني سيعني انتقال الثورة لمنطقة الخليج

باشا العيون يعطي تعليماته بإعتقال بعض المرشحين تحت مبرر غياب الترخيص

اسلام الامبريالية الجديدة في مشروع "الربيع العربي"

الرسالة لم تصل بعد ...

لوبيات العقار بالعيون : إستحواذ موظف بالبلدية على بقعة أرضية دون وجه حق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.