للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البوليساريو تتجه لمنع الشركات الملكية من إستغلال ثروات الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يناير 2017 الساعة 13 : 04


صحراء بريس إعداد: عبد الحميد العوني


عوض أن تتجه في معركتها القانونية إلى الدول الإفريقية، التي وقعت مع المغرب دون تمييز فوسفاط بوكراع عن باقي الفوسفاط المغربي، قررت جبهة البوليساريو، وبدعم خبراء من جنوب إفريقيا، استهداف “ناريفا” التابعة للهولدينغ الملكي (سني) في بروكسيل، حسب المذكرة “1231” لـ”أفريكان أنتلجنس”، وطبقا لما سمته، “روح الحكم” الذي أصدرته المحكمة الأوروبية، والقاضي بأن الاتفاق بين المملكة والاتحاد الأوروبي غير شامل للصحراء، وقد أصبح القرار نهائيا.
ولن تتوقف هذه الخطوة، سوى بالتأثير على باقي الاستثمارات المغربية في القارة السمراء، و”ناريفا” المستهدفة حاليا، لها شراكة مع الشركة اليابانية “ميتسوي” بـ30 في المائة في شركة معلنة إلى جانب “جي. دي. إف. سويس” الفرنسية التي يقودها جيرار ميستراليت، والمنطقلة في يوليوز 2008.
وعملت “ناريفا” على استراتيجية تعلن فيها كل نشاطها في شركة، كي تعزل المسؤولية الاستثمارية عن بعضها البعض، ولا تصل إلى الشركة الأم مباشرة، في حال إثارة مسألة استثمارها في إقليم الصحراء، وفي حال متابعتها في محاكم دولية.
وهذا التقدير الوقائي من الشركة، لم يمنع الخبراء من تتبع أعمالها لعرقلة مشاريعها، وضرب تمويلها “الدولي”.
يقول الموقع القانوني الدولي “لاو 360”: “إن استثمار الشركة الفرنسية جي. دي. إف بدأ في مشروع تازة، ويعمل من داخل شركة مستقلة، على أساس اشتغالها على طوربينات مصنوعة من شركة ألستوم، قبل أن تشارك في مشروع آسفي، وهي شركة مستقلة أيضا”.
ورغم أن الشركة اليابانية “ميتسوي” تشارك بـ30 في المائة، والشركة الفرنسية بـ35 في المائة و”ناريفا” بـ35 في المائة، فإن الرأي القانوني يسير باتجاه عدم مشاركة “أي استثمار غير مباشر في الصحراء”.
وإن بدا التقدير الذي يروم إليه خبراء جنوب إفريقيا واضحا، إلا أنه يأخذ مسارا آخر بفعل عدم مشاركة الرأسمال الخاص لدول الاتحاد الأوروبي في مشاريع بإقليم الصحراء، من داخل أوروبا وخارجها.
لم يعد ممكنا بعد مصادقة المغرب على ميثاق الاتحاد الإفريقي، سوى بضرب الرأسمال المغربي ـ والملكي تحديدا ـ المستثمر في الصحراء
حدث تقرير المصير بمصادقة المغرب على ميثاق الاتحاد الإفريقي، وذهب الخبراء القانونيون إلى وقف الاستثمارات التي لا توافق عليها “جمهورية البوليساريو” في الصحراء.
وشرع الخبراء في مشاريع “ناريفا”، وستتواصل مع شركات مغربية أخرى للحد من عملها الدولي واستثمارها في غرب إفريقيا تحديدا.
ويرد موقع “ميتسوي” بالقول: “إن المشروع مستقل تحت عنوان شركة طاقة آسفي، سافييك، لكن الرافضين لهذه القراءة يؤكدون على وثيقة 15 شتنبر 2013، القائلة بأن المكتب الوطني للماء والكهرباء هو الطرف الرئيسي قانونا، وأن التعاقد معه قائم في إطار عملية إنتاج 693 ميغاواط ضعف 2، ويتبع الإدارة القائمة”.
واستهداف الرأسمال الخاص ـ والملكي تحديدا ـ جزء من فصله عن الدولة المغربية، وهي رسالة شديدة الخطورة، كما يريد أن يبررها الخبراء الأفارقة، وهذه المرة مباشرة بعد توقيع الملك في مجلس وزاري على ميثاق الاتحاد الإفريقي.
فشل ذريع للحرب على الفوسفاط، لقبول دول إفريقية التوقيع مع المغرب على اتفاقيات لا تثير “فوسفاط بوكراع”، وهي دول تعترف بـ”جمهورية” البوليساريو، فأضحى ثمن بقاء الاعتراف بالجمهورية يساوي الصمت على اتفاقيات إفريقية تصل إلى ثروات الإقليم
إلى حدود 2013، استحوذت شركتا “بوتاش كورب” من الولايات المتحدة و”ليفوسا” الليتوانية على تصديرات الفوسفاط من ميناء العيون، وبعد نشر تقرير عن الحجم الكامل للتصدير من الإقليم بـ2.2 مليون طن تم شحنها بقيمة تقدر بـ330 مليون دولار.
ومن بين هذه الشركات، ست شركات مدرجة بأسواق عالمية، وأربعة توجد من بينها تعاونيتان تتبع واحدة منها دولة فنزويلا المعترفة بـ”دولة” البوليساريو في الصحراء، دون أن يكون لهذا الاعتراف أي تأثير على الاتفاقيات مع المغرب، وستزيد هذه الانفراجة التي خلقتها القارة السمراء للرأسمال المغربي من حجم الضغوط القائمة على المملكة.
ويعرف ميناء العيون صادرات إلى كندا بواسطة شركة “بوستاش كوربوشين”، والولايات المتحدة الأمريكية عبر شركة “أنوفاس ميكسيكانا” وروسيا “ليفوسا”، وأستراليا عبر شركة “إنسيتيك بيفو” وأيضا شركة “إيمباكت فيرتيرليرز”.
وتغيب أوروبا إلا من شركة “بالانس أغري” المؤهلة أن تقف عن توريد شحناتها من فوسفاط بوكراع البالغ 1.6 في المائة من باقي الفوسفاط المغربي.
وتعمل التقديرات الجديدة على فرض عقوبات على شركات مغربية، في حال استثمارها خارج المملكة، وإطلاق مسلسل محاكمات ضد “ناريفا” قريبا إيذانا بالحرب الموجهة ضد شخص ومصالح الملك وليس الدولة المغربية.
وبدا هذا التمييز واردا إثر الاعتراف الضمني للدولة المغربية بـ”دولة” البوليساريو ومحاولة تجميد الوضع في هذه الحالة.
وإشغال رئاسة الدولة المغربية بمصالحها المباشرة أو السكوت عنها، إن توقفت الرباط عند حدود الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي، دون المطالبة بتعليق عضوية “جمهورية” البوليساريو، هدف مركزي في الأجندة الموضوعة.
يقول تقرير أمريكي: “إن قدرة البوليساريو التي تتقوى في منطقة اليورو، تدفع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وتعامل الجبهة مع منطقة اليورو ودخول المملكة في الاتحاد الإفريقي والخروج من المعادلة الغربية التي جمدت الاستفتاء واستقرت فيها الإدارة المغربية بهذا الإقليم، يعتبر خطرا”.
ويمكن في منظور بديل، أن تتحرك رمال الصحراء ليس من الكركرات فقط، بل من “خارطة عسكرية جديدة” سطرتها الجبهة في آخر مناوراتها أو السماح لها كـ”دولة” ببناء المناطق العازلة.
الحرب الاقتصادية تعوض الصدام العسكري، بعد قبول العاهل المغربي محمد السادس نهائيا، بالحدود الموروثة مع الجزائر والموقعة في وقت سابق بين الحسن الثاني وبومدين، لتصديقه على ميثاق الاتحاد الإفريقي
تزعزعت قناعات كثيرة حول “الصحراء” بعد مصادقة المغرب دون تحفظ على المادتين “4” و”29″ من ميثاق الاتحاد الإفريقي.
ولم تسمح القارة السمراء أن تكون مبادرة الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي غير مشروطة، وطلب الاتحاد التزاما “قانونيا” بإجراءاته، بما فيها مصادقة البرلمان المغربي على ميثاقه، بما يدفن “الثغرة الوحيدة” في “اتفاق 1972” لأن البرلمان المغربي لم يصادق عليه.
والآن، لم يعد أي مكان قانوني لأية مطالب ترابية جديدة، لأن العاصمة الرباط تريد الدخول بحدودها الحالية على أساس أنها “موروثة من الاستعمار” ويصادق الأفارقة على هذا التقدير، بقبولهم دخول المملكة إلى ناديهم، وهو انزلاق في فائدة المغرب، مع تحفظ يتعين معه القول، أن “جمهورية” البوليساريو عضو مؤسس للاتحاد وحدودها معلومة.
ويتطور هذا الصراع القانوني ويأخذ أبعادا من تقديرين:
أ ـ الحرب متوقعة على الشركات التابعة للهولدينغ الملكي لإضعافه، وأيضا لإغراقه في القارة السمراء، المعروفة بعدم الاستقرار، لكن إدارة “الهولدينغ” تحتفظ بعدم خروج بعض شركاتها عن حدود المملكة، كما لها القدرة “الكافية” على تحصين نفسها من خلال توقيع عشرات الاتفاقيات الثنائية مع دول كثيرة، بما فيها المعترفة بـ”الدولة” في المخيمات.
ب ـ دخول شراكات “الهولدينغ” مع شراكات أخرى، في اتفاقيات تضمن الحركة التجارية العادية في القارة السمراء وخارجها.
التجارة “غير السياسية” جزء من الحل في نظر المغرب، الذي نقل استشاراته إلى إفريقيا، للترويج لحكم ذاتي لصالح الصحراويين، بعد فشلها مع الشركات الغربية
قالت أكبر شركة لتوريد الفوسفاط من ميناء العيون، “بوتاش كورب” بالتجارة “غير السياسية”، لكن هذا الميكانيزم لم يصل إلى حل القضية، أو الترويج لحل تقترحه المملكة (الحكم الذاتي).
ومنذ 2013، فشلت “التجارة غير السياسية” للإقليم مع الشركات الغربية، والشراكات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الوصول إلى حل بخصوص قضية الصحراء، وحاليا تغيرت البوصلة إلى القارة السمراء، لتجريب نفس التكتيك، ولكن في ظروف وحيثيات مختلفة.
وفي تقارير أمريكية، لم تجد الشركات الغربية نفعا، بتنمية الإقليم والاستثمار فيه، بهدف الوصول إلى حل عبر مجلس الأمن، لكنها ضمنت الاستقرار في المنطقة عموما، وبطريقة تؤكد على صعوبة وضع كل البيض في سلة القارة الإفريقية.
وفي الواقع، أعادت شركات الولايات المتحدة الأمريكية تقييم الأوضاع على الأرض، منذ مراسلات منظمات دولية بدأت في 16 أبريل 2011.
وتذهب التقديرات حاليا إلى أن البوليساريو، لا يمكنها ممارسة نفس المعركة ضد شركات أو دول إفريقية لأسباب متعلقة بالالتزام القانون الدولي، وقررت لهذه الغاية، مهاجمة الرأسمال المغربي مباشرة، بداية من الهولدينغ الملكي.
وتساعد الشراكة الروسية ـ المغربية والصينية ـ المغربية على توسيع الفجوة مع الالتزامات الغربية، حكومات أو قطاعا خاصا.
ووجدت الرباط خلال السنة الماضية، متنفسا واسعا للفوسفاط ولباقي استثماراتها، يسمح مستقبلا بالوصول إلى مناعة جزئية في وجه أي عقوبات غربية محتملة أو خطوات إجرائية غير مسبوقة في موضوع الصحراء.
تقول “أليفوسا”، الشركة الروسية من ليتوانيا: “أنها قادرة على تفهم دعوات رفض الاستثمار في الصحراء، لكنها لا تتفهم وقف التجارة مع السلطات الإدارية على الإقليم”.
واتخذت الشركات المتعددة الجنسية، العاملة من ميناء العيون، مواقف “واضحة” من اتفاقيات أوروبية مع المغرب، لكن قرار المحكمة الأوروبية فصل الإقليم عن المغرب، وفضلت الرباط الاعتراف غير المباشر أو الضمني بـ”دولة” البوليساريو بتوقيع البرلمان المغربي على الميثاق الأساسي للاتحاد الإفريقي، بما زاد من تعقيدات الوضع القانوني.
الحرب على الرأسمال الملكي جزء من ضرب قدراته وتأثيره على القرار السياسي في القارة
الحرب المفتوحة ضد رساميل رؤساء دول إفريقيا، لعبة خطيرة في القارة، لأن الدول تفتح حروبا، لكنها لا تمس رساميل الرؤساء واستثماراتهم، بل يأوي بعضهم بعضا، لكن القارة السمراء في الفترة الأخيرة، حاكمت رؤساء.
ويفضي هذا التحول إلى الاعتقاد الواسع بأن إفريقيا تغيرت إلى حد بعيد، وأن الهاجس السياسي يسيطر على المالي والاقتصادي، وبدأت حرب المصالح ضد الهولدينغ الملكي ضمن أجندات دولتين على الأقل.
واحترمت الجارة الشرقية، رغم كل الخصومة بين الجزائر العاصمة والرباط، مصالح “أونا” في القارة الإفريقية، وكان خطا أحمر، على الدبلوماسية الجزائرية الوصول إليه، بل حافظت العاصمتان على علاقات دبلوماسية دائمة، رغم إغلاق الحدود البرية والحرب الدبلوماسية المفتوحة بخصوص ملف الصحراء داخل الأمم المتحدة وخارجها.
الشركات الإفريقية تطمح إلى استثمارات في الصحراء
تورد تقارير الاتحاد الإفريقي فقرات توضح طموح الشركات الإفريقية في الصحراء، بل يسعى الاتحاد إلى العمل من أجل مزاوجة “السيادة لجمهورية البوليساريو” و”الإدارة” المغربية في الأفق القريب، وقد تتطور الأوضاع إلى “سيادة مشتركة” تكرس بمنطق عملي، حكما ذاتيا واسعا للإقليم، وعرقلة هذه القدرة الاقتصادية للمغرب في إفريقيا، هدف رئيسي لجنوب إفريقيا التي ظهرت أكثر “شراسة” من الجزائر.
وتهدف بريتوريا إلى استثمار الوضع الخاص في الصحراء، تتأخر فيه شعبية الرئيس السنغالي ويسود وضع صعب في الغابون، وهما الحليفان ـ الاقتصاديان والسياسيان للعاهل المغربي.
الحرب على الهولدينغ الملكي بدأ في الغابون بعد انتخاباتها الأخيرة، وأيضا في السنغال، فيما تنتقل البوليساريو إلى الحرب على الشركات، وأولها التابعة للهولدينغ الملكي، كي تبتعد عن تحالف المصالح وضمن أطرافه الاتحاد الأوروبي
بعد الحكم الأخير والنهائي للمحكمة الأوروبية، انتقلت جبهة البوليساريو إلى متابعة الشركات، لكنها لم تتابع أي شركة غربية، وبدأت بشركة تابعة للهولدينغ الملكي، لاعتمادها على ثلاث مبررات:
الأول: أن الجبهة لا تريد محاكمة تحالف من المصالح، والشركات المتعددة الجنسية أقوى بكثير من الدول، فابتعدت عن هذه الشركات لكنها تريد ضرب شركات قوية في المغرب عبر تحالفها مع هذه المصالح.
وقد استوعبت الدرس من خلال حكم المحكمة الأوروبية التي انتصرت لمصالح الاتحاد في مواجهتها للمملكة.
الثاني: أن الحرب أصبحت مباشرة ضد القصر في المغرب، بعد الانعطافة الاستراتيجية في إفريقيا، وتقود جنوب إفريقيا المساس بأعصاب الدولة في المغرب، وليس النظام فقط في حرب مفتوحة ومعروفة.
الثالث: أن وقف الاندفاع المغربي في شرق إفريقيا، قضية تريد معها أطراف عديدة فقدان الرباط لعمقها “الأوروبي” عبر رفع دعوات ضد الشركات الكبرى المغربية، وحرمانها من الاستثمار في إقليم الصحراء، ما دامت تريد تجاوز، بل قلب لعبة المصالح في القارة السمراء، وبهذا تعود الرباط إلى مربعها الأول، وهذا الهدف استراتيجي لمن يقف حاليا ضد رأسمال الملك ورهاناته الجديدة في القارة السمراء.



2510

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كريستوفر روس يجد صعوبة في استئناف مفاوضات حول الصحراء بسبب تحفظ البوليساريو

البوليزاريو تتخلى عن قيادتها الراديكالية وتنحو نحو الحل السياسي

البوليساريو تتحدث عن خطر استئناف القتال مع المغرب في الصحراء

عاجل : البوليساريو تبدا عملية التفتيش واختام "الدولة الصحراوية" قريبا على جوازات السفر المغربية

البوليساريو تتجه لمنع الشركات الملكية من إستغلال ثروات الصحراء

عاجل : البوليساريو تبدأ عملية ختم جوازات سفر العابرين صوب موريتانيا

التقرير الكامل للأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع بالصحراء لأبريل 2017

البوليساريو تتحدى المغرب وتعتزم إقامة مناورات واستعراضات عسكرية بتفريتي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.