للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2017 الساعة 11 : 10


صحراء بريس / بقلم: مصطفى العلوي


نصارى أيام زمان، عندما كانوا يحضرون الحفلات الشعبية المغربية، يعطون للزغاريد النسوية طابع تخليد المناسبة، ويكتبون عن تلك الزغاريد، أنها “اليويو”، وهو التعبير الذي اختاره بعض الصحفيين الأجانب، الذين حضروا جلسات الاتحاد الإفريقي، وعندما سمعوا أعضاء الوفد المغربي برئاسة الوزير مزوار، يرددون النشيد الوطني، على الطريقة الفرنسية، أدرجوا ذلك النشيد في عداد ما يعرف عندهم باليويو(…)، مثلما نقل الصحفيون الأجانب، وكانوا حاضرين بالعشرات، تفاصيل وجزئيات عن الصعوبات التي اعترضت قبول المغرب، مدرحة بالكثير من التعبيرات البعيدة عن النوايا والأغراض المغربية.
لكن السُّبَّة الحقيقية، كانت في تغييب الصحافة المغربية، عن هذا الحدث الوطني(…)
الهام، رغم أن كل اليوميات الصادرة غداة قبول المغرب، اضطرت إلى تخليد الحدث، بنشر نفس الصورة، ونفس الخبر، ليهيمن الصمت من جديد وتسكت هذه الصحف عن كل تعليق، دون أي اطلاع على الأحداث والظروف التي واكبت هذا الحدث، حيث أن الواقع المهيمن، هو أن ((الإعلام المغربي غاب بشكل شبه تام عن الأجندة الرسمية للمغرب، أثناء تدبيره للمعركة الحاسمة لاسترجاع مقعد المملكة في هذا المحفل القاري)) (أخبار اليوم. 7 فبراير 2017).
وكان المهتمون الباحثون، مضطرين للرجوع إلى ما كتبته الصحف الأجنبية، لمعرفة ما يهم المواطنين المغاربة وقضيتهم الأولى، لأن ما جرى.. يهم الرأي المغربي المتعطش إلى معرفة ظروف ما جرى، وما سيجري(…) ليبقى تغييب الصحافة المغربية، غلطة لا تغتفر، وتجديدا لممارسة مرفوضة أخلاقيا(…) من طرف المشرفين على شؤون الصحافة في المغرب، والذين لا يعرفون: متى سيكون المؤتمر، وهل سيحضر الملك المؤتمر، لأن الأحداث التي تهم الواقع المغربي، أسرار لا يعرفها أحد، ولا يشارك فيها إلا الممتهنون(…) للرحلات والأسفار، الذين يعتبرون طرفا في الوفود الرسمية.
وقد كتبت وسائل الإعلام: ((إن السفارة الإثيوبية في الرباط توصلت من الكتابة الخاصة الملكية بخمسمائة طلب للتأشيرات)) وكأن الخمسمائة المرشحون للسفر، هم المخولون وحدهم، لتغطية حدث سيجري في إثيوبيا، بينما هو يهم الرأي العام الوطني بالدرجة الأولى.
فما هي أسباب هذه الاستهانة بالصحفيين المغاربة، وقد بدأت تتضخم مع الأيام، وتواكب سنين حكم الملك محمد السادس وكل المقربين إليه، إما أنهم يكرهون الصحفيين أو يخافون الاقتراب منهم، حيث القطيعة الأبدية مع كل من لا يحصل على تأشيرة(…) تغطية الأحداث إذا كانت في حاجة إلى تغطية.
نسمع أن الملك محمد السادس، اتصل تلفونيا بالرئيس الموريطاني في أعقاب تصريحات الاستقلالي شباط، ويرسل رئيس الحكومة بن كيران إلى نواقشوط، حاملا رسالة ملكية إلى الرئيس الموريطاني، ونقرأ بعد ذلك في جريدة تسمى “زهرة شنقيط”، أن الرئيس الموريطاني وأعضاء الوفد الموريطاني قاطعوا المأدبة التي استدعى لها الملك محمد السادس رؤساء الدول والوفود المشاركة في مؤتمر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.
ونقرأ في الصحف الأجنبية، أن رئيس البوليساريو، إبراهيم غالي قدم مذكرة لإلزام المغرب بتعديل الفصل 42 من الدستور المغربي، الذي يلزم الملك بالحفاظ على الوحدة الترابية المغربية قبل دخوله لعضوية الاتحاد الإفريقي، ولا يوجد صحفي مغربي اطلع على هذه الجزئية قبل نشرها في الصحف الأجنبية، للرد أو التعقيب عليها.
ونقرأ لمراسلة جريدة “لوموند” الفرنسية، بالمؤتمر، تشاؤمها من مستقبل ما سيجري(…) في أركان الاتحاد بعد قبول عضوية المغرب وتكتب: ((إن قبضة حديدية(…) في الكواليس اشتدت بين داعمي المغرب، والمعارضين له)).
ونقرأ للصحفيين الفرنسيين “بوازيوفيي” و”دوهيم” و”بورون” مقالا مشتركا في مجلة “جون أفريك” يخبرون فيه الرأي العام ((بأن الخطاب الملكي الأول بعد قبول المغرب اطلع عليه قبل قراءته، رئيس المؤتمر “ألفا كوندي” الذي حذف من الخطاب كل الفقرات المرتبطة بقضية الصحراء)).
نفس الصحفيين أخبرونا بعد التوسع في مناورات ومؤامرات الجزائر، وجنوب إفريقيا، والمشادات مع الرئيسة السابقة للمجلس، مدام زوما: ((بأن وزير الخارجية مزوار وبوريطا، تواصلوا في عناق حار(…) مع وزير خارجية الجزائر العمامرة)).
وليس العناق وحده يكون عنوان الحب والتعاون، بل إن صحفيي المجلة الباريسية كتبوا: ((إن الملك محمد السادس كان جالسا على بعد أمتار قليلة(…) من إبراهيم غالي رئيس البوليساريو، وأن وزير خارجية البوليساريو ولد السالك، علق على ذلك بقوله: أكثر من خمس مرات حاول المغاربة طردنا، وها هم يقبلون الجلوس معنا، إنه النصر)).
وإذا كانت وزارة الإعلام تحدثنا عن تواجد أكثر من 2500 صحفي في المغرب، ولا يوجد صحفي واحد يعلق أو يرد على هذه الجزئيات، باستثناء ما اتفقت أغلب اليوميات على وصفه بالانتصار محاطا بصورة الملك محمد السادس، وبجانبه المستشار الهمة، وإن كان انتصارا حقا، فإن عظمته تكمن في الجزئيات السرية التي كان مفروضا في اللوبي الصحفي المغربي أن يلعب دوره الوطني في مواجهة المناورات، ليبقى الاعتماد الكلي على ما كتبه الصحفيون الأجانب الذين لا تهمهم لا فيافي الصحراء ولا قفارها.
وكان مفروضا على الصحفيين المحظوظين، وهم وحدهم العاملون في قنوات الإذاعة والتلفزيون المغربي أن يحركوا حسهم الصحفي، ليقدموا لنا ذلك النقاش المسجل والمصور(…) بين رئيس المؤتمر الإفريقي “ألفا كوندي”، وبين رئيس الدولة المناوئة لانضمام المغرب “جاكوب زوما”، الذي فوجئ بأقطاب إفريقيين متعقلين يدعمون انضمام المغرب، فأخذ الميكروفون وقال شبه حكمة: إن الأغلبية المنطلقة من الحسابات لا يكون عادة معها الحق، ولكم أيها الرئيس أن توجهوا النقاش حسب رغبتكم (as you wish) ليخطئ الترجمان، وهو ينقل كلام الرئيس زوما، ويترجم التعبير الإنجليزي بقول “حسب رغبتكم”، ليتدخل رئيس الجلسة “كوندي”‘ بسرعة: أريد سحب تعبيركم “حسب رغبتكم” وأؤكد عليكم.. اسحبوا تعبيركم، إن جلساتنا ديمقراطية، والمجلس هو الذي يقرر، وهي الحادثة التي دفعت رئيس جنوب إفريقيا إلى الاعتذار، وبالتالي إلى سكوت واعتراف، كان سبب قبول المغرب، إضافة إلى إحجام ثلاث دول عن إعطاء رأيهم: رئيس موريطانيا، ورئيس النيجر، ورئيس التشاد، ليعلن رئيس المؤتمر: “أعلن قبول المغرب بالتوافق”. وهكذا كان ذلك الانتصار الصعب للمغرب، والذي قدم للمغاربة بعيدا عن أنظارهم باختصار شديد: انتصرنا، في غيبة صحفييهم(…) مادام الصحفيون المرضى عليهم بالقبول لا جرأة لهم على تقديم صلب الموضوع خوفا من فقدان مواقعهم.
ويبقى المستقبل المغربي وقضية بقاء البوليساريو شريكا في القرارات، منطلقا من آخر تعليق لرئيس جنوب إفريقيا زوما، الذي أخذ الميكروفون وقال حرفيا: ((لننطلق، لكننا سنستمر في كفاحنا من أجل الوصول إلى حل لقضية الصحراء الغربية)).
غلطة الترجمة التي رد عليها رئيس المؤتمر وكانت سبب تبريد الأجواء، أعقبتها غلطة أخرى ارتكبها رئيس وفد البوليساريو إبراهيم غالي، الذي لم يجد من يرد عليه، ولا من يوقفه عن أخطائه، حينما قال بالحرف المسجل: ((إن المغرب يجب عليه أن يغير دستوره الذي يجعله متوسعا في أراضي أربعة دول(…))).
ما هي هذه الدول الأربعة، مادامت حدود المغرب مرتبطة بموريطانيا، والجزائر؟



2035

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الألعاب الشعبية في تراث الصحراء

أيمن الرمال:صاحب شركة وهمية لاستضافة المواقع ينصب ويحتال على أبناء الصحراء

بيان:المجلس الوطني للفدرالية الوطنية لجمعيات الاباءالمنعقد بالعيون

احتجاجات شغيلة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

السمارة : رياح المصالح تعصف بالتنسيق النقابي المحلي

والي العيون يقصي قبيلة "إزركيين" من حضور اليوم العالي للمرأة بالبرتغال

كليميم : قطاع الماء الصالح للشرب استغلال مفرط لإصحاب الشواهد..

تلاميذ ثانوية مولاي ادريس بسيدي إفني ينتفضون ضد وزارة التربية الوطنية

النقابة الوطنية للفلاحين الصغار باقليم سيدي افني تدعو الى مقاطعة الانتخابات

الجامعة الوطنية للتعليم بطاطا تطعن في مذكرة التدريس بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

​جمعية المبدعين الشباب،تنظم الملتقى الوطني باب الصحراء لإبداعات الشباب

من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.