للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2017 الساعة 11 : 10


صحراء بريس / بقلم: مصطفى العلوي


نصارى أيام زمان، عندما كانوا يحضرون الحفلات الشعبية المغربية، يعطون للزغاريد النسوية طابع تخليد المناسبة، ويكتبون عن تلك الزغاريد، أنها “اليويو”، وهو التعبير الذي اختاره بعض الصحفيين الأجانب، الذين حضروا جلسات الاتحاد الإفريقي، وعندما سمعوا أعضاء الوفد المغربي برئاسة الوزير مزوار، يرددون النشيد الوطني، على الطريقة الفرنسية، أدرجوا ذلك النشيد في عداد ما يعرف عندهم باليويو(…)، مثلما نقل الصحفيون الأجانب، وكانوا حاضرين بالعشرات، تفاصيل وجزئيات عن الصعوبات التي اعترضت قبول المغرب، مدرحة بالكثير من التعبيرات البعيدة عن النوايا والأغراض المغربية.
لكن السُّبَّة الحقيقية، كانت في تغييب الصحافة المغربية، عن هذا الحدث الوطني(…)
الهام، رغم أن كل اليوميات الصادرة غداة قبول المغرب، اضطرت إلى تخليد الحدث، بنشر نفس الصورة، ونفس الخبر، ليهيمن الصمت من جديد وتسكت هذه الصحف عن كل تعليق، دون أي اطلاع على الأحداث والظروف التي واكبت هذا الحدث، حيث أن الواقع المهيمن، هو أن ((الإعلام المغربي غاب بشكل شبه تام عن الأجندة الرسمية للمغرب، أثناء تدبيره للمعركة الحاسمة لاسترجاع مقعد المملكة في هذا المحفل القاري)) (أخبار اليوم. 7 فبراير 2017).
وكان المهتمون الباحثون، مضطرين للرجوع إلى ما كتبته الصحف الأجنبية، لمعرفة ما يهم المواطنين المغاربة وقضيتهم الأولى، لأن ما جرى.. يهم الرأي المغربي المتعطش إلى معرفة ظروف ما جرى، وما سيجري(…) ليبقى تغييب الصحافة المغربية، غلطة لا تغتفر، وتجديدا لممارسة مرفوضة أخلاقيا(…) من طرف المشرفين على شؤون الصحافة في المغرب، والذين لا يعرفون: متى سيكون المؤتمر، وهل سيحضر الملك المؤتمر، لأن الأحداث التي تهم الواقع المغربي، أسرار لا يعرفها أحد، ولا يشارك فيها إلا الممتهنون(…) للرحلات والأسفار، الذين يعتبرون طرفا في الوفود الرسمية.
وقد كتبت وسائل الإعلام: ((إن السفارة الإثيوبية في الرباط توصلت من الكتابة الخاصة الملكية بخمسمائة طلب للتأشيرات)) وكأن الخمسمائة المرشحون للسفر، هم المخولون وحدهم، لتغطية حدث سيجري في إثيوبيا، بينما هو يهم الرأي العام الوطني بالدرجة الأولى.
فما هي أسباب هذه الاستهانة بالصحفيين المغاربة، وقد بدأت تتضخم مع الأيام، وتواكب سنين حكم الملك محمد السادس وكل المقربين إليه، إما أنهم يكرهون الصحفيين أو يخافون الاقتراب منهم، حيث القطيعة الأبدية مع كل من لا يحصل على تأشيرة(…) تغطية الأحداث إذا كانت في حاجة إلى تغطية.
نسمع أن الملك محمد السادس، اتصل تلفونيا بالرئيس الموريطاني في أعقاب تصريحات الاستقلالي شباط، ويرسل رئيس الحكومة بن كيران إلى نواقشوط، حاملا رسالة ملكية إلى الرئيس الموريطاني، ونقرأ بعد ذلك في جريدة تسمى “زهرة شنقيط”، أن الرئيس الموريطاني وأعضاء الوفد الموريطاني قاطعوا المأدبة التي استدعى لها الملك محمد السادس رؤساء الدول والوفود المشاركة في مؤتمر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.
ونقرأ في الصحف الأجنبية، أن رئيس البوليساريو، إبراهيم غالي قدم مذكرة لإلزام المغرب بتعديل الفصل 42 من الدستور المغربي، الذي يلزم الملك بالحفاظ على الوحدة الترابية المغربية قبل دخوله لعضوية الاتحاد الإفريقي، ولا يوجد صحفي مغربي اطلع على هذه الجزئية قبل نشرها في الصحف الأجنبية، للرد أو التعقيب عليها.
ونقرأ لمراسلة جريدة “لوموند” الفرنسية، بالمؤتمر، تشاؤمها من مستقبل ما سيجري(…) في أركان الاتحاد بعد قبول عضوية المغرب وتكتب: ((إن قبضة حديدية(…) في الكواليس اشتدت بين داعمي المغرب، والمعارضين له)).
ونقرأ للصحفيين الفرنسيين “بوازيوفيي” و”دوهيم” و”بورون” مقالا مشتركا في مجلة “جون أفريك” يخبرون فيه الرأي العام ((بأن الخطاب الملكي الأول بعد قبول المغرب اطلع عليه قبل قراءته، رئيس المؤتمر “ألفا كوندي” الذي حذف من الخطاب كل الفقرات المرتبطة بقضية الصحراء)).
نفس الصحفيين أخبرونا بعد التوسع في مناورات ومؤامرات الجزائر، وجنوب إفريقيا، والمشادات مع الرئيسة السابقة للمجلس، مدام زوما: ((بأن وزير الخارجية مزوار وبوريطا، تواصلوا في عناق حار(…) مع وزير خارجية الجزائر العمامرة)).
وليس العناق وحده يكون عنوان الحب والتعاون، بل إن صحفيي المجلة الباريسية كتبوا: ((إن الملك محمد السادس كان جالسا على بعد أمتار قليلة(…) من إبراهيم غالي رئيس البوليساريو، وأن وزير خارجية البوليساريو ولد السالك، علق على ذلك بقوله: أكثر من خمس مرات حاول المغاربة طردنا، وها هم يقبلون الجلوس معنا، إنه النصر)).
وإذا كانت وزارة الإعلام تحدثنا عن تواجد أكثر من 2500 صحفي في المغرب، ولا يوجد صحفي واحد يعلق أو يرد على هذه الجزئيات، باستثناء ما اتفقت أغلب اليوميات على وصفه بالانتصار محاطا بصورة الملك محمد السادس، وبجانبه المستشار الهمة، وإن كان انتصارا حقا، فإن عظمته تكمن في الجزئيات السرية التي كان مفروضا في اللوبي الصحفي المغربي أن يلعب دوره الوطني في مواجهة المناورات، ليبقى الاعتماد الكلي على ما كتبه الصحفيون الأجانب الذين لا تهمهم لا فيافي الصحراء ولا قفارها.
وكان مفروضا على الصحفيين المحظوظين، وهم وحدهم العاملون في قنوات الإذاعة والتلفزيون المغربي أن يحركوا حسهم الصحفي، ليقدموا لنا ذلك النقاش المسجل والمصور(…) بين رئيس المؤتمر الإفريقي “ألفا كوندي”، وبين رئيس الدولة المناوئة لانضمام المغرب “جاكوب زوما”، الذي فوجئ بأقطاب إفريقيين متعقلين يدعمون انضمام المغرب، فأخذ الميكروفون وقال شبه حكمة: إن الأغلبية المنطلقة من الحسابات لا يكون عادة معها الحق، ولكم أيها الرئيس أن توجهوا النقاش حسب رغبتكم (as you wish) ليخطئ الترجمان، وهو ينقل كلام الرئيس زوما، ويترجم التعبير الإنجليزي بقول “حسب رغبتكم”، ليتدخل رئيس الجلسة “كوندي”‘ بسرعة: أريد سحب تعبيركم “حسب رغبتكم” وأؤكد عليكم.. اسحبوا تعبيركم، إن جلساتنا ديمقراطية، والمجلس هو الذي يقرر، وهي الحادثة التي دفعت رئيس جنوب إفريقيا إلى الاعتذار، وبالتالي إلى سكوت واعتراف، كان سبب قبول المغرب، إضافة إلى إحجام ثلاث دول عن إعطاء رأيهم: رئيس موريطانيا، ورئيس النيجر، ورئيس التشاد، ليعلن رئيس المؤتمر: “أعلن قبول المغرب بالتوافق”. وهكذا كان ذلك الانتصار الصعب للمغرب، والذي قدم للمغاربة بعيدا عن أنظارهم باختصار شديد: انتصرنا، في غيبة صحفييهم(…) مادام الصحفيون المرضى عليهم بالقبول لا جرأة لهم على تقديم صلب الموضوع خوفا من فقدان مواقعهم.
ويبقى المستقبل المغربي وقضية بقاء البوليساريو شريكا في القرارات، منطلقا من آخر تعليق لرئيس جنوب إفريقيا زوما، الذي أخذ الميكروفون وقال حرفيا: ((لننطلق، لكننا سنستمر في كفاحنا من أجل الوصول إلى حل لقضية الصحراء الغربية)).
غلطة الترجمة التي رد عليها رئيس المؤتمر وكانت سبب تبريد الأجواء، أعقبتها غلطة أخرى ارتكبها رئيس وفد البوليساريو إبراهيم غالي، الذي لم يجد من يرد عليه، ولا من يوقفه عن أخطائه، حينما قال بالحرف المسجل: ((إن المغرب يجب عليه أن يغير دستوره الذي يجعله متوسعا في أراضي أربعة دول(…))).
ما هي هذه الدول الأربعة، مادامت حدود المغرب مرتبطة بموريطانيا، والجزائر؟



2088

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الألعاب الشعبية في تراث الصحراء

أيمن الرمال:صاحب شركة وهمية لاستضافة المواقع ينصب ويحتال على أبناء الصحراء

بيان:المجلس الوطني للفدرالية الوطنية لجمعيات الاباءالمنعقد بالعيون

احتجاجات شغيلة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

السمارة : رياح المصالح تعصف بالتنسيق النقابي المحلي

والي العيون يقصي قبيلة "إزركيين" من حضور اليوم العالي للمرأة بالبرتغال

كليميم : قطاع الماء الصالح للشرب استغلال مفرط لإصحاب الشواهد..

تلاميذ ثانوية مولاي ادريس بسيدي إفني ينتفضون ضد وزارة التربية الوطنية

النقابة الوطنية للفلاحين الصغار باقليم سيدي افني تدعو الى مقاطعة الانتخابات

الجامعة الوطنية للتعليم بطاطا تطعن في مذكرة التدريس بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

​جمعية المبدعين الشباب،تنظم الملتقى الوطني باب الصحراء لإبداعات الشباب

من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.