للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ما هي الانعكاسات الآنية والمستقبلية لانسحاب المغرب من الكركرات؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2017 الساعة 26 : 07


صحراء بريس /الف بوست للدراسات



أعلن المغرب سحب قواته من الكركرات، وذلك بأمر من الملك محمد السادس، وفق بيان رسمي لوزارة الخارجية صدر يوم 26 فبراير 2017، ولم تنسحب البوليساريو بل احتلت المواقع التي كانت فيها القوات المغربية. وهذه الحادث يترتب عنها تغيرات خطيرة ومقلقة في ظل صمت مغربي وتساؤل وسط الرأي العام ومنها، وفق تحليل ألف بوست،  عدم وجود حدود برية مع موريتانيا وتحكم البوليساريو في تجارة المعبر علاوة على احتمال تصلب المغرب في رفض أي مفاوضات مستقبلا.


وتحولت الكركرات الى فصل جديد في نزاع الصحراء بعدما لم تكن بالنسبة للغالبية معروفة لا وطنيا ولا دوليا. وقفزت الى واجهة الأحداث يوم 13 غشت 2016 عندما دخلت قوات الدرك الملكي بدعم من الجيش الى المنطقة لتنقيتها من التجارة غير المشروعة ومحاربة الإرهاب، وقامت لاحقا ببدء تعبيد الطريق الممتدة على مسافة 3،7كلم حتى النقطة الجمركية الموريتانية.

قدمت البوليساريو احتجاجا قويا الى الأمم المتحدة، واعتبر المغرب نفسه أنه لم يقم نهائيا بخرق أي قانون انطلاقا من أن المنطقة تدخل ضمن وحدته الترابية وإن كانت البوليساريو تنازعه. وفي الوقت ذاته، قال بأن تعبيد الطريق هو عمل متفق عليه مع موريتانيا.

وبعد أيام بدأ الأحداث والتطورات تحصل بشكل متسارع، فقد قامت البوليساريو بإدخال عناصر مسلحة الى الكركرات، وتمركزت على مسافة 120 مترا فقط من القوات المغربية، وسارعت قوات المينورسو للفضل بينهما. وحمل مجلس الأمن مسؤولية تدهور الأوضاع الى الطرفين، المغرب والبوليساريو بسبب تحريك قوات في منطقة يفترض أنها عازلة.

وحدثت المفاجأة عندما نفت موريتانيا منتصف شهر سبتمبر الماضي أي اتفاق مع المغرب حول تعبيد الطريق بل وذهبت أبعد الى القول بأن ما يجري لا يمسها لأنه يقع على حدود دول أخرى. وكانت إشارة واضحة الى أن الأمر بين المغرب وما يسمى “جمهورية الصحراء” التي أعلنتها البوليساريو.

وبقي مجلس الأمن يجتمع بين الحين والآخر للنظر في الملف دون جدوى وكان همه الوحيد هو منع أي مواجهة عسكرية. وعلاقة بالمواجهة، فقد كانت ألف بوست سباقة الى التأكيد في مقال لها يوم 23 يناير 2017 بأن الجزائر رخصت للبوليساريو الدخول مع المغرب في مناوشات حربية. وكان الهدف هو ما ذهبت إليه ألف بوست كذلك في تحليل لها يوم 13 ديسمبر 2016 بصعوبة تحرك المغرب عسكريا حتى لا يقلل من فرص عودته الى الاتحاد الإفريقي، وهي الخلاصة التي جاءت حتى في تعليل الملك محمد السادس في التنبيه الذي وجهه الى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس يوم 24 فبراير 2017.

ابتداء من أكتوبر الماضي، نشرت البوليساريو وحدات قتالية على طول الكركرات، ولكن المنعطف الخطير هو ما حصل ما بين نوفمبر وديسمبر الماضيين حيث وصل مقاتلون الى المحيط الأطلسي في أول سابقة من نوعها. وظهر مقاتلون وعلى رأسهم المسؤول الأول في الجبهة إبراهيم غالي وهو في شواطئ الكركرات شمال لكويرة.

ووسط كل هذا الغموض وفشل وساطة اسبانيا، ذهبت جبهة البوليساريو بعيدا في تحديها للمغرب، أولا، أقامت مراكز مراقبة، وثانيا بدأت تراقب الشاحنات ثم منعت كل من تحمل رموزا مغربية مثل العلم أو الخريطة السياسية التي تضمن الصحراء. وهذا ما جعل الملك يتصل بالأمين العام للأمم المتحدة يوم 24 فبراير 2017 طالبا منه إنهاء هذا الوضع.

وفي أعقاب اجتماع مع البوليساريو، طلب غوتريس من الطرفين تهدئة الوضع، وجاءت استجابة المغرب  عبر قرار الملك سحب وحدات من الدرك والجيش الى ما وراء الجدار، وكان موقفا مفاجئا للرأي العام، لكن الأخطر هو قرار البوليساريو البقاء بل والتقدم نحو المراكز التي كان يحتلها المغرب. ورحبت عواصم مثل مدريد وباريس بالخطوة المغربية، كما اعتبرتها الأمم المتحدة بالإيجابية.
مواقف المغاربة والانعكاسات المستقبلية

وعلاقة بالمغرب، تلتزم الأحزاب السياسية الصمت أو تقوم بالتأييد دون نقاش، بينما الرأي العام المغربي وفق شبكات التواصل الاجتماعي منقسم الى ثلاثة: طرف يؤيد خطوة الملك، طرف يتحفظ، وطرف ثالث يرفض  قرار السحب. وتنوعت ردود الفعل  والتبريرات بين من يقول بالقرار الحكيم لأنه يجنب المنطقة الحرب، وبين من لم يتحمل تقدم قوات البوليساريو وهي تسير فوق الطريق التي جرى تعبيدها.

ويحمل ملف الكركرات انعكاسات لا يمكن بأي حال اعتبارها، وفق معطيات الواقع الناتج عنها، بالسلبية جدا للمغرب. في هذا الصدد تلقى المغرب مديحا على قراره من عواصم مثل مدريد وباريس والأمم المتحدة، لكن المديح يذهب ويتلاشى بينما الواقع يحمل ما يلي وفق الخلاصات التي تطرحها ألف بوست:

أولا، انسحاب المغرب من الكركرات بدون ضمانات انسحاب قوات البوليساريو جعل الأخيرة تعزز من تواجدها وتنتقل الى مراكز الدرك المغربي. وبالتالي، إجلاءها وطردها مستقبلا يعني تدخلا عسكريا سيقود الى حرب حقيقية، باستثناء إذا تجاوبت مع نداء الأمم المتحدة.

ثانيا، في ارتباط ببقاء البوليساريو، جعله اللاعب الوحيد الذي يراقب التجارة القادمة من موريتانيا والدول الافريقية نحو المغرب وفي الاتجاه المعاكس، وبالتالي سيكون البوليساريو هو الذي سيبث في الشاحنات التي تمر أو لا تمر، وهو ما حدث مؤخرا.

ثالثا، إخلاء الكركرات وبقاء البوليساريو قد يحمل معه تطبيق الجبهة للسيناريو التي تحلم به وهو نقل جزء من سكان المخيمات الى هذه المنطقة وحتى الساحل الأطلسي. ويجري الحديث عن نقل 80 عائلة صحراوية لتنفيذ هذا المخطط.

رابعا، نجحت موريتانيا في مخططها الذي كانت تسعى إليه وهو عدم وجود أي حدود برية لها مع المغرب. والمتأمل للخريطة سيجد أن تواجد البوليساريو هو بمثابة جدار فاصل بين المغرب وموريتانيا يضاف الى الجدار العازل.

خامسا، ارتباطا بالموقف الموريتاني، بعدما دخلت البوليساريو الى الكركرات، فقد أصبحت سدا أمام لكويرة، وبالتالي فموريتانيا تضم الآن لكويرة بشكل نهائي، إلا إذا حدثت المعجزة السياسية. وعليه، شعار المغرب من طنجة الى لكويرة لا معنى له على ضوء هذه التطورات.

وأخيرا، يمكن استغلال المغرب لبقاء البوليساريو في الكركرات ويرفض نهائيا استئناف أي مفاوضات إذا لم تنسحب، ووقتها يمكن الحديث عن الحرب (هذه النقطة سيتم معالجتها في مقال خاص).



2108

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

مليار شخص يواجهون نقصا في المياه بعد 39 عاما!!

استمرار اضرابات الشغيلة التعليمية تؤثر على مستوى التلاميذ

الصحافة الالكترونية وسؤال الاخلاق

العيون: إلى متى يظل والي العيون وزبانيته متآمرون على باقي الساكنة المعوزة..؟

المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يدعو إلى إضراب وطني يوم 26 أبريل2013 .

رياح كديم ازيك رياح التغيير

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم 10 دجنبر 2013

ماذا بعد الاعتراف بالفشل، يا سيادة ابن كيران؟

قرائة في عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومي السبت والاحد 22/23 فبراير 2014

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 مارس 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.