للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مدينة تزوجت جبلا....فأنجبتني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2017 الساعة 06 : 14


بقلم:محمد مولود مازغ

             كليميم..لمن نكتب المشاعر؟؟.وانت تنزلقين الى نهاية المنحدر. لايمكن ان ينوب عني احد، في تفسير هذا الاحساس..كما لايمكن ان ينوب عني في موتي احد. هنا اكون اناهو، داتي . انت ايتها المدينة الهامشية ، منفدنا الى العالم . انت القطب الممنوع من الوصف .حين تنتهي الجبال ويمتد المدى . وعلى حافة السهل المنبسط ، بداية الصحراء..تتربعين، تزينك اكمات  يعلوها البناء، انها الهيبة.لكن تنطوي على وجودك  بكيفية غامضة ، تنفرين من عد السنوات ..وتخشين  ان تنفضح سنة الميلاد. مستعصية على البوح بكل التفاصيل الاولى. نضع السؤال ، من وضع اول الحجارة  ؟ لا تهربين مماهو خاص بك ، بما هو اصيل فيك،  وتحركين اللغة  كحدود بين الحي والحياة . تعبنا من الحكي والرواية والوجع اللغوي...عصية انت كمشاعرنا على الفهم . عصية جدا ... لكنها الامكنة ، تحيلنا وشما على كف الازمنة ..كليميم مدينة صغيرة ، تقبع تحت جبل تيرت.
          ارتبطت نشأة المدينة باستقرار الانسان، فهي مرأة صادقة لاوضاعه وقدراته. والمتحف الحي لتراثه وتجاربه. وهي قد تكون  مدفن لعظام اسلافه واجداده واحبته ودويه. وبهدا تتجاوز كونها مجالا عمرانيا ، وبئة اجتماعية ، وموقعا للاستقرار.. لتصبح كائنا حيا متفاعلا. ومظهرا حضاريا معبرا. تتحكم فيه شروط المكان..واحداث الزمان. هي بوثقة لتالف البشري، والمسرح الدي تمارس فيه الحياة . انها البقعة التي اختارها الانسان بمحض ارادته للعيش فيها مع الاخرين . مما يجعلها تنطوي على كم هائل من الاسرار  المكنونة . والتجارب المتنوعة ، المشرقة والمريرة . ويبقى لكل مدينة قصتها التاريخية ، واحداثها واسرارها  الخاصة.. كما عاداتها ، تقاليدها ، ثقافتها، ملامحها المميزة، جمالها وبشاعتها. انها تحتضن ماضي، وتؤتت حاضر الكائن الاجتماعي المفكر..الدي يمشي على اثنين..الانسان .
           هكذا هي كليميم ..مسيرة بطيئة طويلة . موغلة في القدم..كقدم جبل تيرت. الزمن ينساب الى الامام ، ينحني او لايستقيم.يندفع كالضوء في خرائط المسافات. ندهب مترا اخر في الداكرة ..داكرة المكان. هنا كان المولد ..نولد كما يولد الناس ..السماء الزرقاء او ملبدة بالغيوم، لكن الشمس تشرق لتغيب ..وتغيب لتشرق.كانما  الاشياء تتعانق. كانما العناق طويل، كانما الرحيل طويل ..والوقت يمرعبرنا..كماعبر المسافات الماضية قبلا..مسافة تفصل المكان عن ظله.المكان هو الانسان نفسه..وهدا الجبل يتربع مند البدايات الاولى .. جبل تيرت..هدا الجبل المارد البارد في حضوره .عرف اول من دب على هده الارض. والنشأة الاولى للبناء..عرف اول انسان استقر عند سفحه...جبل تيرت ..اسم لجبل لازال قائما في مكانه..ودون ان نحدد  التواريخ، او الطرق المؤدية الى اللغة ..جاء الاسم مند زمن طويل ، يعني الانحناء النصف دائري...لم نسأل كيف ولد ..ربما ولد مع يقظة دات صباح ، حين جاء الانسان بالبيان.
               ليس حبة دواء ، ليس قنينة بها ماء..لا يصلح للاكل ..لكنه مختبر تتزاوج فيه الفيئران ..وسحالي الحجارة .في الزمن البعيد ..زمن لا نعيه..كانت تغطيه اشجار الاركان..ونبتات الدغموس الشائكة..كان غنيا بالخضرة  يزين المدى المفتوح عليه. ايها الجبل الغامض الواضح..الغامض فينا ، الواضح لنا... من هنا مرت السلالات البشرية . تحت سفحك مسحت ريح الزمن اثار اقدامهم..الفينيقيون والموريتانيون والايبيريون والمرابطون والموحدون  والامازيغ والعرب والاعراب...السلالات التي لانعرف ،والتي نعرف ..كثيرة القبائل  والجماعات والعشائر ..مرت من هنا ..لكن يلفها الجهل ولا بقايا لاثار الاقدام .انت وحدك شاهد عليهم .تعرفهم ولا تبوح..لمادا لا تعلن عنهم.؟  لنعرف ماهية التغيير الكاملة في دورة الحياة؟  فكليميم ..مدينة تنمو  حجرا حجرا  ، وتزحف ليعانقك البناء. اعلن عن من ماتوا فيك او تحت سفحك  واختلطت عظامهم بهده الارض..وناموا...هم اسلافنا..كما انت  جامد تترصدنا ..هم  كدلك هنا كانوا.
             كليميم . ايتها البقعة المراوغة. هاهو جبل تيرت لم يراوح مكانه مند الازل.يجللك بهالته السوداء .ويعلن ارتباطه بك وترتبطين به في زواج ابدي..نحكي عنه بمشاعرنا..جبل يشغلنا بوجوده المتالق...جاءك الغيم من كل مكان، ينشر الظل فوق راسك ويتوجك ..طاقية مطرزة بالرداد. من يستطيع ان يسأل عن عتاقة هدا الركام الحجري؟ وانت اول ما يشاهد عبر النوافد والطرقات..انت المؤدي الينا ..عبر مايرى. ارضنا منحدرة  كحفرة  شاسعة.. ولامكان فيك للاستواء..بجبتك السوداء قابع منتصا  تجلل هده المدينة بمعنى الحضور الابدي...كحشرة عملاقة  متحجرة  محدودبة.. ملايين الشموس صعدتك، وملايين الليالي حفتك..وانت على ابواب داكرتنا القديمة والحديثة  صلدا كحجارتك..تراقب المتعاقبين على هده الارض من وادنون..شاهد على العصور  التي تسلقت الجغرافيا وصنعت احداث تاريخ كليميم..للحجارة نبض كما للارض..للمكان نبض كما للجبال..ونسمع نبض حجارتك فيك..مسجونة كطفولتنا الاولى ..تنسكب على هيئة قلب من مشاعر..ونحس بالمرارة الحنين..كان الاسلاف قامو ..انتصبوا على هيئة جبل..يترقبوننا وتمسح ريحهم  نظرتنا اليك..لمادا الايام القادمة اشد مرارة  من التي مضت؟ والتي كانت بحد داتها مرة جدا..
             كليميم  لا يمكن ان يعوضني احد  في تفسير هدا الاحساس...في تفسير هده المشاعر لدا اعلن مايلي....هي مرارة حبنا ..لهده البقعة من الارض ..ارتبطنا بها حتى حدود البوح بحبنا المر. ولانعطيها غير شيئ من اللغة ..لايمكن استبدال الاصيل فينا ..ولا الهروب مما هو خاص بنا ..كوننا نحن ..يصبح وجودنا مرتبطا كليا..مشتركا الى حد ان نتحول الى غبار كوني..يمتزج بترابك ويصنع حجارة الجبل.
كليميم= مدينة تقع جنوب المغرب
تيرت= اسم جبل
الدغموس= نبات جبلي شائك



702

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

مدينة تزوجت جبلا....فأنجبتني





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.