للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2017 الساعة 06 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم:

- "معجزات قسم".. حكايات مناضلين مغاربة غرقوا في عذابات تندوف. الفيلم الوثائقي "معجزات قسم"، الذي يتبارى ضمن سباق الفيلم الطويل بالمهرجان الوطني للفيلم في دورته 18، وقعته إخراجا لبنى اليونسي، وهو من إنتاج حسن الشاوي، بدعم من المركز السينمائي، وقد عرض ليلة أول أمس الأربعاء أمام جمهور غفير غصت به قاعة روكسي السينمائية بطنجة. فيلم توقف عند شهادات صادمة لأسرى عادوا إلى حضن عائلاتهم بعدما أفقدهم لهيب التعذيب أمل العودة، دون أن يفقدهم حبهم لتراب المغرب وحب الأهل.

- قطاع التأمينات بالمغرب يسجل أداء جيدا على "مؤشر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".. فقد توقع تقرير مؤشر التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن تواصل أسواق التأمين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، البالغ حجم أعمالها 54 مليار دولار أمريكي، نموها رغم أجواء التباطؤ الاقتصادي والتقلبات الجيوسياسية. وأكد التقرير على وجود مؤشرات قوية لازدهار قطاع التأمين الشخصي الذي استفاد من "اتساع نطاق شروط التأمين الإجبارية ودعم التسعير من الهيئات التشريعية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن "منهجية ابن كيران في المفاوضات خلقت عدم الثقة ما بين الفرقاء السياسيين". وانتقد لشكر المنهجية التي أدار بها رئيس الحكومة المكلف المفاوضات من أجل تشكيل الحكومة، معتبرا أن "المفاوضات أصحبت بطريقة النكتة والتشهير والإساءة للآخر". لشكر أكد من جهة أخرى على إصرار الاتحاد الاشتراكي على مواصلة جهوده في إطار الدبلوماسية الموازية للدفاع عن القضية الوطنية سواء في الأممية الاشتراكية أو التحالف التقدمي والمنتديات الدولية الأخرى.

- عقد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الأربعاء بجهة الداخلة-وادي الذهب، اجتماعا خصص لاستعراض حصيلة إنجاز المشاريع المدرجة ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، والذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن حصاد أبرز، في كلمته خلال هذا الاجتماع، البعد التنموي أخذ أحد أهم تجليات الاهتمام الملكي السامي بالأقاليم الجنوبية، عبر العديد من المخططات والبرامج التنموية التي استهدفت المنطقة منذ رجوعها إلى حظيرة الوطن، مما كان له الأثر الإيجابي الكبير على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية.

* الأحداث المغربية:

- تقديرا لمجهوداته في تعزيز العلاقة بين الأديان اتحاد السفارديم الأمريكي يكافئ أزولاي.. منح اتحاد السفارديم الأمريكي جائزة "بومغرنايت أوورد فور لايف تايم أتشيفمنت" للمستشار الملكي أندري أزولاي، والتي سيتسلمها بمناسبة الدورة العشرين لمهرجان الفيلم اليهودي السفردي، الذي يحتفل هذه السنة بالثقافة المغربية والتعايش بين المسلمين واليهود (30 مارس). وأوضح بيان للاتحاد، أول أمس الأربعاء، أن أندريه أزولاي، سيتوج بهذه الجائزة "تقديرا لجهوده وعمله الرائع" من أجل تعزيز العلاقات بين الإسلام واليهودية وتوطيد الحوار بين الأديان وتشجيع التعايش والتبادل بين مختلف الأديان.

- بنشماش: الرئيس الفنلندي يعتبر المغرب استثناء.. أجرى رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، الذي يزور فنلندا على رأس وفد برلماني، الأربعاء بالقصر الرئاسي بهلسنكي، مباحثات مع رئيس فنلندا، ساولي نينيستو. وقال بنشماش، في تصريح صحافي عقب هذه المباحثات، أنه تم بحث آفاق التعاون الثنائي، وكذا القضايا الراهنة على المستويات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركة، مضيفا أن الرئيس الفنلندي يعتبر المملكة "استثناء" في منطقة تعاني من عوامل عدم الاستقرار السياسي والأمني. ص/

* الصباح:

- "البلوكاج" يدفع مقاولات للإفلاس.. تعاني العديد من المقاولات صعوبات مالية بسبب التأخر في استخلاص مستحقاتها المالية. وتهم الأزمة بشكل أكبر المقاولات التي تنجز صفقات عمومية، إذ أن "البلوكاج" الذي يعرفه تشكيل الحكومة جعل العديد من الإدارات تتوقف عن صرف مستحقات المقاولات المتعاملة معها إلى حين تشكيل الحكومة.

- تفكيك خلية إرهابية بالبيضاء.. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، في إطار الضربات الاستباقية، من وضع حد لمخطط خطير كان يستهدف المغرب، من خلال عمليات إرهابية باستعمال متفجرات، بعد تفكيك خلية إرهابية، بمنطقة درب السلطان، تتكون من شخصين مواليين لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

* المساء:

- خمس سنوات سجنا نافذا لصاحب عمارة فاجعة اسباتة.. فبعد أزيد من ثمانية أشهر على كارثة انهيار عمارة حي اسباتة بالدار البيضاء، التي خلفت أربعة قتلى و24 جريحا، أسدلت محكمة القطب الجنحي عيد السبع بالدار البيضاء الستار على محاكمة المتابعين الثمانية في الملف والتي أدانتهم بعقوبات تتراوح ما بين خمس سنوات و10 أشهر حبسا نافذا. وأدانت هيئة المحكمة أول أمس صاحب العمارة بخمس سنوات سجنا نافذا وبأداء عشر آلاف درهم.

- جمعويون يحذرون من كارثة بيئية بالقنيطرة بعد تفاقم انتشار غبار أسود في سماء المدينة مجهول المصدر. النشطاء الحقوقيون والجمعيات المهتمة بالمجال البيئي دقوا ناقوس الخطر بعدما أثبتت تحرياتها أن هذا التلوث يتسبب في مرض السرطان.

* آخر ساعة:

- صادق مجلس جهة الدار البيضاء-سطات ببنسليمان، برسم الدورة العادية لشهر مارس الجاري، على مشروع برنامج تنمية جهة الدار البيضاء-سطات. وأوضح مصطفى الباكوري رئيس مجلس الجهة في كلمة بالمناسبة، أن مشروع برنامج تنمية جهة الدار البيضاء-سطات يندرج في إطار الصلاحيات والمسؤوليات الجديدة الممنوحة للجهات في إطار القانون التنظيمي 14-111، مضيفا أن المادة 83 من هذا القانون تشير إلى إلزام مكتب الجهة بإعداد استراتيجية جهوية في ظرف السنة الأولى من ولاية المجلس.

- السجن 20 سنة لتسعة متهمين ضمنهم فرنسي أدينوا بالإرهاب.. فقد أصدرت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، أول أمس الأربعاء، أحكاما تراوحت بين 20 سنة وسنتين ونصف سجنا نافذا في حق تسعة متهمين، من بينهم متهم فرنسي، توبعوا من أجل أفعال لها علاقة بالإرهاب. وقضت المحكمة برفع العقوبة السجنية من 18 إلى 20 سنة سجنا نافذا في حق المتهم الرئيسي.

* الأخبار:

- مهنيو الحلي والمجوهرات بفاس يشتكون مضايقات الجمارك ويعلنون عن أزمة خانقة بالقطاع. فقد دقت الغرفة النقابية لتجار وصناع الحلي والمجوهرات بفاس ناقوس الخطر حيال الأزمة التي تعصف بالقطاع ما تسبب في إفلاس العشرات من الوحدات الإنتاجية للمجوهرات بمدينة فاس خلال الأشهر الأخيرة، وفرضت على أزيد من ألف عامل عطالة قسرية. ويواجه القطاع صعوبات كبيرة في الوقت الراهن، بسبب ما اعتبروه "مضايقات" إدارة الجمارك، واستفحال مشاكل التسويق الناتجة عن ضعف الإقبال وارتفاع أسعار المواد الأولية وتزايد حدة المنافسة من طرف المنتجات التركية والإيطالية.

- عززت الخطوط الملكية المغربية وجهاتها الأمريكية والأوروبية انطلاقا من بيروت عبر مطار محمد الخامس الدولي، وذلك بحسب ما علم لدى مكتبها بالعاصمة اللبنانية. وأوضح المندوب الإقليمي لشركة الخطوط الملكية المغربية ببيروت، خالد الدزيري، أنه، فضلا عن الوجهة الإفريقية التي كانت الشركة الوطنية تؤمن لها خمس رحلات أسبوعية لأهميتها بالنسبة للمغرب، قامت الشركة، مؤخرا، بتعزيز وجهاتها الى عواصم أمريكية انطلاقا من بيروت عبر مطار محمد الخامس الدولي، كنيويورك وواشنطن وساوبولو وريو دي جانيرو. كما عززت وجهتها نحو عدد من العواصم الأوروبية كباريس ومدريد ولشبونة وغيرها.

* بيان اليوم:

- أفيلال: مشاريع الماء بجهة العيون الساقية الحمراء في مراحل متقدمة من الإنجاز.. أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أن جزء كبيرا من المشاريع المتعلقة بقطاع الماء بالجهة، في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، يوجد في مراحل متقدمة من الإنجاز، وخصوصا المشاريع التي تهم الحماية من الفيضانات. وأضافت أفيلال، عقب اللقاء الذي عقده وزير الداخلية محمد حصاد الأربعاء بالعيون، لاستعراض سير تنفيذ الالتزامات الواردة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، أن المشاريع الأخرى، والتي تشمل بناء أربعة سدود تلية، ستخرج إلى الوجود خلال الأسدس الثاني من السنة الجارية .

- المكتب الشريف للفوسفاط يشرع في إنتاج الطاقة الكهربائية عبر الغاز الحيوي.. ذكرت شركة "جينيريزون"، المتخصصة في مشاريع الطاقة المستدامة في المجال الصناعي، أن المجموعة الألمانية المتخصصة في تكنولوجيا المحركات التي تعمل بالغاز (2 جي)، قامت مؤخرا بتشغيل أول محركين يعملان بالغاز الحيوي (بيو غاز) بالمغرب. وأفاد بلاغ للشركة، بأنه من المقرر أن تنتج الوحدتان اللتان اقتناهما المكتب الشريف للفوسفاط، الكهرباء انطلاقا من الغاز الحيوي، بمواقع محطات معالجة المياه المستعملة باليوسفية وبن جرير.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري يحمل ابن كيران مسؤولية "بلوكاج" تشكيل الحكومة.. وقال الحزب في بلاغ له أول أمس الأربعاء، إن "مسؤولية تعثر تشكيل الحكومة تقع كاملة على عاتق رئيس الحكومة المكلف"، مضيفا أن هذا التعثر ناتج بالدرجة الأولى عن طبيعة تعامل هذا الأخير "مع هذه المهمة الدستورية الموسومة بغياب عناصر المنهجية التفاوضية العقلانية".

- يقوم وفد برلماني نسائي خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 11 مارس الجاري بزيارة عمل لمقر البرلمان الأوروبي ببروكسل. وتندرج هذه الزيارة، التي جاءت بدعوة من البرلمان الأوروبي، في إطار اتفاقية التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني. وأجرى الوفد البرلماني خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات مع مسؤولين سياسيين بالبرلمان الأوروبي وعلى رأسهم أنطونيو بانزيري رئيس لجنة حقوق الإنسان، وماري هونيبال نائبة رئيس لجنة حقوق المرأة والمساواة والنوع.

* العلم:

- المرصد الوطني لحقوق الناخب يقدم تقريرا حول أداء البرلمان المغربي خلال الولاية التشريعية 2011-2016.. تقديم 3328 جواب من أصل 9583 سؤال شفوي يوحي بضعف التجاوب الحكومي مع أسئلة البرلمانيين، والدعوة إلى الإسراع بإخراج القناة البرلمانية للوجود وتفعيل آليات الرقابة. وخالد الطربلسي رئيس المرصد الوطني لحقوق الناخب يقول إن التقرير سابقة في مراقبة وتتبع المجتمع المدني لهيئة دستورية.

- البنك الدولي يدخل على خط الفلاحة بالمغرب.. أعلنت ماري فرانسواز ماري نيلي مديرة العمليات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، مؤخرا بالرباط، أن البنك بصدد إعداد برنامج كبير في مجال تحسين بعض القطاعات الفلاحية في إطار المرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر، والذي من شأنه ترشيد قطاع الزراعة الغذائية بالمغرب في جميع سلاسلها ذات القيمة.

* لوبنيون:

- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، يوم الأربعاء بمونريال، أن النموذج الديمقراطي والمجتمعي المغربي، الذي كرسه دستور 2011، بني على إيقاع إصلاحات متعاقبة منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش البلاد. وأبرز العمراني، خلال ندوة بالمركز الثقافي المغربي (دار المغرب) تحت عنوان "تفرد النموذج المغربي في سياق إقليمي مضطرب"، أنه "بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس، بني النموذج المغربي تدريجيا وبروية بالاعتماد على رؤية واضحة، ومؤسسات متينة، ونموذج تنمية متكامل، يضع الإنسان في قلب كل اهتماماته".

* البيان:

- أطلقت الكنفدرالية العامة للشغل بكولومبيا، وهي أبرز نقابة عمالية في البلاد، "نداء عاجلا من أجل الإفراج عن النساء الصحراويات المحتجزات بمخيمات تندوف، حيث تتعرض حقوقهن الأساسية لانتهاكات يومية غير مقبولة وممنهجة " . وطالبت الكنفدرالية، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة "بتدخل دولي وأممي فوري لمنع استمرار تدهور أوضاع حقوق الإنسان بمخيمات تندوف" (جنوب الجزائر)، حيث أن "النساء بهذه المخيمات يعانين وضعا إنسانيا هشا نتيجة الاعتداءات الجنسية، وبسبب إرغامهن على الإنجاب القسري".

* لوماتان:

- منح اتحاد السفارديم الأمريكي جائزة "بومغرنايت أوورد فور لايف تايم أتشيفمنت" للسيد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، والتي سيتسلمها بمناسبة الدورة العشرين لمهرجان الفيلم اليهودي السفردي، الذي يحتفل هذه السنة بالثقافة المغربية والتعايش بين المسلمين واليهود (30 مارس). وأوضح بيان للاتحاد، أن السيد أندريه أزولاي، سيتوج بهذه الجائزة "تقديرا لجهوده وعمله الرائع" من أجل تعزيز العلاقات بين الإسلام واليهودية وتوطيد الحوار بين الأديان وتشجيع التعايش والتبادل بين مختلف الأديان.

* ليبراسيون:

- أعلنت ماري فرانسواز ماري نيلي مديرة العمليات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي يوم الأربعاء بالرباط، أن البنك بصدد إعداد برنامج كبير في مجال تحسين بعض القطاعات الفلاحية في إطار المرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر، والذي من شأنه ترشيد قطاع الزراعة الغذائية بالمغرب في جميع سلاسلها ذات القيمية. وقالت ماري نيلي "نحن بصدد إعداد برنامج كبير لتحسين قطاعات زراعة الزيتون والحوامض، وخاصة في جميع الجوانب المتعلقة بالتحويل والتسويق، وتحسين جودة المنتوج".

* ليكونوميست:

- حضور قوي للمهنيين المغاربة في مجال السياحة، المؤسساتيين والخواص، في معرض بورصة برلين للسياحة، المعرض الأول لصناعة السياحة في العالم. ويشكل هذا المعرض مناسبة للفاعلين لإبرام اتفاقات تجارية وإعطاء رؤية حول قطاع السياحة عالميا وكذا استكشاف أسواق جديدة. ويشارك في معرض بورصة برلين للسياحة في نسخته الواحد والخمسين أزيد من 100 ألف مهني.



669

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.