للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مطالب أعضاء بلدية طانطان بإيفاد لجنة تحقيق في مالية المجلس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2011 الساعة 01 : 00


صحراء بريس / الحسن بونعما ( المساء)


طالبت رئيسة لجنة المالية بالمجلس البلدي بطانطان السلطات الوصية جهويا ومركزيا باستدعاء لجنة تفتيش للتحقيق فيما وصفه تقرير اللجنة ب«الخروقات والاختلالات» المعلنة والخفية، وبتفعيل مسطرة العزل في حق من ثبت تورطه في صفقات أو توريدات لصالح البلدية.
وتضمّن التقرير السنوي، الذي تلته رئيسة اللجنة خلال دورة الحساب الإداري التي انعقدت الأسبوع المنصرم، ما تعتبره خروقات خطيرة في ملفات المموني، وغياب الوثائق التبريرية لبعض الفصول المتعلقة بتنقل الرئيس والمستشارين وشراء عتاد للتزيين وشراء اللوازم الصحية ومواد الترصيص وشراء الآجر، بالإضافة إلى الفصلين المتعلقين بصيانة وتجديد العتاد الصغير وتهيئ المرأب، حيث تبلغ هذه الفصول في مجموعها ما يفوق 12 مليون سنتم.
وتحدّث التقرير، الذي توصلت به «المساء»، عن ورود أسماء أبناء وإخوة بعض أعضاء المجلس وموظفي البلدية ضمن لائحة الممونين وكذا عما وصفته اللجنة بحالة تناف بين اعتمادات ميزانية التسيير التي تمّ تسليمها للجنة المكلفة بالتخطيط والشؤون الاقتصادية والمالية والميزانية ونظيرتها الموجودة في محضر تسليم السلط، بالإضافة إلى غياب أي أثر لصفقة تفويت الأخشاب التي أثارت جدلا واسعا بين الأغلبية السابقة والمعارضة التي تحوّلت إلى التسيير بعد انتخاب رئيس جديد في دورة استثنائية، قبل ثلاثة أشهر، بعد تعيين الرئيس السابق في منصب عامل ملحق بوزارة الداخلية.
وفي الوقت الذي تهرّب رئيس المجلس البلدي، السالك بولون، عن الإجابة عن تساؤلات «المساء» بخصوص ما تمّت إثارته خلال هذه الدورة، قال عبد الخالق الكوخ، الذي يقود المعارضة داخل التشكيلة الجديدة، والذي كان نائبا أول للرئيس السابق، إنه يطالب بإيفاد لجنة من المفتشية العامة للإدارة من أجل تفحّص حسابات المجلس البلدي خلال الفترة الممتدة من 2006 إلى حدود سنة 2010. و أضاف أنه إذا كانت الأغلبية الجديدة تنتقد صرف كل هذه المبالغ فلأن المجلس السابق كان يمارس مهامّه كاملة، ويحل مختلف الإشكالات مع المواطنين دون ابتزاز.
وقال عبد الخالق الكوخ إن الحساب الإداري موضوع هذه الدورة لا يتعلق فقط بسنة 2010 وإنما يغطي مدة ستة أشهر من سنة 2009، فضلا على سنة 2010 كاملة، مشيدا بما حقّقه الفريق الذي كان يسير الشأن المحلي خلال سنة ونصف، ومؤكدا أن هذا الفريق حقّق ما تعهّد به بخصوص المداخيل التي التزم بتحصيلها، بخلاف المجالس السابقة التي أهملت هذا الجانب من أجل أهداف انتخابية.
واعتبر المتتبعون لما يجري بطانطان أن مرور الدورة في أجواء متوترة ونبش التفاصيل المالية مجرّد ردّ سياسي للتشكيلة الجديدة على ما يشبه المحاسبة التي قامت بها التشكيلة السابقة خلال دورة الحساب الإداري للسنة الماضية، حيث تم إسقاط الحساب الإداري لسنة 2009. وبرّر النائب الأول للرئيس حينها هذا الموقف بالخروقات التي تم استنتاجها بناء على تفحص الوثائق المحاسباتية، بينما صرّح الرئيس ل«المساء» أنه رفض التوقيع على الجانب المتعلق بالتسيير المالي أثناء تسلم المهام من الرئيس الذي سبقه.
يشار إلى أن 24 عضوا بالمجلس البلدي لطانطان وافقوا على الحساب الإداري لسنة 2009 و2010، مقابل رفض ثلاثة أعضاء وامتناع عضو واحد.



3904

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ......

محمد فيتح

ما يعتبر صرفا للمبالغ فلربماتصحيحا لمجلس سابقا إحتكر رئاسة المجلس البلدي لسنوات من النهب وسرقة المواطنين والذليل ما هو موجود عنذ السيد بولون فتاح من البقع الارضية حتى تجزئة الموظفين طمع فيها ويقول ان لا ذخل له في ذلك،نقول له اتقي الله فلربما تفوت موتة شنيعة مثل الرئيس الاسرائيلي ولربماانت مثله الفرق الوحيد انك عربي والعروفة تخجل من شخص مثلك للأسف

في 21 مارس 2011 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حسن النية

صحروي من طانطان

السلام عليكم اخواني المحترمين ابناء وسكان مدينة طانطان الشريفة والمناضلة بالله عليكم انتم الان تقولون بان بولون السالك اتت به الغيرة على البلد بالله عليكم بولون السالك تقدم بالترشيح لرياسة المجلس على اساس حبه للبلد او غيرته على ما يقع في اقليم طانطان واللهي ما اتى به الا نهب وسرقة ما تلركه ابن عممومته بلون الاسبق ..
كفانا يا ابناء طانطان الشرفاء من التدليس وغياب الحقيقة وذر الرماد في اعين المواطنين الاحرار والابرياء والمحتاجين الى من يخدمهم ويخدم البلاد ليس بولون وماترك واسبحت بلدية طانطان ارث وملك متوارث بين مايسمى ببولون .
انظروا الى الازقة الموجود فيها بولون كلها معبدة والحي الجديد الذي تهدده الامطار بين حين واخر لايوجد فيه تعبيد ولا ترصيف.
بالله عليكم بولون السالك اتى الى رئاسة البلدية حبا منه للمواطنين وخدمة المدينة وحسن نية منه .
لكن الله يمهل ولا يهمل وعقارب الساعة لن ولن تتراجع الى الواراء
 (نعرقوا ونشفوا واللي كال حقنا الله اكشفوا  )

في 21 مارس 2011 الساعة 11 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نقطة نظام

غيور من الطانطان

المشكلة العويصة أنكم ياأيتها الأغلبية والمعارضة، او بالأحرى الكائنات المصوتة، لا تريدو أن تفهموا أن البلدان العربية تتغيّر، وأن الإعلام في الحقيقة ليس سوى مرآى تكشف وجهكم سواء كان قبيحا أو جميلا أو تعلوه المساحيق، فالقراء ليسو أغبياء، ويعرفون آل بولون جيدا واتباعهم، كما يعرفون حقيقة المزليقي والكوخ وآخرين، وبدل أن تتهجموا على الصحافة، قبّحكم الله، انظروا إلى ما في بطونكم وعقولكم، وووثقوا الخروقات وافضحوها أمام الرأي العام، حينها سنكتشف من هي الأقلام المأجورة ومن هي التي تعانق همومنا، الله يهديكم وصافي

في 21 مارس 2011 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لماذا العنصرية

مواطن

لماذا ياصاحب التعليق رقم3 تريد ان تقول انك صحراوي ومن هنا يتم اكتشافك انت وعرقيتك وماتحتويه من السوسةلهذا الوطن الموحدوالاجدر بك ان تقول انك مرتزق بمفهوم ساعي متسول.لان امثالك خرجواعلى الزماني في المستشفى وغيره,من الشرفاء وكذلك بولون عبدالفتاح الذي استطاع ان يوقف بزناسةالادارة.وحقق مالم يستطيع احد من الرؤساء ان يقدمه اتظن ياعميل ان المشاريع المنجزة جاء بها منهم يملون عليك؟ بل الرقبة التى تدافع عن الشرفاء من ابناءاقليمنا,وتذمهاانت ياسفل ان الديموقراطية افرزت بولون وستفرزه او غيره من اسيادك الذين تعودت على الارتزاق عندهم وتغتابهم ككاتب المقال يلعب على الحبل.

في 21 مارس 2011 الساعة 36 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- السرقة بطريقة شرعية

diablo

ا اخوان و الله ماسرق مدينة طانطان و نهبها سوى اوبركة و العويسي مع حذف اوربكة لانهم لا يفقهون شيئا في امور التسيير فالغش الذي نراه في جل المشاريع التي انجزوها لايمكن ان تخفى على احد فمثلا عندما نرى المدخل الرئيسى للمدينة و نرى الاختلاف الواضح في نوعية الزليج حيث ان النوع المشار اليه في دفتر التحملات الذي وقع عليه لعويسي تبلغ قيمته للمتر المربع 90dh بينما الزليج الذي استعمل لا يساوي حتى 30dh مع العلم انه تم استعمال 14500M2 من الزليج فحسابيا نجد 14500X90dh=1305000dh بيينما المبلغ الذي انفقته الشركة طبعا للغش و السرقة هو 14500X30dh=435000 اي الشركة نهبت من مال المواطن ما قيمته 870000dh و تقولون بولون سرق و نهب هذه هي السرقة الحلوة دون عناء او كلل استحلفكم بالله ان تتمعنوا جيدا هذه المرة ان مررتم عبر المدخل و لاحظوا الفرق

في 21 مارس 2011 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ادا لم تستحي فافعل......

حسن

الكل في مدينة طانطان يعرف ال بولون.كتلة من سارقى اموال و اراضي المجلس البلدي والدليل القاطع هو كم من اموال صزفت من فتاح في الانتخابات. لكن الناس عاقو و دارو ثورة علي ال بولون. وا عيقوا راه الناس عاقو. اما ممثلنا في البرلمان مكاين غي سلك. و امي مكيعرفش حتى شنو كيقرا. يكفي مشاهدته و هو يطرح الاسءلة الشفهية...... الا عولنا علي بحال هدو فرحمك الله يا طانطان

في 21 مارس 2011 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- احلم كما يحلو لك

عمار

اعلاش يا كاتب المقال لم تذكر صفقةالاليات التي تحتوي على مبلغ600 مليون واش ياالمرتزق مكتعرف ان النقاش ا ح ضرتي واحضرنا امعاك واتناقشت في التلفازة وراه السلعة بداو كايجبوها الشفارة اوبركة لعويسي ومجموعته والصفقة راه امخلصة في "عام هذا وسير قلب فين كانت غادية هذه الصفقة وراه القاو ليها اتخريجة مع اتسونامي اليابان واتسونامي الاحداث العربية حتي واحدممسالي اسول واش معرفتي اشكون كيعطي المزوط للبلدية راه لعويسي واوبركة و30 مليون كلاهاواعلاش ماذكرتهايابولعما الله يعطك لع ماماماما والماشي وقم7 وعدد كثير من المرشيات سنتركهم الى مرة اخرى وماتنسي ان المرشي رقم 7 الذي سرقو هو بوجا اعلي وكيقلب شكون يسني امعاه واعلي بوجا راه كان حتي هو شفار كبير من بكري وبنتي اعلي حقيقتك يا بولعما وفضحت الجريدة بالكيل ب مكيفلين



في 22 مارس 2011 الساعة 37 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ردا على مقال مواطن

صحراوي حر

اذا قلت لك انك لاتحمل من المواطنة الا ماكتبت ... انت تدافع عن بولون وكاننا لسنا من ابناء المنطقة المحترمة والمحترمين اهلها وسكانها انت هو ابن المنطقة وبولونات معك الغيورين على هذا الاقليم الشجاع الذي يملك طاقة من السكان احرار لايمدون اياديهم لمثلك انت وبلون 1 وبلون 2 نحن ليست لنا عنصرية بين ابناء الاقليم مثلك ياعنصري لماذا لن تتحدث على الاخ المحترم الاخ المزليقي الذي كان سيذهب يالاقليم الى الامام .
الذي وجد مصاريف حمار وكروصة يتجاوز مصاريف سيارة .
بالله عليك انت غيور على وطنك وبلدك هل نسيت الاموال الباهضة التي اسرفت من طرف بولونات على الانتخابات واعلم كل العلم انك انت من المستخدمين في ذلك النطاق من خلال دفاعك عن بولونات فانتظر انت وهم معك مصيركم من الله لان اهل البلد شرفاء ولن يذهب ذلك هباء لان طان طان بلد الشرفاء والصالحين

في 22 مارس 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- يا منتخبو طانطان كفى

محمود

ياال بولون و بوعيدة وقبلةايت لحسن خذو العبرة مما حدث لحسني مبارك وبن علي وقبيلة القدادفة

في 22 مارس 2011 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- agreement et preuves

said oumouloud

je ne defend ni mazliqui ni chaleh laaouissi mais j'ai un temoinage à dire bolon ftaitah est un grand voleur pour tout le monde et moi autant que fonctionnaire j'ai 40 actes de ventes de parcelle daté entre 11 decembre 2010 et le 13 mars 2011 au nom de bolon fatah said bolon mbarkino bolon salek et mazout ces ventes concernent des parcelles volées durant la période de la présidence de ftaitah en outre je prépare un avec les papiers pour le publier sur web pour convaincre les dernieres poches de résistance mais pour chaleh laaouissi ce colonilisateur malgé qu'il est honnete et tout le monde est convaincu qu'il est loin de cette salade

في 22 مارس 2011 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- rien que ait bomgout

zatt

salut les amis ne perdait pas votre temps tantan est une petite ville calme et aimable. mais son probleme est lier avec ces representants au conseil municipale. qui n'ont pas de plans ni interet en faveur de devellopement de leur ville . ce sont en general des mercenaires qui ne pensent que a leur poche .qui ont un regard tres court .. dans le passè il ya mahjoub laassairi et apres ould mbairkat et apres faker mohamed... cest la seul epoque ou il ya vraiment des representans que tout le monde les remerçis et dit wakhyart quand ils enttendent parler sur eux ils ont dirige le conseil municipale avec des simlpe moyen dans une tres dificiles periode...en fin chaers amis la trubi ait lehssen c'est pas ait boumgout mais cest lemaissat et injournes ..les autres c'est de l'ordures......

في 22 مارس 2011 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- مجرد سؤال

ولد حي واد بن خليل

اين مال غابة اليسي{النفورة} مساحتها5كيلومترمربع الذي دهب حطبهاالئ حمام اوبركة{بن خليل} يالعويسي ّّّّ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 23 مارس 2011 الساعة 14 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- عمار

احلم كما يحلو لك



اعلاش يا كاتب المقال لم تذكر صفقةالاليات التي تحتوي على مبلغ600 مليون واش ياالمرتزق مكتعرف ان النقاش ا ح ضرتي واحضرنا امعاك واتناقشت في التلفازة وراه السلعة بداو كايجبوها الشفارة اوبركة لعويسي ومجموعته والصفقة راه امخلصة في "عام هذا وسير قلب فين كانت غادية هذه الصفقة وراه القاو ليها اتخريجة مع اتسونامي اليابان واتسونامي الاحداث العربية حتي واحدممسالي اسول واش معرفتي اشكون كيعطي المزوط للبلدية راه لعويسي واوبركة و30 مليون كلاهاواعلاش ماذكرتهايابولعما الله يعطك لع ماماماما والماشي وقم7 وعدد كثير من المرشيات سنتركهم الى مرة اخرى وماتنسي ان المرشي رقم 7 الذي سرقو هو بوجا اعلي وكيقلب شكون يسني امعاه واعلي بوجا راه كان حتي هو شفار كبير من بكري وبنتي اعلي حقيقتك يا بولعما وفضحت الجريدة بالكيل ب مكيفلين



في 23 مارس 2011 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- مواطن

لماذا العنصرية



لماذا ياصاحب التعليق رقم2 تريد ان تقول انك صحراوي ومن هنا يتم اكتشافك انت وعرقيتك وماتحتويه من السوسةلهذا الوطن الموحدوالاجدر بك ان تقول انك مرتزق بمفهوم ساعي متسول.لان امثالك خرجواعلى الزماني في المستشفى وغيره,من الشرفاء وكذلك بولون عبدالفتاح الذي استطاع ان يوقف بزناسةالادارة.وحقق مالم يستطيع احد من الرؤساء ان يقدمه اتظن ياعميل ان المشاريع المنجزة جاء بها منهم يملون عليك؟ بل الرقبة التى تدافع عن الشرفاء من ابناءاقليمنا,وتذمهاانت ياسفل ان الديموقراطية افرزت بولون وستفرزه او غيره من اسيادك الذين تعودت على الارتزاق عندهم وتغتابهم ككاتب المقال يلعب على الحبل.



في 23 مارس 2011 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- طان طان

من سكان المدينة

الاصلاح في طان طان يبدأ في اسناد المسؤلية في تسير الشأن المحلي الى من يستحق وفق انتخابات عادلة ونزيزهه وليس على حساب القبلية والعشائريةلان زمن القبلية قد ولى ونحن في زمن الدولة الحديثة لان ذالك لن يزيد الوضع الا تأزما ومزيدا من اختلاس المال العام ومحاسبة كل من تعاقب على تسير المصالح المحلية في الاقليم كبولونات غيرهم ممن اغتنو على ظهر المواطنين ونهب المال المال العام دون حسيب ولارقيب ولربما تواطئ مع جهات مركزية فمشكلة الاقاليم الجنوبية واظحة كفانا اتبزنيس في قضية الصحراء فاني اعتقد انه سيأتي يوما تعرض الصحراء على البوليزايوفسوف يرفضها وستعرض على مايسمى بالوحدويون المنافقون فسوف يرفضونها بمعنى ان لا احد من الطرفين همه حل المشكل لان مصلحة الجميع في بقائه قائما لانه يخدم مصالحة فارجوا ان يصل ذالك الا من يهمه الامر

في 24 مارس 2011 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- To be or not to be that's the question

صلاح الدين الأيوبي

الإختلالات و الخروقات يا صاحب المقال لم تكن بعيدة عن بلدية طانطان يوما فكل من تعاقب على تسييرها فاسد و أبصم لك بالعشرة على ذلك يتحالفون مع التجار ، المقاولين و السلطات المحلية لنهب الميزانيات الواحدة تلو الأخرى دون رقيب و لا حسيب.
إنتخابات 2012 اقتربت و هؤلاء الفاسدين يزايدون بعضهم على بعض بتبنيهم ميثاق الشرف و هم في قرارات نفسهم بعيدون كل البعد عنه.
و أنا هنا من هذا المنبر المحترم ، أطلب من شباب طانطان الأبي ، أن نقطع عليهم الطريق ، إنهم يريدون ركوب الموجة ، هيهات هيهات ، لنتحد يا شباب طانطان العظيم ، لنكون هيئة خاصة بنا ، منا و إلينا ، لنعبد الطريق لمجلس بلدي جديد ، كل فئاته العمرية من الشباب ، علينا أن نجثت هؤلاء الكهول الذين سلبوا خيرات هذا البلد العظيم.
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
و لا بد لليل أن ينجلي
و لابد للقيد أن ينكسر

في 24 مارس 2011 الساعة 01 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- مجلس تكنوكراطي في طان طان

مواطن من طان طان

اقترح ان يتولى تسير المجلس البلدي لطان طان القادم مجلس تكنوقراطي لاني اعتقد ان مدامت المنصب او العضوية في المجلس توزع بطريقة يؤخد فيها التمثيل القبلي فلن تقوم لمدينة طان طان قائمة بصراحة انا لم افهم حتى لان ونحن في القرن 21 مازالت الجكومات المغربية تتعطى مع المواطنين كقبائل وطوائف وعشائر ويقولون انهم يريدون مجتمع حداثي ولله محير للعقول ومن لديه توضيح جزاه لله خيرا

في 24 مارس 2011 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- Tu verras tout c' qu'on peut faire si on est deux

Robin des Bois

Le sommeil veut pas d' moi, tu rêves depuis longtemps.
Sur la télé la neige a envahi l'écran.
J'ai vu des hommes qui courent, une terre qui recule,
Des appels au secours, des enfants qu'on bouscule.

Tu dis qu' c'est pas mon rôle de parler de tout ça,
Qu'avant d' prendre la parole il faut aller làbas.
Tu dis qu' c'est trop facile, tu dis qu' ça sert à rien,
Mais c't encore plus facile de ne parler de rien.

Alors regarde, regarde un peu...
Je vais pas me taire parce que t'as mal aux yeux.
Alors regarde, regarde un peu...
Tu verras tout c' qu'on peut faire si on est deux.

Perdue dans tes nuances, la conscience au repos,
Pendant qu' le monde avance, tu trouves pas bien tes mots.
T' hésites entre tout dire et un drôle de silence.
T'as du mal à partir, alors tu joues l'innocence.

Alors regarde, regarde un peu...
Je vais pas me taire parce que t'as mal aux yeux.
Alors regarde, regarde un peu...
Tu verras tout c' qu'on peut faire si on est deux.

Dans ma tête une musique vient plaquer ses images
Sur des rythmes d'Afrique mais j' vois pas l' paysage/
Encore des hommes au courent, une terre qui recule;
Des appels au secours des enfants qu'on bouscule/

Alors regarde, regarde un peu...
Je vais pas me taire parce que t'as mal aux yeux.
Alors regarde, regarde un peu...
Tu verras tout c' qu'on peut faire si on est deux.

Alors regarde, regarde un peu...
Je vais pas me taire parce que t'as mal aux yeux.
Alors regarde, regarde un peu...
Tu verras tout c' qu'on peut faire si on est deux


في 24 مارس 2011 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- توجيه

احمد محمود

حقيقتا هدا المنبر يتيح لنا الكثير من الفرص لنقاش والتباحث في الكثير من القضايا الهامه لهد الاقليم العزيز علينا كافتا و لاسيما المهتمين بالشأن المحلي للأقليم حقيقتا أنا جد معجب بكل المقالات التي كتبت في هدا الشأن لأنني لامست الغير الحقيقيه على هدا الأقليم الغالي علينا جميعامن طرف كل المتدخلين ولكن أود أن أفتح نقاشا على هامش هدا الموضوع ألاترون أننا جد مفرطين أو مهملين لدورنا الدي يجب أن نقوم به من نقد وتوجيه لكل هده القضايا المحلي و فتح نقاش جدي من أجل التوجيه والتصحيح و المراقبه التي خولت لنا من طرف المشرع ألاترون أننا متبعثري الجهود في الوقت الدي حان فيه تجميع كل قدراتينا الفكريه و الثقافيه و العلميه من أجل نقاش حقيقي يجتمع فيه المثقف والمسير و المنتخب و الأعلامي والحقوق من أجل فتح نقاش حقيق بعيدا عن كل مزيدات وحسبات ضيقه وأنتخابيه و أن لاتراع فيه سوى مصلحت هدا الأقليم العزيز علينا أن كل من بلون وكافت المنتخبين هم أبنائوا هدا الأقليم ولكن هل وجهنا دعوة ألى هؤلاء من أجل التواصل هل قمنا نحن بدورنا التوجيه هل أعلامنا المحلي قام بدوره منتوجيه وفضح هل تعلموا ياأبناء طانطان بأن كل من يدعي الأعلام في هده المدينه هو أرتزاقي و كل من يدعي أنه من المجتمع المدني هو صنيعت السلطات المخزنيه من أجل تلميع صورته بأستناء من رحم الله ,أنا الأوان أيها الغيورين على هد الأقليم أن نوحد الجهود من أجل مصلحت هدا الأقليم و أنا مستعد من أجل فتح نقاش حقيقي مع المنتخبين من أجل التحاور و التواصل ومعرفت كل مكامن الداء حتى نصل ألى مانصبوا أليه في نقاش حقيقي يشارك فيه الجميع من الجميع.

في 27 مارس 2011 الساعة 29 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- لكروزلق

بولوزليق

كنت في طريق الشاطئ وادا بسيارتي تتعطل وقفت لمعاينة العطب تم تبين لي ان احد البلونات انفصل عن لكرو وبعد بحث طويل وجدت غايتي في انزلاقه فالانزلاق والمزلاق في بعض الاحيان يشفي الغليل في غياب المعلم المزيان اكملت طريقي اتعثر احيانا واواصل طارة اخري الى ان وقفت امام حشد من دوي البدلات المزحدة كتب غليها لمعلمين الصناعية البياعة والشراية اوقفوني وازالوا المزلاق الدي كنت =كنضبني به= واعادوا البلون الجديد لكن من العيار الثقيل الى سيارتي وتابعت السير الى ما لا نهاية حيث تهت في الصحراء ومازلت ابحث عن الطريق الصحيح لان كل المسالك هنا مشوكة

في 07 ماي 2011 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

بلدية الوطية بطانطان تمنع مقطورات الأجانب من المبيت في الساحات العمومية

مطالب أعضاء بلدية طانطان بإيفاد لجنة تحقيق في مالية المجلس

أعضاء بلدية آسا يتراجعون عن الاستقالة بعد رفضها من وزير الداخلية

اكتشاف خروقات واسعة في مشروع النافورة بطانطان الذي كلف 620 مليون سنتيم

العيون: المطالبة بتعجيل استقالة حسن الدرهم ومحاسبة باقي أعضاء بلدية المرسى

كرونوبوجيا زيارة كرستوفر روس – عراب امريكا - لعيون الساقية الحمراء

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاربعاء 26 فبراير 2014

بلاغ : مدير إعدادية الإمام مالك بتغمرت يصف التلاميذ بالشرذمة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.