للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2017 الساعة 23 : 05


بقلم : امل مسعود

و ينطلق الحلم... و سيتحقق...
لم أكن أعرف بأن الزمن السياسي لا يقاس بالأيام و الشهور و السنين، و لكن يقاس بتعاقب و تسلسل الأحداث و المواقف. و لم أكن أعرف أن سبعة أيام في الزمن السياسي قد تصبح دهرا، و قد تحدد مسار حزب بأكمله. فالكتابة بأمانة و صدق على مؤتمر حزب الاستقلال ، يتطلب أن تكون تشبه راعي البقر " لوكي لوك" في سرعته، هو يطلق رصاصته أسرع من ظله و أنت عليك أن تطلق قلمك أسرع من توالي الأحداث التي تتغير في ثواني و دقائق. و إلا ستعيش أثناء الكتابة زخم المشاعر المتناقضة بين ما كنت تفكر فيه قبل أسبوع أو قبل ساعة أو ساعتين و بين ما تفكر فيه اللحظة و ما قد تفكر فيه غدا. و قد تجتاحك في ظرف وجيز مشاعر متباينة، من التفاؤل إلى التشاؤم و من التشاؤم إلى التفاؤل. و من الأمل إلى القنوط و من القنوط إلى الأمل، و من الحماس إلى الفتور و من الفتور الى الحماس.  و ربما هذا ما حصل معي بالضبط. فأصابني  بعض الاضطراب. لا أعرف هل سأكتب عن مشاعر الحماس و الفرحة  التي عشتها السبت الفارط؟ أم عن مشاعر الخوف و الريبة التي اجتاحتني  فجأة هذا السبت بدون سبب واضح؟
فقبل سبعة أيام،  في يوم السبت، في مدينة طنجة، مدينة الخبز الحافي، و مدينة أكبر ميناء متوسطي بشمال إفريقا، و المدينة التي دشن فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أكبر مدينة صناعية بشمال إفريقيا، عشت لقاءا سياسيا جدد الأمل الراكد في أعماقي. حيث اجتمعت قيادات استقلالية من جهة الشمال لتدعم ترشيح الأخ نزار بركة للأمانة العامة لحزب الاستقلال.
عندما أخذ الأخ نزار بركة الميكروفون و تحدث، انتابني شعور مبهج بأن المغرب بخير، و بأن المغرب به رجالات قادرون على قيادة تغيير ناعم و شمولي و قادرون على فهم أصل المشاكل التي نتخبط فيها فجعلتنا نعيش  في وهم  و زيف الصراعات التي أنهكتنا و أدخلتنا في حالة من  الإحباط و القنوط،  هذه الحالة التي لم يستثنى منها أغنياؤنا و فقراؤنا، رجالات أعمالنا و موظفينا، سياسيينا و فئة العازفين، الشباب و الشيوخ و الأطفال، الفقهاء و أصحاب الحانات ... هذا الاحتقان الاجتماعي الداخلي الذي لمسنا أثره بحالات الانتحار المرتفعة في السنوات الأخيرة. فأخذنا لأول مرة في المغرب نسمع بأطفال ينتحرون و بموظفون و مسئولون ينتحرون و برجال أعمال ينتحرون و بأمهات تنتحرن و بشباب ينتحر و عجزة ينتحرون و فقهاء ينتحرون و أصحاب حانات ينتحرون... يسقطون أرواحهم اتباعا و يخلفون وراءهم أكثر من سؤال بدون جواب.
لهذا، تأثرت كثيرا بخطاب الأخ نزار بركة عندما استعرض مشروعه السياسي بهدوء و بمعطيات دقيقة بعيدا عن منطق الصراع و الشخصنة ، مؤكدا أكثر ما مرة بأن حزب الاستقلال كبير و يجب أن نراه كبيرا و لا ينحصر في أشخاص أو تنظيمات، و لكنه حزب يقدم حلولا لجميع المغاربة على حد سواء دون أن يقصي أي طرف. و عندما أكد الأخ نزار بركة بأنه  لا و لن يشخصن و ليست له عداوة مع أحد و بأنه يراهن على أن يدخل حزب الاستقلال إلى المؤتمر قويا و موحدا و بأنه يحترم الأخ حميد شباط كأمين عام و لكن من حق الجميع المشاركة في تقييم المرحلة بإيجابياتها و سلبياتها في نقاش حر . و عندما أكد الأخ نزار بركة بأن التحدي الذي سيواجهه حزب الاستقلال هو في تموقعه بالمشهد السياسي  المغربي مستقبلا خاصة أن حزب العدالة و التنمية ألة انتخابية منظمة و له إمكانيات مادية هائلة و يشتغل بانتظام، و حزب الاصالة و المعاصرة له موقعه في الساحة السياسية، و السيد عزيز أخنوش عازم على هيكلة و تقوية حزب الأحرار. و عندما أكد الأخ نزار بركة بأن حزب الاستقلال له الكثير من المؤهلات و الكفاءات التي ستمكنه من احتلال الصدارة مستقبلا، و عندما أكد الأخ نزار بركة بأنه مشاكل  الحزب الداخلية و مشاكل المغرب الاجتماعية و الاقتصادية  لا يمكن  حلها إلا بالانكباب في العمل و عبر توحيد جميع الطاقات و تشجيعها في مشروع واضح و عبر تغليب مصلحة الوطن، أما  تبادل الاتهامات و القذف و خطابات التخوين فإنها لا و لن تحل مشاكلنا بل هي جزء من المشكل.
منذ سنوات، لم أسمع خطابا سياسيا يتضمن مشروعا و أفكارا نعمل من أجلها جميعا. كما أنني كنت مقتنعة تماما بأن الصراعات و التصادمات و الخلافات هي مضيعة للطاقات و أن المغاربة في النهاية متشابهون و يعانون جميعهم من نفس المشاكل مهما اختلفت مواقعهم في الظاهر، و بأن المغاربة ليسوا أعداء لبعضهم البعض و آن الأوان لخطاب يوحد الطاقات و يدعو إلى العمل و تشجيع بعضنا البعض من أجل بناء مجتمع و مغرب قوي  بدل سياسة التحطيم و الإقصاء و " زرب علي نزرب عليك".
 و قد يكون هذا هو منطلق الاختلاف مع الأخ الأمين العام حميد شباط. فلا أحد ينكر بأن الأخ حميد شباط  مناضل صبور و قوي، و أنه جاب المغرب طولا و عرضا من أجل تنظيم حزب الاستقلال، و بأنه و إن كان لم يحصل على نتائج ايجابية فلا أحد يستطيع أن يطعن في روحه الاستقلالية و في تضحياته من أجل الحزب. و لكنه اشتغل بمنطق تصادمي صرف، فخلق عداوات و ولاءات و جماعات و تكتلات في قلب الحزب، فعاش مناضلو الحزب  في تصادم دائم مع بعضهم البعض، فانتقلوا من منطق التعاون إلى منطق الإقصاء و الصراع.  كما خلق عداءات و تصادمات مع مختلف الأحزاب مما جعل حزب الاستقلال و لأول مرة يسقط في سجال عقيم مع محيطه مما أفقده هيبته و رزانته التي كان معروفا بها. و لهذا من الطبيعي أن يقول لسان حال الاستقلاليين للأخ الأمين العام حميد شباط: " بركة".
خطاب الأخ نزار بركة لم يلق الترحيب من القيادات الاستقلالية فقط، بل حتى من القواعد. و يظهر ذلك جليا من اللقاء الذي نظمه غده الأحد بمدينة تطوان بحي التقنية، في منزل أحد المناضلين الاستقلاليين أبناء العائلة الاستقلالية، و الذي حضره أكثر من ستين مناضل و مناضلة. إذ تجاوب الجميع مع خطاب الأخ نزار بركة  و هم يرددون بأنهم اشتاقوا لخطاب سياسي هادئ و عقلاني يعكس روح حزب الاستقلال و فكر علال الفاسي.
لحظتها، شعرت بالتفاؤل، و بأن حزب الاستقلال سيأخذ مساره الصحيح، و بأن الممارسة السياسية سيصبح لها معنى، و بأن حزب الاستقلال سباق لإعطاء الدروس و النموذج حول فن التدبير السياسي للمراحل لمختلف الفرقاء السياسيين. و بأن مختلف الاستقلاليين سيفكرون في سمعة حزبهم و قوة حزبهم و في وحدتهم و سينخرطون في حملات انتخابية تهم البرامج و المشاريع و ما نريده من حزب الاستقلال و كيف نراه بدل الانكباب في شتم و تقزيم و إضعاف الآخر. و لكني اصطدمت بحرب  البلاغات و البلاغات المضادة التي أصدرتها القيادات الاستقلالية فيما بينها، و بالكم الهائل من المقالات الصحفية السلبية على صفحات الجرائد و هي تتنبأ بانفجار البيت الداخلي لحزب الاستقلال، و بالحرب الفايسبوكية بين المناضلين على صفحاتهم و في أغلبها تفتقد لأبجديات الحوار و الاحترام المتبادل، فشعرت بالقنوط، و بدا لي بأن  مشروع الأخ نزار بركة لم يلتقط من طرف الكثيرين، و بأن الحلم الاستقلالي مازال بعيدا و بأن الطريق إلى المؤتمر ما زال شاقا، و لكن و مع ذلك، لي الثقة في أبناء المدرسة الاستقلالية و أراهن على فطنة المناضل الاستقلالي و غيرته على حزبه. و غدا لنا لقاء.



656

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

أحداث الداخلة النسخة الثانية... سقط القناع عن القناع

المدرسة الفندقية بطانطان:تأهيل ليد عاملة أم لمدجنين في خدمة الباطرونا؟

قراءة في صحف نهاية الاسبوع 12-13 يوليوز 2014

ظاهرة الإرهاب... الخلفيات والمعالجة

الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)

الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال...

احتجاجات شعبية بمدينة بشار الجزائرية.. وبعض المدن ستعلن مناطق منكوبة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.