للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي             هذه هي نتائج منافسات المباريات الجهوية لفن التبوريدة بكليميم             وقفة لشباب من الصحراء في قلب باريس تطالب بمحاسبة المتورطين في قضية صيكا(فيديو)             المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟             وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية            قتال شرس بين جملين بسوق امحيريش يخلق بلبلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم


الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية

 
اقلام حرة

الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2017 الساعة 19 : 16


بقلم :اسماعيل الحلوتي


علاقة بما بات يميز الساحة السياسية ببلادنا من غموض وضبابية، يحضرني اللحظة ما جاء في أحد الأشرطة الفكاهية، لصاحبه الفنان المغربي الساخر أحمد السنوسي الشهير ب"بزيز"، الممنوع من الظهور التلفزي والتواصل مع جمهوره لأزيد من عقدين، يحكي فيه كيف أن مواطنا مغربيا رفض يوما بشدة تسلم وثيقة إدارية من مقاطعة الحي، لا لشيء سوى أنها خلافا لما دأبت عليه من تلكؤ في عملها، أنجزت له وثيقته في وقت قياسي دون وساطة أو مماطلة.
     وهو ما يكاد ينطبق على ما أصاب المغاربة من دهشة واستغراب، عندما باغتهم رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني ليلة السبت 25 مارس 2017، بإعلانه عن نهاية البلوكاج وانطلاق مرحلة جديدة من التغيير والإصلاح، كاشفا عن طبيعة الائتلاف الحكومي المقبل، الذي سيضم إلى جانب حزبه "العدالة والتنمية" الفائز بالمرتبة الأولى في تشريعيات أكتوبر المنصرم، وحليفه الوفي في السراء والضراء حزب "التقدم والاشتراكية"، أحزاب "التركيبة الرباعية".
     ولا يكمن وجه الغرابة فقط في كون رئيس المجلس الوطني للحزب "الإسلامي"، المعين رئيسا للحكومة يوم 17 مارس 2017 خلفا لرفيق دربه الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران، وافق على انضمام حزب "القوات الشعبية" الذي ظل مرفوضا من قبل البيجيديين وأنصارهم، بل استطاع كذلك أن يحقق في أقل من أسبوع ما لم يتمكن منه سلفه، الذي هدر حوالي نصف سنة من الزمن السياسي في التشاور والتنافر دون أن يتمكن من إقناع حلفائه المفترضين بالانضمام إلى تشكيلته الحكومية، والحصول على أغلبية مريحة بمجلس النواب، مما اضطر معه ملك البلاد في ظل انعدام ظهور ما يبشر بأي انفراج وشيك، إلى إعفائه من مهامه ليلة الأربعاء 15 مارس 2017، لإخراج البلاد من حالة الجمود على المستوى التشريعي والاقتصادي والاجتماعي....
     ذلك أن الدكتور العثماني أعلن بسرعة البرق عن أسماء الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية، وصرح بأن الإرادة القوية وحدها من أملت عليه وقادة الأحزاب السياسية المكونة للائتلاف الحكومي، تجاوز المثبطات التي حالت دون تكوين الأغلبية الحكومية في الشهور الماضية، وأنه ابتداء من اليوم الموالي الأحد 26 مارس، ستباشر لجنة خاصة عملها في إعداد برنامج حكومي متوافق بشأنه، وبموازاة ذلك سيشرع في هيكلة الحكومة، مؤكدا حرص الجميع على مضاعفة الجهود من أجل رفع التحديات، فتح أبواب الأمل في وجه المواطنين ومواصلة الأوراش الكبرى، بإعطاء الأولوية لإصلاح الإدارة والتعليم والصحة ومعالجة ملف التشغيل في ولايته المقبلة.
     فالذي أثار حيرة المغاربة وجعلهم يغوصون في بحر من التساؤلات العميقة، هي تلك السرعة المفرطة التي استسلم بها العثماني، عند موافقته ضم حزب الوردة إلى الأغلبية الحكومية، ضدا عن موقف بنكيران الرافض بشكل قطعي وجوده ضمن أغلبيته، لدرجة أنه جدد وعيده بعدم إشركه في الحكومة، حيث قال خلال آخر تجمع حزبي له، انعقد بالوليدية صباح يوم السبت 11 مارس 2017: "إلى شفتو الحكومة تشكلات وفيها الاتحاد الاشتراكي أنا ماشي عبد الإله" واستطرد "ماشي على لكلام لي كيقول لشكر، ولكن لأن الأمر أصبح مرتبطا بكرامة شعب ومجتمع"، محملا إياه المسؤولية في تعطيل مصالح البلاد لأزيد من خمسة شهور، مقابل منصب أو اثنين. ترى ما الذي تغير عدا استبدال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية برئيس مجلسه الوطني؟
     ومن الطبيعي جدا أن يصاب المنتسبون للحزب والمتعاطفين معه بصدمة قوية وخيبة أمل كبيرة، لأنهم في غياب الشفافية لم يتبينوا الأسباب الحقيقية الكامنة خلف هذا الانقلاب المباغت في المواقف. وعلى إثر هذا الحدث الذي استفز مشاعر الكثير من المغاربة، الذين فقدوا الثقة في العمل السياسي والنخبة السياسية برمتها، فقد اعتبر عديد المحللين والخبراء، أن ما أقدم عليه أصحاب المصباح انتحار سياسي للحزب سيؤدي لا محالة في إضعافه مستقبلا، وهو أيضا اعتراف صريح وفصيح بهزيمتهم أمام خصومهم، الذين عرفوا كيف يقلبون هزيمة صناديق الاقتراع إلى انتصار، ويفرضون شروطهم بهدوء ودون تشنج أو كلام فارغ، بحصولهم على منصب رئاسة مجلس النواب، إبعاد حزب الاستقلال وقبول التحالف الرباعي بكامله (الأحرار، الدستوريون، الحركيون والاشتراكيون).
     فلماذا استبعد البيجيديون خيار الخروج للمعارضة وفضلوا التفاعل الإيجابي مع البلاغ الملكي؟ أهي قناعة سياسية أم بريق المناصب والحقائب أم أهو التخوف من المواجهة، خاصة أن القرارات المجحفة والتدابير العشوائية التي أجهزت على المكتسبات وسحقت القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، وكل ما نجم عنها من احتقان اجتماعي وغضب الشارع، هي من صنع زعيمهم بنكيران خلال ولايته المنتهية؟ ثم من وماذا سيعارضون؟ وهلا أفصح كبيرهم عن الحديث الذي جرى بينه ومستشاري الملك محمد السادس عند إبلاغه قرار العزل، في تلك الليلة التي ستظل موشومة في ذاكرته، لاسيما أنه أشار أمام أعضاء الأمانة العامة للحزب، بأن هناك أشياء يفضل أن ترافقه إلى قبره دون الكشف عنها؟ ألا يكون اللقاء تم خصيصا لدعوته إلى الانسحاب بهدوء من غير وجع دماغ، بعد أن أحرق كل أوراقه مع الشعب والقصر وقادة الأحزاب السياسية، من خلال إجراءاته وتصريحاته غير المحسوبة العواقب؟
     عموما هناك عدة أقنعة سقطت، ولم يعد يهم المغاربة أكثر من أن تكون الحكومة المرتقبة قوية فعلا، قادرة على مواجهة التحديات الكبرى وفي مستوى تطلعات الجماهير الشعبية.



616

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات


تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.