للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خدمة الدين المغربي تصل 83% من الناتج القومي الخام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 أبريل 2017 الساعة 11 : 16


صحراء بريس /الف بوسط

وأخيرا، تشكلت الحكومة المغربية برئاسة سعد الدين العثماني، وذهبت التحاليل الى مدى سيطرة المخزن على الحكومة ومدى انبطاح حزب العدالة والتنمية للمخزن. لكن بغض النظر عن هذه المعادلة السياسية، هل الحكومة سواء بوزراءها الذين يدعون الانتماء الى الشعب أو أولئك المحسوبين على الدولة قادرين على التقليص من الديون، إنقاذ شرف المرأة المغربية وصيانة الوحدة الترابية للبلاد.
لقد انتهت حكومة عبد الإله ابن كيران بإحدى أسوأ النتائج في تاريخ المغرب منذ الاستقلال في المجال الاقتصادي والاجتماعي، وهي نتائج تغيب عن جزء من الرأي العام بسبب الاهتمام بقضايا هامشية سياسيا وإعلاميا. ولا تتحمل حكومة ابن كيران المسؤولية لوحدها بل تراكم مساوئ الحكومات السابقة وكذلك الدولة المغربية بكل مؤسساتها ابتداء من القصر الى آخر مؤسسة صغيرة في البلاد وكذلك الشعب.
في هذا الصدد، انتهت حكومة ابن كيران بأعلى نسبة في تاريخ المديونية في المغرب، وهي 83% من الناتج القومي الخام، وخدمة هذا الدين سواء التسديد أو الفوائد تجعل المغرب في وضع شبيه بما حدث له بعد حرب تطوان سنة 1860، حيث سقط في حلقة الديون الى أن انتهت البلاد الى التفكك ثم تحت الاستعمار. إن الدين الحالي سيتطلب عقودا من الزمن لتسديده خاصة في أنه لم يتم استثماره في تطوير البلاد لتحقيق عائدات. فهل ستنجح حكومة العثماني بشقها الحزبي والمخزني في التقليص من الديون؟ عملية مستحيلة.
وعلاقة بالديون والوضع الاجتماعي، ترتب عن الأزمة الاقتصادية التي يعيشها المغرب مظاهر سلبية للغاية منها استمرار الهجرة نحو الخارج، حيث ينافس المغاربة السوريون في تقديم اللجوء السياسي في دول مثل المانيا والنمسا مع فارق الوضع بين البلدين. في الوقت ذاته، هناك مظاهر تدعو الى الحزن وهي ارتباط جزء من الهجرة وإن كان هامشيا للغاية، ولكن لم يكن ملفتا في الماضي مثل حاليا، بالدعارة في دول الخليج وأوروبا. إن موضوع الدعارة في الخارج أصبح يتطلب شجاعة سياسية واجتماعية للحديث عنه ومعالجته بعدما استفحل بشكل خطير.
ودائما في علاقة بالوضع الاجتماعي، سجل المغرب خلال السنوات الأخيرة أكبر الج%o1اD8%D 81%8: تqD8ريخ البلاد وهو ترك مئات الآلاف من الأطفال بدون تمدرس، فالدولة المغربية اعترفت الشهر الماضي بوجود 650 ألف طفل بدون مدرس، وهي بالتالي تنافس دولا مثل الصومال في هذا الشأن، ويحدث هذا في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين. كما تراجع التعليم الأساسي والجامعي رغم أنه أساس كل نهضة. إن استمرار الأمية يحدث في وقت ينتقل فيه العالم الى ما هو رقمي، الأمر الذي سيحكم على فئة من المغاربة بالجهل طيلة حياتهم.
وتفاجئ الرأي العام بالنسبة التي بدأت تحتلها المخدرات في اقتصاد البلاد، فهي بين 8% وفق تقديرات محلية الى 23% وفق تقديرات أمريكية، ولا توجد دولة في الوقت الراهن تشكل المخدرات هذه النسبة من اقتصادها، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول الهوية الاقتصادية للبلاد بعدما تجاوز نسبة المخدرات الفوسفاط في اقتصاد البلاد. وتفاقم هذا في ظل حكومة يرأسها إسلامي، وهو ابن كيران، وقد يشفع له أنه لا يملك السلطة التنفيذية للقضاء على الظاهرة التي تبقى من اختصاص المخزن بشأن كيفية التعامل معها. فهل ستبدأ عملية تخليص المغرب من هيمنة المخدرات في ظل الحكومة الحالية برئاسة العثماني أم ستتعمق صفة “دولة المخدرات” مستقبلا.
وعلى شاكلة الدول الفاسدة اقتصاديا، رغم غرق البلاد في الديون الخارجية، استطاع مستثمرون مغاربة الرفع من حساباتهم البنكية وضمان مقعد مريح في مجلة فوربس للأغنياء، ولا يمكن تفسير هذا سوى بالاحتكار والفساد المالي الذي يميز البلاد.
خلال السنوات الأخيرة، تعرضت الوحدة الوطنية للبلاد لضربات موجعة رغم الشعارات التي يرددها الحاكمون. فقد اعتبرت هذه الحكومة ملف سبتة ومليلية بمثابة “الجذام” الذي لا يمكن الحديث عنه، وكم من مرة تفادى المسؤولون ومنهم رئيس الحكومة السابق ابن كيران ذكر سبتة ومليلية وكأنها أصبحت من المحرمات، وكل ذلك بمبرر البرغماتية، أي ربح اسبانيا الى جانب المغرب في الصحراء. وكيف أصبحت حدود سبتة ومليلية يهان فيها شرف المرأة المغربية بسبب التهريب دون أن يحرك ذلك ضمير من يراكمون الأموال في حساباتهم. وعلاقة بالصحراء، فقد سيطر البوليساريو عل الكركرات كما يسيطر على نسبة تقترب من 25% من الصحراء وراء الجدار، وانفردت موريتانيا بمنطقة لكويرة ليتبين مدى خرافة “من طنجة الى لكويرة” وفي وقت توزع فيه السلطات صكوك الوطنية وهي ليست بقادرة على ذكر كلمة لكويرة أو سبتة ومليلية.
إن هذه الظواهر السلبية كانت موجودة كما هي موجودة في دول أخرى، لكنه كان مسيطر عليها في الماضي، أما خلال السنوات الأخيرة فقد ارتفعت بشكل ملفت على شاكلة ارتفاع ديون المغرب بشكل صاروخي. وبعيدا عن لغة المعارضة والمزايدة، فالتقارير الدولية الصادرة عن المؤسسات الدولية التي يعتبر المغرب عضوا نشيطا فيها هي التي تصدر أحكامها باستمرار الفساد في المغرب، واستمرار احتلاله مرتبة غير مشرفة نهائيا في التنمية البشرية، واستمرار تصدره للعالم في إنتاج مخدر القنب الهندي (الحشيش)، ويكفي استفتاء المغاربة حول الأوضاع الحالية. نعم، لقد بدأ المغرب يحقق الاستثناء، ولكن في كل ما هو سلبي.
إن الأمة بمكوناتها الكاملة وخاصة الدولة والشعب، التي ترغب في ضمان المجتمع، ووفق كل الدراسات المستقبلية، عليها النظر الى المائة سنة الأخيرة وما وقع فيها للتفادى ذلك مستقبلا. إن المغرب يعيش طلاقا بين المؤسسات والشعب، ويشهد جبنا خطيرا للنخبة المثقفة، وهو ما يؤدي الى الوضع الحالي والذي سيتفاقم مستقبلا.
وبعيدا عن العناوين السطحية لبعض السياسيين والاعلاميين من هيمنة المخزن على الحكومة أو انتقام أنصار ابن كيران من العثماني، والغليان وسط الاتحاد الاشتراكي، يبقى الأساسي هل الحكومة الحالية بما فيها الدولة والشعب قادرين على ما يلي:
-هل الأمة المغربية بكل مكوناتها قادرة على تطبيق شعار من طنجة الى لكويرة واستحضار سبتة ومليلية؟
-هل الأمة المغربية قادرة على التطور الاقتصادي ودفع شبهات هيمنة المخدرات على جزء من اقتصاد البلاد؟
-هل الأمة المغربية بكل مكوناتها قادرة على تحقيق التكافل الحقيقي بعيدا عن الفوارق الطبقية المفزعة لمواجهة الديون الداخلية والخارجية وبناء مستقل الغد بعدما حكمت على جزء من جيل الغد بالأمية ومن مظاهر ذلك 650 ألف طفل بدون تمدرس، فهل من جريمة أكبر من هذه الجريمة؟ لا تنسوا أن أمثالهم من الأطفال المغاربة الذين لم توفر لهم الدولة شروط العيش هم الآن في عواصم أوروبا مدمنين وعرضة لمختلف الاستغلال ومنها الاستفلا الجنسي، طالعوا الأخبار حول الموضوع.
بعيدا عن الانشغال بالقضايا الهامشية في التحليل مثل هل ربح المخزن أم العدالة والتنمية، يبقى الأساسي سواء ما يهم الشعب أو ما سيبقى للتاريخ: هل من نهضة جماعية لتفادي هذا التدهور المبرمج أمام أعين الجميع؟



451

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

إنشاء أول جمعية للمحاميين المغاربة الشباب بإيطاليا

عبد النبي إدسالم يكتب:هل من مصلحة المغرب موت بوتفليقة؟

دور الديبلوماسية الملكية في الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمغرب

دفاعا عن قدسية بيوت الله وحرمتها أو في خطورة خطبة الجمعة

فوضى التسيير تنتقل الى المستشفى العسكري بكليميم.

تخليق أطراف العملية التربوية أساس إصلاح التعليم

التخلق بأخلاق الدين أساس إصلاح التعليم

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

صحف :تفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة/-حجم الدين المغربي يصل 42 مليار دولار

ليس بالهُتَـاف تُـصان الأوطـان ..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.