للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 أبريل 2017 الساعة 32 : 04


صحراء بريس / و م ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* بيان اليوم:

- دونالد ترامب يستقبل سفيرة المغرب بواشنطن الشريفة للا جمالة.. استقبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أول أمس الاثنين بالبيت الأبيض، الشريفة للا جمالة، التي قدمت له أوراق اعتمادها كسفيرة للمغرب بالولايات المتحدة الأمريكية. وخلال هذا الاستقبال، أعربت الشريفة للا جمالة للرئيس الأمريكي عن "التقدير الكبير واحترام جلالة الملك محمد السادس"، مذكرة بأن المملكة المغربية والولايات المتحدة يجمعهما "حلف تاريخي راسخ، يعود إلى 20 دجنبر 1777، حينما أصبح المغرب أول أمة تعترف رسميا باستقلال وسيادة 13 ولاية أمريكية ناضلت من أجل الحرية".

- المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية في المناقشة العامة للبرنامج الحكومي تؤكد على ضرورة ترجمة أهداف البرنامج على أرض الواقع استجابة للانتظارات المشروعة للمواطنات والمواطنين، معتبرة أن محاور البرنامج الحكومي زاوجت بين الطموح والواقعية. وتقدمت رئيسة المجموعة عائشة لبلق، خلال جلسة المناقشة بمجلس النواب، بمقترحات لتسريع وتيرة الإنجاز وإكسابه النجاعة على مستوى التنفيذ.

* الاتحاد الاشتراكي:

- شقران يستعرض ملاحظات الفريق الاشتراكي على البرنامج الحكومي.. قال شقران إمام، رئيس الفريق، إن الفريق الاشتراكي بقدر ما سيعمل على المساهمة الايجابية في إنجاح البرنامج الحكومي الموضوعي، الواقعي والطموح، بقدر ما سيكون صارما في ممارسة أدواره الرقابية في شتى المجالات والقطاعات خدمة للصالح العام. كما ثمن التنصيص على مواصلة تنفيذ توصيات هيئة الانصاف والمصالحة وتعزيز حقوق المرأة وتفعيل مبدأ المساواة.

- الحبيب المالكي يشيد بالموقف الناضج والمسؤول لدولة الشيلي في ما يخص قضية الوحدة الترابية.. استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أول أمس الاثنين بمقر المجلس، بابلو ميزا دونوزو، رئيس جهة الماولي بالشيلي، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام. وذكر المالكي خلال هذا اللقاء، أن مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية لاقى ترحيبا من المنتظم الدولي باعتباره حلا واقعيا وجديا وذا مصداقية.

* أخبار اليوم:

- الشروع في مناقشة مشروع قانون المالية غدا.. ينتظر أن يقدم وزير المالية، محمد بوسعيد، مشروع قانون المالية لسنة 2017 أمام لجنة المالية بالمجلس، من أجل الشروع في مناقشته والمصادقة عليه في جلسة عامة، مباشرة بعد التصويت على البرنامج الحكومي. وحسب مصدر برلماني، فإن النص المعروض على البرلمان لم يتم تعديله سوى في مجالات تتعلق بالملاءمة مع الهيكلة الحكومية الجديدة. وتسعى الأغلبية الحكومية إلى استكمال إجراءات المصادقة على المشروع في مدة شهر.

- عرض فرص الاستثمار في الأقاليم الجنوبية ببلجيكا.. تم ببروكسل، عرض فرص الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة والإنجازات التي تم تحقيقها بهذه الأقاليم، وذلك أمام عدد من الفاعلين الاقتصاديين البلجيكيين والمغاربة المقيمين ببلجيكا. فخلال ندوة نظمتها الفدرالية الدولية لمغاربة الشتات، تابع عدد من رجال الأعمال والخبراء المغاربة والأجانب عددا من العروض حول الأوراش الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية والمشاريع المهيكلة التي أطلقها الملك محمد السادس.

* المساء:

- الملفات الساخنة فوق طاولة العثماني في أول لقاء مع النقابات.. عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لقاء مع بعض المركزيات النقابية أول أمس الاثنين. ووصف مصدر نقابي هذا اللقاء بلقاء المجاملة، إذ لم يسفر عن أي نتائج سوى تبادل الرأي في العديد من المشاكل ذات البعد الاجتماعي. وأبرز عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح للجريدة، أن اللقاء كان فرصة للحديث عن الحريات النقابية والزيادة في الأجور وتحسين الدخل والارتفاع في الأسعار وقضية دعم "البوطا" والاتفاقيات المهنية.

- التوقيع على مشروع "كابيتوم" من أجل تحسين التعليم العالي بجامعات إفريقية.. وقعت، أول أمس الإثنين، بمقر جامعة الحسن الأول بمدينة سطات، مجموعة من الجامعات الإفريقية على مشروع "كابيتوم" الذي يروم إعداد مسيرين أفارقة جيدين وتشجيع التنمية المستدامة بإفريقيا. ويتعل الأمر بكل من جامعة قرطاج، تونس ( الشمال) ، وجامعة الشيخ أنطاديوب بدكار، السينغال ( الغرب)، وجامعة طواماسينا، مدغشقر (الشرق)، وجامعة ياوندي II، الكاميرون (الوسط) ، وجامعة دجيبوتي (الشرق)، وجامعة روان، فرنسا.

* الصباح:

- حذر إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، كبار مسؤولي الدولة، والوزراء، والمؤسسات العمومية، وشبه العمومية، والإدارات التابعة للوزارات، ومصالحها الخارجية والبرلمانيين، من مغبة التغاضي عن التصريح بممتلكاتهم العقارية والمالية وأسهمهم في الشركات والبورصات، وما أودعوه في الحسابات البنكية خارج المغرب، أثناء انتهاء مهامهم الانتدابية أو الإدارية أو السياسية، إذ سجلت أضعف نسبة في هذا الشأن. وأكد قضاة مجلس جطو أنهم تلقوا 39 تصريحا بمناسبة انتهاء المهام من أصل 337 تصريحا يتعين تقديمها خلال سنة 2015.

- "سيام 12".. دورة الشراكات وتثمين الفلاحة. اختتمت فعاليات الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة مساء الأحد على إيقاع إقبال جماهيري كبير لم تشهد الدورات السابقة مثيلا له، حيث تحول إلى محج لآلاف الزوار من مختلف ربوع المغرب، بالإضافة إلى مهنيي الفلاحة بمختلف أقطابها ومكوناتها، قدرها جواد الشامي المندوب العام للمعرض في مليون زائر. كما تحول إلى فضاء للحوار والندوات واللقاءات بين المهنيين والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص من المغرب والدول المشاركة.

* آخر ساعة:

- اتهم حزب الأصالة والمعاصرة أول أمس الاثنين، حكومة سعد الدين العثماني بأنها هجينة، وانتقد تضخم عدد الوزراء والتكنوقراط. وأكدت مداخلة الفريق، التي تلتها زهور الوهابي، خلال مناقشة التصريح الحكومي بمجلس النواب، الانعكاسات السلبية والكارثية للتأخير في تشكيل الحكومة، مبرزة أن هذه الوضعية تسببت في ضياع إنتاج ثروة تقدر بحوالي 22 مليار درهم وكذا ضياع 74 ألف منصب شغل.

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 1,2 في المائة في متم فبراير 2017 مقابل ارتفاع بلغ 1 في المائة سنة قبل ذلك. وعزت المديرية، في مذكرتها للظرفية لشهر أبريل الجاري، هذا التراجع إلى انخفاض إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب 3ر2 في المائة وكذا الانتاج الخاص ب 4ر2 في المائة والذي خفف من حدته تحسن بنسبة 6ر44 في المائة للمشاريع المطورة في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة.

* الأحداث المغربية:

- حصاد ينطلق.. تسجيل مبكر للتلاميذ ومراجعة لمقررات التربية الإسلامية. حيث لم ينتظر محمد حصاد وزير التربية الوطنية، الكثير من الوقت كي يشرع بشكل عملي في وضع النقط على الحروف فيما يتعلق بعدة قضايا تهم الحياة المدرسية. وكان آخر قرارات الوزارة التي تهم التعليم الابتدائي، دعوتها أمهات وأباء وأولياء الأطفال البالغين ست سنوات على الأقل أي مواليد 2011 وما قبل، وكذا الأطفال المزدادين إلى غاية 31 مارس 2012 إلى المبادرة بتسجيل بناتهم وأبنائهم بإحدى المدارس القريبة من محل سكناهم، داخل الآجال المقررة. وهي العملية التي ستستمر إلى غاية 15 يونيو 2017.

- فرنسا تشيد بعودة العلاقات بين المغرب وكوبا.. أشادت فرنسا الثلاثاء بعودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال في لقاء مع الصحافة " نشيد بهذا التطور الايجابي". من جهة أخرى أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، ان استعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا، يبرهن على نجاح الدبلوماسية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس .

* العلم:

- عبد السلام اللبار رئيس الفريق الاستقلالي في مناقشته التصريح الحكومي بمجلس المستشارين: تعبئتنا كاملة وراء جلالة الملك من أجل مواصلة ورش الإصلاح السياسي وتحقيق التنمية الشاملة. وقال اللبار "أهدرنا أزيد من نصف سنة في السجال السياسي العقيم تكبدت فيه البلاد خسائر مادية ورمزية ثقيلة"، مضيفا "قد نكون في حزب الاستقلال غير ملزمين بالمساندة لأن مرجعنا كان يتمثل في حماية الشرعية الانتخابية".

- طلبة هولنديون يطلعون على منجزات المغرب في مجال الأمازيغية.. نظمت محكمة النقض لفائدة وفد من الطلبة الهولنديين من المعهد الجامعي بأمستردام، مؤطرين بثلاثة أساتذة مرافقين، برنامجا لزيارة مجموعة من المؤسسات العمومية بالمغرب، وذلك خلال أبريل الجاري. وتندرج الزيارة في إطار ترسيخ نهج التعاون الدولي، والانفتاح على فعاليات المجتمع المدني والاعتناء بالجالية المغربية ببلاد المهجر.

* رسالة الأمة:

- فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب خلال مناقشة البرنامج الحكومي: الدعوة إلى ترسيخ الحكامة وخلق الثروة والتمسك بتخصيص دعم مباشر للفقراء. وشدد توفيق كميل رئيس فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب التأكيد على انسجام الحكومة والوفاء بالالتزامات وعدم ازدواجية الخطاب لضمان انطلاقة اقتصادية حقيقية.

- ارتفاع في استعمال "الانترنيت المتنقل" بنسبة 85 في المائة.. أعلنت شركة اتصالات المغرب، أول أمس الاثنين، عن تواصل نمو خدمات الانترنيت المتنقل خلال الفصل الأول من 2017، مسجلة ارتفاعا في استعمالها وفي حظيرة الانترنيت المتنقل على التوالي بنسبة 85 بالمائة و19 بالمائة. وأوضحت الشركة في بيان لها حول النتائج المدعمة للفصل الأول من 2017 أن هذا النمو يعزى الى التوسع السريع لشبكات الجيل الثالث والجيل الرابع التي تغطي على التوالي 87 بالمائة و 74 بالمائة من الساكنة.

* الأخبار:

- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حالة التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 4,4 مليار درهم خلال الفصل الأول من 2017، مقابل عجز بلغ 14,9 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر مارس 2017، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل العادية ب9 في المائة أي إلى 59 مليار درهم حتى متم شهر مارس، وانخفاض بنسبة 0,5 في المائة في نفقات الميزانية العامة لتصل إلى 85,8 مليار درهم.

- مجموعة "التجاري وفا بنك" تطلق حملة تواصلية لمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.. فقد أعلنت المجموعة عن إطلاق حملة تواصلية جديدة تحمل شعار "مخطط المقاولات الصغيرة والمتوسطة"، وهي التزام المجموعة بمواكبة طوعية لهذه المقاولات من أجل مساعدتها على تطوير أنشطتها والولوج بالتالي لمستويات عليا من النمو. وبحسب بلاغ للمجموعة، يعتبر مخطط المقاولات الصغيرة والمتوسطة، برنامجا شاملا يخص هذه الفئة من الشركات ويرتكز على القرب والمواكبة المشخصة للمقاولات.

* لوماتان:

- قدمت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ" مذكرتها الترافعية بشأن مشروع القانون التنظيمي رقم 16 -26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية. وأكدت الشبكة، خلال ندوة صحفية، أن هذه المذكرة تتوخى تصحيح الهفوات التي تتخلل مشروع القانون التنظيمي الذي أحيل على البرلمان منذ شتنبر الماضي.

* لوبنيون:

- أكد رئيس الحكومة أنه لم يطلب خلال الاجتماعات التي جمعته بالأمناء العامين للأحزاب السياسية، من أي حزب أو فريق للمعارضة التصويت بالإيجاب أو دعم البرنامج الحكومي أو مشروع قانون المالية لسنة 2017. وأوضح رئيس الحكومة في بلاغ توضيحي، أول أمس الاثنين، أن الدعوة لعقد تلك اللقاءات تندرج في إطار التواصل والتشاور المستمرين مع أحزاب الأغلبية، وكذا أحزاب المعارضة مع الاحترام التام لأدوارها الدستورية ومسؤولياتها السياسية.

* أوجوروي لوماروك:

- انطلاق المواجهات بالبرلمان. فقد اعتبرت المعارضة بمجلس النواب أن البرنامج الحكومي لا يندرج ضمن أفق سياسي واضح، ويفتقد لأهداف محددة ولا يتضمن أجندة دقيقة لتفعيله. وأبرزت المعارضة أن هذا البرنامج يفتقر إلى الإرادة القوية التي تتطلبها هذه المرحلة لرفع تحديات بناء مستقبل مزدهر للمغاربة.

* ليكونوميست:

- بعد تسجيل رقمين قياسيين، يعود موسم 2017 لإنتاج السكر إلى وضعية "عادية". فقد بلغ الإنتاج 607 ألف طن من السكر في 2016 محققا بذلك معدل تغطية ب 50 في المائة. وانتقل المردود المتوسط في الهكتار من 7 أطنان في 2006 إلى 12 طن خلال السنة الماضية. ويعتبر هذا الأمر إنجازا علما أن الهدف المحدد هو بلوغ 14 طن في الهكتار في أفق 2020.

* البيان:

- لاحظ المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي الأخير برسم سنة 2015 ، بأن عملية تخطيط عرض التكوين المهني، على المستوى العملي، " تبقى غير محكمة" من طرف قطاع التكوين المهني. وسجل تقرير المجلس في هذا الصدد "غياب خريطة توقعية" للتكوين المهني و"تأخرا" في إعداد وتفعيل استراتيجية مندمجة في هذا المجال و"صعوبة التحكم" في حاجيات سوق الشغل.

* ليبراسيون:

- أشاد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، يوم الاثنين، بالموقف "الناضج والمسؤول" لدولة الشيلي في ما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة. وأوضح المالكي خلال لقائه برئيس جهة الماولي الشيلية بابلو ميزا دونوزو الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام، أن مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية لاقى ترحيبا من المنتظم الدولي باعتباره حلا واقعيا وجديا وذا مصداقية.



477

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.