للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

منطقة "بوسافن" بكليميم..فضاء إيكولوجي جاذب للطيور لكن الاسلاك الكهربائية تقتلها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 أبريل 2017 الساعة 57 : 13


صحراء بريس / و م ع

كل شئ بدأ بطائر مهاجر فقد أثره ،ويتعلق الأمر بطائر من صنف العقاب الملكي الايبيري وهو صنف نادر مهدد بالانقراض، حلق من الجارة الشمالية إسبانيا رفقة سرب من فصيلته ولم يعد أبدا إلى موطنه.

وبعد بحث أجراه فريق من الخبراء في عالم الطيور بإسبانيا حول سبب غياب هذا الطائر استعان فيه بجهاز تعقب (جي بي إس) كان مثبتا بظهر الطائر ،تبين أنه ظل عالقا بمنطقة بجنوب المغرب.

تتبع هؤلاء الخبراء إشارة جهاز التعقب ليكتشفوا أنها قادمة من منطقة بوسافن على مستوى واد بوسافن بين جماعتي لبيار والشاطئ الأبيض ضواحي كلميم.

” بحكم اهتمامي بعالم الطيور والحياة البرية، اتصل بي أحد من هؤلاء الخبراء الإسبان وطلب مني التحقق من مصير هذا الطائر ، وهو صنف أوروبي نادر ومهدد بالانقراض بعدما حددوا مكانه ” يقول علي إيريزي رئيس جمعية أصدقاء الطيور الكاسرة بأكادير، مضيفا “انتقلت إلى منطقة بوسافن رفقة أعضاء من الجمعية وبتنسيق أيضا مع مهتمين آخرين من جمعيات شمال المغرب لتكون المفاجئة أكبر من المتوقع “.

فبعد البحث بعين المكان الذي تنتصب فيه أعمدة كهربائية ضخمة بمحاذاة وادي بوسافن، تم العثور على العقاب الملكي الايبيري المفقود نافقا تحت عمود كهربائي وإلى جانبه طيور من فصائل متشابهة، والمفاجأة كانت أكبر حينما وجد فريق البحث بنفس المكان ثلاثة عقبان ملكية ايبيرية نافقة أيضا .

هنا وضع فريق البحث فرضية لتفسير سبب ما بدا أنه ظاهرة ” إنها فرضية الصعق الكهربائي الذي بات يشكل تهديدا خطيرا للطيور وخاصة النادرة بالمنطقة”، يقول إيريزي.

فلأول مرة يكتشف هذا الفريق أن منطقة بوسافن ، الواقعة على بعد 60 كلم من مدينة كلميم، هي فضاء إيكولوجي يجذب الطيور المهاجرة ولاسيما النادرة لوفرة الفرائس والظروف المناخية الملائمة لكنها في الآن ذاته هي نقطة جذب الطيور نحو الهلاك والفتك بها لكثرة انتشار الأعمدة الكهربائية.

فرضية أكدها محمد يوسف أمخروك المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء(قطاع التوزيع) بكلميم، باعتبار أن مصالح هذا القطاع سبق أن عاينت حالات من الطيور النافقة تحت أعمدة كهربائية ليس بمنطقة بوسافن وحدها وإنما أيضا بمناطق أخرى بالإقليم.

فأحيانا ، يضيف أمخروك، ينقطع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ وغالبا ما يكون السبب إصابة أحد الطيور بصعقة كهربائية لأن الطيور بطبعها تهوى الأماكن المرتفعة والعالية جدا كالأعمدة الكهربائية وهو ما يجعلها مهددة، في أي لحظة، بالصعق الكهربائي وخاصة بمحيط وادي بوسافن المعروف بتوافد الطيور إليه من مختلف المناطق.

سفيان بنموسى ، المدير الإقليمي للمياه والغابات بإقليم كلميم، لم ينف هو الآخر حوادث الصعق الكهربائي بالمنطقة، بحيث قال ان مصالح المندوبية تقوم بزيارات ميدانية لمختلف المناطق التي سجلت بها حالات نفوق طيور وذلك وفق إجراءات وتدابير تدخل في إطار محاربة داء “أنفلونزا” الطيور عبر المراقبة والمعاينة الميدانية ، مؤكدا أنه في إحدى الخرجات الميدانية أواخر نونبر الماضي على مستوى واد بوسافن وعلى امتداد 12 كلم، تم العثور على بعض الطيور وهي نافقة نتيجة الصعق الكهربائي وذلك لكثرة انتشار الأعمدة الكهربائية بالمنطقة.

إنها منطقة تنتصب فوقها أعمدة كهربائية وخطوط كثيفة ذات التوتر العالي تفتك بكل طائر لامست أجنحته أحد الأسلاك الكهربائية ، فالطيور غير المحظوظة لا تدرك وهي تفرد أجنحتها استعدادا للتحليق بعد فترة راحة فوق هذه الأسلاك، أنها ستحلق نحو رحلة أبدية، وأحيانا أخرى تلقى نفس المصير أثناء محاولة تثبيت نفسها استعدادا للوقوف على هذه الأسلاك المميتة.

فالأمر لم يقف عند صعق هذا العقاب الملكي الإيبيري المبحوث عنه منذ سنة 2015 بل إن المنطقة كانت مسرحا لحوادث مماثلة خلفت نفوق حوالي 70 طائرا من سبعة أصناف مختلفة بحسب تقرير نشره، السنة الماضية، الاتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة، وهي حالات لم ينتبه إليها أحد قبل ذلك ولم تلق الاهتمام اللازم سواء من قبل المهتمين بعالم الطيور والبيئة أو من المتدخلين لولا بعثة استكشافية من مركز التعاون من أجل البحر الأبيض المتوسط التابع للاتحاد، كانت قد حلت في يناير من سنة 2016 بمنطقة بوسافن من أجل تفقد جثة العقاب الإيبيري المبحوث عنه وإعداد دراسة حول الظاهرة عبر المعاينة وجرد الطيور النافقة من عقبان ملكية وأصناف متشابهة إسبانية أو محلية تعيش بالمغرب وتهاجر إلى هذه المنطقة.

وبعد المعاينة والجرد، يقول إيريزي، تم العثور، بالإضافة إلى ثلاثة عقبان ملكية إيبيرية قادمة من منطقة الأندلس بإسبانيا، على حوالي 40 طائرا من نوع عقاب “البونيلي” وهو صنف يعيش بالمغرب وأيضا بإسبانيا وفرنسا، والعقاب الملكي الذي يعيش بالأطلس الصغير، وطائر الباز وعقبان أخرى وهي كلها من أصناف نادرة، إضافة إلى العثور على طيور صغيرة الحجم ، مرجحا أن تكون أغلب هذه الطيور النافقة بالمنطقة من النوع المحلي وأنواع من بلدان أخرى هاجرت إلى المنطقة ولم يتم رصدها لغياب جهاز تعقب يحدد مساراتها .

ومع بروز ظاهرة الصعق الكهربائي، وهو مشكل سائد بالمغرب وفي الخارج ، أضحى المهتمون بالشأن البيئي وحماة الحياة البرية جد قلقين على اندثار ما تبقى من طيور نادر، ولذلك يبقى التعريف والتحسيس بالظاهرة أمرا ضروريا ، يقول إيريزي، عبر انخراط الجميع من سلطات وقطاعات معنية بالبيئة ومجتمع مدني وساكنة محلية.

وأضاف أن جمعيته قامت بمراسلة السلطات المعنية بإقليم كلميم من أجل التحسيس بخطورة الصعق الكهربائي كظاهرة جديدة يتطلب معالجتها وقتا وتضافرا للجهود وفق حلول نموذجية ومبتكرة واشتغالا ميدانيا وإعداد برامج علمية وتوفير الموارد والتكوين وتبادل الخبرات والتجارب في المجال.

كما أن إدراج موضوع الصعق الكهربائي للطيور ضمن برامج حماية البيئة والمحافظة على الجوارح المغربية يبقى أمرا ضروريا ،إضافة إلى عقد شراكات مع مؤسسات جامعية والعمل على تشوير الأماكن المعروفة بتجمع الطيور التي تلعب دورا حيويا في خلق توازن في الطبيعة ونظافتها، فضلا عن تحديد النقط السوداء التي تنتشر فيها الاعمدة الكهربائية ،ومواكبة الإعلام للموضوع من أجل تسليط الضوء على الظاهرة .

ومن بين التدابير المتخذة في هذا المجال ، مبادرة مصالح قطاع توزيع الكهرباء بكلميم ، نهاية السنة الماضية، لإحداث عوازل بالخيوط المثبتة على الأعمدة الكهربائية بالمحيط الذي اعتادت الطيور التجمع فيه سواء بمنطقة بوسافن أو مناطق أخرى وهي عوازل تمنع، بحسب أمخروك، مرور أي تماس كهربائي قد يصيب الطيور لحظة وقوفها على هذه الأعمدة أو أثناء استعدادها للتحليق .

كما أن هذه العوازل المحدثة بالخيوط الكهربائية تساهم أيضا في تضييق حجم المساحة التي اعتادت الطيور الوقوف فيها حماية لها من الصعق ، وهذا الأمر ساهم أيضا في التقليص من حالات انقطاع التيار الكهربائي بكلميم الناجم عن تعرض طائر ما لصعقة كهربائية ، فالإقليم ، يضيف أمخروك، شهد منذ يناير الماضي وإلى الآن، أربع انقطاعات للتيار الكهربائي بسبب هذا الصعق.



909

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.