للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تصريح لرئيس بلدية أقا بخصوص مقترح ضم إقليم طاطا إلى جهة سوس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 مارس 2011 الساعة 07 : 19


بالنسبة إلينا كمنتخبين بإقليم طاطا أعتقد أنه لا معنى لضم طاطا إلى جهة سوس ماسة بالنظر إلى الموقع الجغرافي أولا الذي يحسم في مسألة القرب والذي جعله تقرير اللجنة المكلفة بمشروع الجهوية من بين المعايير المعتمدة في اقتراح الجهات، بحيث أن إقليم طاطا بيعد عن أكادير بحوالي 350 كلمتر ويبعد عن أقرب أقاليم جهة سوس بحوالي 240 كلمتر، بينما لا بيعد عن إقليم كلميم إلا بحوالي 280 كلمتر، وهذا معطى يحتم التفكير في أن طاطا لا جهة مناسبة لها إلا جهة كلميم واد نون، ثانيا لا ننسى أن إقليم طاطا إذا استمر كأقليم من أقاليم جهة كلميم فهو سيواصل مراكمة تجربة دامت سنوات، بينما إذا تم ألحاقه بجهة سوس فيبدو أنه سيكون إقليما يتيما بين أقاليم أخرى قد لا يجد مكانه بينها، ثالثا معيار عدد السكان يسير في اتجاه الإبقاء على إقليم طاطا داخل جهة كلميم بحيث سيشكل ثقلا في الجهة، رابعا يعتبر إقليم طاطا من بين الأقاليم التي يمكن أن تشكل الفلاحة السياحة فيها رافعتين أساسيتين لتنمية المنطقة وهو ما ينقص الأقاليم التي اقتُرحت لتشكيل جهة كلميم واد نون، وإذا تم إلحاقه بجهة سوس فسيكون مجرد إقليم تابع نظرا لتفوق أقاليم أخرى داخل هذه الجهة في قطاعي الفلاحة والسياحة وهو ما لن ينعكس على سكان طاطا، بالإضافة إلى اشتراكه مع كلميم وأسا في معطى فلاحي من الأهمية بمكان وهو معطى الواحات. المعطى الخامس الذي يعزز أحقية طاطا في البقاء بجهة كلميم هو معطى سياسي يتعلق بالدور الذي لعبه سكان الإقليم في الدفاع عن الوحدة الترابية للملكة خلال المواجهات العسكرية مع مرتزقة البوليساريو وهذا المعطى يشترك فيه مع أقاليم بجهة واد نون منها إقليم أسا وهو ما سيشكل قاسما مشتركا يؤكد أن طاطا مكانها الطبيعي هو جهة كلميم.

مولاي الشريف رشيد: رئيس بلدية أقا



5671

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عين الصواب

abdelhaq el mouarabiti

ان الكلام الذي جاء على لسان الاخ مولاي علي الشريف هو عين الصواب, فرغم اننا لا نستفيد كا باقي الصحراويين من الدوبل صولد,اسعار رخيصة...الا انه كان هناك امل.
الضحيحة الاولى لهذا القرار هم الطلبة الذين سيحرمون من نصف المنحة وكذلك من بطائق النقل المجاني...وغير ذلك كثيييييييييير

في 23 مارس 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحكم على اقليم طاطا بالموت

طاطوي

طاطاجغرافيا وتاريخيا ارضا تابعة لجهةكليميم ،فاغلب سكانها صحراويين منهم :اولاد جلال دوبلال مريبط ايتوسى وقبائل اخرى استسمح عن عدم ذكرها لنسيانهاومنذ زمن وعادات وتقاليد هذه البلدة هي اقرب الي المناطق الصحراوية من سوس التي يحتد فيه التنافس والميز نتيجة المضاربات بين اغنياء المنطقة الذي يحاولون جاهدين السيطرة على الاقتصاد وتهريب الامتيازات لمنطقتهم،وطاطا ستكون الحلقة الاضعف في هذاالتقسيم الذي لم ياخد فيه راي منتخبي وساكنة المنطقة التي سيحكم عليها بالموت لاقدر الله،ومن المؤسف له ان بعض الاقلام الماجورة  (ح.ح )بالمنطقة والتي هي محسوبة على جماعة اقاقد باركت يوما هذا التقسيم في احدى اللقاءات بطاطاباعتبار ان اكادير يعتبر لديها هو الغرب الدي يطمح بؤساء العالم للحريك اليه،مع العلم ان اغلبية اهل سوس لايعترفون الابسلطة المال درهمك يرحمك اوليدي اعضو الجماعة الغربي في صفة متدين اللي باغي بلدته تحسب على بلاد الجن والملائكة،فنحن الطاطويين الاحرارنطالب باعادة النظر في هذا التقسيم

في 02 أبريل 2011 الساعة 50 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مزيان

hasani

طاطا اصلا تابع في عاداتها وتقاليدها لجهة فلم لا تكون تابعة له اداريا  ( الله لا يردكم )

في 07 أبريل 2011 الساعة 33 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا تشتري العبد إلا والعصى معه

politicien

عندما كنتم تبعا لجهة كلميم السمارة كنتم تتميزون بكثرة الأحتجاجات وكان موقفكم أنكم متكبرون ومتعنتون لكون الجهة لم تبخلكم حقكم وتتنكرون المزيد وغير ما مرة يا مجاز القانون بطاطا ويا مهندس أقا كنتم تقولون لو أنكم كنتم محسوبين على أكادير لما شدكم حد ...أو دابا ولات الجغرافيا و التاريخ والنمو الديموغرافي ...وفين وصل القانون ديالك وفين لانجينيوري ديال أقا..وكون كلتي بغيتو وارززات بعدا نكولو ..جات معاكم..

في 09 أبريل 2011 الساعة 04 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عليكم فقط طردأمريبط

صحراوي حر

عليكم يا أهل طاطا ان تطردوا فقط أمريبط فهم شر البلاء الذي نزل بكم، فهم ما زالوا لم يحسموا هل هم امازيغ ام لا؟ لذا إذا كانو امازيغ فلتلحقوهم بتزنيت واكادير، على اهل طاطا الإختيار بين الثقافة الحسانية الصحراوية أو الامازيغية الحرطانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 18 أبريل 2011 الساعة 31 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا علاقة لنا بجهة سوس ماسة درعة

كلثوم

بالله عليكم كيف تتحدثون عن الأمازيغية ونصف ساكنة طاطا تتميز بأصول عربية ولاتنسوا أن طاطا كانت في السابق تابعة إداريا لسوس فماذا استفادت منها؟ وماذا تتوقعون أن تستسفيدون من أباطرة أكادير وهل تتوقعون أن تكون كلمتكم مسموعة في هذه الجهة؟
أفيقوا من أحلامكم الوردية فالذين يتوقون للتبعية لجهة سوس هم أناس تربطهم مصالح شخصية بأكادير،ومنتخبين يودون قضاء فترات استجمامية بالمدينة بحجة قضاء الأغراض الإدارية حيث أن كلميم لاتوفر القصارة الموجودة بأكادير


في 21 أبريل 2011 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- فرحين

جيد

نحنو سكان اقا مسرورن بي ينتمونا لجهت سوس ماست ليانا تجمعنا معهم الغت و التقافت

في 20 ماي 2011 الساعة 10 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- طاطا و رئاسة جهة طاطا اقا درعة الفتية

محمد العاقل من بوجدور المغربية.

تحية طيبة للقراء و بعد ،
أتأسف لمعضم التعاليق المعقبة على ضم اقليم طاطا لجهة سوس ماسة ، اذ تحمل كلها نكهة السخرية، وحتى نضيف لها ما يكفي من الواقعية ، أدين بشدة ما قيل في حق امريبط القبيلة العريقة بالمنطقة
و التي انحدر منها ، ولا شك ان منتقدها لن يتردد في تقديم اعتداره حتى نعتبر كلامه صدر عن قير قصد بسبب ما تعرض اليه من تأذيب وتجبيد الاذنين من طرف أحد أبناء امريبط مما حدى به الى الاساءة الكلامية في حق امريبط ، ووصيتي اليه أن يشلل فمه قبل دكر كلمة امريبط بالخل البلدي وعصير الحدج ، أما كلمتي للاخوة والأخوات القراء
وباعتباري من أبناءالاقليم ،فان أقـــا
و شساعة نفوذها عبر وادي درعة حتى تندوف
تشهد لقبيلة امريبط على انتمائهم الصحراوي ، دون أن ننسى قبائل اولاد جلال و دوابلال و اعريب ، و لمن كرر السنين الدراسية في المؤسسات التعليمية أقول ابتعد عن " CLAVIER " و تمرن على اخذ قطعة من الطباشير و لوحة و ممحاة لكي تتمرن على الكتابة و اللفظ
و عندها التزم الصمت ضمن الجماعة و احترم المثل الذي يقول " شوف و اسكت "
و مسك الختام أزف لابناء اقليم طاطا خبر اقتراب ميلاد جهة فتية سترأسها طاطا ان شاء الله، وستحمل اسما على مسمى نظرا لموقعها الجغرافي و انتمائها الصحراوي ، الا و هو اسم " جهة طاطا أقا درعة "  ( ابن المنطقة المقيم ببوجدور ، محمد العاقل  )

في 01 نونبر 2011 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لا علاقة بين الساكنة و المنتخبين

عبدالرزاق اكجكالي حر

نحن نعتبر اقليم طاطا اقليما محتلا من طرف اللوبيات المنتخبة محليا، لا يهمنا الإنتماء الجهوي لأي جهة كيفما كانت ، الذي يهمنا مادا انجز محليا من تقدم في البنيات التحتية ومن مشاريع عامة تعود بالنفع لأبناء المنطقة، بغض النظر عن الإنتماء الجغرافي و التاريخي

في 09 يونيو 2012 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

المركز المغربي لحقوق الإنسان يندد في وقفة احتجاجية بالرباط بالتمييز العنصري ضد المغاربة المقيمين بإس

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

نائب لرئيس بلدية الزاك ينتحل صفة شيخ

الأغلبية المسيرة للمجلس البلدي لأقا يههدون بمقاضاة علي الفاسي الفهري

رئيس بلدية بوجدور وأقربائه الاشباح

طاطا والتقطيع الترابي الجديد

تصريح لرئيس بلدية أقا بخصوص مقترح ضم إقليم طاطا إلى جهة سوس

رئيس بلدية الزاك يتعهد بتغيير مدشر الزاك الي " جوهرة الصحراء" نهاية 2011

بيان U.M.T يصف تصريحات النائب الثامن لرئيس بلدية كليميم بالمغالطات وإنجازات المجلس بمخيلته فقط

تحركات مشبوهة لرئيس بلدية كليميم تتثير الشكوك حول دور وزارة الداخلية في العملية الانتخابية المقبلة

"عبد الرحيم بوعيدة" وكيل لائحة حزب التقدم و الاشتراكية بكلميم يخرق القانون

اتهامات ضد رئيس بلدية بوجدور "عبد العزيز أبا" بـ«تزوير» شواهد عليا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.