للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نائبة برلمانية سابقة تقصف بقسوة موسم طانطان و تصفه بسوق النخاسة و تجارة الرقيق
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2017 الساعة 29 : 04


صحراء بريس/ العيون


في كل مرة يسدل فيها ستار  موسم طانطان إلا و انطلقت موجة عارمة من الانتقادات اللاذعة لأكبر حدث ثقافي بالصحراء و الذي يتخبط في سلسلة من التجاوزات و تغيب عنه الشفافية و يتسم بندرة المعطيات التي تحجبها مؤسسة مجهولة تولت مسؤولية تدبير و تنظيم موسم طانطان ، و المصيبة الأكبر هو تنظيم هذا الموسم في مدينة تعاني غياب التنمية و تدهور البنية التحتية و غياب مجموعة من المرافق الثقافية و التنموية رغم أن مدينة طانطان من أولى حواضر الصحراء و التي كانت بالأمس القريب مركزا تجاريا و حضاريا بالصحراء ، توالت الردود و اختلفت وجهات النظر لكن الجميع متفق على أن الموسم  فرصة لهدر المال العام و إحدى بؤر الفساد حيث تغيب الشفافية في تدبير ميزانيته التي بقيت حبيسة رفوف العمالة و أرشيف مؤسسات ألموكار ..
ومن أقوى الردود على موسم " ألموخار " كما يصفه مجموعة من الفاعلين الجمعويين بطانطان ، جاءت من النائبة البرلمانية السابقة عن حزب العدالة و التنمية خديجة أبلاضي و التي تشغل العضوية ببلدية العيون و تزاوج في أنشطتها الجمعوية بين مدينة العيون و طانطان و التي تعتبر من الوجوه النسائية البارزة بالصحراء ، رد قاس يعبر عن مستوى الأزمة و عمق الكارثة التي يجسدها موسم طانطان ، وقد جاء في التدوينةالفايسبوكية التي علقت بها النائبة السابقة و تفاعلت فيها مع موضوع حول الموسم ما يلي :
"موسم السهرات  الماجنة والهابطة والليالي الحمراء حيث سوق النخاسة تجارة الرقيق الأبيض وتشجيع الدعارة والمخدرات وكل المحظورات
موسم انتحرت فيه كل القيم والأخلاق والمبادئ باسم إحياء الموروث الشعبي المحلي وباسم تشجيع ثقافة أهل الصحراء والبدو وياليتهم تركوه مبدوا بنخوتهم وشهامتهم وأخلاقهم الأصيلة التي هي في غنى عن تطفلهم ونجاستهم التي دنسوا بها طهارة وعذرية البداوة
موسم الرقص على الجراح والضحك على الذقون ونهب المال العام واغتصاب اللقمة من فم المعوزين وتضييع فرص الشغل على الشباب المعطلين واستغلال النساء البسيطات والفتيات واستعمالهن كفلكلور يزين فقرات الموسم وكأننا اقربا لى عصور الانحطاط والجاهلية حيث تعرضا لنساء في سوق النخاسة للتفرج عليهن وبيعهن.
النسخة 13 ماذا انضاف إلى طانطان المدينة التي تعرف موت سريري ما القيمة المضافة في مؤشرات التنمية يمكن أن تسجل لطانطان خلال توالي كل هاته الدورات هل تعتبر صباغة الأرصفة وتعليق اللافتات تنمية..بخلاصة .."لاتسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العبيد لماذا ركعوا.."



1931

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- منكم واليكم

من طانطان

وماذا عن العضو البلدي من عائلتك الذي أنزلتيه بحزب العدالة والتنمية والذي حضرالموسم

في 14 ماي 2017 الساعة 18 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هنيئا لكم

بلح

هنيئا لكم بموسم الفساد والجاهلية وجني مال الحرام وهبيئا لكم بتركيزكم وتشجيعكم للفساد حتى اصبحتم تصفونه بالترات العالمي ...

في 15 ماي 2017 الساعة 39 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شارع الحسن الثاني اكادير

سعيد الهواري

تحية نضالية لكل مواطن من ساكنة الطنطان الغيور على هذه المدينة العريقة والتاريخية كانت تقام فيها اموكار سابقا بصورة جميلة وبدوية ذات صبغة أصيلة من ساكنة الإقليم فرغم الأدوات البسيطة التي كانت تستعمل فيها إلا أن المشاركة كانت كبيرة ومودة متبادلة بين جميع الساكنة والضيوف القادمة من بعيد أما الآن أصبحت تأخذ مسارا خطيرا بروتوكولي بالدرجة الأولى موسم تستفيد منه السلطة المحلية والأعيان والمنتخبين من مداخيل مادية ومعنوية أصبح مجرد لعبة سياسية فقط والفائدة تعود للمفسدين فأين ساكنة طانطان من هذا التلاعب اللامتناهي ذهب اموكار ورونقه الجميل في زمن الخوالي وأصبح الآن مرتع لدعارة والفساد

في 15 ماي 2017 الساعة 03 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- واحد مغتاظ من اهل طانطان

عبد الله

سابقة كان من المفروض هاذ لكلام تقولو ماحدها فالبرلمان كان غايكون لو وزن وتاثير اما اليوم فهو مجرد حبر على ورق عموما مقال جميل

في 16 ماي 2017 الساعة 36 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلام عادي لامبالغة

جمال

كل من هب ودب ينتقد حين يكون في المعارضة وحين يصل للسلطة يلزم الصمت كنتم تنتقدون مهرجان موازين واطلقتها بسيمة الحقاوي صرخة في البرلمان والكل صفق لها وحين آلت الامور اليكم اخترتم التبرير كعادتكم فلو كنت تملكين حقا غيرة وشجاعة لفتحت هذا القوس وانت مسؤولة ووجدت له الحل اما الهضرة كما يقول المثل المغربي مكتشري خضرة .

في 24 ماي 2017 الساعة 07 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

فرار جماعي في وضح النهار من سجن بعنابة

صرخة المعطلون الصحراويون ببوجدور "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا"(بالصور)

جلالة الملك يعلن عن مفهوم جديد لإصلاح العدالة

الملك محمد السادس يعطي الخطوط العريضة للبرنامج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي للأقاليم الصحراوية.

لجنة تحقيق برلمانية في العيون

تقرير "أحداث مخيم كديم إيزيك والعيون بين سؤال تدبير الشأن المحلي وإشكالات الانزياح"

موسم سقوط الديكتاتوريات العربية

الشباب يصنع التاريخ

هل هي ملكية برلمانية أم تأصيل لنظرية حكم عربية جديدة

جيوب المقاومة الجدد في الصحراء ...؟

ميلاد حركة شبابية بالطانطان من اجل التغيير محليا

مخيم "اكديم ازيك"وسيدي بوزيد في ساحة الحرية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.