للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أين يقف المغرب على مستوى ممارسته الديمقراطية؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2017 الساعة 27 : 16


بقلم:عبد اللطيف الحاميل


هذا السؤال لم يصدر عن جماعة العدل والاحسان المعارضة، ولا عن فيدرالية اليسار التي تطالب جهارا نهارا بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم. إنه سؤال لفريق الحزب الذي يقود الحكومة بالغرفة الثانية بالبرلمان في إطار مناقشة برنامج حكومة الدكتور سعد الدين العثماني قبل أسابيع.
الرد على هذا السؤال، ولو أنه ورد بصيغة الاستنكار، لم يتأخر طويلا، حيث أظهرت الانتخابات الجزئية التي جرت بمدينة الجديدة يوم 4 ماي أن حزب العدالة والتنمية قد فقد أكثر من 17 ألف صوتا انتخابيا دفعة واحدة، مقارنة مع ما حصل عليه ذات الحزب في نفس الدائرة في 7 أكتوبر 2016.صحيح، أن المنطق الذي يحكم الانتخابات الجزئية ليس هو نفسه الذي يحكم الانتخابات العادية، إلا أن فقدان الاف الأصوات الانتخابية في ظرف 6 أشهر مؤشر مقلق جدا ينبغي أن يستفز الجميع، وليس حزب العدالة والتنمية وحده.
لقد أدى زلزال إعفاء عبد الإله بنكيران من مشاورات تشكيل الحكومة والتنازلات المؤلمة بعد ذلك إلى زعزعة عقيدة المؤمنين بجدوى التغيير من داخل المؤسسات وبمقاربة "الإصلاح في ظل الاستقرار"، وتسبب في حالة من الاحباط الجماعي، حتى في صفوف المشتغلين بالسياسة. فالمغاربة الذين تحدوا قانون "جاذبية السلطة" وحجوا يوم 7 أكتوبر بكثافة للإدلاء بأصواتهم كانوا يعلمون بأنهم يصوتون على ممثليهم في الغرفة الأولى وعلى رئيس الحكومة المغربية في نفس الوقت، على اعتبار أن دستور 2011 (الفصل 47) ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر الانتخابات، وأن المنهجية الديمقراطية (روح الدستور) وأحد ثوابت الأمة المغربية، تقضي بتعيين الأمين العام للحزب في هذا المنصب.
إن ما وقع بين ليلة 8 أكتوبر-ليلة محاولة الانقلاب على صناديق الاقتراع- إلى يوم إعفاء بنكيران في 15 مارس، بعد 6 أشهر من الـ"بلوكاج" الحكومي المفتعل، يؤشر على أن المحطة الاخيرة في طريق الانتقال إلى الديمقراطية لازالت بعيدة، بل يمكن أن نقول بدون تردد أن الطريق إلى هذه المحطة غير واضحة، دليلنا على  ذلك ما يقع اليوم من تدخل سافر في الشأن الداخلي للأحزاب السياسية والمنظمات النقابية الخارجة من رحم الشعب، والمحاولات الحثيثة لشقها وتفجيرها من الداخل، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل  عن الجهة المستفيدة من عملية تعرية مؤسسات الوساطة و إضعافها و عن الجدوى من إقحام "وافد جديد" في كل مرة في المشهد الحزبي ببلادنا.
أسئلة يبدوا أنها لا تثير انتباه من يمتلكون ذاكرة السمكة في طريق زعير. ففي سنة 2002 تصدر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نتائج الانتخابات التشريعية، قبل أن يتفاجأ الجميع بتعيين التكنوقراطي إدريس جطو وزيرا أولا، بدل عبد الرحمان اليوسفي، الكاتب الأول للاتحاد آنذاك وقائد حكومة التناوب. بعدها بشهور خرج اليوسفي في ندوته الشهيرة ببروكسيل، بلجيكا، واصفا ما وقع بالانقلاب على المنهجية الديمقراطية، علما أن دستور 1996 كان يوفر الغطاء لمثل هذه الممارسات.
الجواب على طحن العملية السياسية في 2002 كان هو مشاركة ضعيفة جدا في الانتخابات التشريعية لسنة 2007 (37 في المائة)، وظهور حركات احتجاج جماهيرية في مختلف مناطق ومدن المغرب (احتجاجات سيدي أفنى 2008 و اكديم إيزيك بالعيون 2010 نموذجا)، اللتان تعتبران من الاحتجاجات الملهمة لثورات الربيع العربي في 2011. لم يتطلب الأمر أكثر من 9 سنوات على إعفاء اليوسفي، حتى خرج مئات الالاف من المغاربة في 20 فبراير للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وبمحاسبة "خدام الدولة". ولولا الألطاف الإلهية وسرعة استجابة عاهل البلاد في خطاب 9 مارس التاريخي ويقظة الأحزاب والنقابات والمواطنين لكانت رياح الربيع هذه قد تحولت إلى ريح عاتية وأتت على الأخضر واليابس. هذه الريح التي ما زالت تهب بين الفينة والأخرى هنا أو هناك في شكل مظاهرات عفوية (حراك الريف حاليا) تعيدنا في كل مرة إلى المربع الأول وتضعنا أمام السؤال/الإشكالية: أين يقف المغرب على مستوى ممارسته الديمقراطية؟



623

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

محمد محمود

يا عزيزي الديمقراطية التي توصل غير المعترفين بالديمقراطية ليست ديمقر اطية.الديمقراطية التي توصل فقهاء إلى مركز القرار الدي يحتاد إلى أدمغة علمية ليست ديمقراطية.المهم أن الجماعة التي تنتمي إليها مريدين أكثر مماهم رجال سياسة.يكفي أن أقول لك أن كل مكتسبات الشعب المغربي من تقاعد و صندوق مقاصة ....وووالتي وضعتها حكومة بنكيران و العمثماني ضمن أولوياتها للقضاء عليها حققها اليسار المغربي بنضالاته عبر نقاباته.أما لوكان قد توفر له هامش تسيير الشأن العام لكان المجتمع المغربي اليوم في رغد اقتصادي و اجتماعي.المهم أن رمضان على الأبواب و كل من يوؤدي الصلواة الخمس و التراويح فهو مشروع صوت للعدالة و التنمية فحيا على الدعاية لمدة شهر و خارج القانون.

في 21 ماي 2017 الساعة 36 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

إزانة

يا جاهل لم يقل أحد في أي زمان و أيا كان موقعه حتى من أقرب الأقربين إلى الدولة بأن المغرب بلد يمقراطي.المغرب يتلمس طريقة نحو الديمقراطية.ممارسة الديمقراطية،ياجاهل زمانه و يا جاهل مجلس المستشارين تمارس بأناس يؤمنون بهابأناس لا يستحضرون الفكر الديني وأيا كان الدين بتعارضه مع الفكر الديمقراطي كفكر وضعي.نعم سيكون فكرك كدلك لأنك كنت تخطب في الجهلة و الأميين في مقرات العدالة و التنمية و في مجامع حركة الإصلاح و التوحيد وكانوا ينصتون لطرهاتك لأننا في زمن الطرهات.وظننت أن فكرك صائب. لا يا ما يظن نفسه أنه ينظر بالفعل.ديمقراطية المغرب في مستوى تنميته البشرية.وحين يصبح بشرنا واعيا بما يصلح لحاضر البلد و مستقبله إدداك ستكون لنا ديمقراطية.

في 23 ماي 2017 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كليميم

فاطمتو

الرجل يبيع القرد و يضحك على من اشتراه كما قال أسلافنا في أحد أمثالهم التي ما زالت صالحة اليوم.

في 24 ماي 2017 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كليميم

أبركهم

نعم بحث لنفسه عن منصب داخل مجلس المستشارين.وبين الفينة و الأخرى يطل علينا في صحراء بريس و كأني به يقول لنا:إنني مازلت معكم في كلميم.اضحك على الأميين من أمثالك أمثال مروان و السريدي وآخرون.بئس الإنتهازية.

في 26 ماي 2017 الساعة 43 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

الهيئات السياسية بالزاكَ تفضح التلاعبات في الدقيق المدعم وبيعه في السوق السوداء

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

انباء عن ثورة الشباب الصحراوي ضد القيادة بمخيمات تندوف

دعوات لحماية المفتش العام ل

الانسحاب من العراق .. الخدعة السمجة

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

مشاركون في ندوة بكلميم ينددون بأحداث الشغب بالعيون

موقع شمال الصحراء من الجهوية الموسعة والحكم الذاتي

الصحراء و رحلة البحث عن الشرعية التمثيلية

أحداث الداخلة تفضح المؤامرة ضد الصحراويين من المسؤول ......؟

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

تحليل مضمون تقرير بان كيمون حول النزاع في الصحراء

مجموعة 'اصدقاء الصحراء' نحو تعيين مبعوث جديد أو الإبقاء على روس بشروط لا تغضب المغرب

كرونوبوجيا زيارة كرستوفر روس – عراب امريكا - لعيون الساقية الحمراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.