للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أين يقف المغرب على مستوى ممارسته الديمقراطية؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2017 الساعة 27 : 16


بقلم:عبد اللطيف الحاميل


هذا السؤال لم يصدر عن جماعة العدل والاحسان المعارضة، ولا عن فيدرالية اليسار التي تطالب جهارا نهارا بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم. إنه سؤال لفريق الحزب الذي يقود الحكومة بالغرفة الثانية بالبرلمان في إطار مناقشة برنامج حكومة الدكتور سعد الدين العثماني قبل أسابيع.
الرد على هذا السؤال، ولو أنه ورد بصيغة الاستنكار، لم يتأخر طويلا، حيث أظهرت الانتخابات الجزئية التي جرت بمدينة الجديدة يوم 4 ماي أن حزب العدالة والتنمية قد فقد أكثر من 17 ألف صوتا انتخابيا دفعة واحدة، مقارنة مع ما حصل عليه ذات الحزب في نفس الدائرة في 7 أكتوبر 2016.صحيح، أن المنطق الذي يحكم الانتخابات الجزئية ليس هو نفسه الذي يحكم الانتخابات العادية، إلا أن فقدان الاف الأصوات الانتخابية في ظرف 6 أشهر مؤشر مقلق جدا ينبغي أن يستفز الجميع، وليس حزب العدالة والتنمية وحده.
لقد أدى زلزال إعفاء عبد الإله بنكيران من مشاورات تشكيل الحكومة والتنازلات المؤلمة بعد ذلك إلى زعزعة عقيدة المؤمنين بجدوى التغيير من داخل المؤسسات وبمقاربة "الإصلاح في ظل الاستقرار"، وتسبب في حالة من الاحباط الجماعي، حتى في صفوف المشتغلين بالسياسة. فالمغاربة الذين تحدوا قانون "جاذبية السلطة" وحجوا يوم 7 أكتوبر بكثافة للإدلاء بأصواتهم كانوا يعلمون بأنهم يصوتون على ممثليهم في الغرفة الأولى وعلى رئيس الحكومة المغربية في نفس الوقت، على اعتبار أن دستور 2011 (الفصل 47) ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر الانتخابات، وأن المنهجية الديمقراطية (روح الدستور) وأحد ثوابت الأمة المغربية، تقضي بتعيين الأمين العام للحزب في هذا المنصب.
إن ما وقع بين ليلة 8 أكتوبر-ليلة محاولة الانقلاب على صناديق الاقتراع- إلى يوم إعفاء بنكيران في 15 مارس، بعد 6 أشهر من الـ"بلوكاج" الحكومي المفتعل، يؤشر على أن المحطة الاخيرة في طريق الانتقال إلى الديمقراطية لازالت بعيدة، بل يمكن أن نقول بدون تردد أن الطريق إلى هذه المحطة غير واضحة، دليلنا على  ذلك ما يقع اليوم من تدخل سافر في الشأن الداخلي للأحزاب السياسية والمنظمات النقابية الخارجة من رحم الشعب، والمحاولات الحثيثة لشقها وتفجيرها من الداخل، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل  عن الجهة المستفيدة من عملية تعرية مؤسسات الوساطة و إضعافها و عن الجدوى من إقحام "وافد جديد" في كل مرة في المشهد الحزبي ببلادنا.
أسئلة يبدوا أنها لا تثير انتباه من يمتلكون ذاكرة السمكة في طريق زعير. ففي سنة 2002 تصدر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نتائج الانتخابات التشريعية، قبل أن يتفاجأ الجميع بتعيين التكنوقراطي إدريس جطو وزيرا أولا، بدل عبد الرحمان اليوسفي، الكاتب الأول للاتحاد آنذاك وقائد حكومة التناوب. بعدها بشهور خرج اليوسفي في ندوته الشهيرة ببروكسيل، بلجيكا، واصفا ما وقع بالانقلاب على المنهجية الديمقراطية، علما أن دستور 1996 كان يوفر الغطاء لمثل هذه الممارسات.
الجواب على طحن العملية السياسية في 2002 كان هو مشاركة ضعيفة جدا في الانتخابات التشريعية لسنة 2007 (37 في المائة)، وظهور حركات احتجاج جماهيرية في مختلف مناطق ومدن المغرب (احتجاجات سيدي أفنى 2008 و اكديم إيزيك بالعيون 2010 نموذجا)، اللتان تعتبران من الاحتجاجات الملهمة لثورات الربيع العربي في 2011. لم يتطلب الأمر أكثر من 9 سنوات على إعفاء اليوسفي، حتى خرج مئات الالاف من المغاربة في 20 فبراير للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وبمحاسبة "خدام الدولة". ولولا الألطاف الإلهية وسرعة استجابة عاهل البلاد في خطاب 9 مارس التاريخي ويقظة الأحزاب والنقابات والمواطنين لكانت رياح الربيع هذه قد تحولت إلى ريح عاتية وأتت على الأخضر واليابس. هذه الريح التي ما زالت تهب بين الفينة والأخرى هنا أو هناك في شكل مظاهرات عفوية (حراك الريف حاليا) تعيدنا في كل مرة إلى المربع الأول وتضعنا أمام السؤال/الإشكالية: أين يقف المغرب على مستوى ممارسته الديمقراطية؟



562

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

محمد محمود

يا عزيزي الديمقراطية التي توصل غير المعترفين بالديمقراطية ليست ديمقر اطية.الديمقراطية التي توصل فقهاء إلى مركز القرار الدي يحتاد إلى أدمغة علمية ليست ديمقراطية.المهم أن الجماعة التي تنتمي إليها مريدين أكثر مماهم رجال سياسة.يكفي أن أقول لك أن كل مكتسبات الشعب المغربي من تقاعد و صندوق مقاصة ....وووالتي وضعتها حكومة بنكيران و العمثماني ضمن أولوياتها للقضاء عليها حققها اليسار المغربي بنضالاته عبر نقاباته.أما لوكان قد توفر له هامش تسيير الشأن العام لكان المجتمع المغربي اليوم في رغد اقتصادي و اجتماعي.المهم أن رمضان على الأبواب و كل من يوؤدي الصلواة الخمس و التراويح فهو مشروع صوت للعدالة و التنمية فحيا على الدعاية لمدة شهر و خارج القانون.

في 21 ماي 2017 الساعة 36 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

إزانة

يا جاهل لم يقل أحد في أي زمان و أيا كان موقعه حتى من أقرب الأقربين إلى الدولة بأن المغرب بلد يمقراطي.المغرب يتلمس طريقة نحو الديمقراطية.ممارسة الديمقراطية،ياجاهل زمانه و يا جاهل مجلس المستشارين تمارس بأناس يؤمنون بهابأناس لا يستحضرون الفكر الديني وأيا كان الدين بتعارضه مع الفكر الديمقراطي كفكر وضعي.نعم سيكون فكرك كدلك لأنك كنت تخطب في الجهلة و الأميين في مقرات العدالة و التنمية و في مجامع حركة الإصلاح و التوحيد وكانوا ينصتون لطرهاتك لأننا في زمن الطرهات.وظننت أن فكرك صائب. لا يا ما يظن نفسه أنه ينظر بالفعل.ديمقراطية المغرب في مستوى تنميته البشرية.وحين يصبح بشرنا واعيا بما يصلح لحاضر البلد و مستقبله إدداك ستكون لنا ديمقراطية.

في 23 ماي 2017 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كليميم

فاطمتو

الرجل يبيع القرد و يضحك على من اشتراه كما قال أسلافنا في أحد أمثالهم التي ما زالت صالحة اليوم.

في 24 ماي 2017 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كليميم

أبركهم

نعم بحث لنفسه عن منصب داخل مجلس المستشارين.وبين الفينة و الأخرى يطل علينا في صحراء بريس و كأني به يقول لنا:إنني مازلت معكم في كلميم.اضحك على الأميين من أمثالك أمثال مروان و السريدي وآخرون.بئس الإنتهازية.

في 26 ماي 2017 الساعة 43 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

الهيئات السياسية بالزاكَ تفضح التلاعبات في الدقيق المدعم وبيعه في السوق السوداء

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

انباء عن ثورة الشباب الصحراوي ضد القيادة بمخيمات تندوف

دعوات لحماية المفتش العام ل

الانسحاب من العراق .. الخدعة السمجة

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

مشاركون في ندوة بكلميم ينددون بأحداث الشغب بالعيون

موقع شمال الصحراء من الجهوية الموسعة والحكم الذاتي

الصحراء و رحلة البحث عن الشرعية التمثيلية

أحداث الداخلة تفضح المؤامرة ضد الصحراويين من المسؤول ......؟

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

تحليل مضمون تقرير بان كيمون حول النزاع في الصحراء

مجموعة 'اصدقاء الصحراء' نحو تعيين مبعوث جديد أو الإبقاء على روس بشروط لا تغضب المغرب

كرونوبوجيا زيارة كرستوفر روس – عراب امريكا - لعيون الساقية الحمراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.