للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2017 الساعة 23 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- تسهيلات التحفيظ لمغاربة العالم.. بعد معاناة طويلة مع طول مسطرة التحفيظ وما تتطلبه من إجراءات إدارية أثقلت كاهل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أشرف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وكريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أول أمس الخميس، على توقيع اتفاقية شراكة تهم إرساء وتعزيز آليات التعاون والتنسيق المشترك لمعالجة قضايا مغاربة العالم ذات الصلة بالتحفيظ العقاري. وكشف بنعتيق أن هذه الاتفاقية ستجعل الجالية المغربية تستفيد من خدمات الوكالة ومن صيانة حقوق ومكتسبات المغاربة المقيمين بالخارج وتقوية الأداء العمومي وتحسين الخدمات الإدارية الموجهة لفائدتهم.

- البنوك تطالب الأسر ب 24 مليارا.. أفادت معطيات جديدة تفاقم مديونية الأسر إلى مستويات قياسية، إذ استحوذت الديون المستحقة عليها لفائدة البنوك، على أزيد من إجمالي ثلث القروض معلقة الأداء، لتقفز ديونها إلى حوالي 24 مليار درهم (23 مليارا و784 درهما)، ما يمثل نسبة تصل إلى 37.6 في المائة من مجموع القروض المتعثرة البالغ قيمتها 63.1 مليار درهم، موازاة مع ارتفاع إجمالي قيمة القروض الموزعة بزائد 5.3 في المائة لتتجاوز 808 ملايير درهم.

* المساء:

- رغم وعيد حصاد.. تسريب أسئلة الامتحانات 5 دقائق بعد توزيعها. فشلت العقوبات الحبسية، التي هددت بها وزارة التربية الوطنية المتورطين في عمليات الغش، في منع أسئلة امتحانات الباكلورياـ الامتحان الجهوي، من التسلل خارج مراكز الامتحان دقائق قليلة بعد انطلاقها صباح أمس. وفي تكرار للسيناريو الذي شهدته السنوات الماضية، شرعت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في نشر نسخ من امتحانات بعض المواد مرفقة بالإجابات، كما سجل وجود تواصل مباشر للواقفين خلف هذه الصفحات مع عدد من الممتحنين بمدن مختلفة من أجل إمدادهم بأجوبة مواد معينة.

- توقيف فنزويلي حاول تهريب الكوكايين بمراكش.. أوقفت عناصر الأمن بمطار مراكش المنارة، أول أمس، شخصا يحمل الجنسية الفنزويلية للاشتباه في محاولته تهريب كمية من الكوكايين داخل أمعائه. وقامت المصالح الأمنية بعد الاستماع إلى المشتبه به بإحالته على المستشفى من أجل استخراج لفافات الكوكايين التي كانت داخل بطنه، والتي وصل عددها إلى 50 لفافة.

* أخبار اليوم:

- لجنة وزارية لمعالجة ظاهرة "الأطفال دون حالة مدنية".. شكل مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس، لجنة وزارية يرأسها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وتضم كلا من وزراء الداخلية والعدل والتربية الوطنية، من أجل النظر في مشاكل الأطفال الذين لا يتوفرون على تسجيل في الحالة المدنية، ما يعوق تمدرسهم، ويؤثر على مسار حياتهم. ولحد الآن لا تتوفر الحكومة على إحصائيات حول عدد هؤلاء الأطفال.

- 220 مليار سنيتم لواردات المنتجات الطاقية في أربعة أشهر.. كشفت بيانات مكتب الصرف لنهاية أبريل الماضي، عن زيادة كبيرة في الفاتورة الطاقية للمملكة بلغت 7.32 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها قبل سنة. وبلغ مجموع ما تم صرفه نظير استيراد المنتجات الطاقية 22.6 مليار درهم مقابل 15.3 مليار درهم، أي ما يمثل زيادة بواقع 47.8 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي: جلالة الملك يأمل ألا يأتي حضوره الأول في قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في سياق من التوتر والجدل.. أفادت الوزارة، الخميس، بأن جلالة الملك محمد السادس، كان قد قرر التوجه يومي 3 و4 يونيو إلى مونروفيا بمناسبة القمة 51 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي كان مقررا أن تدرس الملف الذي وضعه المغرب للانضمام لهذا التجمع الإقليمي بصفته عضوا كامل العضوية. وجاء في بلاغ للوزارة "خلال الأيام الأخيرة، قررت بلدان وازنة أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تقليص مستوى تمثيليتها في هذه القمة إلى الحد الأدنى بسبب عدم موافقتها على الدعوة الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن "دولا أخرى أعضاء أعربت عن استغرابها إزاء هذه الدعوة".

- إطلاق الخدمة الإلكترونية "منحتي" لطلب منحة التعليم العالي.. أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الخميس، الخدمة الإلكترونية "منحتي"، لفائدة المترشحات والمترشحين لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2016-2017، الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2017-2018. وتهدف هذه الخدمة، التي ستشرع الوزارة في اعتمادها لأول مرة برسم هذا الموسم الدراسي، إلى تحسين وتجويد الخدمات المقدمة من خلال تبني خيار الانفتاح والتواصل والتحديث، وكذا إلى تبسيط إجراء طلبات الاستفادة من المنح وتسهيل الإجراءات الإدارية ذات الصلة.

* رسالة الأمة:

- إرساء تواصل مستمر بشأن الموقوفين على إثر أحداث الحسيمة.. أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، وجود حرص حكومي على التواصل باستمرار للحؤول دون تشكل صورة غير سليمة وغير صحيحة حول حالات الاعتقال، موضحا أن أبواب الحوار مع المجتمع المدني والهيئات المنتخبة وكل جهة ترغب في الحوار بالإقليم، مفتوحة.

- عقد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بمعية كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، مساء يوم الخميس في الدار البيضاء، لقاء مهنيا مع ممثلين عن الكونفدرالية الوطنية للسياحة، خصص لتدارس المحاور الاستراتيجية وخارطة الطريق المشتركة لتسريع تنفيذ رؤية 2020 لقطاع السياحة. ولاحظ ساجد أن التشخيص المنجز لوضعية القطاع وتنفيذ رؤية 2020 يبرز أن المكونات الرئيسية لهذه الرؤية والتزامات العقد البرنامج الوطني سجلت تباطؤا بسبب عوامل داخلية وكذا بالنظر للظرفية الاقتصادية العالمية غير المواتية والسياق الجيوسياسي الغير المستقر.

* بيان اليوم:

- مشروع قانون المالية لسنة 2017 يحظى بمصادقة مجلس المستشارين.. إذ حظي مشروع القانون بتأييد 44 مستشارا ومعارضة 22 وامتناع 10 عن التصويت، وذلك خلال جلسة عامة عقدها المجلس أول أمس الخميس. وتميزت مناقشة مجلس المستشارين لمشروع القانون بالمصادقة على مجموعة من التعديلات التي همت عددا من المواد، لاسيما المادة 8 مكررة التي تم التصويت بالإجماع على حذفها من المشروع.

- أزيد من 325 ألف مترشح ومترشحة يجتازون امتحان البكالوريا برسم دورة يونيو 2017.. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الممدرسين من المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2017، بلغ 325 ألف و191 مترشحة ومترشحا، من بينهم 51 بالمائة ذكور و49 في المائة إناث.

* الأحداث المغربية:

- الإدارة "تتقبل" الشكايات وتلتزم بالرد.. صادق المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم بشأن تحديد كيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وشكاياتهم وتتبعها ومعالجتها. ويحدد المشروع مسطرة تلقي الشكاية وتتبعها ومعالجتها والرد عليها، حيث تتلقى الإدارة عن طريق البوابة الوطنية للشكايات ملاحظات المرتفقين بشأن الخدمات العمومية ويتعين على الإدارة، أن تقوم داخل أجل محدد من تاريخ التوصل بالشكاية بمعالجتها وبالرد عليها. ويشمل مجال تطبيق هذا المرسوم إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية وكل شخص اعتباري يمارس صلاحيات السلطة العمومية.

- التزوير يسقط 4 أشخاص بتزنيت.. أوقفت فرقة من الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية لأمن تيزنيت أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتزوير شواهد إدارية. وعلم لدى مصدر أمني، أمس الجمعة، أنه يوجد من بين المتهمين موظف بإحدى الجماعات القروية، إلى جانب مسير لمدرسة متخصصة في تعليم السياقة. وأفضت التحريات التي باشرتها المصالح الأمنية إلى أن مسير مدرسة تعليم السياقة كان يستصدر، بطريقة غير قانونية، شواهد للسكنى لزبائنه غير القاطنين بالنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت، بتواطؤ مع موظف يعمل بجماعة قروية، وذلك بمقابل مادي.

* آخر ساعة:

- نفت وزارة الداخلية خبر "تهديد بعض عناصر القوات المساعدة بإمزورن بالانسحاب الجماعي من العمل"، واصفة، في بلاغ لها، ما تداولته بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذا التهديد بأنها "مزاعم غير صحيحة وادعاءات زائفة". وأكد البلاغ أن ما تم الترويج له في هذا الشأن لا أساس له من الصحة وأنه "مجرد كذب موصوف واختلاق لوقائع وأحداث بشكل افترائي، ويدخل في إطار مخططات بعض الأفراد الساعية لتضليل الرأي العام الوطني".

- ارتفاع مهول في عدد المهاجرين السريين بين المغرب وساحل أندلوسيا.. كشفت بيانات حكومة الأندلس الرسمية، أن عدد المهاجرين الذين سلكوا مضيق بحر البوران بين السواحل الشمالية للمغرب وساحل أندلوسيا خلال الأشهر الخمس أولى من سنة 2017، قد ارتفع ب 115 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة فينانزاس الإسبانية يوم أمس الخميس.

* الأخبار:

- أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة بأنه سيتم التوقيف الفوري لكل من أقدم على تهديد أصحاب المحلات التجارية لدفعهم إلى إغلاق محلاتهم. وأوضحت السلطات المحلية أنه تمت، أول أمس الخميس، معاينة مجموعة من الأشخاص يقومون بجولات على المحلات التجارية ويهددون أصحابها لدفعهم إلى إغلاق محلاتهم. وأشارت إلى أنه نظرا لما تمثله هذه التصرفات من خرق للقانون، فإنه سيتم التوقيف الفوري لكل من أقدم على هذه الأفعال والبحث معه تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

- التصعيد يتواصل في صفوف الممرضين المطالبين بالمعادلة.. تتواصل الاحتجاجات في صفوف الممرضين بالقطاع العام المطالبين بالمعادلة العلمية والإدارية لدبلوماتهم بشهادات الإجازة والماستر والدكتوراه، بعد الحوار الأخير الذي أجرته ثلاث نقابات في قطاع الصحة مع رئاسة الحكومة حول الملف. وتستعد حركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة لتنفيذ إضراب وطني بجميع المستشفيات العمومية لمدة ثلاث أيام، بدءا من الخامس من يونيو الجاري بالإضافة إلى تنفيذ اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة الصحة عقب اليوم الثالث من الإضراب.

* العلم:

- استياء دولي يرافق انسحاب أمريكا من اتفاق باريس.. عبر رئيس مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) صلاح الدين مزوار، عن استيائه "العميق" بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من اتفاق باريس، مؤكدا أن هذا الاتفاق التاريخي هو ثمرة تعاون طويل بين مختلف الأطراف المتدخلة. وقال مزوار، في بلاغ لرئاسة (كوب 22)، إنه "رغم هذا القرار، فإن ديناميكية الفعل المناخي لن تشهد تراجعا. مجهوداتنا الجماعية لمكافحة التغيرات المناخية لن تتوقف هنا والآن، بل على العكس ستتواصل مجهوداتنا لبلوغ الاهداف المنشودة".

- أعلنت المديرية الجهوية للصحة بالعيون أنها شخصت بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة، مؤكدة أن هذه الحالات، التي تبقى عادية ودون مضاعفات، تمت معالجتها وتزويد أصحابها بالأدوية مجانا. وذكر بلاغ لوزارة الصحة أمس الجمعة، أن المديرية الجهوية للصحة بالعيون بتنسيق مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون شخصت بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة، وهي حالات تقل بكثير عما سجل في السنوات السابقة خاصة سنة 2007، حيث بلغ عددها آنذاك 21 حالة.

* لوماتان:

- أشرف صاحب لجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء، على تدشين مركز طبي نفسي واجتماعي، المشروع التضامني المخصص للتكفل النفسي- الاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية. وينبع هذا المركز المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 7 ملايين درهم، من القناعة العميقة لجلالة الملك حيال جعل الحق في الولوج للخدمات الصحية، أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة وتحقيق تنمية بشرية مستدامة، شاملة ومندمجة.

- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صلاة الجمعة بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء. وفي مستهل خطبتي الجمعة، ذكر الخطيب بحلول شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر الغفران والصدقة والبر والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات وتضاعف فيه الحسنات، وتجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، شهر صامه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه امتثالا لأمر ربه جل وعلا.

* لوبنيون:

- احتل المغرب المرتبة 75 عالميا ضمن 163 دولة شملها تقرير "مؤشر السلام العالمي" لسنة 2017، الذي صدر أول أمس الخميس، عن معهد الاقتصاد والسلام. وهذا التصنيف يجعل المغرب في خانة الدول المتوسطة. وتقدم المغرب بـ15 مرتبة مقارنة مع سنة 2016، واحتل المرتبة السادسة في منطقة الشروق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاءت الجزائر في المرتبة 109 عالميا وليبيا في المرتبة 157 عالميا.

* ليبراسيون:

- تم أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تهم إرساء وتعزيز آليات التعاون والتنسيق المشترك لمعالجة قضايا مغاربة العالم ذات الصلة بالتحفيظ العقاري.

* البيان:

- صادق مجلس الحكومة، المنعقد يوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد. ويهدف هذا المشروع، الذي تقدم به تقدم به الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، إلى إحداث "اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد" كآلية للحكامة تتولى تتبع وتنفيذ مختلف التوجهات الاستراتيجية والتدابير والمشاريع والإجراءات الكفيلة بتعزيز النزاهة ونشر قيم التخليق والشفافية، ومواكبة مختلف القطاعات المعنية ببرامج السياسة العمومية المتعلقة بمكافحة الفساد.



846

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.