للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         العثور على عظام بشرية بجماعة مستي يستنفر الدرك الملكي             القضاء يبرئ شبانا من “إهانة العلم الوطني” لرفعهم أعلاما اسبانية             تطبيع:جنود اسرائيليون أنهوا خدمتهم في الجيش الاسرائيلي يشاركون في احتفالية دولية بمدينة الصويرة             الوالي ابهي يلتزم الصمت تجاه تلاعبات بمقابلة "المؤطرات" بمندوبية الأوقاف بكلميم             مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية             رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب            مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب


مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يوليوز 2017 الساعة 49 : 03


نصر الله البوعيشي .
       
          اللافت للنظر من خلال   النسب  المائوية للنجاح التي تنشرها الوزارة ومصالحها الخارجية في نهاية كل موسم دراسي  هو هذا التفاوت  الكبير أحيانا المسجل بين اعلى النسب  و أدناها  و هذا يحيلنا على طرح التساؤلات التالية :
    هل الخلل يكمن  في النظام الحالي للامتحانات الاشهادية  الذي يتكون من مراقبة مستمرة وامتحان محلي و امتحان جهوي وآخر وطني ؟ أم في طريقة احتساب النسب المكونة للمعدل النهائي ؟ أم في الإجراءات  الصارمة المتخذة من طرف بعض المؤسسات ، تطبيقا لمبدأ تكافؤ الفرص و محاربة ظاهرة الغش عموما و الغش التكنولوجي خصوصا؟ في حين يطلق " اللعب "  في مؤسسات أخرى ؟ أم  هل يرجع السبب  الى الجهود المتكاثفة و المتكاملة والتعاون القائم بين مكونات المجتمع المدرسي من  إداريين وأساتذة  وأسر  ، وعلى روح الاجتهاد  والانضباط والمسؤولية التي يتحلى بها التلاميذ والتلميذات. ؟  هل يرجع سبب تدني النتائج الى  عدم استعداد التلاميذ  بالمستوى المطلوب وعدم استشعارهم لمسؤولياتهم  وغياب الدافعية لديهم ؟ أم  هل يرجع  السبب  الى تفشي ظاهرة الغياب ( المبرر وغير المبرر) وعدم الانضباط في صفوف الأساتذة والتلاميذ على حد سواء    ؟.أم هل مرده  إلى غياب الخدمات النفسية والاجتماعية التي تقدمها المؤسسة  ؟ و  هل يمكن أن نرجع تدني النتائج  الى  كفاءة  الأساتذة  وغياب الخبرة في التدريس والتعليم عند  بعضهم ؟ أم   هل يمكن تحميل مسؤولية تدني النتائج للأسلوب الذى تتبعه  الإدارة فى تعاملاتها مع الأساتذة ومع التلاميذ  ؟  و هل  للوسائل المتاحة ( المادية، البشرية، المالية…) تأثير  مباشر على النتائج المحققة ؟ و هل للساعات الإضافية " السوايع" المؤدى عنها  تأثير في هذه النتائج ؟ أم   هل السبب هو انتقال عدد من التلاميذ من الابتدائي الى الاعدادي ومن الاعدادي الى التأهيلي   و من مستوى الى آخر  دون حصولهم على الحد الأدنى من التحكم في التعلمات الأساسية،؟  ام هل يتعلق الامر بالوسط السوسيو اقتصادي الذي ينحدر منه التلاميذ؟
          تعتقد  وزارة التربية الوطنية ومصالحها الخارجية أن تصنيف  المؤسسات التعليمية بناء على النسب المائوية للنجاح،  وعلى أعلى معدل  بهذه الطريقة الفجة و الجافة  الذي تتم بها ، دون تحليل ودون مؤشرات علمية  سيساعد في  إذكاء روح التنافس بين المؤسسات التعليمية ، و سيحفز الأطر التربوية والإدارية وتلاميذ وتلميذات كل مؤسسة لمضاعفة الجهود للرفع من المردودية واحتلال المراتب المتقدمة في التصنيف الإقليمي  والجهوي والوطني.      
         والحقيقة ان الإعلان عن هذه النسب والنتائج بهذا الشكل  سيؤدي نتائج عكسية عند الرأي العام  وستنتج عنه سلبيات لا حصر لها  ، إذ بذلا من ان تتظافر جهود الجميع للبحث عن مكمن الخلل والعمل على تجاوزه فان المجتمع  يحمل المسؤولية للمؤسسة في تدني النتائج وبالتالي تتراجع اسهم هذه المؤسسة في بورصة  القيم ،  وتبدأ الاشاعات في التناسل  ويشرع بعض "الخبراء " في  التحليل و التقييم المجاني والعشوائي والمزاجي وفي اصدار احكام جاهزة وقاسية  أحيانا في حق المؤسسات التي سجلت بها هذه النسب المائوية    وتنتشر وسط الأسر حمى  البحث عن تسجيل الأبناء في المؤسسات التي سجلت أعلى نسب النجاح  وتنشط الوساطات والتدخلات وربما تزدهر الاتاوات والبيع والشراء  في المقاعد . هذا ناهيك عن توجه أصحاب الإمكانيات المادية الى بعض المؤسسات الخصوصية حيث النجاح مضمون 100% .
       انا  شخصيا  مع الوزارة في  محاسبة هذه المؤسسات التي لوحظ تدني في نتائجها ولكن بشروط ، وعلى راس هذه الشروط  عدم اعتبار  النسبة المائوية للنجاح معيارا وحيدا  لتصنيف المؤسسات  لان ذلك قمين باختزال كل المجهودات والتضحيات التي  قدمتها جميع مكونات المؤسسة  في  نسبة مائوية لا تعكس حقيقة  مستوى التلاميذ   ولا تأخذ  بعين الاعتبار وضعية المؤسسات من حيث :
1-    التوفر على  جميع التجهيزات المدرسية والأدوات الديداكتيكية الضرورية
2-    الإشتغال  بكامل طاقمها الإداري والتربوي
3-    البنية التربوية
4-    الاكتظاظ   .
5-     تأثير  التلاميذ المفصولين المسموح لهم بالعودة الى الدراسة .
6-    تأثير  معدل المراقبة المستمرة و  معدل الامتحان الإشهادي على المعدل العام السنوي ،          ( غياب المراقبة التربوية للمراقبة المستمرة  )
7-    المصداقية وتكافؤ الفرص اثناء  الامتحان و اثناء المراقبة المستمرة   ( ظاهرة الغش  و أدوار المراقبين أو الملاحظين.....)
8-    الوضعية السوسيو اقتصادية التلاميذ( الايتام –الفقراء – الداخليون-نزلاء دار الطالب – القاطنون بعيدا عن المؤسسة....)
9-     هندسة البنية التحتية للمؤسسة من حيث المساحة وعدد الأمتار المخصص لكل تلميذ في الساحة وفي حجرات الدرس  ووضعية الملاعب المدرسية والمخابر العلمية والفنية  وقاعات الأنشطة والمداومة والملاعب الرياضية  والمناطق الخضراء .
       إن استحضار المؤشرات بشقيها الكمي والكيفي  وبالمتابعة الميدانية لانشطة الحياة المدرسية  المؤسسة  وتنفيذها للمشروع التربوي الذي تعاقدت حوله ،  سيمكن من  تقييم  موضوعي للأداء العام للمؤسسات وفق معايير مؤشرات علمية  تراعي الفوارق بين المؤسسات و تراعي ظروفها ووضعيتها .  
       حينئذ يمكن تصنيف المؤسسات التربوية، بين مؤسسات في قمة النجاح، وأخرى على حافة الفشل.



1444

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشبيبة الاتحادية بالعيون تتحرك من اجل إثبات الذات (فيديو)

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

دعوات لحماية المفتش العام ل

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.