للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الرميد والشرود المزمن !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يوليوز 2017 الساعة 21 : 12


بقلم: الاستاذ:اسماعيل الحلوتي

مرة أخرى تظهر الأحداث الدامية، التي عرفتها مدينة الحسيمة صباح يوم الإثنين 26 يونيو 2017 الموافق لفاتح شوال 1438 أول أيام عيد الفطر المبارك، إثر الهجوم العنيف للقوات العمومية على نشطاء الحراك الشعبي، المتواصل منذ مقتل السماك محسن فكري في أكتوبر 2016، وما خلفه من إصابات متفاوتة الخطورة في الجانبين، أن الرجل الثاني في حكومة سعد الدين العثماني ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، مازال يعيش حالة شرود مزمن لم يستطع بعد التخلص منها.

     إذ كيف له القول: "لايمكنني التصريح في موضوع تعنيف المحتجين أو التعليق عليه"، في اتصال هاتفي مع أحد المواقع حول تمادي السلطات في اعتماد أساليب القمع والترهيب، غداة انعقاد مجلس وزاري برئاسة الملك محمد السادس بالدار البيضاء، الذي أبدى امتعاضا شديدا من تعثر البرنامج التنموي الكبير "الحسيمة منارة المتوسط"، البالغة كلفته 900 مليار سنتيم والموقعة اتفاقياته أمامه من طرف عدة وزراء بمدينة تطوان في أكتوبر 2015، وبعد الأمر بإجراء أبحاث وتحريات لتحديد المسؤوليات، وموافاته عاجلا بتقرير مفصل، قد يطيح ببعض الرؤوس.

     أفلا يعد استخفافا بالمسؤولية، ادعاء وزير مكلف بحقوق الإنسان جهله بما يتعرض له المواطنون من اعتداءات وحشية، بلغت ذروتها في إحدى أعظم المناسبات الدينية لدى المسلمين، ضد محتجين عزل ما انفكوا يرددون بأعلى أصواتهم: "سلمية سلمية، لاحجرة لا جنوية"، لاسيما بعد الشعور بالإحباط لعدم استفادة المعتقلين من عفو ملكي كما كان يروج له، والخروج للتعبير عن استيائهم والمطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم؟ ألهذا المستوى من الخرس والعمى يبلغ ثمن حقيبة وزارية بمغرب الاستثناء، ليصبح المسؤول منفصلا عما يدور حوله من انتهاكات للحقوق وفساد وشطط في استعمال السلطة...؟ ألا يعلم سيادته أن الساكت عن الحق شيطانا أخرس، وأن العنف لا يولد إلا عنفا مضادا؟

     فالرميد عضو الأمانة العامة بالحزب الحاكم "العدالة والتنمية" ذي المرجعية الإسلامية، اشتهر كمحامي قبل الاستوزار بدفاعه عن الحريات ومناصرة مبدأ حرية الصحافة والحركات الإسلامية حتى خارج البلاد سنة 1990، وسبق له تأسيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان عام 2006، وظل يرأسه إلى حين تعيينه وزيرا للعدل والحريات في حكومة بنكيران سنة 2012.

     وهنا عرف مساره السياسي منعطفا مفصليا أثر سلبا على شخصيته "الحقوقية"، ووقع الإجماع على استبداده بالرأي، حيث عرفت الوزارة في عهده تدبيرا سيئا وأعطابا كثيرة، وإخفاقات متعددة في معالجة الملفات خاصة منها ملف عقارات الأجانب، وشابت تدخلاته خروقات في الحقوق وتراجع عن الحريات، تجلت في محاكمة الصحافيين، وإنزال عقوبات قاسية بمخالفيه الرأي من الداعين إلى استقلال القضاء، من خلال عزل قضاة نزهاء، فيما ظل المفسدون طلقاء. فضلا عما شهدت به تقارير منظمات دولية: هيومين رايتس ووتش والعفو الدولية ومراسلون بلاحدود... من تدهور الوضع الحقوقي.

     وها هو اليوم يبدو عاجزا في مهمته الجديدة، عن حفظ كرامة المواطنين وحماية حقوقهم في التظاهر السلمي والتعبير الحر عن آرائهم، وزيارة الأهل والأقارب في مدينة الحسيمة بمناسبة العيد. مما أدى إلى ارتفاع الأصوات حتى من داخل حزبه منادية بإيقاف المجازر والاعتقالات والاختطافات، أو التعجيل بالرحيل عن منصب يدر عليه دخلا شهريا ضخما من أموال الشعب. ألم يكن في الولاية السابقة يلوح بتقديم استقالته من داخل البرلمان؟ ألا تستوجب الشهامة والجرأة السياسية، المبادرة إلى ذلك في ظل الحملة المسعورة للقوات العمومية ؟ ألم تؤرق مضجعه تلك المشاهد الدامية، التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع؟ فلا نعتقد أنه بحاجة إلى التذكير بأن الممارسات الأمنية العنيفة تشكل خرقا للقانون وتبعث على القلق والخوف، وقد تجر البلاد إلى ما وراء دستور 2011، والإساءة إلى صورتها.

     ثم كيف يتنكر لما قدمته أمامه مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان من توصيات للمغرب، خلال الدورة 27 المنعقدة بجنيف ما بين فاتح ماي 2017 و12 منه، المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومكافحة التمييز بين المواطنين، وضرورة الاعتناء بالفئات الهشة والمحرومة، وتصحيح الفوارق المجالية، والحد من استعمال القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، وتعذيب المعتقلين والاكتظاظ في السجون وسوء معاملة السجناء على مستوى التغذية والسلامة الصحية...؟

     كان ممكنا عزو "شروده" إلى وقع صدمة إزاحته من منصبه السابق، لكننا عندما نستحضر بعض إخفاقاته، ندرك أن السر يكمن في سحر "الحقيبة" مع ما يرافقها من امتيازات وتعويضات. فهو لم يساهم ولو بنزر ضئيل في تخليق الحياة العامة بالمحاكم، وتعزيز الشفافية وتقوية آليات التصدي للفساد... وكان قد سبق له لعب دور "شاهد ما شافش حاجة" أمام: حادث "تسريب وثائق بنما"، إذ قال: "لا علم لي بالموضوع، ومعرفتي قليلة بتشريعات ومساطر تنظيم الضرائب والتهرب من أدائها"، علما أن بوزارته أقساما مكلفة بكل ما يرتبط بالعدالة والقضاء. وعند التدخلات القوية ضد المتظاهرين، إبان فضيحة العفو الملكي الخاطئ عن البيدوفيل الإسباني "دانيال كالفان"، ومجزرة الخميس الأسود للأساتذة المتدربين...

     وفي انتظار انقشاع الغيوم، تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وعودة الهدوء، نأسف كثيرا أن نكتشف متأخرين أن بيننا عددا كبيرا من الوزراء ورؤساء الجماعات والجهات والمديرين والموظفين... ينطبق عليهم قول الرسول الكريم: "إذا أسندت الأمور لغير أهلها، فانتظر الساعة". فإسناد المسؤوليات لغير مستحقيها، يؤدي حتما إلى تفشي الفساد الإداري والمالي والظلم والاستهتار، إضاعة حقوق المواطنين وإشعال نيران الغضب والاحتقان...



675

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الداودي بسيدي إفني يؤكد على أن الديمقراطية بالمغرب في خطر

ابحث عن الإرهابي..

إعتقال وتهديد أعضاء حركة 20 فبراير بفم الحصن

طنطان مأدبة السواد الأعظم الهدف...والعبرة

هيئات حقوقية وحزبية ترصد الفساد الانتخابي بطانطان+تقرير منتدى الكرامة عن العيون

المغرب / متابعة : حكومة "البيجيدي" بين ربي ال20 وسيدي؟

حمدي ولد الرشيد" يؤسس حزبا سياسيا صحراويا"

لائحة الوزراء المقترحين من طرف القصر

رفض استو زار الأستاذ مصطفى الرميد بوزارة العدل السياق و الدوافع

الرميد والشرود المزمن !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.