للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طانطان حال وأحوال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 مارس 2011 الساعة 20 : 11


بقلم : محمد الجهادي 

دق ناقوس التغيير بطانطان، وأستبشر الكل خيرا، أملين أن تشهد طانطان أوراشا كبرى خدمة لمصالح المواطنين وتلبية لانتظاراتهم، بدأت عجلة التغيير تدور وتجوب كل احياء وأطراف وشوارع المدينة بكل مرافقها: المجزرة، الأسواق البلدية، الفضاءات الخضراء، النظافة ، الانارة.......، إضافة إلى الحضور الفعلي اليومي لمنتخبين عاهدوا أنفسهم أن يؤسسوا عملا جماعيا تشاركيا سعيا منهم حل الإشكالات المطروحة والتي تستجيب لحاجيات سكان مدينة طانطان.   

     سنة ونصف كانت كافية نسبيا لتحقيق إقلاع نوعي وفق الإمكانات المتوفرة، فعلا الكل لاحظ ذلك التغيير ولكن تجري الرياح بما لا يشتهيه "أهل الطنطان"، حقيقة لابد منها هي أن طانطان عنوانها التغيير لكن هذه المرة نحو الركود والجمود التي تشهده  منذ شهور قليلة، حيث فتحت صفحة تصفية حسابات ضيقة، مع تشكيلة جديدة، تنوعت فصولها حسب نزوات لم يعرف أصحابها نضجا سياسيا، كلها إذن سيناريوهات محبوكة تخدم أجندة معينة، لا تعدو كونها جملة من المزايدات المجانية  والأكاذيب التي وجدت فئة مجتمعية فتحت لها الأحضان دون قراءة أو تحليل.     

     نعم طانطان في حاجة لمن يناقش المجالات التنموية الهادفة التي تعطي المواطن الطنطاني حلولا لمعالجة مشاكله الجوهرية والشاملة، فالعالم يعرف تخصصا كبيرا وتتوحد معاييره خدمة للكائن البشري، فالرسالة واضحة لمن يريد أن يفهم أن ممثلينا لم يكلفوا أنفسهم طرح السؤال.·

  •  لماذا الساهرين على تدبير الشأن المحلي في طانطان يعبثون بمصالح مواطنيهم ؟·   
  • صفة منتخب هل هي تكليف أم تشريف؟    

    فإذا كانت التحديات في عصرنا أكثر شمولية تتطلب تفاعلا ايجابيا من كل المكونات فان المسؤولية في طانطان تتطلب قوة اقتراحية وحضورا مميزا خدمة لمصالح المواطنين والتواصل اليومي معهم .



2550

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تصحيح مغالطات

احمد طنطان

نشكرك اخي علي تناولك لهذا الموضوع ذو الطبيعة المحلية . حيت يتناول الشان المحلي لمدينة عزيزة علينا جميعا.بداية ان التغير الدي وقع بتشكيلة المجلس البلدي هو نتاج اعادة تشكيل الجلس وعلي راسه منصب رئاسة هذا الاخير.لكن هنال مغالطات في تعليقك . فيما يخص المشاريع التي عرفتها المدينة فهي من انجاز وكالة الجنوب لا علاقة لها بالمجلس السابق .وتزامنت هذه المشاريع مع ولاية المجلس السابق

في 28 مارس 2011 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سأرفع القبعة

صلاح الدين الأيوبي

سأرفع القبعة و أنحني لمن يحقق لنا المطالب التالية :
خزانة للكتب.
معاهد للتربة والتكوين
مسارح
ملاعب
جامعة
إصلاح البنيات التحتية
الاهتمام بالخيرية الاسلامية التي لم تعد تستفد من خيرات البحر ، حتى العمل الخيري لم يسلم منهم ياأخي.
الصفقات العموميةيجب أن تفوت بطريقة عادلة ، أخي صاحب المقال يجب أن تعرف أن الصفقات العمومية دائما كانت مشبوهة ، حتى المجلس السابق تلاعب فيها.


في 28 مارس 2011 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مقارنة بسيطة

طانطاني

في جميع الاحوال لا يمكن العبث بعقلية المواطنين لان الحركية التي شهدتها طانطان كانت مسبوقة في تاريخها خاصة و اننا لا نخجل عندما نضع مقارنة بسيطة بين12سنة وصفت بالنهب و السرقة وغياب اي مجهود لحل المشاكل والازبال والحفر والبقع الارضية....و18شهر شهدت طنطان تحولا محمودا من طرف السكان .

في 29 مارس 2011 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- نقطة نظام

الوردة الحمراء

صحيح أن المشاريع الكبرى لوكالة الجنوب لكنها كانت موقوفة التنفيد بفعل فاعل مند2007. شاء القدر ومنح الاجر لأهله فأعطوا الانطلاقة وأنطلقت رياح التغيير ليس كما جاء في شعار الوردة لكنه كما رحبت به نفوس الطنطانيين بل أكثرمن دلك التواصل اليومي البناء مع المواطنيين وهو شئ مفقود مع هؤلاء وما قبل2009...

في 29 مارس 2011 الساعة 27 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كفى من الضحك على الذقون

ابن الطنطان

إلى من يشيد بمجهودات المجلس السابق ويصفق للمشاريع ، أية مشاريع بالله عليك هل استفاد المواطنون منها؟ الجواب طبعا لا من استفاد إذا . مجموعة من المقاولات وعلى رأسها مقاولات وشركة أوبركا بالإضافة الى تعنت مجموعة من المحسوبين على مجلسه اللذين كبر لهم الشان أتضحكون علينا أين هي هذه المشاريع ساحات  +أرصفة .... أهذا ماكنتم تطبلون به في البرامج الإنتخابية المواطن يريد الشغل ويريد تحسين وضعيته الإجتماعية كفا كفاااا من الضحك على الذقون

في 29 مارس 2011 الساعة 44 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اتقوا ربكم

غيور ابن المنطقة

اخي صاحب التعليق 5، لربما انت من ممن يببحثون عن مبررات واهية وحبال قصيرة ليتعلقوا بها، لو عملت احصائيات بين من يرى التغيير لوجدت اكثر من نصف الساكنة مع المجلس السابق، المجلس السابق وان سجلت عليه ولوقليل من المغالطات لا يعدو أن يصل إلى مجلس وصف أصحابه بالنهب والسرقة فاقت التصور، نعم فتاح بولون سجل عليه ما لا يعد ولا يحصى من السرقة اكل مال اليتامى والفقراء، الو أنه اخد رئاسة المجلس البلدي لا سمح الله ثالثة لما بقي في مدينة طانطانبقعة أرضية في اسم اصحابها حتى بقع الموضفي بالبلدية طمع فيها ، والحمد لله بان الفرق بين مجلسه ومجلس لم يدم سوى 18 شهرا مجلس الشباب والحركة |، وهاهو ياتي مجلس اخر لا يعدو أصحابه إلا أن ينتقدوا أسيادهم في العمل والجدية ، ساقول رسالة من منبري هذا اتقوا ربكم فان أردتم أن تقسوا شئا قسوه بالعمل حتى تكون المعادلة صحيحة بدل النبش في امور لا أساس لها من الصحة وتملؤا دماغ الناس بالتفاهات،أورقاكم انكشفت فاتقوا ربكم .

في 29 مارس 2011 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- النخبة المثقفة والمنتخبةوالسلطة ومآمرة المقاولات

احسين

احتج علي جميع الكتاب اصحاب المقالات المثقفين انهم لايفهمون الميثاق الجماعي ولاطريقة تسير الشان المحلي. لاتفرق بين الميزانية الجماعية المحلية ولا الميزانية الاقليمية ولا الميزانية العامة ولاالميزانية الجهوية ولا برامج وكالة الاقاليم الجنوبية ولاالمبادرات الوطنية مثل التاهيل الحضري ولا التنمية البشرية الصادرة من الملك .لهدا نطلب من النخب المثقفة واهل الاعلام اي السلطة الرابعة ان تقوم بايام دراسية وندوات وعروض وايام تكونية.وستعرف انك تظلم الناس من غير طباعهم.وستجد نفسك لست كاتبا بل كادبا

في 01 أبريل 2011 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من خلال الكتابة تحدد هويتك

مظفر


اخي يقول المثل بات في الدباغ واصبح كربة ّّ.معذرة اذا قلت ان كاتب المقال ملي عليه او ليس من المنطقة.انك تتكلم عن جماعة افلطونية مثالية.لانه مابني علي باطل هو كذلك .او بين يدي رئس الجماة خاتم سليمان.لانك لاتعرف المخطط التنموي للجاعة الذي يقترحه المجلس الجديد وكم يتطلب من الوقت واين هي الاعتمادات واين مكاتب الدراسات واراءات الاعلان عن الصفقات والمدة التي تحدد للشركة التي تحظي بالصفقة رغم ان الشركة الوحيدة التي تسيطر علي الاعلام ولادارة والسلطة والجيش والدليل هل يمكن لاي جهة تتكلف بالتحقيق ستجد ان الشركة الاخطبوط نهبت الاخضر واليابس صحيح انها تاكل وتوكل الفتات وهل هذه هي الوطنية والسكو ت السكوت ومن يقول الحق يحقد عليه حتي يرحل او يموت ان شركة اللا سلام اوبركة نهبت البر والبحر والهكتارات تبقي علي شرف هذه الشركة اذن يااهل الطنطان قولوا ماقاله الشاعرحتي الذئبة تعتز بنطفتهاهلموا ضداولاد.....ان حضيرة خنزير لأشرف من اشرفهم

في 02 أبريل 2011 الساعة 41 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- توضيح

محمد لمين


انك يا صاحب التعليق رقم8 لم توضح ماتريد ان تقوله الا جدر بك ان تقول ان مدة الانجاز تتجاوز سنتين وان المجلس او المكتب المسير وجدها علي طابق من ذهب م اهز ماحط ويقول المثل اطيحوها البزان وياكلها الرخم واذا ابغاتك السلطة ممكن ان تجعلك من عضو الي منصب عامل ماذا يقول الطرف الاخر.من اجل نسف بولون يجب وضع عاملين في الاقليم الاول في العمالة والثاني في البلدية اضافة الي فريق من علوج موظفين العمالة كاعضاء في خدمة العامل البلددي وانت تتغابي علي القراء

في 02 أبريل 2011 الساعة 17 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

طانطان حال وأحوال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.